الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 الاجماع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن السُنة
عضـــو
عضـــو


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 21/10/2010

مُساهمةموضوع: الاجماع   الأحد مارس 13, 2011 4:15 am

حيرنى أمر الاجماع
فما و الاجماع المتيقن و كيف نحكم على الاجماع بأنه كذلك؟
البعض يقول أن الاجماع الغير معتمد على نص معين يكون اجماع باعتبار عموم النصوص أو روح الشريعة أو مقاصد الشرع و يعتبرونه حجة. و لكن النظرة الى كل هذه الأمور الغير محددة قد يدخل فيها الكثير من العرف و فهم الواقع. فلو كان الزمان زمان حرب لاختلف الحكم المبنى على "الروح العامة " لاختلاف الواقع و بما ان الفقيه لم يعتمد على نصوص محددة فنظرته العامة كانت موجهة حسب واقعه.
فما قولكم فى هذا الأمر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 1140
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: الاجماع   الإثنين مارس 14, 2011 1:43 pm

بارك الله فيك أخى الحبيب ابن السنة وزادك فهما وعلما ... بخصوص الإجماع المتيقن فهو المنضبط بالنص القاطع الذى لا يقبل القيل والقال ...
أما بشأن الإجماع باعتبار عموم النصوص فما أراه مقبولا بشأنه هو ما نقل إلينا بنقل صحيح عن الصحابة رضى الله تعالى عنهم ... مثل قول عمر من على منبر النبى " لم نؤمر بسجود" فهذا إجماع بحضرة الصحابة دون مخالف بأن سجود القرآن ليس بواجب .... أما أن يترك الأمر لفلان وعلان أن يقول مجموع النصوص يؤخذ منها إجماع كذا فهذا أرى فيه الخلاف والاختلاف والبعد عن جوهر وعظمة الإجماع كاصل من أصول التشريع ... لذا أرى أن الإجماع المتيقن هو المنضبط بنص ويليه فى المرتبة ما اتفق الصحابة عليه بلا مخالفة ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
ابن السُنة
عضـــو
عضـــو


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 21/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاجماع   الخميس مارس 17, 2011 10:12 pm

بارك الله فيك استاذنا الفاضل
لمعت امس فى بالى فكرةٌ
الاجماع باعتبار عموم النصوص اعتقد و الله اعلم ان سببه هو وجود علة مرتبطة بالأمر المجمع عليه و لم تنفك عنه هذه العلة فى عصر من العصور عندما انعقد الاجماع
سأعطى مثالاً ربما يكون غير صحيحاً و لكن لتتضح الفكرة
فالاجماع انعقد على تحريم بناء الكنائس فى الارض التى انشأها المسلمون. و لا يوجد عندنا نص فى ذلك لكن علة الاجماع هى اظهار و تعظيم شعائر الكفر و هو أمر متفق عليه. اذن ففى حالة كوضع القاهرة اليوم مثلاً و ازداد عدد النصارى كما ازداد عدد المسلمين فهل يجوز ان يفتى المفتى بجواز انشاء كنيسة لهم. هذا لو اقتضت الحاجة و ضاقت بهم كنائسهم و فى الوقت ذاته لم يتغير المظهر العام للمدينة الاسلامية. فهنا يتنازعنا أمران : اظهار شعائر الكفر و البر و القسط.
فالاجماع هنا مرتبط بالعلة ( لسبب بسيط عدم وجود نص قطعى فى مسألة الكنائس) و يجوز للفقيه ان يتجاوز هذا الاجماع لو كان الدليل على احتياجهم اقوى و لو كانت العلة منفكة عن ما أجمع عليه؟
هذا ما فهمته و ربما هذا ما عناه الدكتور القرضاوى.
أتمنى ان تكون نقطتى واضحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن حزم الظاهري
فريق الإشراف
فريق الإشراف


عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 08/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاجماع   الجمعة مارس 18, 2011 11:07 pm

مسألة بناء الكنائس فيها إجماع مشهور عن عمر بن الخطاب ، وتبعه الصحابة فى ذلك دون مخالف ، وإن كانت هناك العديد من روايات العهدة العمرية لا تخلو من مقال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن السُنة
عضـــو
عضـــو


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 21/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاجماع   السبت مارس 19, 2011 12:27 pm

بارك الله فيك شيخنا الفاضل ابن حزم
و هل يجوز الاعتماد على العهدة العمرية و التى لم يصح لها اسناد؟
و الا يمكن ان نعتبر أن هذا الأمر من أمور السياسة الشرعية و المصلحة؟
و الا يمكن ان يكون هذا الاجماع اجماع على جواز ما ذهب اليه عمر رضى الله عنه و هذا لا يشترط العكس؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن حزم الظاهري
فريق الإشراف
فريق الإشراف


عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 08/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاجماع   السبت مارس 26, 2011 12:18 pm

وفيكم بارك الرحمن أخى الحبيب ابن السنة
ليست كل روايات العهدة العمرية غير صحيحة بل منها الصحيح ، والإجماع الذى نقل عن عمر وافقه عليه الصحابة ومن جملتهم عثمان وعلى والنبى قال " عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين"
فهذا إجماع منضبط بنص فيما أرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن السُنة
عضـــو
عضـــو


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 21/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاجماع   الإثنين مارس 28, 2011 2:04 am

قد قرأتُ منذ فترة هذا البحث حول العهدة العمرية
http://www.iugaza.edu.ps/ar/periodical/articles/%D8%AF.%20%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D8%B1%D9%8A%D8%A9.pdf

و قد قال الباحث:
خلصت هذه الدراسة الى عدم امكانية اثبات أى نص للعهدة من الناحية الحديثية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 1140
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: الاجماع   الإثنين مارس 28, 2011 5:26 pm

بارك الله فى جهدك أخى الحبيب ... لكن هناك من حكم على روايات عدة للعهدة بالصحة أو بالحسن ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
 
الاجماع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الإسلامى :: العلوم الشرعية ( القرآن وعلومه - الحديث وعلومه - الفقه وأصوله- العقيدة والفرق والمذاهب)-
انتقل الى: