الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 أسرة العلامة ابن حزم الظاهرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 1140
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: أسرة العلامة ابن حزم الظاهرى   الأربعاء أكتوبر 27, 2010 9:37 pm

خرج ابن حزم من وسط أسرة عرفت الإسلام منذ جده الأعلى يزيد بن أبى سفيان ، وكان خلف أول من دخل الأندلس من أسرته فى صحبة الأمير عبدالرحمن الداخل ، وكان مقامه فى لبلة (1 ) ، ومن ذلك نعرف أن مقر هذه الاسرة كانت الشام بعد مشاركة يزيد أصل هذه الاسرة فى الفتوحات الإسلامية بها ، ولما خرج عبدالرحمن إلى الأندلس خرج معه خلف بن معدان .
وقد بدأت هذه الأسرة تحتل مكانها الرفيع كواحدة من كرائم العائلات بالاندلس فى عهد الحكم المستنصر ، ونجحت فى امتلاك قرية بأسرها هى منت ليشم (2 ) ، ولا يعلم هل خلف بن معدان هو الذى تملكها أم أبناؤه من بعده ، ولعل ذلك يحيلنا إلى مدى ذكاء هذه الاسرة الذى انعكس بدوره على أحمد بن سعيد وولده ابن حزم من بعده .

ويعتبر أحمد بن سعيد أحد مشاهير هذه الأسرة ومؤسس ملكها حتى قال عنه ابن حيان " الوزير المعقل فى زمانه الراجح فى ميزانه … هو الذى بنى بيت نفسه فى آخر الدهر برأس رابية وعمده بالخلال الفاضلة من الرجاحة والمعرفة والدهاء والرجولة " 3) ، وقد كان لهذه الصفات إلى جانب اتجاهه للحزب الاموى وعمق ولائه لأمرائه وخلفائه دور هام فى استوزار المنصور له سنة 381هـ/991م ، وبلغ من شدة ثقته به انه كان يستخلفه على المملكة أوقات مغيبه عنها ، وصير خاتمه فى يده 4) ، وكان لأحمد بن سعيد مجلس يحضره العلماء والشعراء أمثال أبى عمر بن حبرون وخلف بن رضا ( 5) ، وكان له باع طويل فى الشعر ومشاركة قوبة فى البلاغة والادب حتى إنه ليتعجب ممن يلحن فى مخاطبة أو يجىء بلفظة قلقة فى مكاتبة 6) ، وقد كان لهذا أثره على ولده ابن حزم فى تمكنه من اللغة والشعر واهتمامه بهما ، حتى أن بلاغته كان لها من التأثير أنها تأخذ بمجامع القلوب وتنفذ إلى أعماق النفوس فى أسلوب سهل ممتنع رقيق يخلو من الاستطرادات ويتسم بطول النفس وجمال النكته وخفة الروح ، كما كان أحمد بن سعيد من المشاركين فى حركة الإفتاء بالأندلس من خلال مجالسه العلمية والمناظرات التى كانت تدور فى قصره حتى قال عنه ابن العماد " كان مفتيا لغويا متبحرا فى علم اللسان " ( 7) ، وهذه العبارة توضح الاثر الذى تركه أحمد بن سعيد على ولده ابن حزم الذى اعتمد فى فتواه وتفسيره لنصوص القرآن والسنة على ظاهر اللغة ( 8) ، ومن ثم يكون والده أحد الأسباب التى دفعته إلى المنهج الظاهرى فى الفتيا والتفسير بالرغم من أنه كان مالكى المذهب .

ظل أحمد بن سعيد وزيرا بعد المنصور لابنه المظفر ، وأخيه عبدالرحمن شنجول إلى أن أعفى من منصبه فى عهد محمد المهدى ، وترك منية المغيرة حى كبار موظفى البلاط وعاد لسكنه القديم فى بلاط مغيث بعيدا عن صخب السياسة ، وبعد اغتيال المهدى فى ذى الحجة 400هـ/1010م ومبايعة هشام المؤيد ثانية بعد الزعم بموته . اصطدم أحمد بن سعيد بالقائد الصقلبى واضح محسوب الخلافة الذى لاحقه وسجنه وصادر أمواله ، وطلت الفتن والنكبات تتوالى على بنى حزم حتى وفاة أحمد بن سعيد فى ذى القعدة 402هـ/1012م (9 ) ، وقد كان لهذه النكبات أثرها السىء على ابن حزم إذ أنها زادت من حزنه ، وكانت أحد أسباب حدته التى تظهر جلية فى مصنفاته .

أما عن أم ابن حزم فقد صمتت عنها المصادر بأسرها .بل إن ابن حزم نفسه لم يطالعنا على أدنى إشارة تجاهها فى أى من كتبه التى بين أيدينا ، ومن ثم فالخلاف بين الباحثين حول أصلها لم يحسم بعد (10 )

ولعل الحديث عن العلاقة بين بعض اقاربه ابن حزم وأثرها على نفسيته وفكره ترتبط بهذا المقام ، ونخص بالذكر أبى المغيرة عبدالوهاب ابن عمه الذى كان يتبادل مع ابن حزم رسائل المودة فى حداثة سنهما ، ثم جرت بينهما جفوة سببها كتاب وصل أبوالمغيرة عن ابن حزم وصفه الأول بأنه مبنى على الظلم والبهتان والمكابرة ( 11) مما كان لهذا أثره على ابن حزم فى اعتزازه بنفسه وشدة حدته إذ وجد أن أحد أقربائه الذى كان يتودد إليه فى الصغر ، انقلب عليه هو الآخر ، وانضم إلى خصومه ومعارضيه ، ومن ثم فقد كل نصير يمكن أن يعتمد عليه سوى ذاته الانفرادية التى اعتز بها .

ومن المصنف الذى صنغه ابن حزم عن أسرته والذى يدعى " تواريخ أعمامه وأبيه وأخواته وبنيه وبناته مواليدهم وتاريخ من مات منهم فى حياته " يتضح أن أبناءه كانوا جمعا من البنين والبنات ، ولكن لا نعرف عن بناته شيئا . لفقدان هذا المصنف ، فضلا عن عدم إشارة المصادر إليهن ، ولو قدر لنا العثور علي هذا المصنف . لكان مجالا خصبا فى التعرف على أزواجهن وأسراتهن ، وأثر هذه المصاهرة على فكر أبيهم وتراثه ، هل دافعوا عنه وأذاعوا مصنفاته ؟ أم هاجموه وانتقدوا فكره ؟ مثلهم فى ذلك مثل خصومه .

أما عن أبنائه الذكور فنعرف منهم أربعة وهم أبورافع الفضل ، وأبوأسامة يعقوب ، وأبوسليمان المصعب ، وسعيد.
ـــــــــــــــــــــــــــ
(1 ) الذهبى ، مصدر سابق ، 18/185 ؛ محمد أبوزهرة ، ابن حزم حياته وعصره ، دار الفكر العربى ، القاهرة ، 1373هـ/1954م ، ص27 ؛ سهير فضل الله ، سيرة ابن حزم ، ص17 .
( 2) ياقوت الحموى ، معجم الأدباء ، تحقيق أحمد فريد الرفاعى ، دار المأمون ومكتبة القراء والثقافة الأدبية ، (د.ت ) ، 12/240 ؛ وانظر عبدالحليم عويس ، ابن حزم ، ص58 .
( 3) نقلا عن ابن بسام ، الذخيرة ، قسم1 مجلد1 ص170 .
( 4) Asin Placios , Aben hazam de cordoba , T.1 , P.35-36 . ، وانظر إحسان عباس ، تاريخ الأدب الأندلسى ، عصر سيادة قرطبة ، دار الثقافة ، بيروت ، ط1 ، 1960م ن ص247،248.
( 5) الضبى ، بغية الملتمس ، ص263 ؛ إحسان عباس ، المرجع السابق ، ص248 .
( 6) الحميدى ، جذوة المقتبس ، 1/199 ؛ المقرى ، نفح الطيب ، 6/72 .
( 7) أنظر: شذرات الذهب ، 3/163 .
(8 ) عن استخدام ابن حزم للغة كأساس فى الفتوى والتفسير أنظر ، الفصل ، 2/4،5،7 ؛ رسائل ابن حزم ، 3/163 .
( 9) ابن حزم ، طوق الحمامة ، ص246 ؛ وأنظر الطاهر مكى ، دراسات عن ابن حزم ، ص69،70 .
(10 ) أنظر : عبدالكريم خليفة ، ابن حزم الأندلسى ، دار العربية ومكتبة الأقصى ، بيروت – عمان ، ص14،15 ؛ عبداللطيف شرارة ، ابن حزم رائد الفكر العلمى ، منشورات المكتب التجارى ، بيروت ، ( د.ت ) ، ص36،37 ؛ سهير فضل الله ، سيرة ابن حزم ، ص21 .
( 11) ابن بسام ، الذخيرة ، قسم1مجلد1 ص137 .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
 
أسرة العلامة ابن حزم الظاهرى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الرسمى للدكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى :: أخبار الدكتور عبدالباقى وإنتاجه العلمى :: المقالات والردود-
انتقل الى: