الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 هل الدهر اسم من أسماء الله الحسنى ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 1140
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: هل الدهر اسم من أسماء الله الحسنى ؟    الأربعاء ديسمبر 01, 2010 10:42 pm

سؤال : هل الدهر اسم من أسماء الله الحسنى ؟
الجواب : الدهر ليس من أسماء الله الحسنى ... أما قوله صلى الله عليه وسلم : " لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر " أي لا تسبوا الليل والنهار والزمان فإن الله هو الدهر؛ يعني: مصرف الدهر ومقلب الدهر؛ لأن الأحاديث يفسر بعضها بعضا؛ لأن في الحديث الآخر: لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر يقلب ليله ونهاره .
فالمراد بإن الله هوالدهر؛ يعني يصرف الدهر، وخالق الدهر، ومقلب الليل والنهار، فالدهر هو الزمان والليل والنهار، فالله هو خالقه .
قال الحافظ ابن كثير - عند قول الله تعالى : { وقالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر } [ الجاثية / 24 ] - :
" قال الشافعي وأبو عبيدة وغيرهما في تفسير قوله صلى الله عليه وسلم : " لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر " كانت العرب في جاهليتها إذا أصابهم شدة أو بلاء أو نكبة قالوا : " يا خيبة الدهر " فيسندون تلك الأفعال إلى الدهر ويسبونه وإنما فاعلها هو الله تعالى فكأنهم إنما سبوا الله عز وجل لأنه فاعل ذلك في الحقيقة فلهذا نهى عن سب الدهر بهذا الاعتبار لأن الله تعالى هو الدهر الذي يصونه ويسندون إليه تلك الأفعال .
وهذا أحسن ما قيل في تفسيره ، وهو المراد . والله أعلم " أ. هـــ . ( انظر : تفسير ابن كثير : 4/ 194) .
قال العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ :
" الدهر‏"‏ ليس من أسماء الله تعالى، لأنه اسم جامد، لا يتضمن معنى يلحقه بالأسماء الحسنى، ولأنه اسم للوقت والزمن، قال الله تعالى، عن منكري البعث‏:‏ ‏{‏وَقَالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلاَّ الدَّهْرُ‏}‏ ‏[‏الجاثية‏:‏ 24‏]‏ يريدون مرور الليالي والأيام‏.
فأما قوله، صلى الله عليه وسلم،‏:‏ قال الله ـ عز وجل ـ‏:‏ ‏(‏يؤذيني ابن آدم يسب الدهر، وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار‏)‏‏.‏ فلا يدل على أن الدهر من أسماء الله تعالى وذلك أن الذين يسبون الدهر إنما يريدون الزمان الذي هو محل الحوادث لا يريدون الله تعالى، فيكون معنى قوله‏:‏ ‏(‏وأنا الدهر‏)‏ ما فسره بقوله‏:‏ ‏(‏بيدي الأمر أقلب الليل والنهار‏)‏، فهو سبحانه خالق الدهر وما فيه، وقد بين أنه يقلب الليل والنهار، وهما الدهر، ولا يمكن أن يكون المقلب ‏(‏بكسر اللام‏)‏ هو المقلب ‏(‏بفتحها‏)‏، وبهذا تبين أنه يمتنع أن يكون الدهر في هذا الحديث مرادًا به الله تعالى‏ " أ.هــ .
قال أبو عبدالرحمن : وقد عد الإمام ابن حزم ـ رحمه الله تعالى ـ الدهر من أسماء الله الحسنى في كتابه " المحلى" (8/ 31) وهوالاسم الأخير المذكور هناك ولعل ذلك وهم منه أو وهم من الناسخ بدلالة أن الإمام لم يستشهد على ذلك بحديث كحديث : " لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر " ... ويؤكد كلامي هذا ماجاء عن الإمام في كتابه " جامع الإيصال " مسألة (314) قوله :
" وسب الدهر تغيظاً على مقادير الله : حمق ومعصية ، ولا فعل للدهر ، وإنما الفعل لرب الدهر وخالقه ، والدهر إنما هو مدة بقاء العالم فقط " أ.هـــ .
قال الإمام في " المحلى " (1/ 7) : " وكل مكان مربوباً فهو مخلوق " فهذا الكلام النفيس يؤكد أن الدهر ليس اسماً من أسماء الله .
قال عبدالعزيز : أما نسبة القول لبعض أهل الظاهر أنهم يقولون أن الدهر اسم من أسماء الله فهذا يحتاج دليل من قائله وإلا فهي دعوى عارية من البرهان ، وينبغي تسمية من يقول بذلك كي نتعرف عليهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
 
هل الدهر اسم من أسماء الله الحسنى ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منهج أهل الظاهر :: مقالات أهل الظاهر من المعاصرين :: قسم الشيخ عبدالعزيز الحنوط-
انتقل الى: