الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 عبادان احدى مناطق الاحواز العربية الشقيقة المحتلة من معجم البلدان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد الصادق
مشرف المنتدى الإسلامى
مشرف  المنتدى  الإسلامى


عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: عبادان احدى مناطق الاحواز العربية الشقيقة المحتلة من معجم البلدان   الخميس فبراير 17, 2011 4:20 am

والجدير بالذكر انها ما زالت باقية وباسمها حفظها الله وأهلها
عبادان بتشديد ثانيه وفتح أوله قال بطليموس عبادان في الإقليم الثالث طولها خمس وسبعون درجة وربع وعرضها إحدى وثلاثون درجة قال البلاذري كانت عبادان قطيعة لحمران بن أبان مولى عثمان بن عفان رضي الله عنه قطيعة من عبد الملك بن مروان وبعضها فيما يقال من زياد وكان حمران من سبي عين التمر يدعي أنه من النمر بن قاسط فقال الحجاج يوما وعنده عباد بن حصين الحبطي ما يقول حمران لئن انتمى إلى العرب ولم يقل إنه مولى لعثمان لأضربن عنقه فخرج عباد من عند الحجاج مبادرا فأخبر حمران بقوله فوهب له غربي النهر وحبس الشرقي فنسب إلى عباد بن الحصين وقال ابن الكلبي أول من رابط بعبادان عباد بن الحصين قال وكان الربيع بن صبح الفقيه مولى بني سعد جمع مالا من أهل البصرة فحصن به عبادان ورابط فيها والربيع يروي عن الحسن البصري وكان خرج غازيا إلى الهند في البحر فمات فدفن في جزيرة من الجزائر سنة 160 والعباد الرجل الكثير العبادة وأما إلحاق الألف والنون فهو لغة مستعملة في البصرة ونواحيها إنهم إذا سموا موضعا أو نسبوه إلى رجل أو صفة يزيدون في آخره ألفا ونونا كقولهم في قرية عندهم منسوبة إلى زياد ابن أبيه زيادان وأخرى إلى عبد الله عبد الليان وأخرى إلى بلال بن أبي بردة بلالان وهذا الموضع فيه قوم مقيمون للعبادة والانقطاع وكانوا قديما في وجه ثغر يسمى الموضع بذلك والله أعلم وهو تحت البصرة قرب البحر الملح فإن دجلة إذا قاربت البحر انفرقت فرقتين عند قرية تسمى المحرزى ففرقة يركب فيها إلى ناحية البحرين نحو بر العرب وهي اليمنى فأما اليسرى فيركب فيها إلى سيراف وجنابة فارس فهي مثلثة الشكل وعبادان في هذه الجزيرة التي بين النهرين فيها مشاهد ورباطات وهي موضع رديء سبخ لا خير فيه وماؤه ملح فيه قوم منقطعون عليهم وقف في تلك الجزيرة يعطون بعضه وأكثر موادهم من النذور وفيه مشهد لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه وغير ذلك وأكثر أكلهم السمك الذي يصطادونه من البحر ويقصدهم المجاورون في المواسم للزيارة ويروى في فضائلها أحاديث غير ثابتة وينسب إليها نفر من رواة الحديث والعجم يسمونها ميان روذان لما ذكرنا من أنها بين نهرين ومعنى ميان وسط وروذان الأنهر وقد نسبوا إلى عبادان جماعة من الزهاد والمحدثين منهم أبو بكر أحمد بن سليمان بن أيوب بن إسحاق بن عبدة بن الربيع العباداني سكن بغداد وروى عن علي بن حرب الطائي وأحمد بن منصور الزيادي وهلال بن العلاء الرقي روى عنه الحاكم أبو عبد الله وأبو علي بن شاذان ومولده في أول يوم من رجب سنة 842 والقاضي أبو شجاع أحمد بن الحسن بن أحمد الشافعي العباداني روى عنه السلفي وقال هو من أولاد الدهر درس بالبصرة أزيد من أربعين سنة في مذهب الشافعي رضي الله عنه قال ذكر لي في سنة 500 وعاش بعد ذلك ما لا أتحققه وسألته عن مولده فقال سنة 434 بالبصرة قال ووالدي مولده عبادان وجدي الأعلى أصبهان والحسن بن سعيد بن جعفر بن الفضل أبو العباس العباداني المقرىء رحال سمع علي بن عبد الله بن علي بن السقاء ببيروت وحدث عنه وعن أبي خليفة والحسن بن ببيروت وحدث عنه وعن أبي خليفة والحسن بن المثنى ومغفر الفرياني وأبي مسلم الكجي وزكرياء بن يحيى الساجي روى عنه أبو نعيم الحافظ وجماعة وافرة قال أبو نعيم ومات بإصطخر وكان رأسا في القرآن وحفظه عن جدته ورأسه في لين

معجم البلدان4/74،طبعة دار صادر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف العرب
عضـــو
عضـــو


عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: عبادان احدى مناطق الاحواز العربية الشقيقة المحتلة من معجم البلدان   السبت فبراير 19, 2011 4:37 am

حفظها الله .....
بارك الله فيك أحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 1140
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رد: عبادان احدى مناطق الاحواز العربية الشقيقة المحتلة من معجم البلدان   السبت فبراير 19, 2011 12:21 pm

بارك الله فيكما وأحسن إليكما
وهذه وثيقة منقولة عن شبكة البصرة مفادها أن الحكومة الإيرانية تقرر تهجير مليون عربي من الاحواز ومصادرة ممتلكاتهم
ـــــــ
قررت السلطات الايرانية مصادرة مائة كيلومتر مربع طولاً و30 كيلومتراً عرضاً في مدن عبادان وجزيرة ميناو (المحمرة) وطرد مليون عربي يقيم فيها من منازلهم الواقعة في هذه المنطقة وذلك لبناء منطقة تجارية حرة في شط العرب، فيما وصفت مصادر عربية في الاحواز المشروع في تصريح بأنه مشروع يستهدف مصادرة أراضي العرب وتهجيرهم منها لاسباب سياسية، اضافة الي نهج التعصب القومي الفارسي للحكومة الايرانية.
وقالت وثيقة لمؤسسة (أروند) للمنطقة التجارية الحرة ننبه أصحاب وملاك هذه الأراضي من الأهالي والمواطنين الواقعة أراضيهم ضمن حدود المدن المذكورة لاسيما القرى وتوابعها داخل إطار هذا المشروع الحكومي ،علي أن يلتزموا بالقوانين المتبعة وذلك من خلال تقديم الإثباتات الرسمية والقانونية التي تثبت ملكيتهم لهذه الأراضي وهذه الأملاك الواقعة ضمن حدود هذا المشروع ،وبالتالي مراجعة مكتب المؤسسة التابع للمشروع والواقع في مدينة عبادان ـ البريم ـ ، المنطقة الحرّة "أروند.
واضافت الوثيقة ان المؤسسة ستتخذ الإجراءات القانونية المعروفة ستتخذ في حال اِنتهاء المهلة القانونية المحددة وذلك وفق المقررات والقوانين الحكومية .
وتظهر خريطة المشروع ان عمليات المصادرة تشمل القسم الشرقي الذي يضم الأراضي الواقعة خلف ميناء عبادان مروراً بالجمرك ووصولاً إلي مصفاة نفط عبادان.
والأراضي المحصورة بين مبني إدارة ميناء عبادان ولغاية جمرك عبادان، قسم ،1 ،2 ابتداءً من الطريق الذي يفصل بين مبني إدارة الميناء والملاحة في عبادان لغاية المخفر رقم 12 القسم 2 في عبادان. والأراضي الواقعة حوالي مصفاة نفط عبادان ، القسم 2 في عبادان. وقسم الوسط: منطقة البريم، جنوب خط السريع عبادان ــ المحمّرة، جزيرة ميناو والمطار ولغاية الساحل الشرقي لنهر كارون، بحدود جسر المحمّرة الجديد الذي يفصل بينه و بين نهاية مصب النهر في شط العرب. ومن منطقة البريم لغاية ديري فارم الحد الفاصل ولغاية شركة "أروندان" لتصنيع المراكب ، القسم 4 في عبادان. وجزيرة ميناو القسم 6 رقم 6 في المحمّرة.
وحي آريا كوهدشت وجامعة العلوم البحرية بالإضافة إلي الأراضي المجاورة لها ، النواحي : 3،2،1 القسم 3 في المحمّرة. وقرية ألبو ناهي رقم 1 الأصلي ،القسم 3 في المحمّرة. وحي النخل (الطويجات)، نهر الفيصلي، منطقة الفيصلية وكوت الشيخ، النواحي :8،7،6،5،4، القسم 3 في المحمّرة.
والقسم الغربي: الأراضي الواقعة في الساحل الغربي لنهر كارون، أي الحد الفاصل بين الرصيف الساحلي وإلي منطقة الشلامجة.
وأراضي الجمرك ومركز ميناء المحمّرة أرقام :11 و1/11، الناحية 2، القسم 4 في المحمّرة.
والقري الواقعة في الجانب الأيسر لجادة الشلامجة ـ الضاحية الشرقية ـ الضاحية الغربية لهذه القري بالإضافة إلي قرية سوره واِمتدادً نحو الحد الفاصل لحائط الميناء ولغاية طريق الفيلية أرقام :2 ــ 3 ــ 9 ، القسم 4 في المحمّرة.
والقرة الواقعة في الجانب الأيسر لجادة الشلامجة و اِبتداءً من حائط مبني الميناء وطريق الفيلية، وقرية الخيين لغاية القري المرقمة بالأرقام :10 و 1/10 و 11، القسم 4 في المحمّرة.
اضافة الي انه يشمل كل الأراضي الواقعة في الأقسام الوسطي:
ويشمل قسماً من الجانب الأيمن لطريق عبادان ـ المحمّرة والأراضي الشمالية لنهر بهمنشير:
والجانب الأيمن لطريق عبادان ـ المحمّرة وتحديداً أراضي الفاصلة اِبتداءً من قرية الشنة ولغاية قرية الفياضي قسم 4 في عبادان.
والأراضي الشمالية لنهر بهمنشير وتحديداً الأراضي الفاصلة لشرق قناة ژيان ولغاية قرية المنيخ رقم 1 ، القسم 8 في المحمّرة.
وكل الأراضي الواقعة في القسم الشمالي :
وهي كل الأراضي الواقعة حاليا ضمن المشروع الاِقتصادي الخاص في عربستان ، والمدن الصناعية التابعة لعبادان والمحمّرة والقري الواقعة أطراف هذه المدن الصناعية.
قرية "قصبة آل منيعات حاج عبد الله" ، الرقم الجديد :7 والرقم القديم :2/3 الأصلي ، القسم 7 في المحمّرة. وقرية "قصبة آل منيعات سادات"، الرقم الجديد : 8 والرقم القديم 2/3 الأصلي ،القسم 7 في المحمّرة. وقرية الزويدات ومهر آباد ، الرقم الجديد : 6 ، القسم 7 في المحمّرة. وقرية معاف، الرقم الجديد :256/1 و 254/1 القسم 7 في المحمّرة. وقرية الخنفري، الرقم الجديد 13/2/3 الرقم الجديد : 3 الأصلي ، القسم 7 في المحمّرة.
ومدينة المحمّرة الصناعية والأراضي الحكومية المجاورة لها، الأرقام المثبتة :2/1 ـ 2/2 ـ 1/3 ـ 1/4 ـ 235/2 ـ 29/6 ، القسم 7 في المحمّرة. وقرية حتشية، رقم 2، القسم 7 في المحمّرة. وقرية بدرية، رقم 1، القسم 7 في المحمّرة. وقرية المارد، الرقم الجديد 5: الرقم القديم : 5 ، القسم 8 في المحمّرة. وقرية الحفار الشرقية (الناحية السفلي)، الرقم الجديد 4:، والرقم القديم :3 ، القسم 8 في المحمّرة. ومدينة عبادان الصناعية، رقم 9، القسم 10 في عبادان.
الزمان العدد 2238 – 18/10/2005

الثلاثاء 14 رمضان 1426 / 18 تشرين الاول 2005
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
احمد الصادق
مشرف المنتدى الإسلامى
مشرف  المنتدى  الإسلامى


عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: عبادان احدى مناطق الاحواز العربية الشقيقة المحتلة من معجم البلدان   السبت فبراير 19, 2011 5:16 pm

شكرا لمروركم الكريم
بالمناسبة يا دكتور عبد الباقي اللي على موقع البصرة قديم ليه زمن والتاريخ الذي يحمله موضوع شبكة البصرة احدث تاريخا من التهجير
احوال العرب الاشقاء الاحوازيين في الاحواز العربية المحتلة لا تسر وسيئة بالمرة وتم التهجير من فترة سواء منها او اليها فقد وصل الاحواز في العشر سنوات الاخيرة عدد كبير من الفرس ومن الحاميات الشرطية والعسكرية الايرانية المحتلة فمثلا قبل دخولك الاحواز تجد هناك كتيبتان للحرس الثوري فككه الله الباسدران وبعدين الشرطة داخل المدينة ثم كتيبتين اخريين لمليشيات الباسيج التابعة للحرس الثوري بخلاف الباسدران المنتشر في كل مكان والمخابرات الايرانية
وتجد الحي الفارسي داخل الاحواز وكانه قطعة من اوروبا بخلاف الحي العربي حتى الذي في طهران فهو من اقذر الاحياء
حتى منابع الانهار الاحوازية يعملون على تجفيفها والاحوازيين كبقية العرب معظمهم يعمل بالزراعة فماذا يكون منه لما لا يجد ماءا لزرعه يقوم بالعمل كحارس في مصنع غفير في مخزن وهكذا حتى اذا كان الاحوازي متعلم فيستغلونه في تخصصه لكن مرتبه لايصل الى نصف مرتب الفارسي وكانه في اعارة فمثلا تجد المهندس الفارسي النجس ياخذ800 دولار والعربي 200-300 والعربي متمرمط طبعا
لي أحد أساتذتي أتعلم منه فنا من الفنون الجميلة أحوازي يعيش هناك كان مديرا لمدرسة تابعة لجمعية الخطاطين الايرانيين لما هجروا الفرس كان هو مديرها وبعدين تعلم عنده بعض الفرس فلما اتقنوا الخط جاءت الحكومة وعينته حارس في مصنع وجعلت تلامذته الفرس يديرون المدرسة
وقس على ذلك
ممكن تجد الاحوازي شيعي وهم الغالب الا انهم اذا خالف اتجاه ابن ... علي خامنئي يحاكم بانه وهابي وللعلم محمد بن عبد الوهاب تميمي والكثير من الاحوازيين تميمين واكثرهم شيعة
اما السني فده ليلته اسود من السواد حتى اكثر السنة الذين يتصدرون على انهم سنة تجده يتكلم من اوروبا
بصراحة الاحوازيين انا اعرف منهم الكثير واعرف عنهم الكثير ولا اعرف لمه المخابرات المصرية لا تستفيد منهم في حربها مع ايران هم مختلفون تماما عن العراقيين واللبنانيين أعني الشيعة فالشيعي العراقي والبناني في الاعم الاغلب خائن
لكن الشيعي الاحوازي عربي وان كان شيعيا يحب العرب وطبعا الذاكرة الشيعية المجوسية عنده ملائ بالحوادث الصعاب فلذلك اغلبهم يكره ايران وبعضهم ترك التشيع
وجود السلفيين بينهم ده امر لا استطيع الجزم به لكن هناك دلائل على ذلك
واهوه المظاهرات قامت عندهم وكبارهم راحوا في الرجلين الله اعلم بقة هيتعدموا ولا لا ربنا يسترها ويحفظهم فالامر مش مستاهل
يعني اللي عاوز يعرف معنى الشعوبية في ابشع صورها ينظر الى اخواننا الاحوازيين

اللهم حررهم بعزك وقدرتك يا قدير
واقض على دولة ايران المجوسية الملعونة بفضلك يا عظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيثم السيد عبدالهادى
عضـــو
عضـــو


عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: عبادان احدى مناطق الاحواز العربية الشقيقة المحتلة من معجم البلدان   السبت فبراير 19, 2011 7:15 pm

شأن حال السنة فى إيران وقفت على رسالة أرسلها بعض الشباب من إيران ذكر فيها مآسى ومخازى
عموما المظاهرات بدات فى إيران وقريبا سنسمع ما يسرنا فمشروع الشرق الأوسط الكبير الذى خططت له أمريكا منذ العام 2000م جعل إيران من جملة الدول التى يجب ان يغير نظامها
أسأل الله أن يسقط هذا النظام المجوسى وأن يعيد السنة إلى إيران كما كانت من قبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الصادق
مشرف المنتدى الإسلامى
مشرف  المنتدى  الإسلامى


عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: عبادان احدى مناطق الاحواز العربية الشقيقة المحتلة من معجم البلدان   السبت فبراير 19, 2011 7:46 pm

اللهم بعزتك اسقط نظام الملالي المجوسي
وصلتني اخبار الان أن المظاهرات في الاحواز اجهضت وتمت محاربتها بطريقة بشعة وعند ورود التفاصيل الكاملة ان شاء الله سنطلعكم هنا عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عبادان احدى مناطق الاحواز العربية الشقيقة المحتلة من معجم البلدان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التاريخ والحضارة والسير والطبقات والأنساب :: التاريخ القديم والوسيط والإسلامى والحديث وتاريخ الدول العربية المحتلة والسير والأنساب-
انتقل الى: