الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 مع احترامي للظاهرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد الصادق
مشرف المنتدى الإسلامى
مشرف  المنتدى  الإسلامى


عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: مع احترامي للظاهرية    الإثنين نوفمبر 22, 2010 10:29 pm

مع احترامي للظاهرية هذا حقيقي لانهم جديرون بالاحترام
لكن ان تكون مدرسة فقهية فلي سؤالات
الاول اذا كانت مدرسة فنحن نعرف مدارس الفقه الاسلامي وان لها كتب ومتون متنوعة متدرجة فهل ذلك في الظاهرية
الثاني اذا كان فكيف مثلا طالب علم صغير مثلي يدرس هذا المذهب بم يبدأ واي كتب


ومشكورين في تحمل الاسئلة
وان تحرقوا الاكونت فلن تحرقوا الذي**** كتب الموضوع وهو كيبوردي
دعونا من احراق زر وكيبورد *** وقولوا بعلم كي يرى الناس انكم من يدري

شعر مكسر كتبه الشاعر صاحب الكيبورد اللي خايف على الاكونت
ههههه كل عام وانتم بخير


عدل سابقا من قبل احمد الصادق في الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 9:31 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف العرب
عضـــو
عضـــو


عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: مع احترامي للظاهرية    الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 7:13 am

اضيف سؤال بعد إذن الأخ الصادق

وهل الظاهرية منهج ام مذهب ؟؟؟؟؟؟
وهل تقتصر المدارس الفقهية على المذاهب ام تمتد الى ما قبل ظهور ما يعرف بعد جيل التا بعين المذاهب لاربعة ؟؟؟؟؟؟؟؟
وهل كان الصحابة يلتزمون مدرسة من هذه المدارس حدد من جاء بعدهم قوانينها ؟؟؟؟
وهل لاولى بطالب العلم البداية بدراسة السنة من مظانها ام الاسهل التفرغ لدراسة المتون والحواشى وغيرها؟؟؟؟


عدل سابقا من قبل سيف العرب في الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 5:40 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المصرى
عضـــو
عضـــو


عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: مع احترامي للظاهرية    الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 3:01 pm

شكرا لكما واتمنى تفصيل الحديث عن الظاهرية ومنهجهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 1140
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رد: مع احترامي للظاهرية    الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 10:41 pm

شكر الله لأحبة أحمد الصادق وسيف العرب ومحمد المصرى
اسئلة فى الحقيقة ماتعة وتنبىء بالخير .
وبخصوص كتب الظاهرية فهناك المجلى وهو المتن الذى شرحه ابن حزم فى كتابه المحلى بالآثار الذى قال عنه العز ابن عبدالسلام " ما رايت فى كتب الإسلام أفضل من المحلى لابن حزم ، والمغنى للشيخ الموفق ...".
وهذا المتن مطبوع فى مجلدين ، والمحلى أشهر من ان يذكر .
ولكن دعونى أخبركم بداية أن تعلم الفقه بحفظ المتون من الأمور التى مفسدتها أكبر من نفعها .
وذلك لانك بمجرد ان تحفظ المتن ، سيكون ما حفظته هو المحرك لك حتى أنك فى بعض الأحيان ستضطر لأن تلوى عنق النصوص من القرآن والسنة لتجعل النصوص توافق المتن الذى حفظته .
ودعونى أخبركم ان الأمة ما أقبلت على المتون إلا فى فترات الضعف والانحطاط ، أما فى حالات القوة والازدهار فعرفنا الأمة حافظة واعية للنصوص مستخرجة لأحكام من نصوص الشرع ، ولم تركن للمتون ولا لمثل هذه الأمور إلا بعد ان ضعفت الهمم وخارت العزائم والله المستعان .

هذه تقدمة وسأتابع الحديث لاحقا إن شاء الله
ودمتم بخير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
الشيخ محمد البحيرى
عضـــو
عضـــو


عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 21/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: مع احترامي للظاهرية    الأربعاء نوفمبر 24, 2010 9:56 pm

بارك الله فى الجميع ، ولا تخاف أخى أحمد على معرفك فما نعلمه عن هذا المنتدى انه فيه من الحرية ما فيه نحسب صاحبه من أهل الإنصاف ، ولا نزكى على الله أحدا.
وقد سالت صاحب المنتدى واستوضحته عن اعتقاده بشان ما زلت فيه قدم ابن حزم فى باب الصفات فقال أبرا إلى الله مما زلت فيه قدم الإمام ، ولكل عالم زلة ولكل فاضل وهلة ، وشان ابن حزم فى هذا شانه شان غيره من الائمة الأعلام من من زلت اقدامهم فى مسائل كما وقع لشيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم بشان فناء النار ، وليس ابن حزم رحمه الله من الجهمية كما ذكر الحافظ ابن عبدالهادى والشيخ الألبانى حيث قالا " جهمى جلد " ، وكل يؤخذ من كلامه ويترك إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم ن والإنصاف عزيز . انتهى الكلام بنصه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عزام الظاهرى
عضـــو
عضـــو


عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 26/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: مع احترامي للظاهرية    الجمعة نوفمبر 26, 2010 7:04 pm

بارك الله فى الأحبة وسدد خطا الجميع لما فيه الخير
ونصيحتى للأخ الحبيب احمد الصادق إذا اردت ان تدرس الظاهرية أن تبدا بملازمة شيخ واستاذ ، وإلا أن تبدا فى النبذة الكافية للعلامة ابن حزم ، ثم بالكتاب الماتع الرائع الذى تكلم عنه سلطان العلماء العز بن عبدالسلام فقال " ما رأيت فى كتب الإسلام أفضل من المحلى لابن حزم ..."
شرط أن تكون فاهما لمصطلحات أهل الظاهر " أهل العلم" لأن العلم قديما كان فى صدور الرجال فانتقل من صدورهم إلى تدوينه فى الكتب والمصنفات ، لكن ما زالت مفاتيحه عند الرجال ، وهم أهل الذكر .

وبخصوص سؤال الأخ سيف العرب فالظاهرية منهج أصيل فى التعامل مع النصوص ، فهى تدعو للتأصيل والعمل بالكتاب والسنة والإجماع المتيقن ثم مقهوم اللغة ثم بديهيات العقل وأوليات الحس ثم التمسك بظاهر النص .
ودمتم بخير
وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف العرب
عضـــو
عضـــو


عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: مع احترامي للظاهرية    الجمعة نوفمبر 26, 2010 10:30 pm

بارك الله فيك شيخنا محمد عزام
كلامك رغم إجماله فيه درر وفوائد
لو أثقلت عليكم وطلبت بيان أكثر
لان الظاهرية على ما نسمع يعتدى عليها وعرض الظاهري مستباح بداء من ابن حزم ونهاية باخر ظاهري في عصرنا هدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 1140
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رد: مع احترامي للظاهرية    السبت نوفمبر 27, 2010 11:26 pm

حيا الله الأحبة وبارك الله فيك أخى الحبيب سيف العرب
أما أنت أخى الحبيب محمد عزام فأهلا بك فى منتداك ، حللت أهلا ونزلت سهلا .
ولتبصرة الإخوة بصاحبنا محمد عزام فهو من أخص أصحابنا وأخلصهم وأقربهم إلى قلبى ، وهو من خيرة أهل الظاهر بمصر، أحسبه كذلك ولا أزكى على الله أحدا .
فلقد آلى على نفسه نشر المنهج والدعوة إليه حتى فى المحافل والأمسيات الدينية ، واذكر اننا اجتمعنا سويا فى أمسية رمضانية ، وإذا به يبدا كلمته بعد حمد الله والشكر ملوحا بمنهجه الذى ارتضاه من بين مذاهب أهل الحديث قائلا " أسأل الله أن يعيننا على نشر منهجنا الظاهرى ، وأن يمكن لنا ويسدد خطانا ، وأن يبارك فى شيخنا وصاحبنا الدكتور عبدالباقى الذى تلقيت على يديه هذا المنهج " .
وبعد أن أنهى كلمته إذا بأحد العوام يأتينى ويحلف بالطلاق
أنه لابد ان يدرس المنهج الظاهرى ووقتها ضحكت ضحكات هستيرية من قول هذا العامى .

صاحبنا النبيل محمد أحمد عزام من الأحبة الذين أخلصوا لله ، وتفانوا فى نصرة دين الله ومنهج النص والدليل .
وأذكر يوما أننا كنا نتدارس كتاب المدخل فى المذهب الحنبلى ، وكان قد أقسم ان يقرأه على ، وعند مسألة القياس ظللنا نتحاور حولها حتى أقسم أنه لا يعتبر القياس دينا ولا حجة فى شرع الله ، ومن وقتها حقا نأى بنفسه عن الرأى والقياس .
الأخ الحبيب محمد عزام حصل على إجازة متصلة السند فى بعض كتب ابن حزم والشوكانى ، وهو الآن لا هم عنده إلا الانتهاء من مدارسة المحلى لابن حزم .

أما بشان قولك اخى الحبيب عن استباحة أعراض الظاهرية فهذا امر مشهور ليل نهار بين العامة والعلماء من غير الظاهرية .
وللأسف مرد ذلك الشدة التى أخذت على ابن حزم فى تعقبه وتقصيه لأقوال من سبقه من الائمة (1)، فضلا عن ترويجات واهية لا صحة لها من أن ابن حزم كان جهميا جلدا ، ثم شدة البعض من الظاهرية فى زماننا هذا ، ثم التقليد الذى درج عليه معظم شباب الصحوة حيث راحوا يرددون اقوالا دون وعى وفهم لهذا وذاك مفادها أن الظاهرية بدعة لأنهم ينكرون القياس ، وأن ابن حزم والظاهرية فى الاعتقاد يخالفون معتقد اهل السنة وسنفصل الحديث عن كل ذلك فى مشاركات منفصلة لاحقا إن شاء الله .
ولقد بلغ بى الاسى والحزن عندما وجدت أحدهم ينسب لابن حزم ما لم يقله فهذا الدكتور سعد الحميد المشرف العام على موقع الألوكة ينقل عن ابن كثير قوله بأن ابن حزم جهل الترمذى فى المحلى ، وهذه زلة وسقطة من ابن كثير ، والمحلى بين أيدينا وما جهل ابن حزم الترمذى فى المحلى ، إنما جهله فى الإيصال ثم لما ثبت لديه علمه جعله من الائمة الثقات الأثبات فى رسالته الباهرة .
فهذا الدكتور الحميد عول على النقل فزلت قدمه ، وليته طالع المحلى دون النقل عن ابن كثير .
الغريب أنك تتحدث مع بعض أتباع الشيخ وتبين أن الشيخ أخطأ ، فيقولون الشيخ أدرى وأعلم ؟
أحدهم أقول له اقرأ المحلى ، واقرأ الفصل يقول لى هل أنت أعلم أم الشيخ؟
ويكمل قائلا المشايخ أعلم منك بمراد ابن حزم ؟
وهذه والله آبدة الأوابد ومصيبة المصائب .
والأمور المنسوبة خطأ للظاهرية أكثر من ان تحصى ، ولعلى إن شاء الله أفصل الحديث عن ذلك فى مشاركة منفصلة .
ودمتم بخير ، واعذروا تقصيرى فى متابعة الموضوع ، إلان هذه مناوشات وحوارات على هامش الموضوع .

ـــــــــــــــ
(1) هذه الشدة كان لها من الاسباب العديد وقد فصلنا ذلك وتقصيناه فى كتابنا " ابن حزم الظاهرى وأثره فى المجتمع الأندلسى" ومن هذه الأسباب ما أصابه من علة شديدة ولدت عنده ربوا فى الطحال مما كان له أبلغ الاثر فى ضيق خلقه والضجر وقلة الصبر ، كما أن الظاهرة الأخلاقية السائدة فى المجتمعات البشرية (وهى أن أزهد الناس فى عالم هم أهله) مع العداوة التى استحكمت حلقاتها حوله من قبل الفقهاء والحكام ، بل من أقاربه كان لها أثر سىء على حدته وعنفه الكلامى ، أضف إلى ذلك النزعة التجديدية الإصلاحية التى سيطرت على فكر ابن حزم ، وجعلته يقاوم كل ما يحسبه ضلالا وابتداعا فى الوقت الذى ظل فيه أهل الأندلس جامدين على مذهب مالك رافضين لأى اجتهاد فقهى ، وأخيرا الاضطراب السياسى الذى أثر على فكره وأنضب معين اللين والرقة فى نفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
احمد الصادق
مشرف المنتدى الإسلامى
مشرف  المنتدى  الإسلامى


عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: مع احترامي للظاهرية    الأحد نوفمبر 28, 2010 10:35 pm

والله مشكورين جميعا على مروركم العطر الذي لم يخلو من فوائد لكن بصراحة انا أخاف من الانتساب للمذهب الظاهري فهو مسبة الناس يعتبرونه عار أي واحد يريدون نقضه يقولون ظاهري مجسم نجس انا اقول نحن نتبع السلف فما بالك الان وانا اثبت الظاهرية صعبة في مثل هذه الاحوال التي نعيشها بحق والله أخاف جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 1140
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رد: مع احترامي للظاهرية    الإثنين نوفمبر 29, 2010 10:16 pm

حيا الله الأحبة
أقف وقفات سريعة مع كلامك أخى الحبيب أحمد الصادق

أولا : عللت خوفك من أن تنتسب للمذهب او المنهج الظاهرى بأن الناس يسبون من يتعلق به ، فهل يا ترى من هؤلاء الناس ؟
هل هم من أهل العلم أم من غيرهم ؟
وإن كانوا من أهل العلم فما دليلهم ؟

ثانيا : ذكرت ان منهم من يقول ان الظاهرى مجسم ونجس فمن بربك ذكر هذا الكلام إلا أهل الحقد والإفك ؟!!
ابن حزم والظاهرية كلهم ردوا على المجسمة وأبطلوا مذهبهم فهل يا ترى تتصور ان الظاهرية تدعو للتجسيم؟

ثالثا : اما عن اتباع السلف فقد بينا فى مقالات عدة أننا لا نخرج عن فهم السلف الصالح القائم على العمل بالقرآن والسنة والإجماع المتيقن ، ومن زلت قدمه فى امر نبهنا على ذلك ، والله نسأله أن يجنبنا الذلل .
ولقد نبهت مرارا أن شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم قالا بفناء النار ، وهذا اصل من أصول الجهمية فهل ياترى ننسب الإمامين للجهمية ، كما فعل مع ابن حزم من قبل ابن عبدالهادى رحم الله الجميع ؟
هل لأجل هذا القول نزعم ان شيخ الإسلام ليس فهمه فهم السلف ؟
وقد أول ابن الجوزى فى أمور فهل يا ترى ماذا نقول عنه ؟
بل إن الإمام أحمد بن حنبل رضى الله عنه وهو إمام أهل السنة له رواية فى قوله تعالى " وجاء ربك والملك صفا صفا " لجا فيها للتأويل فماذا نقول عنه رضى الله عنه ؟!!
ولمزيد من التفاصيل عن أقوال أهل العلم فى الظاهرية راجع الرابط التالى
http://www.alhadydhahiriya.com/montada-f10/topic-t140.htm?highlight=%d8%a8%d8%b3%d9%86%d9%8a%d8%aa%d9%87%d9%85

رابعا : لا تنسى اخى الحبيب ان الكثرة ليست دائما على خير وربك هو القائل " وإن تطع أكثر من فى الارض يضلوك عن سبيل الله"
وقال تعالى " وقليل من عبادى الشكور"
ثم إن الخوف أخى الحبيب لايكون إلا من الله ، ودع عنك ما دونه سبحانه وتعالى ، بل دع عنك المسميات .
لا تخاف من نهج استعمل من لدن الصحابة ، وإن شئت أن تقف على حقيقة ذلك فراجع هذا الرابط غير مأمور
http://www.alhadydhahiriya.com/montada-f10/topic-t349.htm
والله المستعان وعليه التكلان .
يتبع إن شاء الله لاستكمال ما مضى من طروحات .
وفقكم الله وآواكم



عدل سابقا من قبل دكتور عبدالباقى السيد في الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 9:58 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
احمد الصادق
مشرف المنتدى الإسلامى
مشرف  المنتدى  الإسلامى


عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: مع احترامي للظاهرية    الإثنين نوفمبر 29, 2010 10:56 pm

الشكر موصول لكم استاذي الغالي
يا ريت تستفيضون في الأمر وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الصادق
مشرف المنتدى الإسلامى
مشرف  المنتدى  الإسلامى


عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: مع احترامي للظاهرية    الإثنين نوفمبر 29, 2010 11:06 pm

أود أن أذكر أن هناك رجل بالقرن الثامن كان اسمه ابن الظاهري على ما اذكر وكان ظاهريا خرج على حاكم مصر وقاتله للفتن والفسوق والعصيان ولست أقول أنه خارجي ومع أنه يتبع ابن حزم لكنه كما قيل على عقيدة ابن تيمية وكان صاحب ابن حجر حتى ان الحاكم لما قبض عليه لم يقتله وقتل من اصحابه
فالسلفية ليست معادية للظاهرية بل كما قال البغدادي هم في خندق واحد
وأظن تحامل الكثير منكم على الامام ابن عبد الهادي يعني فيه مبالغة فان كنا نطير به كل مطار لكن شهادة العلماء تدل تقدمه وفضله وما قاله عن ابن حزم رايه وبحثه وكل يؤخذ من قوله ويرد اما التفرقة بين ابناء الفرقة الواحدة وإن كانوا مختلفين في فروع الدين اي دون العقائد فاظن يكفينا الرد لكلامه وعليه دون الطعن او شبهه لان ما من عالم من علماء الامة الا ويخطئ فاذا طعنا في كل مخطئ او وجهنا له شبه طعن لن يبقى لنا احد وستزداد العداوة والبغضاء والعالم بين اجر واجرين وانا رايت من السلفيين الكثير بعضهم يقول مقولة الامام ابن عبد الهادي وبعضهم يقول لا
فليس الكل سواء وانا اقول الكل في مذهب واحد ولقد سمعنا الشيخ ابن باز وهو يقول الظاهرية مذهب خامس
هذا ما ادرت بيانه اننا ونحن سلفيون وان كان الكثيرون منا حنابلة لكن منا المالكي والشافعي والظاهري بل والحنفي أيضا والا ابو تراب تخرجه يعني منا ولّا العقيل كيف اذا فتحت كتب العقائد لن ترى ان الظاهرية بدعة
عندك الشيخ مقبل الكثيرون يظنون انه كان قريبا في الفكر للامام ابن حزم
والله الموفق وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 1140
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رد: مع احترامي للظاهرية    الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 10:19 pm

شكرا على طرحك أخى الحبيب
ولا تأخذ ما ذكرته بشان السلفية والحنبلية على نفسك ومن هم على دربك فى الإنصاف والفهم .
فهناك طائفة عنيتها بمقالى ، وما عنيت المدرسة السلفية ، وإلا لو سفهنا مدرسة السلف لخرجنا أصلا من منهجنا الذى يعتمد على آثار ومرويات السلف .

حاولت مرارا تغيير كلمة السلفية التى استخدمتها فى المقال حتى لا تفهم على غير موضعها الذى وضعتها لأجله ، وعنيت بها حفنة المقلدين ومن لا إنصاف عندهم ، ولكن فى كل مرة كان يحول الله بينى وبين حذفها .
الكلمة ايها الحبيب كما أسلفت عنيت بها من حاورتهم وقلت لهم قدموا لى الأدلة على جهمية ابن حزم قالوا لى قال ابن عبدالهادى فتتبعت ما كتبه الحافظ ابن عبدالهادى فما وجدت له دليلا واحدا وما وجدت سوى القول " جهمى جلد" ، ونقل هذا القول العلامة الألبانى أيضا .
فهل ترانى بعد ذلك اصف هؤلاء بماذا ؟
ولعلى فى مقالة نبهت ان هناك قطاع عريض من السلفية فى زماننا انساق وراء اقوال الشيوخ دون وعى ولا تدبر فأفسدوا ، ومنهم من رفع لواء التأصيل والإنصاف وشتان بين الفكرين .

ولعلى فى مواضع عدة دافعت عن شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم والشيخ محمد بن عبدالوهاب ضد بعض الهلكى فكريا ، وكان دفاعى عن هؤلاء الأعلام الأفذاذ إنما هو دفاع عن السلفية الحقيقية ، وأما نقدى لفكر معوج فما عنيت به المدرسة السلفية بأكملها إنما عنيت من حاد عن النهج القويم .
وحسبى وحسبك ايها الصادق وحسب كل مسلم اننا فى زماننا هذا كلنا يستأنس ويستقى ويستفيد من تخريجات وموارد العلامة أحمد شاكر ، والعلامة الالبانى رحمهما الله وغيرهما كثير .

أما بشان التقارب بين السلفية والظاهرية فقد قلت ذلك مرارا وكتب فى ذلك كثيرا ، ولكن ماذا كانت النتيجة ايها الحبيب من قبل الفئة التى أوضحت لك صفتها قالوا " نبرا من المذهب الظاهرى ففيه من الشطط ما فيه"
وبعضهم قال " ليسعنا فقه الائمة الأربعة ولنتبع من سبقنا من سلف الأمة ، ولا نبتدع مذهبا جديدا"
فبربك خبرنى كيف يكون الرد على أمثال هؤلاء .
أما بشأن الحافظ ابن عبدالهادى فلقد تحدثت عنه حديث المنصف ، وأعرف قدره والحمد لله ، وما سفهته ولا قللت من شأنه ، وانظر هذا الرابط غير مأمور ستجد قولى مفصلا فى موضوع فتحته للتعليق على كلام الحافظ ابن عبدالهادى على الحافظ ابن حزم
http://www.alhadydhahiriya.com/montada-f10/topic-t88.htm?highlight=%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%a7%d9%81%d8%b8

أما عن الظاهرى الذى دعا للخروج على الحاكم المملوكى فهو ابن برهان ، وكان السبب التمسك بالقرشية ، فما دعا للخروج لأنه خارجى ولكن لتأصيل العمل بسنة النبى .
ولنا موضوع عن هذا العلم الظاهرى الفذ لعلك تطلع عليه ضمن مقالاتنا على موقعنا الرسمى وبارك الله فيكم
ودمت بخير ، ولى عودة للمتابعة .


عدل سابقا من قبل دكتور عبدالباقى السيد في الأربعاء ديسمبر 01, 2010 11:36 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
الشيخ سامى عبدالراضى
عضـــو
عضـــو


عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 16/11/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: مع احترامي للظاهرية    الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 10:34 pm

أخى الحبيب أحمد الصادق ما علمناه عن الدكتور عبدالباقى انه من أهل الإنصاف نحسبه كذلك ولا نزكى على الله أحدا ، ونحسبه انه من المدافعين عن سلفيتنا الحقة ، ولكن ما يغيظه هو الحمق والجهل ، والكلام بلا برهان .
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الصادق
مشرف المنتدى الإسلامى
مشرف  المنتدى  الإسلامى


عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: مع احترامي للظاهرية    الأربعاء ديسمبر 01, 2010 12:18 am

جزاكم الله خيرا يا دكتور والله ما اردت الرد على جنابكم لكن اردت التوضيح على اننا ونحن سلفيون لسنا بعيدين عن الظاهرية ولا مفترقين عنها بل نحن وهم واحد لاننا تميزنا كسلفيين انما بالعقيدة والمنهج واختلافنا في الفروع وهذا فيه متسع وقلت ان من اعلام المذهب الظاهري في العصر الحديث انما هم سلفيون لذلك لا داعي لغير الظاهرية او للظاهرية ان ينبذوا السلفية لانهم ينبذون انفسم كما اوضحتم يا دكتور
( وإلا لو سفهنا مدرسة السلف لخرجنا أصلا من منهجنا الذى يعتمد على آثار ومرويات السلف .)

هذا الذي اردت قوله اما قولة ابن عبد الهادي فكل له رايه وكل له ان ياخذ ممن شاء لكن الانسان اذا كان طالب علم ومن يناقش في هذه المسائل لا يكون الا طالب علم فعليه ان يتجرد وان يبحث لا سيما وكتب الرجل موجودة ويبحث وينصف ولا يطفف المكيال
والله حسيبنا ونعم الوكيل
ونساله الهداية والتوفيق والخير والسداد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 1140
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رد: مع احترامي للظاهرية    الأربعاء ديسمبر 01, 2010 11:49 am


بارك الله فيك أخى الحبيب الصادق ، ويعلم الله أننى أحبك فى الله ، وأعرف منك الفهم والإنصاف ، ومن ثم لو رددت علينا لازددت سعادة وإعجابا بك
فالباحث لابد أن يتمتع بالجرأة فى طرح الأقوال شريطة أن تكون قائمة على الحجج والبراهين ، وهوما نراه فيك وفى غيرك كثير من أهل الخير
للأسف يا أخى الحبيب نحن فى زمان الكثرة الكاثرة صارت من أهل التقليد ، كتبت مرة مقالة تعرضت فيها للمنهج السلفى التجديدى ، وعنيت به تعديل أفكار هؤلاء الذى حادوا عن الطريق القويم
فإذا بهم يتبادلون الردود:
لماذا ترك الدكتور منهجه السلفى؟
وماذا يعنى بالمنهج السلفى التجديدى؟
أفى سلفيتنا ما ينقمه الدكتور ؟
وللأسف كل من تعقب المقال كانوا من المقلدين الذين ما فهموا التجديد ولا كنهه
ليتهم وقفوا على ما فى الأثر " إن الله يبعث لهذه الأمة على راس مائة عام من يجدد لها أمر دينها"
والتجديد يا سادة إنما هو بنفى تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين
دمت بخير اخى الحبيب وتابع فى مناقشاتك ، ولا تخشى من مناقشة أحد ، فالعلم صارم ولا يعرف إلا الحق ، فلو كان عندك بأدلته أو عند غيرك صغر أو كبر فما من مفر من قبول الحق
ورحم الله ابن حزم عندما قال " وما نسر بمن ينصر اقوالنا إنما نسر بمن ينصر الحق ...."
ورحم الله الأئمة الأربعة إذ اتفقوا على أنه إن صح الحديث فهو مذهبهم
ودمت بخير ناقدا وشارحا ومبينا ومتعقبا


عدل سابقا من قبل دكتور عبدالباقى السيد في الأربعاء ديسمبر 01, 2010 7:00 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
احمد الصادق
مشرف المنتدى الإسلامى
مشرف  المنتدى  الإسلامى


عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: مع احترامي للظاهرية    الأربعاء ديسمبر 01, 2010 1:26 pm

الله يبارك فيكم استاذي العزيز
هي الصحوة اللي حدثت في القرن الماضي كانت قوية وجيدة لكن انحرف بها طوائف من المبتدعة فحادوا عن الطريق وبعد ان كان المنهج السلفي على وشك التحرر من المذهب الحنبلي والتقليد الاعمى على يد امثال احمد شاكر وطاهر الجزائري والقاسمي وغيرهم حتى بدت اثار ذلك التحرر عند الكثير من الباحثين والعلماء فجاءت طائفة من أهل الباطل ثبطت الناس عن ذلك ودعتهم إلى سلوك المسالك فتفرق الناس وانقسموا واصبح لكل دعوته وفقهه ومرجعيته فهذا تكفيري وهذا اخواني وهذا مقلد وهذا غير مقلد وتحول عدم التقليد عند غير المقلدين الى تقليد غير المقلدين هو الاخر فالصحوة على وشك الانهيار بسبب ترك السبيل والسنة
وانه ليسعدني ويشرفني ان اقول ان عدم التقليد في الماضي كان يوازي السلفية فلو ترجعون مثلا الى كتاب الاعلام للزركلي لوجدت انه يقول سلفي على رجل ولعلك لا تجده متمسكا بالمنهج السلفي المعروف اليوم وقبل اليوم العقيدة والمنهج لكن يقصد انه سلفي اي ترك التقليد ولذلك الكثرة الكاثرة كانت تحب ابن حزم لانه كان غير مقلد وكم طبع الاحكام في اصول الاحكام طبعه احمد شاكر وطبعه تلميذه علي يوسف وغيرهم وكذلك من طبع المحلى انه العالم السلفي الكتبي محمد منير اغا الدمشقي الذي كان سببا في هداية الكثيرين الى المنهج السلفي وعلى راس الذين ارشدهم ووفقهم الله لهدايته الشيخ العلامة محمد عبد الوهاب البنا السلفي المصري ثم السعودي رحمه الله
ذلك هو التوافق الذي ما زلنا نراه بين علماء المنهج السلفي وعلماء الظاهرية ولم نر من فرق بيننا ولو خالف مخالف في العقائد فالعقائد تختلف عن الفقه فعندك الكثيرون من علماء المذهب الحنبلي على غير السلفية في العقائد ولكنهم معتبرون فمثلا القاضي ابي يعلى متردد في الاثبات والتاويل وابن الجوزي كذلك وذلك ابن عقيل اعتزل وتاب وابن الزاغوني وجماهير من المتاخرين فهذا البهوتي لم يكن على طريقتنا بل وابن قائد النجدي عالم نجد وامامهما رأيت اسمه في اجازة مخطوطة في سند الخلوتية وكذلك تجد شبه ذلك عند مرعي الكرمي الحنبلي بل الشطيين والى الان معظمهم اشاعرة وحنابلة وكلمتهم معتبرة في الفقه وغير ذلك الكثير والكثير
الشيخ مقبل كنت اسمعه في الثير من الاشرطة ينهى عن التقليد وكذلك سمعته وهو يطعن في الزاد
بل اقول حتى العلماء الذين قالوا انابن حزم اخطا في العقيدة لم يمنعوا من قراءة كتبه بل هذا قول الشيخ مقبل Sad قال في غارة الأشرطة (1/172) : "المحلّى" يُعتبر كتاب فقه، وكتاب تفسير، وكتاب جرح وتعديل، وكتاب تصحيح وتضعيف، وكتاب رد أباطيل، وكذلك كتابه "إحكام الأحكام" لعلّه لم يؤلَّف مثله في أصول الفقه، وكان رحمه الله بحراً لم يستطع خصومه أن يقفوا أمامه للمناظرة، حتى أغروا به السلطان وأحرق كتبه، ... فهو إن زلَّت قدمه في العقيدة ولا يجوز أن يُتابَع فيها، ولكن أنصح كل طالب علم أن يقتني كتاب "المحلّى" وكتاب "إحكام الأحكام" ويستفيد منهما غير مقلِّدٍ لأبي محمد بن حزم وغير متأثّرٍ بهجومه على مَن تقدَّمه، لكن يتأثّر به في الصلابة على الحق وإن خالف الناس كلّهم لا يبالي، وإنه ليُشكر على ذلك، والله المستعان )
فماذا يريد المغرضون بعد ذلك
بل انا اريد ان أسأل من يتبع هؤلاء المعترضون اي شيخ ودعنا نرى من هو وعقيدته ومخالفاته اذا كان ابن حزم جهمي طيب من يستطيع الاستغناء عن المحلى او الاحكام
لكن هؤلاء ممكن نستغني عنه
هذا هو فوات القدر الكبير من العلم بترك كتب ابن حزم وغيره من علماء الظاهرية هذا ونحن لا نقول بالتفرقة بيننا وبينهم
والله الموفق والهادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن حزم الظاهري
فريق الإشراف
فريق الإشراف


عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 08/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: مع احترامي للظاهرية    الأربعاء ديسمبر 01, 2010 8:24 pm

بارك الله فيكم ايها السادة الفضلاء على هذا الموضوع الرائع
وعن بعض الكتب الخاصة بأصول المذهب الظاهرى فانظروا هذا الرابط بارك الله فيكم
http://www.aldahereyah.net/forums/showthread.php?p=42009#post42009
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 1140
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رد: مع احترامي للظاهرية    الأربعاء ديسمبر 01, 2010 8:58 pm

وبشأن هل الظاهرية مذهب أم منهج رجاء مراجعة هذا الرابط والمناقشة بعد الاطلاع
http://www.alhadydhahiriya.com/montada-f52/topic-t218.htm?highlight=%d8%a7%d9%84%d8%b8%d8%a7%d9%87%d8%b1%d9%8a%d8%a9

أما عن المدارس الفقهية وكيفية نشأتها ، وحال الصحابة فسأعرج على هذا الأمر لاحقا
ودمتم بخير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
محمد صلاح
عضـــو
عضـــو


عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: مع احترامي للظاهرية    السبت ديسمبر 18, 2010 12:03 pm

أخي الفاضل
الظاهرية أو القول بالظاهر منهج حياة وطريقة تفكير ومعالجة للقضايا متكامل وليس مذهبا فقهيا أو عقديا أو حتى لغويا بل هو اعمال اليقين في التعامل مع القضايا سواء منها العقدية أو الفقهية أو اللغوية فلا يحكم لشيء بحكم الا بيقين لذا لن تجد كتب ألفها الأمام وشرحها وفرع عليها الأتباع بل كل عندنا محاكم بأصول الأخذ بالظاهر وطرح الظنون سواء في ذلك المتقدم والمتأخر الامام والفسل وأنصحك لمعرفة أصول الظاهرية بقراءة الاحكام لأبي محمد بن حزم والتقريب لحد المنطق ومن المعاصرين كتابات الشيخ بن عقيل الظاهري وبن تميم صاحب دارة أهل الظاهر على الشبكة ووفقكم الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تقي الدين
عضـــو
عضـــو


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 02/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: مع احترامي للظاهرية    الأحد يناير 02, 2011 5:21 pm

الظاهرية تدعو الى ترك التقليد ...ولكن...اذا انتسب احد الى اهل الظاهر...الا يكون هذا تقليدا للامام داود او الامام ابن حزم!في الاصول على الاقل!...و خاصة ان الامامين اختلفا في بعض المسائل في الاصول!...و لا اذكر اين قرات ان الامام داود لم ينف القياس الجلي اي المنصوص على علته!... و ان الخلاف لفظي فقط!....و انه من قبيل دلالة النص و هو اصح في التعبير كما ذكر ذلك الامام الشوكاني في الارشاد؟!...اما الامام ابن حزم فقد نفى القياس خفيه و جليه بل حتى مفهوم المخالفة او الحكم على المسكوت عنه بخلاف المنطوق به؟!...و هذا قال به شيخه الامام داود من قبله....اذن فالامام ابن حزم اشد ظاهرية من شيخه!!!....و كيف نحقق مسائل اهل الظاهر في الاصول لكي لا نقع في التقليد من حيث لا ندري!...صراحة اتمنى من المشرفين ان يوضحوا لي هذه الاشكالات...فهذا المذهب قوي جدا بشهادة المحققين من اهل العلم!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 1140
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رد: مع احترامي للظاهرية    الإثنين يناير 03, 2011 8:57 pm

أخى الحبيب تقى الدين بارك الله فيك
بشان ما ذكرته من أن داود بن على رحمه الله يقر القياس الجلى فهذا لا يصح عن الإمام ، ومن ذكر ذلك عنه السبكى فى طبقات الشافعية ، وذلك عندما ترجم له كأحد أئمة الشافعية لأن داود كان شافيعا أولا ثم تحول إلى الظاهرية بعد ما وجد أن أدلة الشافعى فى إبطال الاستحسان تصلح لإبطال القياس.
وأما عن المخالفات فى الاصول بين داود وابن حزم فهذا حق لا ننكره واصول داود أمتن من أصول ابن حزم .
ولكن الظاهرية لا يقرون بالتقليد لا فى الاصول ولا فى الفروع .
ولنا عودة للتفصيل إن شاء الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
ابن حزم الظاهري
فريق الإشراف
فريق الإشراف


عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 08/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: مع احترامي للظاهرية    السبت يناير 22, 2011 9:08 pm

أخى تقى الدين هل أنت ظاهرى ؟
أم محب للظاهرية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تقي الدين
عضـــو
عضـــو


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 02/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: مع احترامي للظاهرية    الثلاثاء يناير 25, 2011 12:19 pm

اضحكتني...اضحك الله سنك...و هل يوجد احد لا يحب اهل الظاهر؟!...و لكن بالنسبة للمذهب...فلحد الساعة متردد في تبني اصول ابي محمد ـ رحمه الله ـ !!...لان مذهب اهل الظاهر ينسب الى امامه و مؤسسه...داود بن علي الفقيه ـ رضي الله عنه ـ....و لا ننكر فضل ابي محمد ـ رحمه لله ـ ....و لكن اريد ان اكون ظاهريا و ليس حزميا....و مسالة القياس حيرتني اكثر!...خصوصا اذا علمنا ان الصحابة ـ رضوان الله عليهم ـ اجتهدوا في مسائل كثيرة...غير منصوص عليها!...فحسب تخريجات ابي محمد ـ رحمه الله ـ يكون هذا تقولا منهم و تحكما في دين الله!...و معاذ الله ان يكون هذا حال امناء الوحي ـ رضي الله عنهم ـ ....هذا مع استدلالات الامام ابن القيم ـ رحمه الله ـ في اعلام الموقعين على حجية القياس و وجوب الاخذ به...و انه اما شاهد او تابع!...لهذا اتمنى من الاخوة المشرفين توضيح هذه الاشكالات...و الله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الصادق
مشرف المنتدى الإسلامى
مشرف  المنتدى  الإسلامى


عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: مع احترامي للظاهرية    الثلاثاء يناير 25, 2011 8:40 pm

ان شاء الله تجد هنا الخير والبركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تقي الدين
عضـــو
عضـــو


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 02/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: مع احترامي للظاهرية    الأربعاء يناير 26, 2011 6:27 am

اشارة لطيفة للاخوة المشرفين...لماذا لا يتم تدريس المذهب ...و كتبه كالاحكام و النبذ و المحلى؟!....في غرفة صوتية مثلا....خاصة و انه لا يوجد شيوخ كثر يحملون لواء فقه داود بن علي الاصفهاني ـ رحمه الله ـ .....لماذا لا يقوم الشيخ الموسوعي ابو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري ـ حفظه الله ـ بهذه المهمة.....خاصة و ان شباب اليوم ينفرون من التقليد و يفضلون كتب فقه الحديث على الحواشي و المتون...كالعمدة و السبل و النيل الخ....ثم لا يلبثون كثيا حتى يرجعوا للتمذهب...بحجة ان من لم يتمذهب على احد المذاهب الاربعة لا يخرج مؤصلا!...اترك الاجابة للاخوة ...و الله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 1140
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رد: مع احترامي للظاهرية    الأربعاء يناير 26, 2011 12:47 pm

الشيخ ابن عقيل متعه الله بالصحة والعافية طالبناه مرارا بأن يقوم بشرح المحلى إلا أن ظروفه الصحية وغيرها لم تسمح .
ومنذ أشهر قليلة كان الشيخ قد اعلن عن درس له فى منزله العامر وكان يحضره من الظاهرية شيخنا وصاحبنا ابن تميم مدير دارة أهل الظاهر ، والشيخ عبدالعزيز الحنوط ، وراشد بن أحمد الراشد ، وأبوعبدالله الظاهرى ، وغيرهم .
ولكن الدرس توقف بسبب مرض الشيخ .
وقد قام الشيخ ابن تميم بشرح النبذة فضلا عن عدة محاضرات فى تأصيل المنهج الظاهرى .
وللعبد الفقير إلى عفو ربه عدة محاضرات فى أصول الظاهرية ، فضلا عن سلسلة بدأناها فى شرح المحلى ، وكل ذلك تجده على موقعنا هذا ، وعلى دارة أهل الظاهر .
شكرا لك أخى الحبيب على أفكارك السديدة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
 
مع احترامي للظاهرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منهج أهل الظاهر :: تأصيل منهج أهل الظاهر والرد على الطاعنين فيه-
انتقل الى: