هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 هل يصح نسبة القول بالتخيير بين الغسل والمسح في الوضوء للإمام داود الظاهري ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالعزيز الحنوط
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر



عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

هل يصح نسبة القول بالتخيير بين الغسل والمسح في الوضوء للإمام داود الظاهري ؟  Empty
مُساهمةموضوع: هل يصح نسبة القول بالتخيير بين الغسل والمسح في الوضوء للإمام داود الظاهري ؟    هل يصح نسبة القول بالتخيير بين الغسل والمسح في الوضوء للإمام داود الظاهري ؟  Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 01, 2017 2:54 pm

سؤال : هل يصح نسبة القول بالتخيير بين الغسل والمسح في الوضوء للإمام داود الظاهري ؟
الجواب : لا يصح ذلك عنه ، بل قائل ذلك هو داود الجواربي .
قال الإمام ابن قيم الجوزية في " تهذيب السنن " (1/ 98) في معرض كلامه عند اختلاف العلماء في فرض القدمين :
" وحكي عن داود الجواربي وابن عباس ، وحكي عن ابن جرير أنه مخير بين الأمرين ـ يعني المسح والغسل ـ ، فأما حكايته عن ابن عباس فقد تقدمت ، وأما حكايته عن ابن جرير فغلط بين ، وهذه كتبه وتفسيره كله يكذب هذا النقل عليه ، وإنما دخلت الشبهة لأن ابن جرير القائل بهذه المقالة رجل آخر من الشيعة ، يوافقه في اسمه وأسم أبيه ، وقد رأيت له مؤلفات في أصول مذهب الشيعة وفروعهم "

قُلْتُ : مع الأسف الشديد قد نسب بعضهم مذهب داود الجواربي ـ وهو التخيير ـ إلى الإمام داود الظاهري ، فقد جاء عن ابن رشد في كتابه " بداية المجتهد " (1/ 11) ، قوله :
" وبه قال الطبري وداود " .

قُلْتُ : وإنما دخلت الشبهة لأن داود القائل بهذه المقالة هو الجواربي ، وهو رجل آخر من الشيعة ، يوافقه في اسمه .

وقال الشاشي القفال في " حلية العُلماء في معرفة مذاهب الفقهاء " (1/ 155) ، والنووي في " شرح صحيح مسلم " (3/ 129) :
" وقال بعض أهل الظاهر يجب الجمع بين المسح والغسل " .

قُلْتُ : وهذا يخالف رواية التخيير التي نسبها ابن رشد للإمام داود ، وهذا مما يؤكد أن النقل عن الإمام داود وبعض أهل الظاهر فيه نظر ؛ إذ لو كان ذلك صحيحاً لنسبه إليهم من هو أعرف الناس بمذاهبهم وهو الإمام ابن حزم .

وهذا الإمام ابن عبدالبر ـ وهو ممن يحفل بذكر مذاهب أهل الظاهر وخلافهم ـ لم يورد عن داود أو بعض أصحابه هذا الخلاف ، بل قال في " التمهيد " (2/ 48) ما نصه :
" وعلى هذا القول والتأويل : جمهور علماء المسلمين وجماعة فقهاء الأمصار بالحجاز ، والعراق ، والشام ، من أهل الحديث والرأي ، وإنما روي مسح الرجلين عن بعض الصحابة وبعض التابعين ، وتعلق به الطبري ؛ وذلك غير صحيح في نظر ولا أثر " .

وممن يكثرون النقل لمذهب داود وأصحابه الأئمة الثلاثة ابن القصار والماوردي والحسين بن محمد العكبري رحمهم الله تعالى ، ومع ذلك لم يوردوا لهم قولاً يخالف قول الجمهور ، بل قال الماوَردي في " الحاوي " (1/ 123) بعد نقله كلام الشافعي : ثم يغسل رجليه ثلاثاً إلى الكعبينِ ، فقال معلقاً :
" وهذا كما قال غسل الرجلين في الوضوء مجمع عليه بنص الكتاب والسنة . وفرضهما عند كافة الفقهاء الغسل دون المسح ، وذهبت الشيعة إلى أن الفرض فيهما المسح دون الغسل ، وجمع ابن جرير الطبري بين الأمرين فأوجب غسلهما ومسحهما ... " . قلت : فلو كان هناك قولاً لداود أو لبعض أصحابه لسارع بذكره .
ويزيد ما قلته وضوحاً ويقيناً أن ما حكي عن دواد أو بعض أصحابه غير صحيح ما جاء عن الإمام أبي الحسن ابن القطان في كتابه " الإقناع في مسائل الإجماع " (1/ 86) ، قوله :
" وغسل القدمين في الوضوء مع القدرة عليه فرض عند جميع الفقهاء ، إلا الطبري ؛ فإنه ذهب إلى التخيير بين الغسل والمسح ، ونزعت الشيعة إلى أن الفرض هو المسح ، وإلى أن الغسل لا يجوز ، وإلى أنه إن مسح البعض أجزأه " . قُلْتُ : ولو كان يعلم خلافاً لبعض أهل الظاهر في هذه المسألة لسارع بذكره كما فعل في غير هذه المسألة .

وقال الإمام ابن قدامة في " المغني " (1/ 150 ـ 151 ـ مع الشرح) بعدما نقل أسماء القائلين بالمسح على الرجلين وهم : علي بن أبي طالب ، وابن عباس ، وأنس بن مالك ، والشعبي ، ثم قال :
" ولم يعلم من فقهاء المسلمين من يقول بالمسح على الرجلين غير من ذكرنا إلا ما حكي عن ابن جرير أنه قال : هو مخير بين المسح والغسل ، ... " .
وكتبها لكم :
أبوعبدالرحمن عبدالعزيز بن مبارك الحنوط
ـ عفا الله عنه ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يصح نسبة القول بالتخيير بين الغسل والمسح في الوضوء للإمام داود الظاهري ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب الزهرة لأبي بكر محمد بن داود الظاهري
» تَيْسِيْرُ الْعَلِيُّ بِتَرْجَمَةِ دَاوُدَ بْنِ عَلِيٍّ
» نقل نفيس عن الإمام الحجة أبي بكر بن داود الظاهري رحمه الله : منقول من دارة أهل الظاهر
» الغسل أم المسح؟
» سؤال عن نسبة قصيدة صوت صفير البلبل للأصمعى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منهج أهل الظاهر :: مقالات أهل الظاهر من المعاصرين :: قسم الشيخ عبدالعزيز الحنوط-
انتقل الى: