هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 ترجمة عبد الله بن محمد بن عبدالعزيز ، أبو القاسم البغوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالعزيز الحنوط
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر



عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

ترجمة عبد الله بن محمد بن عبدالعزيز ، أبو القاسم البغوي  Empty
مُساهمةموضوع: ترجمة عبد الله بن محمد بن عبدالعزيز ، أبو القاسم البغوي    ترجمة عبد الله بن محمد بن عبدالعزيز ، أبو القاسم البغوي  Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 15, 2017 3:26 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه .
أما بعد : فهذه ترجمة مختصره لأحد رواة الحديث أرجو أن تنال رضاكم ، وهو :
[size=32]عبد الله بن محمد بن عبدالعزيز ، أبو القاسم البغوي .[/size]
قال الدار قطني : ثقة جبل ،إمام من الأئمة ثبت ، أقل المشايخ خطأ ، وكان ابن صاعد أكثر حديثا من ابن منيع ، إلا أن كلام ابن منيع في الحديث أحسن من كلام ابن صاعد .
وقال الخطيب : وكان ثقة ثبتا مكثرا ، فهما عارفا .
وقال عمر بن الحسن بن علي بن مالك الأشناني : سألت موسى بن هارون عن أبي القاسم ابن منيع فقال : ثقة صدوق ، لو جاز الأنسان أن يقال له فوق الثقة لقيل له ، قلت : يا أبا عمران فإن هولاء يتكلمون فيه ، فقال يحسدونه .
وقال أبو بكر محمد بن علي النقاش : وكان ثقة .
وقال السليماني : يتهم بسرقة الحديث .
وتعقبه الذهبي في " الميزان " بقوله : " قلت : الرجل ثقة مطلقا ، فلا عبرة بقول السليماني " .
وقال الأرْدَبيلي : سئل ابن أبي حاتم عن أبي القاسم البغوي : أيدخل في الصحيح ؟ قال : نعم .
وقال حمزة السهمي : سألت أبابكر بن عبْدان عن البغوي ، فقال:لا شك أنه يدخل في الصحيح .
وقال حمزة بن محمد الدّقاق : سمعت الدار قطني يقول : كان أبو القاسم بن منيع قلّ ما يتكلم على الحديث ، فإذا تكلم كان كلامه كا لمسمارفي السّاج .
وقال الذهبي في " الميزان " : " الحافظ الصدوق ، مسند عصره ، تكلم فيه ابن عدي بكلام فيه تحامل ، ثم في أثناء الترجمة انصف ورجع عن الحط عليه ، وأثنى عليه بحيث قال : ولو لا أني شرطت أن كل من تكلم فيه ذكرته وإلا كنت لا أذكره ...." .
وقال ابن حزم في " حجة الوداع " (ص/427 ) : مجهول .
قال عبدالعزيز : والعجب كيف يخفى حاله على إمام كبير مثل ابن حزم .
وقد يعتذر له بعدة أمور :
البغوي من الشرق ،وابن حزم من الغرب ، وبين الشرق والغرب مفاوز تنقطع فيها أعناق الأبل كما يقال هذا أولاً .
ثانيا :لعل مصنفات البغوي لم تدخل بلاد الأندلس ، وإن دخلت فهي بكميات محدودة عند بعض العلماء لاكلهم ، وكتبه ( أي البغوي )ليست بالشهرة بمكان ( لاسيما في عصر ابن حزم ) كشهرة مصنفات شعبة ومالك ويحي بن سعيد وحماد بن سلمة والشافعي وعلي بن المديني وعبدالرزاق وابن أبي شيبة والقاسم بن سلام وإسحاق وأحمد والبخاري ومسلم وأبي دواد والنسائي وغيرهم .
ثالثا : أعلى من وثقه طبقةابن أبي حاتم والدار قطني ،فيمكن حينئذ أن يقال لعل هذا التوثيق لم يطلع عليه ابن حزم والسبب عدم شهرته ، لأن من نقل هذا التوثيق غير مشهورين ، وما اشتهر عند المتأخرين لا يلزم أن يشتهر في عصر ابن حزم .
ولعل الإمام ابن حزم اطلع فيما بعد على عدالته وضبطه فقد احتج بحديثه في عدّة مواضع من كتابه الجليل " المحلى " وهو من أوآخر مؤلفاته توفي قبل إتمامه .
انظر : (8/ 297) .
قال أبو عبدالرحمن : ومن المعلوم أن الإمام أبا محمد بن حزم ـ رحمه الله ـ لا يحتج إلا بما صح له إسناده ، وقد قال في مقدمة كتابه المستطاب " المحلى " (1 /2) :
" وليعلم من قرأ كتابنا هذا أننا لم نحتج إلا بخبرصحيح من رواية الثقات مسند ، ولا خالفنا إلا خبر ضعيفاً فبينا ضعفه أو منسوخاً فأوضحنا نسخه " .

قال عبدالعزيز : وهذا دليل على أن أبا القاسم البغوي ثقة عند الإمام ابن حزم ـ رحمه الله ـ لكون التصحيح يستلزم التوثيق كما هو ظاهر ، ولو كان البغوي ( مجهول ) أو ( ضعيف ) لبينه وما سكت عنه .
قال صاحبنا الفاضل أبو إسحاق التطواني : فأما أبو القاسم البغوي ، فروى من طريقه ابن حزم في المحلى في أربع مواضع محتجا به، وقد عرفه ولا شك .
وكتبه لكم :
أبوعبدالرحمن عبدالعزيز بن مبارك الحنوط
ـ عفا الله عنه ـ
المراجع : الكامل (4/1578) لا بن عدي ، سؤلات أبي عبدالرحمن السلمي (213 رقم 197) ، حجة الوداع (ص/427 ) لابن حزم ( تحقيق أبي صهيب الكرمي) ، تاريخ بغداد (10/ 111 ) للخطيب ، الأنساب ( 1/375) للسمعاني ، اللباب (1/ 164 ) لابن الأثير ، المنتظم (6/ 227) لابن الجوزي ، سير أعلام النبلاء (14/ 440 ) للذهبي ، تذكرة الحفاظ ( 2/ 737 )، العبر (2/ 170 ) ، ميزان الأعتدال ( 2 /492 ) ، لسان الميزان (3/ 338) ، طبقات القراء(1 /450 )، البداية والنهاية ( 11 /163 )، طبقات علماء الحديث (2/ 453 رقم 706 ) ، شذرات الذهب ( 2/275 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ترجمة عبد الله بن محمد بن عبدالعزيز ، أبو القاسم البغوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ترجمة العلامة الفقيه عبدالعزيز بن أحمد الخرزي الظاهري القاضي ـ رحمه الله تعالى ـ
» ترجمة الحافظ الكبير محمد بن طاهر المقدسي ـ رحمه الله ـ
» ترجمة الإمام الكبير المجتهد محمد بن علي الشوكاني اليماني ـ رحمه الله تعالى ـ
» ترجمة القاسم بن عبدالرحمن الشامي ُّ ، أبو عبدالرحمن الدمشقيُّ
» ترجمة القاسم بن عبدالرحمن الشامي ُّ ، أبو عبدالرحمن الدمشقيُّ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منهج أهل الظاهر :: مقالات أهل الظاهر من المعاصرين :: قسم الشيخ عبدالعزيز الحنوط-
انتقل الى: