الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 تعرف على الاحواز دولة عربية محتلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد الصادق
مشرف المنتدى الإسلامى
مشرف  المنتدى  الإسلامى


عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: تعرف على الاحواز دولة عربية محتلة   السبت نوفمبر 27, 2010 11:10 pm

الأحواز أو الأهواز الدولة العربية المحتلة :
هي دولة عربية شقيقة يندى لها الجبين فهي مناونحن منها
دولةافترستها قوى الشر ( بريطانيا وإيران )
تبلغمساحة الأهواز 375.000 ألف كيلو متر مربع
حدودالدولة الشقيقة :
· الغرب العراق
· من الجنوب الغربي الخليج العربي والجزيرة العربية
· من الشمال والشرق والجنوبالشرقي جبال زاجروس الشاهقة الارتفاع والفاصل الطبيعي بين الأحواز وإيران
سكانالأحواز : يزيد سكان الأحواز عن 8 ملايين نسمة عربية أصيلة
ثروة الأحواز : البترول ، الغاز الطبيعي ،الزراعة ، ثروات طبيعية أخرى.
تاريخاغتصاب الأرض الشقيقة من جهة بريطانيا وإيران :
كانعام 1925 عام احتلال الأحواز من قبل الفرس في عهد رضا خان بهلوي المقبور الشيعيالعلماني الكافر ، بقيادة الجنرال زاهدي ، بالتحالف مع بريطانيا ، من خلال عهودووعود وضمانات بريطانية للشيخ خزعل أمير الأحواز ( حاكم عربستان ) ، نقضت بريطانياوعودها وعهودها وضماناتها السياسية في خيانتها للأحواز وشعبها وأميرها بارتكابها غزوعربستان من خلال ارتكاب جريمة الاحتلال الفارسي للأحواز المدعوم عسكريا وسياسيا منبريطانيا ، كان في ليلة 20- ابريل -1925 ، كان وسيبقى يوما اسودا خيانيا في تاريخبريطانيا ، ويوما عارا على فارس وتاريخها في ارتكابها جريمة الغدر والخيانة فياحتلالها لجارتها الأحواز المسالمة .
ثمأخذت قوات الاحتلال الفارسي الزردشتي الشيخ خزعل شيخ العروبة وفرضت عليه الإقامةالجبرية في طهران وبعد فترة مات بالسم على بعض الأقوال

لمحات من تاريخ الأحواز والشيخ خزعل عليه الرحمة وله المغفرة :
خزعلبن جابر الكعبي(1863-1936) بن جابر بن مرداو بن علي، هوالأمير الخامس الذي يتسلم إمارة المحمرة من فخذ البوكاسب ـ أي بنو كاسب ـ من قبيلةبني كعب بن عامر بن صعصعة من قيس عيلانالمضرية العدنانية منهم انس بن مالك
ولقدلعبت قبيلة بني كعب دورا هاما متميزا في منطقة الأحواز عربستان في العصور المتأخرة وأنجبتأسرا حاكمة في هذه المنطقة توارثت الحكم وتركت لها بصمات واضحة في التاريخ والتراث.
عربستان الموقع والاسم: تقععربستان إلى الجنوب الشرقي من العراق وهي محصورة بين خطي العرض 30 و33 درجة شمالا.وبين خطي الطول 48 و51 درجة شرقا، وبهذا يكاد يكون امتداد إقليمها من الشرق إلىالغرب مساويا تقريبا لامتداده من الشمال إلى الجنوب، حيث يبلغ طوله 420 كم وعرضه380 كم. ومساحة عربستان هي 159600 كيلومتر مربع. وعدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة.
عربستان اسم أطلقه الفرس علىهذا الإقليم ومعناه بلاد العربمثلما يقولون كردستان ومعناه بلادالكرد. ولكنالفرس فيما بعد أطلقوا على عربستان اسمخوزستانومعنىهذه الكلمة بالفارسية القديمة بلاد القلاع والحصون
إمارة المشعشعين: تأسست هذهالإمارة العربية سنة 1436م على يد المؤسس الأول السيد فلاح بن هبة الله المشعشعيوينتسب إلى آل البيت وفي عهده تم بناء مدينة الحويزةسنة 1441م واتخذها عاصمةلإمارته، وبسط نفوذه على إقليم عربستان، وحصل على الاعتراف الكامل من دولة الخروف الأسودالمغولية الحاكمة في بغداددولة قره قوينليحكمتمن 814هـ/1411م إلى 874هـ/1469م. وتوفي السيد فلاح بن هبة الله في عام 1458م وتولى الإمارة بعده ابنهمحسن بن فلاح وقام بتدعيم العلاقات الدبلوماسية مع دولة المغول في بغداد المسماةدولة الخروف الأبيض (آق قوينلي: آق: أبيض. قوينلي : خروف وهي كلمة تركية وكتابتها بالعثمانية آق قوينلي وبالتركية الحديثة ak koyunlı ) لأنهم يرسمون خروفا أبيضا على أعلامهم، دام حكم الدولة الخروفية من 874هـ/1469هـ إلى914هـ/1508م.
وفي عام 1501م ظهرت الدولةالصفوية للوجود على يد الشاه إسماعيل الصفوي لعنه الله ولا رحم فيه قدر أنملة (ت 930هـ/1523م)، وطلب الشاه الصفوي عباس الأول (حكم من 1032 هـ/1622م - 1037هـ/1627م) من الأمير المشعشعيالسيد منصور بن عبد المطلب بن بدران (حكم من عام 1634م - عام 1643م) المساعدة ضدالدولة العثمانية، ولكن الأمير السيد منصور رفض طلب الشاه عباس الأول، وكان الأميرمنصور يقاوم دائما محاولات الشاه عباس الأول الصفوي التدخل في شؤون إمارتهالداخلية.
وبظهور الأمير الشريف مبارك بنعبد المطلب بن بدران المشعشعي الحسيني الذي حكم من عام 1588م إلى عام 1616م عاشتالإمارة المشعشعية عصرا ذهبيا بفضل حسن سياسته وحنكته وشجاعته في الدفاع عن إمارتهضد الاعتداءات الصفوية الفارسية والعثمانية.
مدينة الحويزة: هي مصغرحوزةوتعنيباللغة الأرض التي يحوزها الرجل ويمتلكها ملكا خالصا لنفسه. وسميت بهذا الاسم نسبةإلى حائزها الأول فهيحويزته وحائزها الأول الأمير دبيس بنعفيف الأسدي في زمن الخليفة العباسي عبد الكريم الطائع لله (حكم من 363هـ/974م إلى381هـ/991م)وتقع هذه المدينة على نهر الكرخة شمال غربي المحمرة ويسميها الفرسدشتميشان
إمارت بني كعب في مدينةالفلاحية بزعامة البوناصر:
هاجرت قبيلة بني كعب إلى إقليمعربستان من وسط العراق في منتصف القرن السابع عشر الميلادي، واستوطن قسم من هذهالقبيلة في الجزء الجنوبي الغربي من حوض نهر الكارون، وانتشر باقي أفراد القبيلةعلى ضفتي شط العرب شرقا وغربا. وشيدت قبيلة بني كعب مدينة القبان عاصمة لها ومقرالإمارتها، وكان أول أمراء هذه الإمارة الكعبية هو الشيخ علي بن ناصر بن محمد، وهومن فخذ البوناصرـ أي بنو ناصر ـ وتولى الحكم في عام 1690م ويعتبر هذا زعامة بنيكعب الشيخ سلمان بن سلطان البوناصر، واستفاد الشيخ سلمان بن ناصر من الفوضى التيعمت إيران بعد وفاة حاكمها نادر شاه (تسلم عرش فارس في سنة 1142هـ/1730م بعد أننحى سيده الصفوي طهاسمب) فبدأ الشيخ سلمان بن سلطان بتوسيع نفوذ إمارته في جهة الشمالوالشرق واصطدم بقبائل الأفشار واستطاع أن يتغلب عليهم ويحتل عاصمتهمالدورقالتي أبدل اسمها إلىالفلاحيةواتخذها عاصمة ثانية له إلىجانب عاصمته السابقة القبان وبدخول بنيكعب إلى مدينة الفلاحية، بدأت إمارة المشعشعين بالزوال بعد حكم دام عدة قرون،وقامت على أنقاضها إمارة بني كعب بزعامة البوناصر. ولقد بلغت قوة الشيخ سلمان بنسلطان البوناصر درجة كبيرة، وتميزت شخصية هذا الأمير بالشجاعة والمهارة العسكرية والحنكةالدبلوماسية فهو رجل دولة ورجل حكم، لقد حاول باشا بغداد العثماني إخضاعه بالقوةالعسكرية ولكنه عجز عن تحقيق ذلك. وكذلك حاول كريم خان الزند حاكم فارس عدةمحاولات للسيطرة على الشيخ سلمان ولكن كل محاولاته ذهبت أدراج الرياح. وحاولالانجليز بأسطولهم البحري القوي كسر شوكة الشيخ سلمان وفرض مصالحهم عليه، ولكنهتمكن من دحرهم والانتصار عليهم بقوته البحرية وبرجال جيشه المخلصين له. وكان الشيخسلمان يرسم الخطط السياسية الناجحة للاستفادة من المتناقضات والصراعات التي تدوروتحدث بين القوى العظمى (العثمانيون والفرس والانجليز) المحيطة بإمارته، دون أنيخضع أو تبع لواحدة من هذه القوى المتصارعة، وتوفي الشيخ سلمان بن سلطان البوناصرسنة 1767م وكانت فترة حكمه من 1737م إلى 1767م تعتبر بحق الفترة الذهبية لقبيلةبني كعب، ويعتبر الشيخ سلمان من أعظم شيوخ إمارة بني كعب، لقد ازدهرت عربستان فيزمانه ازدهارا لم تبلغ مثله من قبل.بعد وفاة الشيخ سلمان، بدأتالفرقة تدب بين شيوخ بطون قبيلة كعب فانقسموا إلى قسمين، قسم ظل في مدينة الفلاحيةالدورقبزعامة البوناصر الشيوخ الأوائلوقسم كبير منهم سكن حول مصب نهر الكارون بزعامة الشيخ مرادو بن علي البوكاسب.وبدأت قوة بني كعب الموجودين في مدينة الفلاحية بالتلاشي والزوال، وظهرت قوة بنيكعب الساكنين عند مصب نهر الكارون بالبروز وسيادة القبيلة تحت إمارة الشيوخ فيالبوكاسب ـ أي بنو كاسب ـ .
يتلوه مقالات أخرى إن شاء الله عن الأحواز ونود آرائكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 1140
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رد: تعرف على الاحواز دولة عربية محتلة   السبت نوفمبر 27, 2010 11:48 pm

بارك الله فيك أخى الحبيب أحمد الصادق ، وسدد على طريق الخير خطاك .
سلمت يمينك ، بما سطرته لنا من معلومات ضافية عن هذه المنطقة الإسلامية السنية الأصيلة ، وننتظر منكم المزيد من الطروحات الماتعة ، وسأتابع معك لاحقا حول هذه المنطقة وغيرها إن شاء الله .
وقد نقلت الموضوع إلى تاريخ المدن والبلدان لأنه أوقع .
ودمتم بخير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
الشيخ محمد البحيرى
عضـــو
عضـــو


عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 21/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: تعرف على الاحواز دولة عربية محتلة   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 10:52 pm

بارك الله فيكما
أسأل الله أن يحمى السنة من الرافضة والمبتدعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعرف على الاحواز دولة عربية محتلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التاريخ والحضارة والسير والطبقات والأنساب :: التاريخ القديم والوسيط والإسلامى والحديث وتاريخ الدول العربية المحتلة والسير والأنساب-
انتقل الى: