الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 ترجمة الحافظ الكبير محمد بن طاهر المقدسي ـ رحمه الله ـ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالعزيز الحنوط
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر


عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

مُساهمةموضوع: ترجمة الحافظ الكبير محمد بن طاهر المقدسي ـ رحمه الله ـ   الخميس نوفمبر 25, 2010 11:18 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
محمد بن طاهر بن علي بن أحمد ، أبو الفضل ابن القيسراني الشيباني ، المقدسي الأثري ، الظاهري .

قال إسماعيل بن محمد الحافظ : أحفظ من رأيت محمد بن طاهر .

وقال أبو زكريا يحيى بن منده : كان ابن طاهر أحد الحفاظ ، حسن الاعتقاد ، جميل الطريقة ، صدوفاً ، عالماً بالصحيح والسقيم ، كثير التصانيف ، لا زماً للأثر .

وقال أبو معمر الأنصاري : كان حافظاً متقناً .

وقال عبدالله بن محمد الأنصاري الهروي : ينبغي لصاحب الحديث أن يكون سريع القراءة سريع النسخ ، سريع المشي . وقد جمع الله هذه الخصال في هذا الشاب ، وأشار إلى محمد بن طاهر وكان بين يديه .

وقال شيرويه في تاريخ همذان : ابن طاهر سكن همذان وبنى داراً ، وكان ثقة حافظاً ، عالماً بالصحيح والسقيم ، حسن المعرفة بالرجال والمتون ، كثير التصانيف جيد الخط ، لا زماً للأثر بعيداً من الفضول والتعصب ، خفيف الروح ، قوي السير في السفر ، كثير الحج والعمرة .

وقال ابن ناصر الدين : كان حافظاً جوالاً في البلاد ، كثير الكتابة ، جيد المعرفة ، ثقة في نفسه ، حسن الاعتقاد ، ولولا ماذهب إليه من إباحة السماع ، لا نعقد على ثقته الإجماع .

وقال اليافعي : كان من المشهورين بالحفظ والمعرفة بعلوم الحديث ، وله في ذلك مصنفات وجموعات تدل على غزارة علمه ، وجودة معرفته ...

وقال أبو جعفر الساوي : كنت بالمدينة مع ابن طاهر ، فقال : لا أعلم أحد أعلم بنسب هذا السيد ـ وأشار إلى قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ وآثاره وأحواله مني .

وقال السَّمْعاَني : سألت أبا الحسن الكَرْجي الفقيه عن ابن طاهر فقال : ما كان على وجه الأرض له نظير ، وكان داودي المَذْهب .

وقال ابن نقطة : الحافظ ، طاف البلاد ، وسمع الكثير ، صنف كتب حسنة في معرفة علوم الحديث ، وكان ثقة في الحديث ، فاضلاً .

وقال ابن النجار البغدادي : رحل في طلب الحديث إلى الأقطار ، وصنف كثيراً ، وكان حافظاً متقناً متفنناً حسن التصنيف .

وقال ابن خلكان : كان أحد الرحالين في طلب الحديث ... وكان من المشهورين بالحفظ والمعرفة بعلوم الحديث ، وله في ذلك مصنفات ومجموعات تدل على غزارة علمه وجودة معرفته .

وقال ابن كثير : سافر في طلب الحديث إلى بلاد كثيرة ، وسمع كثيراً ، وكان له معرفة جيدة بهذه الصناعة ، وصنف كتب مفيدة .

وقال السيوطي : الحافظ العالم المكثر الجوال .

قال أبوعبدالرحمن : التهم التي وجهها العلماء إليه ، والدفاع عنها :

1ـ السماع .

قلت : وهذا لا يوجب غمزه إذا اعتقد حله باجتهاد ، وبيان ذلك أن اسلافنا ـ رضوان الله عليهم ـ اختلفوا في مسألة الغناء والمعازف . فالبعض ير التحريم وهم الأكثر ، والبعض ير الجواز وهم الأقل عن اجنهاد منهم . فما كان مختلفاً فيه في ذلك الزمان فلا يجوز إسقاط الاحتجاج به ؛ لأنه خالف اجتهاد الآخرين ولو كان مخطئاً في مخالفته .

2ـ جواز النظر إلى المردان .

وقد دافع الإمام الذهبي عن ابن طاهر فقال :

قولهم : " كان يذهب مذهب الإباحة " يعني في النظر إلى الملاح ـ ومعلوم جوازه عند الظاهرية ، وهو منهم ـ وإلا فلو كان يذهب إلى إباحة مطلقة ، لكان كافراً .

والرجل مسلم ، متبع للأثر سني ، وإن كان قد خالف في أمور مثل جواز السماع .

وقال ابن عبدالهادي مدافعاً : ما كان ابنُ طاهر يرى الإباحة المُطْلقة ، بل هو من أهل الحديث المُعَظِّمين للآثار ، وقد أخطأ في ذَهَابه إلى إباحة السَّمَاع والنَّظَر إلى المُرْد ، والله يغفر لنا وله .

3ـ تأليفه كتاب " صفوة التصوف " .

قال الحافظ ابن حجر : له انحراف عن السنة إلى تصوف غير مرضي ، وهو في نفسه صدوق لم يتهم ، وله حفظ ورحلة واسعة .

قال ابن كثير عن كتاب " صفوة التصوف " : ساق فيه أحاديث منكرة جداً ، وأورد أحاديث صحيحة في غيره .

قال أبو عبدالرحمن : هو سلك مسلك بعض المصنفين الذين يوردون بالسند كل ما يتعلق بالباب ولو كان واهياً ، للقاعدة المعروفة عند علماء الحديث أن المحدث إذا ساق الحديث بسنده ، فقد برئت عهدته منه ، ولا مسؤولية عليه في روايته ، مادام أنه قرن معه الوسيلة التي تمكن العالم من معرفة ما إذا كان الحديث صحيحاً أو غير صحيح ، ألا وهي الإسناد . وإن كان الأولى والأحرى به يتبع كل حديث ببيان درجته من الصحة أو الضعف . وكان يجدر به ـ أيضاً ـ أن يجنب كتابه بعض تعابير القوم التي فيها مخالفة أو سوء أدب مع الرب سبحانه أو شريعة الله وتكاليفه ، وكذا يجنب كتابه بعض أحوال القوم التي تنفي ما عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ولا قام عليها دليل من كتاب أو سنة ، وعلى كل العصمة ليست للبشر ، وإنما أراد ابن طاهر الحق فأخطأ .

وقال السمعاني : بعد ذكر هذه التهم : لعله قد تاب ...

وأختم كلامي هذا بما قاله الإمام الذهبي في حق علماء الظاهر : وفي الجملة ، فداود بن علي بصيرٌ بالفقه ، عالمٌ بالقرآن ، حافظٌ للأثر ، رأس في معرفة الخلاف ، من أوعية العلم ، له ذكاء خارق ، وفيه دينٌ متينٌ . وكذلك في فقهاء الظاهرية جماعة لهم علمٌ باهرٌ ، وذكاء قويٌ ، فالكمال عزيزٌ .

انظر : السير : 19/ 361، التذكرة : 4/ 1242، العبر : 2/ 390، تاريخ الإسلام (حوادث ووفيات : 501 ـ 520)ص 168 ، ميزان الاعتدال : 3/ 587 ، لسان الميزان : 6/ 198،التقييد : 1/ 56، الوافي بالوفيات : 3/ 139ـ 140 ، المنتظم : 17/ 136 ، طبقات علماء الحديث : 4/ 13، وفيات الأعيان : 4/ 287، المستفاد من ذيل تاريخ بغداد : ص 31ـ 33 ، مرآة الزمان : 8/ 30، مرآة الجنان : 3/ 195ـ 196 ، البداية والنهاية : 12/ 176ـ 177، طبقات الأولياء : ص 316ـ 318 ، طبقات الحفاظ : ص 452 ، الأنس الجليل : 1/ 299ـ 300 ، كشف الظنون : 1/ 88، 116، 180، شذرات الذهب : 4/ 18 ، هداية العارفين : 2/ 82 ـ 83 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 1140
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الحافظ الكبير محمد بن طاهر المقدسي ـ رحمه الله ـ   الجمعة نوفمبر 26, 2010 2:36 pm

بارك الله فيك شيخنا عبدالعزيز الحنوط ودام قلمك متألقا يسيل مداده هنا وهناك ليفيد أهل العلم بما تسطرونه فى طروحات ماتعة وتنقيحات فريدة نادرة.
ورحم الله العلم الفذ ابن القيسرانى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
محمد عزام الظاهرى
عضـــو
عضـــو


عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 26/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الحافظ الكبير محمد بن طاهر المقدسي ـ رحمه الله ـ   الجمعة نوفمبر 26, 2010 6:47 pm

بارك الله فيك أيها الشيخ الجليل ، ورحم الله الإمام ابن طاهر الظاهرى الشهير بابن القيسرانى أحد أئمة الحديث فى عصره .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ترجمة الحافظ الكبير محمد بن طاهر المقدسي ـ رحمه الله ـ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منهج أهل الظاهر :: تاريخ أهل الظاهر وطبقاتهم والتعريف بهم وبمصنفاتهم-
انتقل الى: