الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 ترجمة الوَضين بن عطاء بن كِنانة الخزاعي الدمشقي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالعزيز الحنوط
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر


عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

مُساهمةموضوع: ترجمة الوَضين بن عطاء بن كِنانة الخزاعي الدمشقي   الجمعة ديسمبر 15, 2017 3:55 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاةوالسلام على من لا نبي بعده .
أما بعد : فهذه ترجمة مختصره لأحد رواة الحديث المتكلم فيهم أرجو أن تنال رضاكم ، وهو :
[size=32]الوَضين بن عطاء بن كِنانة بن عبد الله بن مِصُدع الخزاعيَّ ،أبو كِنانة ويقال : أبو عبد الله الدمشقيَّ .[/size]
قال احمد بن حنبل :
"ثقةٌ " .
وقال مرّه :
ليسَ به بآس كان يَرى القَّدَر ".
وقال يحيى بن معين :
"ثقةُ ".
وقال مرّه :
" لاباس به " .
وقال دحيم :
"ثقة " .
وقال أبو عبيد الأجري عن أبي داود : صالحُ الحديث . قلت : هو قدريُّ ؟ قال :نعم .
وذكر ابن حبان وابن شاهين في كتاب "ا لثقات " .
وقال أبو أحمد بن عدي :
"ماأرى بأحاديثه بأسأً " .
وقال محمد بن سعد :
"كان ضعيفاً في الحديث " .
قلت : وهذا الجرح فيه نظر لأنه من غير بيان السبب .
وقال الجوز جاني :
"واهي الحديث ".
وهذا جرح غير مفسر فلا يعارض بتوثيق من وثقه .
وقال أبو حاتم :
"تعرف وتنكر " .
ومعنى هذه الجمله على وجهيها أنه يأتي بأحاديث معروفه يوافق فيها الثقات ومره بأحاديث منكره يتفردبها ومن كان حاله هكذا تعرض مرويائه على مروبات الثقات العدول ، مما وافقها أخذنا به وما خالفها يرد .
وقال ابراهيم بن إسحاق الحربي :
" غيره أوثق مئه " .
قلت : وهذه العبارة ليست بجرح إنما تعنى مفاضلة بين راويين ولا يقصد جرح المفضل عليه ، وهذا إنما يظهر أثره عندما يخالف من هو أوثق منه .
وقال الوليد مسلم :
" كان صاحب خطب ولم يكن في الحديث بذلك " .
وهذا تلييًّنٌ هينٌ يشعر أنه ليس من الحفاظ الاثبات .
وقال عبد الباقي بن قانع وابن حزم :
" صنعبفُ " .
وهذا تليين مبهم لا يقبل .
وقال الساجي :
" عنده جديث واحد منكر عن محفوظ بن علقمة ، عن عبدالرحمن بن عائذ ، عن علي بن أبي طالب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " العينان وكاء السه " قال أبو يحيى : ورأيت أبا داود أدخل هذا الحديث في كتاب السنن ولا أراه وضعه فيه إلا وهو عنده صحيح " أ .هـ .
قال عبدالعزيز : الحديث المشار إليه في كلام الإمام الساجي في " سنن أبي داود " برقم (203) وقد خرجه شيخنا الإمام الألباني في " صحيح سنن أبي داود " (1/ 367ـ 369) فارجع إليه غير مأمور .
وقال الذهبي :
" ئقة وبعضهم ضعّفه " .
وقال ابن حجر :
" صدوق سيء الحفظ ورمي بالقدر " .
وقال الهيثمي :
" وثقه أحمد وابن معين وابن حبان وضعفه من هو دونهم في المنزلة " .
وقال الألباني :
" حسن الحديث على أقل الدرجات إذا لم يظهر خطأُه .
وقال عبد الله بن يوسف الحدبع :
"صدوق لابأس به " .
قال أبو عبد الرحمن كان الله له:
فعلى هذا حديثه حسنٌ منحط عن الدرجة العليا من الصحيح .
وكتبه لكم :
أبوعبدالرحمن عبدالعزيز بن مبارك الحنوط
ـ عفا الله عنه ـ
المراجع :طبقات ابن سعد (7 /466 ) ، تاريخ ابن معين (2 /629 ) ، العلل ومعرفه الرجال (2 / 538 رقم 3550 ، 3 /115 رقم 4480 ) ، احوال الرجال للحوز جاني (168 رقم 299 )، تاريخ البخاري الكبير (8 /189 )، التاريخ الصغير (2 /91 )، المعرفه والتاريخ (1 / 131 ،131 و2 /357 395 )، تاريخ أبي زرعه الدمشقي (1/ 257 و2/ 701 ، 713 )، الجرح والتعديل (9 / 213 ) ، ثقات ابن حبان (7 /564 )، تاريخ اسماء الثقات لابن شاهين (248 رقم 1513 )، الكامل لابن عدي (7 /2550 )، تاريخ بعذاد (13 / 482 )، ميزان لا عتدال (4 / 334 )، الكاشف (3 / 236 ) ، تهذيب الكمال ( 30 / 449 )، المغني في الضعفاء (2 / 382 رقم 6841 ) ، تهذيب التهذيب (11 /120 ) ، تقريب التهذيب (2 / 331 )، مجمع الزوائد (5 / 163 )، مشاهبر علماء الأمصار(184 رقم 1493 )، الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي (3 / 183 رقم 3639 )، إكمال تهذيب الكمال(12 / 219 )، سلسلة الأحاديث الصحيحة( 6 / 1260 )وصحيح سنن أبي داود (1/ 368) ، بيان الوهم والإيهام لابن القطان (3/ 9) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ترجمة الوَضين بن عطاء بن كِنانة الخزاعي الدمشقي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منهج أهل الظاهر :: مقالات أهل الظاهر من المعاصرين :: قسم الشيخ عبدالعزيز الحنوط-
انتقل الى: