الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 ترجمة عبد الله بن محمد بن عبدالعزيز ، أبو القاسم البغوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالعزيز الحنوط
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر


عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

مُساهمةموضوع: ترجمة عبد الله بن محمد بن عبدالعزيز ، أبو القاسم البغوي    الجمعة ديسمبر 15, 2017 3:26 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه .
أما بعد : فهذه ترجمة مختصره لأحد رواة الحديث أرجو أن تنال رضاكم ، وهو :
[size=32]عبد الله بن محمد بن عبدالعزيز ، أبو القاسم البغوي .[/size]
قال الدار قطني : ثقة جبل ،إمام من الأئمة ثبت ، أقل المشايخ خطأ ، وكان ابن صاعد أكثر حديثا من ابن منيع ، إلا أن كلام ابن منيع في الحديث أحسن من كلام ابن صاعد .
وقال الخطيب : وكان ثقة ثبتا مكثرا ، فهما عارفا .
وقال عمر بن الحسن بن علي بن مالك الأشناني : سألت موسى بن هارون عن أبي القاسم ابن منيع فقال : ثقة صدوق ، لو جاز الأنسان أن يقال له فوق الثقة لقيل له ، قلت : يا أبا عمران فإن هولاء يتكلمون فيه ، فقال يحسدونه .
وقال أبو بكر محمد بن علي النقاش : وكان ثقة .
وقال السليماني : يتهم بسرقة الحديث .
وتعقبه الذهبي في " الميزان " بقوله : " قلت : الرجل ثقة مطلقا ، فلا عبرة بقول السليماني " .
وقال الأرْدَبيلي : سئل ابن أبي حاتم عن أبي القاسم البغوي : أيدخل في الصحيح ؟ قال : نعم .
وقال حمزة السهمي : سألت أبابكر بن عبْدان عن البغوي ، فقال:لا شك أنه يدخل في الصحيح .
وقال حمزة بن محمد الدّقاق : سمعت الدار قطني يقول : كان أبو القاسم بن منيع قلّ ما يتكلم على الحديث ، فإذا تكلم كان كلامه كا لمسمارفي السّاج .
وقال الذهبي في " الميزان " : " الحافظ الصدوق ، مسند عصره ، تكلم فيه ابن عدي بكلام فيه تحامل ، ثم في أثناء الترجمة انصف ورجع عن الحط عليه ، وأثنى عليه بحيث قال : ولو لا أني شرطت أن كل من تكلم فيه ذكرته وإلا كنت لا أذكره ...." .
وقال ابن حزم في " حجة الوداع " (ص/427 ) : مجهول .
قال عبدالعزيز : والعجب كيف يخفى حاله على إمام كبير مثل ابن حزم .
وقد يعتذر له بعدة أمور :
البغوي من الشرق ،وابن حزم من الغرب ، وبين الشرق والغرب مفاوز تنقطع فيها أعناق الأبل كما يقال هذا أولاً .
ثانيا :لعل مصنفات البغوي لم تدخل بلاد الأندلس ، وإن دخلت فهي بكميات محدودة عند بعض العلماء لاكلهم ، وكتبه ( أي البغوي )ليست بالشهرة بمكان ( لاسيما في عصر ابن حزم ) كشهرة مصنفات شعبة ومالك ويحي بن سعيد وحماد بن سلمة والشافعي وعلي بن المديني وعبدالرزاق وابن أبي شيبة والقاسم بن سلام وإسحاق وأحمد والبخاري ومسلم وأبي دواد والنسائي وغيرهم .
ثالثا : أعلى من وثقه طبقةابن أبي حاتم والدار قطني ،فيمكن حينئذ أن يقال لعل هذا التوثيق لم يطلع عليه ابن حزم والسبب عدم شهرته ، لأن من نقل هذا التوثيق غير مشهورين ، وما اشتهر عند المتأخرين لا يلزم أن يشتهر في عصر ابن حزم .
ولعل الإمام ابن حزم اطلع فيما بعد على عدالته وضبطه فقد احتج بحديثه في عدّة مواضع من كتابه الجليل " المحلى " وهو من أوآخر مؤلفاته توفي قبل إتمامه .
انظر : (8/ 297) .
قال أبو عبدالرحمن : ومن المعلوم أن الإمام أبا محمد بن حزم ـ رحمه الله ـ لا يحتج إلا بما صح له إسناده ، وقد قال في مقدمة كتابه المستطاب " المحلى " (1 /2) :
" وليعلم من قرأ كتابنا هذا أننا لم نحتج إلا بخبرصحيح من رواية الثقات مسند ، ولا خالفنا إلا خبر ضعيفاً فبينا ضعفه أو منسوخاً فأوضحنا نسخه " .

قال عبدالعزيز : وهذا دليل على أن أبا القاسم البغوي ثقة عند الإمام ابن حزم ـ رحمه الله ـ لكون التصحيح يستلزم التوثيق كما هو ظاهر ، ولو كان البغوي ( مجهول ) أو ( ضعيف ) لبينه وما سكت عنه .
قال صاحبنا الفاضل أبو إسحاق التطواني : فأما أبو القاسم البغوي ، فروى من طريقه ابن حزم في المحلى في أربع مواضع محتجا به، وقد عرفه ولا شك .
وكتبه لكم :
أبوعبدالرحمن عبدالعزيز بن مبارك الحنوط
ـ عفا الله عنه ـ
المراجع : الكامل (4/1578) لا بن عدي ، سؤلات أبي عبدالرحمن السلمي (213 رقم 197) ، حجة الوداع (ص/427 ) لابن حزم ( تحقيق أبي صهيب الكرمي) ، تاريخ بغداد (10/ 111 ) للخطيب ، الأنساب ( 1/375) للسمعاني ، اللباب (1/ 164 ) لابن الأثير ، المنتظم (6/ 227) لابن الجوزي ، سير أعلام النبلاء (14/ 440 ) للذهبي ، تذكرة الحفاظ ( 2/ 737 )، العبر (2/ 170 ) ، ميزان الأعتدال ( 2 /492 ) ، لسان الميزان (3/ 338) ، طبقات القراء(1 /450 )، البداية والنهاية ( 11 /163 )، طبقات علماء الحديث (2/ 453 رقم 706 ) ، شذرات الذهب ( 2/275 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ترجمة عبد الله بن محمد بن عبدالعزيز ، أبو القاسم البغوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منهج أهل الظاهر :: مقالات أهل الظاهر من المعاصرين :: قسم الشيخ عبدالعزيز الحنوط-
انتقل الى: