الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 تخريج حديث : لا يذهَبُ الليلُ والنهارُ حتى تُعْبدَ اللات والعُزَّى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالعزيز الحنوط
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر


عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

مُساهمةموضوع: تخريج حديث : لا يذهَبُ الليلُ والنهارُ حتى تُعْبدَ اللات والعُزَّى   السبت ديسمبر 02, 2017 12:09 am

قال الإمام مسلم في " صحيحه " رقم ( 2907) :

حدثنا أبو كامل الجحدري وأبو معن ، زيد بن يزيد الرقاشي ـ واللفظ لأبي معن ـ قالا : حدثنا خالد بن الحارث ، حدثنا عبدالحميد بن جعفر ، عن الأسود بن العلاء ، عن أبي سلمة ، عن عائشة ، قالت : سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يذهب الليلُ والنهارُ حتى تُعبدَ اللاتُ والعُزَّى " . قلت : يارسول الله ، إن كنتُ لأظًنُّ حين أنزلَ اللهُ : ( هُو الذي أرسل رسولَهُ بالهدى ودين الحق ليظهِرَهُ على الدين كُلِّهِ ولو كَرِهَ المُشْرِكُون ) أنَّ ذلك تاماً . قال : " إنَّهُ سيكونُ مِنْ ذلك ما شاء اللهُ ، ثم يبعثُ اللهُ رِيحاً طيبةً . فتوفَّى كُلَّ مَنْ قلبه مثقالُ حبةِ خردلٍ مِنْ إيمانٍ ، فيبقى مَنْ لا خيرَ فيه ، فيرجعونَ إلى دِينِ آبائهم " .

وقال ( أي مسلم ) : وحدثناه محمد بن المثنى ، حدثنا أبو بكر ـ وهو الحنفي ـ حدثنا عبدالحميد بن جعفر ، بهذا الإسناد ، نحوه .

وأخرجه أبو يعلى في " مسنده " (8/ 47ـ 48) رقم ( 4564 ) : حدثنا إبراهيم بن محمد بن عرعرة ، حدثنا أبو بكر الحنفي ، حدثنا عبدالحميد بن جعفر به .

وأخرجه ابن جرير في " تفسيره " ( 28/ 112) : حدثني عبدالحميد بن جعفر ، قال : ثنا الأسود بن العلاء به .

وأخرجه الحاكم ( 4/ 446ـ 447 ) مطولاً ، و( 4/ 549 ) مختصراً على المرفوع . من طريق عبدالحميد بن جعفر به .

وقال : صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه . قلت : بل أخرجه مسلم كما تقدم .

وأخرجه أبو عمرو الداني في " السنن الواردة في الفتن " (رقم : 426 ) من طريق عبدالحميد بن جعفر به .

وأخرجه البيهقي في " السنن الكبرى " ( 9/ 181 ) من طريق عبدالحميد بن جعفر به .

قال أبو عبدالرحمن : وهذا إسناد صحيح ، رجاله كلهم ثقات ، وكون الأسود بن العلاء رواه عن أبي سلمة بن عبدالرحمن بن عوف الزهري بالعنعنة فهذا لا يضر ، لأن من المعلوم أن المعاصرة مع إمكان اللقاء مع السلامة من التدليس كاف في قبول الرواية كما هو مذهب الجمهور ، قال الإمام النووي ـ رحمه الله ـ في " التقريب " ( 1/ 214ـ 215ـ بشرح " التدريب " )، وأصله " إرشاد طلاب الحقائق " ( 1/ 185ـ 186) :

" الإسناد المعنعن ـ وهو فلان عن فلان ـ ، قيل : إنه مرسل ؛ والصحيح الذي عليه العمل ـ وقاله الجماهير من أصحاب الحديث والفقه والأصول ـ : أنَّه متصل بشرط أن لا يكون المعنعِن مدلِّساً ، وبشرط إمكان اللقاء بعضهم بعضاً .

وفي اشتراط ثبوت اللقاء وطول الصحبة ومعرفته بالروية عنه خلاف ؛ منهم من لم يشترط شيئاً من ذلك ـ وهو مذهب مسلم بن الحجاج ؛ وادّعى الإجماع فيه " أ.ه .

قال أبو عبدالرحمن : والذي حملني على تخريج هذا الحديث والكلام عليه ما رأيته من تضعيف بعضهم له بقوله : " ضعيف لا ختلال شرط اتصال السند فالأسود بن العلاء لا يُعلم له سماع من أبي سلمة " مع العلم أن هذا الحديث أخرجه إمام الأئمة مسلم بن الحجاج في " صحيحه " .
وكتبه لكم :
أبوعبدالرحمن عبدالعزيز بن مبارك الحنوط
ـ عفا الله عنه ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز الحنوط
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر


عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: تخريج حديث : لا يذهَبُ الليلُ والنهارُ حتى تُعْبدَ اللات والعُزَّى   السبت ديسمبر 02, 2017 12:11 am

بسم الله الرحمن الرحيم

* الأسود بن العلاء بن جارية الثقفي المدني ، ويقال له سويد .

قال ابن حبان : من قال العلاء بن الأسود بن جارية فقد وهم . قلت : وكذا قال البخاري .


وثقه النسائي ، والعجلي ، وابن حبان وقد أخرج حديثه في " صحيحه " .

وأخرج حديثه الإمام مسلم في " صحيحه " ، والحاكم في " المستدرك " .

وقال أبو زرعة : ليس بذاك المشهور .

قلت : يعني بذلك أي ليس معروفاً بقوة النقل ؟! وهل مثل هذا يُعدُّ جرحاً ؟!!

وقال ابن البرقي : مدني روى عنه ابن أبي ذئب ، فاحتملت روايته .

وقال الذهبي : صدوق .

وقال الحافظ : ثقة .

والغريب أن أبا العرب أورده في جملة الضعفاء .

قلتُ : لعله فعل ذلك تمشياً مع عادة المصنفين في الجرح والتعديل أنهم يذكرون الرجل في كُتُبهم ـ وإن كان ثقة ـ لأدنى كلام فيه .

وكتبه لكم :
أبوعبدالرحمن عبدالعزيز بن مبارك الحنوط
ـ عفا الله عنه ـ

( التاريخ الكبير : 1/ 447 ، الجرح والتعديل : 2 / 293 ، الثقات : 6/ 66 ، معرفة الثقات : 1/ 228 ، تهذيب الكمال : 3/ 228 ، إكمال تهذيب الكمال : 2/ 214 ، الكاشف : 1/ 131 ، تهذيب التهذيب : 1/ 341 ، تقريب التهذيب : 83 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تخريج حديث : لا يذهَبُ الليلُ والنهارُ حتى تُعْبدَ اللات والعُزَّى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منهج أهل الظاهر :: مقالات أهل الظاهر من المعاصرين :: قسم الشيخ عبدالعزيز الحنوط-
انتقل الى: