الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 نظرة واقعية على الثورة الشعبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د/محمدنوار
عضـــو
عضـــو
avatar

عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 27/12/2010

مُساهمةموضوع: نظرة واقعية على الثورة الشعبية   الأربعاء يناير 26, 2011 8:08 am

نظرة واقعية على الثورة الشعبية
أمضيت يوم أمس أُطالع مجريات أحداث التظاهرات لتي اندلعت في العاصمة والعديد من محافظات مصر .
كانت – من باب الإنصاف – أكثر التظاهرات
جماهيرية ، لكنها برأيي لم ترقَ لمستوى الدعوات التي سبقتها بأيام ، تلك الدعوات
التي طالبت بالقيام بهذه التظاهرة واسعة النطاق لأجل التغيير و قلب نظام الحكم و
السير في هذا على خطى التونسيين لما أطاحوا برئيسهم .

لكن مُمعِن النظرَ في تظاهرات يوم الغضب ، وإذا وضعها في جدول مقارنة مع ثورة التوانسة يجد أن التظاهرة المصرية ما كان غرضها
سوى " التعبير " عن الرأي و ليس " التغيير " الفعلي كما كانوا
ينشد الدعاة لها . فالثورة التونسية كانت أشبه بثورة الجياع من آلاف الشعب العاطل
الذي لم يبق له أمل إلا في فوران بركان الغضب لديهم فاندفعوا كطوفان غير آبهين بما
و من يقف في طريقهم حتى و لو كانت قوى الأمن ذاتها ، و هذا ما افتقرت اليه تظاهرات
المصريين أمس ، فبعد أن أعلنوا عن مد اعتصامهم بميدان التحرير و المبيت فيه ، لم
تكن سوى دقائق حتى خلا الميدان من معظمهم لمجرد بضع قنابل مسيلة للدموع واجهتهم .
فلو كان لدى المتظاهرين دافعا حقيقيا يمس قوتهم و قوت عيالهم لصمدوا حتى و لو كانت
بضع أرواح هي الضريبة المتوقعة لأي ثورة ناجحة كما فعل التونسيين . ناهيك عن أن
المنظر العام لكثير من المتظاهرين في سيماهم لم تكن توحي بأنهم من المحرومين أو
الجياع أو من موظفي الدولة معدومي الدخل ، إنما يمكن القول بأنهم من مُكَمَّمِي
الأفواه و المضطهدين في حرية آرائهم و ليس في قوت يومهم ، كما لاحظت غياب قيادات المعارضة و رموزها و
عدم نزولهم الشارع مما قد يلهب الثورة و يضفي عليها بريقا لو شاركوا أبناءهم
المتظاهرين ، فكان الحذر و الترقب السمة المميزة لهم و لمعظم المتظاهرين ، و هذا ما
عاب تظاهر يوم أمس و أعطى فرصة سانحة لقوى الأمن للسيطرة عليه بنهاية اليوم .

غُثاءُ سيل هو ما قد توصف به ثورة أمس ..
كثرة بلا نتيجة ، إذ لم تحقق الهدف الذي دعا له القائمين عليه و هو التغيير . لكن من
يعلم فقد تكون بداية أو سبيل لتحقيق ديموقراطية أشمل يرضاها الشعب و لو بعد حين .

حفظ الله مصر ، و رحم شهداء الشرطة ، و رحم
أيضا ... شعب مصر .

د. محمد م كمال نوار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.kafrshukr.com/forum
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 1140
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: نظرة واقعية على الثورة الشعبية   الأربعاء يناير 26, 2011 3:10 pm

الوضع فى مصر يختلف تماما عن تونس وغيرها من البلاد .
والمعارضة التى تخضع للحزب الوطنى فى السر والعلن لا يمكنها أن تحرك ساكنا .
بل إن هناك من رجال المعارضة من يحقق ارباحا تربو على ما يحققه رجال الحزب الوطنى ، فأنى لمعارضة متهتكة الأوصال أن تحقق تغيير !!!
إذا كان أحد ممثلى المعارضة يتكسب شهريا ما يزيد عن المائة والخمسين الف جنيها مصريا ، ويزعم أنه يعبر عن محدودى الدخل ، وعن الفقراء ، وأنه يحيا حياة كلها بؤس ، فماذا ننتظر بعد ذلك .
وهل هذا المعارض بحق يحيا حياة البؤس ؟
وما الدافع وراء اعتراضاته .
وقد كتب سلسلة من المقالات ضد رئيس الدولة ومن جملتها مقالة عنونها بالتالى " حش وارميله"
والعنوان يعبر عما يحويه المقال .
وكيف به يكتب هذا الكلام إن لم يكن يحيا فى مناخ على الأقل أفضل بكثير من مناخ الكثير من الدول العربية .
كلنا نحلم بما هو أفضل ، وليس معنى كلامى أننا كلنا نحيا حياة وردية ، بل هناك سلبيات وخروقات لا يمكن أن ينكرها أو يتغافل عنها إلا مكابر ، ونتمنى أن نرى اليوم الذى يتم القضاء فيه على هذه السلبيات والخروقات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
د/محمدنوار
عضـــو
عضـــو
avatar

عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 27/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: نظرة واقعية على الثورة الشعبية   الأربعاء يناير 26, 2011 3:35 pm

لمست بكلماتك يا دكتور وترا طالما كتبت عنه .. و هو المعارضة المسيسة !! ... قلة من تجدهم يعارضون بحق و كثير من عارض لأغراض شخصية ..

بل أزيدك من الشعر بيتا .. اذ هالني صنف من المعارضين - أو كما يدعون - الذين كانوا بالأمس القريب من كارهي الحزب الحاكم بكل رجالاته .. رأيتهم يتمسحون في مداس مرشحي الحزب الحاكم في الانتخابات الأخيرة !!! يدعون لاسقاط الحزب ، و هم أول من سارعوا لأبناء الحزب الحاكم يخطبون ودهم في الانتخابات الأخيرة !!! و قد ينطبق عليهم المثل الشعبي الذي أورت عنوان مقالة توحي اليه في مشاركتكم الأخيرة " لو نزلت في بلد تعبد العجل - و العياذ بالله - حش و ارميله "

و عليه ان شئنا أن نقسم المعارضة في مصر فهي اما معارضة صورية من رحم الحزب الحاكم و معارضة قد تتعبأ بعباءة الدين وسط شعب يتسم غالبيه بكونه محافظا و معارضة وصولية و معارضة هدفها التصحيح و هم قلة


عدل سابقا من قبل د/محمدنوار في الأربعاء يناير 26, 2011 3:37 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.kafrshukr.com/forum
د/محمدنوار
عضـــو
عضـــو
avatar

عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 27/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: نظرة واقعية على الثورة الشعبية   الأربعاء يناير 26, 2011 3:36 pm

د/محمدنوار كتب:
لمست بكلماتك يا دكتور وترا طالما كتبت عنه .. و هو المعارضة المسيسة !! ... قلة من تجدهم يعارضون بحق و كثير من عارض لأغراض شخصية ..

بل أزيدك من الشعر بيتا .. اذ هالني صنف من المعارضين - أو كما يدعون - الذين كانوا بالأمس القريب من كارهي الحزب الحاكم بكل رجالاته .. رأيتهم يتمسحون في مداس مرشحي الحزب الحاكم في الانتخابات الأخيرة !!! يدعون لاسقاط الحزب ، و هم أول من سارعوا لأبناء الحزب الحاكم يخطبون ودهم في الانتخابات الأخيرة !!! و قد ينطبق عليهم المثل الشعبي الذي أوردت عنوان مقالة توحي اليه في مشاركتكمالأخيرة " لو نزلت في بلد تعبد العجل - و العياذ بالله - حش و ارميله "

و عليه ان شئنا أن نقسم المعارضة في مصر فهي اما معارضة صورية من رحم الحزب الحاكم و معارضة قد تتعبأ بعباءة الدين وسط شعب يتسم غالبيه بكونه محافظا و معارضة وصولية و معارضة هدفها التصحيح و هم قلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.kafrshukr.com/forum
 
نظرة واقعية على الثورة الشعبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحوار العام :: الحوار الإسلامى والفكرى و السياسى والاقتصادى والاجتماعى-
انتقل الى: