الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 ترجمة عبدالله بن عَقِيل ، الثقفي الكوفي ، نزيل بغداد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالعزيز الحنوط
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر


عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

مُساهمةموضوع: ترجمة عبدالله بن عَقِيل ، الثقفي الكوفي ، نزيل بغداد    الجمعة ديسمبر 15, 2017 4:03 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاةوالسلام على من لا نبي بعده .
أما بعد : فهذه ترجمة مختصره لأحد رواة الحديث أرجو أن تنال رضاكم ، وهو :
[size=32]عبد الله بن عقيل ، أبو عَقِيل الثقفي الكوفي نزيل بغداد مولى عثمان بن المغيرة .[/size]
قال أحمد بن حنبل :
" ثقه صالح الحديث " .
وقال يحي بن معين :
" ثقة " ، وقال مرة :
" ثقه لا بأس به " ، وعنه أيضاً :
" منكر الحديث " .
قلت : وقوله : ( منكر الحديث ) يحمل على أنه قد يتفرد بمالم يروه الثقات (1) ، فمثله يرد حديثه إذا خالف من هو أحفظ منه ويكون شاذا كما نقرر في " مصطلح الحديث " ويؤكد هذا الفهم قوله : ثقه : والله المستعان .
فإن قال قائل : أن قول ابن معين ( منكر الحديث ) وصف في الرجل يستحق به الترك كما هو مذهب المجهور فجوابي حينئذ ان يقال : هذا اختلاف في الروايه عن ابن معين ولا شك ، ولاريب أن روايه التوثيق أصح لأنها من روايه أحمد بن ابي خيثمة الحافظ الحجة الإمام (2) كان ثقه عالمأ متقتا حافظا (3) ومن روايه أيضا عثمان بن سعيد الدارمي الإمام العلامة الحافظ الناقد (4) أحد الأعلام الثقات (5) ، وتلك من رواية المفضل بن غسان بن المفضل ، ابو عبد الرحمن الغلابي ، قال الخطيب البغدادي في ترجمته " وكان ثقه" (6) فرواية الاثنين من الثقات أرجح من روايه الواحد علماً أن واحد من ذينك الاثنين في الحفظ والعلم والإتقان يفوق عشرات من أمثال الغلابي وبالله تعالى التوفيق .
وثمة وجه آخر : معارضته بأقوال الأئمة الآخرين كما سيأتي بيانه .
وقال أبو حاتم :
" شيخ " .
قلت : وهذا ليس يتضعيف وإنما هو إخبار بأنه ليس من أعلام أهل العلم وإنما هو شيخ وقعت له روايات أخذت عنه .
وقال أبو داودوالنسائي وابن القطان :
" ثقة " .
وقال الدار قطني :
" أحد الثقات " .
وقال البرقاني : سمعت الدار قطني يقول : عبدالله بن عَقِيل ، أبو عقيل ، أثنى عليه أحمد ، يَروي عنه أبو النضر ، كوفي .
وذكره ابن ابن حبان وابن شاهين وابن خلفون في " الثقات " .
وقال الذهبي :
" صدوق " .
وقال ابن حجر :
" صدوق " .
وقال ابن حزم :
" ليس بالمحتج به " .
قلت : وهذا تليين مبهم لا يقبل .
وجملة القول أن عبدالله بن عقيل الثقفي الكوفي ثقة .
وكتبه لكم :
أبوعبدالرحمن عبدالعزيز بن مبارك الحنوط
ـ عفا الله عنه ـ
المراجع :الجرح التعديل (5/ 125) ، ثقات ابن حبان (8/ 344) ، تاريخ أسماء الثقات (133 رقم 691 ) ، تاريخ عثمان الدارمي (139 رقم 461) ، تاريخ بغداد ( 10/ 18) ، ميزان الاعتدال ( 2/ 462) ، الكاشف (2/ 110) ، تهذيب الكمال ( 15/ 314ـ 317) ، إكمال تهذيب الكمال ( 8/ 71) ، تهذيب التهذيب ( 5/ 323) ، تقريب التهذيب (330ـ 331 رقم 3481) ، موسوعة أقوال أبي الحسن الدار قطني في رجال الحديث وعلله (2/ 365) ، بيان الوهم والإيهام ( 3/ 608) ، موسوعة أقوال الإمام أحمد بن حنبل في رجال الحديث وعلله ( 2/ 267 ـ 268) ، الإحكام في أصول الأحكام (6/ 6 ) .
ــــــــــــــــــ
(1) الرفع والتكميل ( 199) .
(2) تذكرة الحفاظ (2/ 592) .
(3) تاريخ بغداد (4/ 162) .
(4) سير أعلام النبلاء ( 13/ 302) .
(5) طبقات الشافعية (2/ 302) .
(6) تاريخ بغداد ( 13/ 124) ، ثقات ابن حبان (9/ 184) ، الإنساب (4/322) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ترجمة عبدالله بن عَقِيل ، الثقفي الكوفي ، نزيل بغداد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منهج أهل الظاهر :: مقالات أهل الظاهر من المعاصرين :: قسم الشيخ عبدالعزيز الحنوط-
انتقل الى: