هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 هل تسقط العقيقة بعد اليوم الواحد والعشرين ؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالعزيز الحنوط
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر



عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

هل تسقط العقيقة بعد اليوم الواحد والعشرين ؟  Empty
مُساهمةموضوع: هل تسقط العقيقة بعد اليوم الواحد والعشرين ؟    هل تسقط العقيقة بعد اليوم الواحد والعشرين ؟  Icon_minitime1الأربعاء يناير 26, 2011 3:04 pm

سؤال : هل تسقط العقيقة بعد اليوم الواحد والعشرين ؟
الجواب :
قال الإمام الكير ابن حزم ـ رحمه الله ـ في كتابه الجليل " المحلى " (7/ 523) :
" ولا تجزىء قبل اليوم السابع أصلاً فإن لم يذبح في اليوم السابع ذبح بعد ذلك متى أمكن فرضاً " .
وقال ابضاً (7/ 527) :
" فإن قيل : فهلا أجزتم أن يعق بما شاء متى شاء ؟ لحديث سلمان بن عامر " أريقوا عنه دماً " قلنا : ذلك خبر مجمل فسره الذي فيه " عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة تذبح يوم السابع " فكانت هذه الصفة واجبة وكان من عق بخلافها مخالفاً لهذا النص ، وهذا لا يجوز ولا يحل وكان من عق بهذه الصفة موافقاً لخبر سلمان بن عامر غير خارج عنه وهذا هو الذي لا يحل .
فإن قيل : فمن أين أجزتم الذبح بعد السابع ؟ قلنا : لأنه قد وجب الذبح يوم السابع ولزم تلك الصفة من المال فلا يحل ابقاؤها فيه فهو دين واجب إخراجه وبالله تعالى التوفيق " أ.هـ .
قال أبو عبدالرحمن : ورد ما يُجوز أن تُؤَخَّرَ عن السابع لحديث بريدة مرفوعاً :
" العقِيقَةُ تذبح لسبعٍ ، ولأربع عشرة ، ولإحدى وعشرين " (1) .
قال ابن قيم الجوزية في كتابه النفيس " تحفة المودود بأحكام المولود " (ص : 110) :
" والظاهر : أن التقييد بذلك استحاب ، وإلا فلو ذبح عنه في السابع أو الثامن أو العاشر أو ما بعده أجزأت ، والاعتبار بالذبح لا بيوم الطبخ والاكل " أ.هـ .
وقال الدكتور الشيخ عمر سليمان الاشقر في رسالته النافعة " ثلاث شعائر " (ص : 14) :
صح أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : " تذبح عنه يوم سابعه " أي في اليوم السابع لولادته ، فإن تأخرت عن السابع لعارض بقي لزومها ، لقوله الرسول صلى الله عليه وسلم " في الغلام عقيقة " ، وقوله " كل غلام مرهون بعقيقته " ، ومتى فات السابع فعلت في أي وقت من غير تحديد وكلما عجلت كان أفضل " أ.هـ .
وقد ورد من طريق أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه (2) .
وقد ذهب بعض السلف إلى العمل بهذا الحديث مما يدل على أنه ليس من خصائصه صلى الله عليه وسلم .
عن محمد بن سيرين قال : " لو أعلم أنه لم يعق عني لعققت عن نفسي " : أخرجه ابن أبي شيبة في " المصنف " (8/ 235 ـ 236 / 4288) .
وعن الحسن البصري قال : " إذا لم يعق عنك ؛ فعق عن نفسك ، وإن كنت رجلاً " : أخرجه ابن حزم في " المحلى " (7/ 528) بإسناد حسنه الإمام الألباني ـ رحمه الله ـ في " الصحيحة " (6/ 506) .

________________

(1) حسنه الشيخ المفضال الحويني في " الإنشراح في آداب النكاح " ( ص : 102 ـ 103 ) .
(2) صححه الإمام الالباني في " الصحيحة " (6/ 503 ـ 504 /2726) ، وصححه أيضاً الشيخ الفاضل سليم الهلالي عند تحقيقيه لكتاب " تحفة المودود " لا بن قيم (ص : 144 ـ 146) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى



عدد المساهمات : 1147
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 48

هل تسقط العقيقة بعد اليوم الواحد والعشرين ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تسقط العقيقة بعد اليوم الواحد والعشرين ؟    هل تسقط العقيقة بعد اليوم الواحد والعشرين ؟  Icon_minitime1الأربعاء يناير 26, 2011 4:54 pm

بارك الله فيك شيخنا الحبيب
وبشان جواز العق بعد السابع ما أظن أن هذا صحيحا ، وأخالف الإمام ابن حزم رحمه الله وغيره فيما ذهبوا إليه غذ لا دليل ولا برهان على ذلك ، حتى حديث الترمذى الذى فيه التأخير إلى الرابع عشر أو الحادى والعشرين ليس بحجة لأنه ليس من قول النبى ، ولا حجة فى احد دون رسول الله.
وأما عن الحديث الذى فيه ان النبى عق عن نفسه بعد الأاربعين فما يصح اصلا .
والمشهور ان النبى أمر بالعق يوم السابع ، فليس لنا أن نجيز العق فى غير السابع إلا بنص .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
عبدالعزيز الحنوط
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر



عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

هل تسقط العقيقة بعد اليوم الواحد والعشرين ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تسقط العقيقة بعد اليوم الواحد والعشرين ؟    هل تسقط العقيقة بعد اليوم الواحد والعشرين ؟  Icon_minitime1الإثنين يناير 31, 2011 4:36 pm

أخي الأستاذ الفاضل الباحث النبيه الدكتور عبدالباقي السيد ـ سلمك الله من كل شر ـ شكراً على مرورك الذي أسعدني كثيراً وعلى كلماتك الرقيقة .
لي مع تعليقك الرقيق بعض الوقفات :
الوقفة الأولى : قوله : " تذبح عنه يوم سابعه " يعني تحديد يوم الذبح باليوم السابع ، وأنها لا تجزىء قبل ذلك ، أما تحريم وقوعها بعد السابع فلا يؤخذ من هذا الحديث بل يطلب من أحاديث أخرى .
الوقفة الثانية : لا شك أن قول الصحابي ليس بحجة ، لكن ورد في سياق كلام عائشة رضي الله عنه مايستشف منه إنه من قبيل المرفوع وهو قولها : " لا بل السنة أفضل . عن الغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية شاة تقطع جدولاً ، ولا يكسر لها عظم فيأكل ويطعم ويتصدق وليكن ذاك يوم سابع فإن لم يكن ففي أربعة عشر فإن لم يكن ففي إحدى وعشرين " .
فقولها : ( لا بل السنة أفضل ) الظاهِرُ أنّها سُنَّةُ الرَّسولِ صلى الله عليه وسلم ؛ إلّا إذا تعارضَتْ معَ المرفوعِ ، ولم يُمكِن الجمعُ ، فيدلُّ هذا على أنّ الصَّحابيَّ لم يقصِدِ السُّنَّة النبويَّةَ ، وإنَّما ما أَدَّاهُ إِليهِ اجتِهادُهُ .
مثالُ ذلكَ ما صحَّ في البُخاريِّ عنِ ابنِ عمرَ رضيَ اللهُ عنهُما أنّه قال : " إنْ حُبِسَ أحدُكم عنِ الحجِّ ؛ طاف بالبيتِ وبالصَّفا والمروةِ ، ثمَّ حلَّ مِن كلِّ شيءٍ ؛ حتَّى يَحُجَّ عاماً قابِلاً ، ويُهْدي أو يصومُ إنْ لم يَجِدْ هَدْياً " ، وأخبرَ أنها السُّنّةُ .
قال أبو محمد بنُ حزمٍ رحمه الله في " الإحكام " ( 2/ 72) :
" ولا خِلافَ بينَ أحدٍ مِن الأمَّة كلِّها أَن النبيَّ إذ صُدَّ عنِ البيتِ لم يَطُفْ بهِ ولا بالصَّفا والمروة ، بل أحلَّ حيثُ كانَ بالحُديبيةِ ، ولا مزيد " أ.هـ .
وهذا دليلُ على أنّ ابنَ عُمرَ رضيَ اللهُ عنهما قصد في السنةِ ما أدّاهُ إليه اجتهادُهُ هنا .
فقولُ بعضِهم : إنَّ الصّحابيَّ إذا قالَ : هذه السُّنَّةُ ؛ أنه مُطلقاً مرفوعُ إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم ؛ خطأ ؛ لهذا الدِّليل الجَلِيِّ ، وكذلك النَّفيُ مُطْلقاً خطأ ، ولعلَّ هذا القولَ وَسَطٌ بينَ مَن جَعَلَها في حُكْم المرفوعِ أبداَ ، ومَن نَفاها أبداً .
الوقفة الثالثة : حديث أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه .
أخرجه الطبراني في " الأوسط " (1/ 529 رقم 998) ، والطحاوي في " مشكل الآثار " ( 3 / 78 رقم 1053 ) وأبو الشيخ في " العقيقة " ، ومحمد بن عبدالملك بن أيمن في " مستخرجه " ـ كما في " فتح الباري " (9 / 509 ) ـ ومن طريقه ابن حزم في " المحلى " ( 7 / 528 ) ، والضياء المقدسي في " الأحاديث المختارة " ( 3 / 78 ـ 79 ) برقم ( 1053 ) و ( 1054 ) ، من طريق الهيثم بن جميل ، ثنا عبدالله بن المثنى ، عن ثمامة ، عن أنس .
قال الهيثمي في " المجمع " ( 4 / 59 ) : " ورجال الطبراني رجال الصحيح خلا الهيثم بن جميل وهو ثقة " .
قال عبدالعزيز : لكنهم اختلفوا في عبدالله بن المثنى اختلافاً كثيراً ، وإن احتج به البخاري ؛ وهاك ترجمته :
عبدالله بن المثنَّى بن عبدالله بن أنس بن مالك الأنصاري البصري ، أبو المثنى البصري ، والد محمد بن عبدالله الأنصاريّ القاضي .
قال أبو معين وأبو زُرْعَة : صالحٌ .
وقال ابن معين : ليس بشيء .
وقال أيضا : ليس بثقة .
وقال أبو حاتم : صالحٌ شيخٌ .
وقال النسائي : ليس بالقويّ .
قلت : وهذه العبارة من أسهل درجات التجريح وهي محمولة على غرائبة .
وقال الترمذي والعجلي وابن خلفون والطوسي : ثقة .
وقال الدار قطني : ثقة حجة .
وقال مرة : ضعيف .
قلت : تحمل هذه الرواية بالنسبة إلى من فوقه وبالقياس إلى من هو أقوى منه .
ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " ، وقال : ربّما أخطأ .
قلت : وهذا لا ينافي التوثيق ، وإنما أثر ذلك إن خالف من هو أثبت منه ؛ وبناء على ذلك أخرج حديثه في " صحيحه " .
وقال ابن حزم : ثقة وإمام .
وقال أبو داود : لا أُخرِّج حديثه .
قلت : كونه لم يُخرِّج حديثه قد يكون لشبهةٍ لا توجب الجرح .
وقال الساجي :فيه ضعف لم يكن من أهل الحديث روى مناكير .
قال عبدالعزيز : قوله ( فيه ضعف ) تليينٌ هيِّنٌ ، يشعر أنه ليس من الأثبات .
وقوله ( روى مناكير ) ليس بمعنى منكر الحديث ، فإن الأول معناه أنه يقع أحياناً في حديثه مناكير ، والآخر معناه أنه كثير المناكير فهذا لا يحتج به ، بخلاف الأول فهو حجة عند عدم المخالفة .
وقال أبو سَلَمة موسى بن إسماعيل المِنقري التَّبُوْذَكي : وكان ضعيف الحديث منكر الحديث .
قلتُ : إن كان يعني جملة حديثه كما هو ظاهر عبارته فهو جرح غير مقبول مع مخالفته لتوثيق من سمينا من الأئمة ، وبالإضافة إلى ذلك فقد احتج به البخاري ، وإن كان يعني بذلك بعض أحاديه ، فهو كما قال ، فإن الرجل صدوق في نفسه والأصل في مثله أن يحتج بحديثه ؛ إلا ما ثبت وهمه فيه فيرد .
وقال العقيلي : ولا يتابع على كثير من حديثه .
قال ابن مبارك : هذا يعني أنه يهم في بعض أحاديثه ولا يلزم من ذلك أن نتوقف في كل حديثه ، نعم نتوقف إذا خالف من هو أمكن منه وأثبت .
وقال الأزدي : روى مناكير .
قلت : وهذا لا يقدح ؛ لأن رواية المناكير لا تقدح في الصدوق .
قال عبدالعزيز : ذكره الذهبي في كتابه " مَنْ تُكُلّْمَ فيه وهو موثَّقْ " ( 113 رقم 193 )، ورمز في ترجمته في " ميزان الاعتدال " ( 2 / 499 ) ب " صح " إشارة إلى أن العمل على توثيقه .
وقال ابن حجر : صدوق كثير الغلط .
بعد هذا أقول : حديثه إن لم يكن حسن لذاته ، فلا أقل أن يكون حسناً لغيره .
وقد أحتج به البخاري في روايته عن عمه ثمامة ، وأخرج له من روايته عن غير عمه بمتابعة غيره له ، قال الحافظ ابن حجر في مقدمة " هدي الساري " ( ص / 436 ) :
" لم أر البخاري احتج به إلا في روايته عن عمه ثمامة فعنده عنه أحاديث وأخرج له له من روايته عن ثابت عن أنس حديثاً توبع فيه عنده .. " أ.هـ .
قال شيخنا الإمام الألباني ـ رحمه الله ـ في " الصحيحة " ( 6 /1 / 503 ـ 504 ) معلقاً على كلام الحافظ ابن حجر مانصه :
" قلت : فلعل ذلك لصلة عبدالله بعمّه ، ومعرفته بحديثه ، فهو به أعرف من حديث غيره ، فكأن البخاري بصنيعه هذا الذي أشار إليه الحافظ يوفق بين قول من وثقه وقول من ضعفه ، فهو في روايته عن عمه حجة ، وفي روايته عن غيره ضعيف .. " أ.هـ .
قلت : وروايته ها هنا عن عمِّهِ ثُمامة بن عبدالله بن أنس ؛ فثبت بذلك الحديث .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيثم السيد عبدالهادى
عضـــو
عضـــو



عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

هل تسقط العقيقة بعد اليوم الواحد والعشرين ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تسقط العقيقة بعد اليوم الواحد والعشرين ؟    هل تسقط العقيقة بعد اليوم الواحد والعشرين ؟  Icon_minitime1السبت فبراير 05, 2011 8:41 pm

لكن يا شيخ عبدالعزيز قرات فى بعض الأحاديث ان هناك لفظا ورد بصيغة امرنا النبى أن نعق عن الغلام .... فهل هذا صحيح اولا ، لأنه إن كان صحيحا فالعقيقة إذا لا تكون سنة ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تسقط العقيقة بعد اليوم الواحد والعشرين ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العقيقة
» رسالة شكر ودعوة إلى ما يعادي الشيطان وحده وينفع الناس والجن أجمعين ضده
» خطبة الجمعة اليوم الموافق 3/12/2010 م
» خطبة الجمعة اليوم للدكتور عبدالباقى السيد
» خطبة الجمعة اليوم فى تصفا بمسجد التوحيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منهج أهل الظاهر :: مقالات أهل الظاهر من المعاصرين :: قسم الشيخ عبدالعزيز الحنوط-
انتقل الى: