الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 ترجمة سُليمان بنُ أبي سليمان ، الشيباني الكوفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالعزيز الحنوط
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر


عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

مُساهمةموضوع: ترجمة سُليمان بنُ أبي سليمان ، الشيباني الكوفي   الجمعة ديسمبر 15, 2017 3:59 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاةوالسلام على من لا نبي بعده .
أما بعد : فهذه ترجمة مختصره لأحد رواة الحديث أرجو أن تنال رضاكم ، وهو :
[size=32]سُليمان بنُ أبي سليمان ـ اسمُه فيروز ، ويقال : خاقان ، ويقال : عمرو ـ أبو إسحاق الشَّيْبانيّ الكوفيُّ ، مولى شَيبات بن ثَعْلَبة ، وقيل : مولى عبدالله بن عباس ، والصَّحيح الأول .[/size]
قال إبراهيم بن يعقوب الجُوزْجانيُّ : رأيتُ أحمد بن حنبل يعجبه حديث الشَّيْبانيُّ . وقال : هو أهل أن لا نَدع له شيئاً .
وقال إسحاق بن منصور ، وأحمد بن سَعْد بن أبي مريم عن يحيى بن معين : ثقةٌ .
زاد ابن أبي مريم : حجَّةٌ .
وقال أبو حاتم : ثقةٌ صدوق ، صالح الحديث .
وقال النَّسائيُّ : ثقة .
وقال أحمد بن عبدالله العِجْليّ : كان ثقةً من كبار أصحاب الشَّعْبيِّ ، ويُروي عنه ، قال : خرجتُ من الكوفة إلى الجَبَل وما يذكر إبراهيم النَّخعي ثم رجَعت إلى الكوفة فإذا هو قد حدَّث وأفتى ومات ، وكتبت عن رجل عنه .
وفي سؤالات الآجري لأبي داود : قلت لأحمد : الشيباني ؟ قال : بخ . وقال الشيباني ومطرف وحصين هؤلاء ثقات .
وقال أبوداود : حدثنا محمد بن يحيى بن عبدالكريم ، قال : سمعت من قال : قال جرير لما مات مغيرة قال لي الأعمش : عليك بالشيباني فالزمه .
وقال يعقوب بن سفيان : ثقة .
وقال الدار قطني في كتاب " العلل " (5 / ق61) : من الثقات .
وذكره الدار قطني ضمن إسناد حديث ، ثم قال : رواته كلهم ثقات . السنن (1/ 317) .
وقال ابن عبدالبر : هو ثقة حجة عند جميعهم .
وقال الذهبي : الإمام الحافظ الحجة .
وقال أيضاً : متفق على ثقته .
وقال ابن حجر : ثقة .
وذكره ابن حبان وابن شاهين وابن خلفون في " الثقات " .
قلت : خرج أبو عوانة والطوسي والحاكم حديثه في " الصحيح " .
أما الإمام العملاق ابن حزم ـ رحمه الله ـ فقد روى عنه في " المحلى " (1/ 176) حديثاً من طريق سليمان الشيباني ، عن حسان بن المخارق عن أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم " ، ثم قال : [ باطل لأن راويه سليمان الشيباني وهو مجهول ] .
قال عبدالعزيز : اعتقد بل أجزم جزماً قاطعاً أن أبا محمد يعرف أن أبا أسحاق الشيباني اسمه سليمان فقد عرف به في مواضع ، فيقول بعد ذكر اسمه في السند [ سليمان الشيباني ـ هو أبو إسحاق ـ ] كما في المحلى ( 8 / 182 ، 9 / 455 ) ، وكما في " الإحكام " (6/ 29 ، 48 ، 78 ) وفي " حجة الوداع " (ص : 216 ) .
قلت : وقد صرح الإمام ابن حزم بتوثيق الشيباني هذا ، فقد قال في " الإحكام " (6 / 35) وهو في صدد بيان ضعف حديث معاذ في الرأي :
" ثم قد رواه أيضاً أبو إسحاق الشيباني عن أبي عون فخالف شعبة ، وأبو إسحاق أيضاً ثقة " .
ووثقه في " حجة الوداع " ( ص : 392 ) .
وقال في " حجة الوداع " (ص : 467) : بعد أن روى حديثاً من طريق سفيان الثوري ، عن سليمان الشيباني ، عن يزيد ، عن ابن عباس أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم : أحج عن أبي ؟ قال : " نعم إن لم تزده خيراً لم تزده شراً " ثم قال (ص : 470) [ قيل فيه : إنه معلول وإن سليمان الشيباني أخطأ فيه ولكنا لا نتعلق بذلك بل نقول إنه صحيح ]
قلت : يتحصل بما مضى ذكره أن الإمام ابن حزم يعرف أبا إسحاق ولكنه ذهل في كلامه عند حديثه على السند المتقدم أو أنه لا يقر أنه أبو إسحاق الشيباني في هذا السند بل يراه آخر وأظن أنه سُليمان بن أبي سُليمان القُرشي الهاشِميُّ مولى ابن عباس الذي قال عنه ابن معين : لا أعرفه ، وقال عنه الحافظ : مقبول . [ التاريخ الكبير : 4 / 15 ، ثقات ابن حبان : 4 / 315 ، تهذيب الكمال : 11 / 443 ، تقريب التهذيب : 249 رقم 2567 ] .
وكتبه لكم :
أبوعبدالرحمن عبدالعزيز بن مبارك الحنوط
ـ عفا الله عنه ـ
انظر : التاريخ الكبير (4 / 16) ، الجرح والتعديل (4/ 135) ، معرفة الثقات للعجلي (1/ 429) ، ثقات ابن حبان (4/ 301) ، سؤالات الآجري (1/ 321 ـ 322 رقم 541 ، 542 ) ، تاريخ أسماء الثقات لابن شاهين (101 رقم 464 ) ، مشاهير علماء الأمصار (111 رقم 844 ) ، تهذيب الكمال (11 / 444 ـ 448 ) ، سير أعلام النبلاء (6 / 193 ) ، تذكرة الحفاظ ( 1/ 153) ، الكاشف (1 / 395) ، إكمال تهذيب الكمال (6 / 65 ـ 66) ، تهذيب التهذيب (4 / 197 ـ 198) ، تقريب اتهذيب ( 249 رقم 2568 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ترجمة سُليمان بنُ أبي سليمان ، الشيباني الكوفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منهج أهل الظاهر :: مقالات أهل الظاهر من المعاصرين :: قسم الشيخ عبدالعزيز الحنوط-
انتقل الى: