الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 آثار الإمام ابن حزم العلمية المطبوعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالعزيز الحنوط
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر


عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

مُساهمةموضوع: آثار الإمام ابن حزم العلمية المطبوعة    الأربعاء ديسمبر 08, 2010 11:35 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه .
أما بعد : فقد أقبل ابن حزم على التأليف بهمة عالية ، وَجِدّ كبير ، فَحَصَلَ له من ذلك حظ عظيم ، وصار ثالث ثلاثة عُرفوا بكثرة التَصانيف ، ووفرة التآليف .
قال القاضي صاعد : " وأخبرني ابنه الفضل المكنَّى أبا رافع ، أن مبلغ تآليفه في الفقه والحديث والأصول والنحل والملل وغير ذلك من التاريخ والنسب ، وكتب الأدب ، والرد على المعارضين ، نحو أربعمائة مجلد تشتمل على قريب من الثمانين ألف ورقة " (1) .
قال صاعد تعليقاً على ما نقله عن أبي رافع : " وهذا شيء ما علمناه لأحد ممن كان في دولة الإسلام قبله إلا لأبي جعفر محمد بن جرير بن يزيدالطبري ، فإنه أكثر أهل الإسلام تصنيفاً " (2) .
وقد انقطع ابن حزم للتأليف في قريته ، الذي اتخذها له معتكفاً ، وساعده على الإكثار عزلته وتفرغه لهذا الشأن ، يقول ابن حبان واصفاً حال الإمام ابن حزم في قريته : " ... ولا يدع المثابرة على العلم ، والمواظبة على التأليف ، والإكثار من التصنيف ، حتى كَمُلَ من مصنفاته في فنون العلم وِقْرُ بعير " (3) .
ولقد تحدث الإمام ابن حزم ـ رحمه الله ـ بما أنعم الله عليه من كثرة التصانيف ، وسعة التآليف فقال : " ولنا فيما تحققنا به تآليف جمة ، منها ما قد تَمَّ ، ومنها ما شارف التمام ، ومنها ما قد مضى منها صدرٌ ويعين الله على باقيه ، لم نقصد به قَصْد مباهاةٍ فنذكرها ، ولا أردنا السمعة فنسميها ، والمراد بها رَبُّنا جل وجهه ، وهو ولي العون فيها ، والملِيِّ بالمجازة عليها ، وما كان لله تعالى فسيبدوا ، وحسبنا الله ونعم الوكيل " (4) .
وفي هذه العجالة أسرد كتب الإمام ابن حزم ـ رحمه الله ـ المطبوعة ، وهي كالتالي :
1ـ الإحكام في أصول الأحكام ويقع في مجلدين ـ ثمانية أجزاء .
وله أكثر من طبعة وأفضله طبعة دار الآفاق الجديدة ـ ببيروت ـ والتي قدم لها الدكتور إحسان عباس وضمنها تعليقات الإمام أحمد محمد شاكر ـ رحمه الله ـ
وأخبرني الشيخ الفاضل حسن مشهور أنه انتهى من تحقيقه وهو يعد له المقدمة والفهارس العلمية .
2ـ النّبذ في أصُول الفقه وله أكثر من طبعة وأفضلها التي بتحقيق كل من :
أ ـ أبو عبدالله محمد بن حمد الحمُود النجدي ـ نشر مكتبة دار الإمام الذهبي .
ب ـ محمد صبحي حسن حلاق ـ دار ابن حزم ـ بيروت ـ
ج ـ أبو مصعب محمد سعيد البدري ـ نشر دار الكتاب المصري ... دار الكتاب اللبناني ـ
وقد طبع هذا الكتاب بتحقيق كل من :
أ ـ الشيخ محمد زاهد بن الحسن الكوثري ـ سامحه الله وعفا عنه ـ نشر دار الرعاية الإسلامية .
وينبغي الحذر من كتب الكوثري وتعليقاته فإنها مشحونة بالطعن واللمز يبث فيها عقاربه وأفاعيه .. فكن على حذر منها تسلم .
ب ـ محمد أحمد عبدالعزيز ـ دار الكتب العلمية ـ بيروت
3ـ مُلخّص إبطال القياس والرأي والاستحسان والتقليد والتعليل ، نشر هذا الكتاب بتحقيق سعيد الأفغاني ـ رحمه الله ـ
4ـ الصادع في الرد على من قال بالقياس ، والرأي ، والتقليد ، والاستحسان ، والتعليل ـ نشر في مجلة عالم المخطوطات والنوادر ـ المجلد الثاني ـ العدد الثاني ـ رجب ـ ذوالحجة 1418ه ـ بتحقيق العلامة أبي عبدالرحمن بن عقيل الظاهري ـ حفظه الله ـ .
وقد طبع كاملاً بتحقيق الأستاذ الفاضل مشهور حسن ... نشر الدار الأثرية .. ويقع الكتاب في (726) صفحة ... ياليت المحقق اقتصر على كلام الإمام ابن حزم ولم يدخل معه شيء لكان أطيب واحسن .. وصنع مقدمة للكتاب تقع في (370) صفحة ناقش فيها الإمام ابن حزم في القياس من خلال نقل كلام الإمام ابن تيمية وكلام تلميذه ابن قيم الجوزية ... كان الأجدر بالمحقق ان يعمل كتاباً مستقلا عن القياس يناقش فيه من ينكره افضل من هذه المقدمة التي تذهب جمال كتاب الإمام العظيم الجليل ابن حزم رحمه الله ...
5ـ جوامع السيرة
وله عدة طبعات :
أ ـ تحقيق الدكتور إحسان عباس والدكتور ناصرالدين الأسد وكراجعة أحمد محمد شاكر ـ نشر إدارة إحياء السنة ـ باكستان .
ويضم الكتاب إضافة إلى جوامع السيرة خمس رسائل للإمام ابن حزم وهي :
ـ القراءات المشهورة في الأمصار الآتية مجىء التواتر .
ـ أسماء الصحابة الرواة وما لكل واحد من العدد (5) .
ـ أصحاب الفتيا من الصحابة ومن بعدهم .
ـ جمل فتوح الإسلام بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ـ أسماء الخلفاء والولاة وذكر مُدَدِهم .
ب ـ طبعة : دار ابن كثير ـ دمشق ـ بيروت ـ راجعه وعلق عليه : الشيخ نايف العباس .
6ـ الفصل في المِلل والأهواءِ والنِّحَل
وله أكثر من طبعة وكلها غير محققة ، يكثر فيها التصحيف والتحريف :
أ ـ تحقيق الدكتور محمد إبراهيم نصر والدكتور عبدالرحمن بن عُميرة ـ نشر شركة مكتبات عكاظ للنشر والتوزيع ـ يقع في خمس مجلدات والتحقيق سيىء للغاية لكن صف الكتاب جميل .
ب ـ طبعة دار المعرفة للطباعة والنشر ـ بيروت ـ لبنان ـ ويقع في ثلاث مجلدات ـ خمسة أجزاء ـ وبهامشه كتاب الملل والنحل للشهرستاني .
ج ـ تحقيق محمد علي صبيح ـ القاهرة .
7ـ الدُّرة فِيمَا يَجِبُ اعتقادُه .
دراسة وتحقيق وتعليق الدكتور أحمد بن ناصر بن محمد الحمد والدكتور سعيد بن عبدالرحمن بن موسى القزقي ـ توزيع مكتبة التراث ـ مكة المكرمة ـ .
وله طبعة ثانية بتحقيق الأستاذ الفاضل عبدالحق التركماني .
نشر دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع ـ بيروت ـ لبنان ـ 1430 هـ ـ 2009م .
ويقع الكتاب في (747) صفحة ، منها مقدمة المحقق في (269) صفحة .
8ـ الأصول والفروع ـ وله طبعتان :
أ ـ طبعة دار الكتب العلمية ـ ببيروت ـ وقد كتب على طرة الكتاب ـ صححه وضبطه جماعة من العلماء باشراف الناشر ـ .
ب ـ طبعة دار النهضة العربية ـ القاهرة ـ تحقيق وتقديم وتعليق / دكتور محمد عاطف العِرَاقي ... دكتورة سُهير فضل الله أبو وافية ... دكتور إبراهيم إبراهيم هلال .
9ـ مراتبُ الإجماع في العبادات والمعاملات والاعتقادات
وله أكثر من طبعة :
أ ـ بتحقيق حسَن أحمد إسْبر ـ نشر دار ابن حزم ـ بيروت ... ومعه نقد مَراتب الإجماع لا بن تيمية .
ب ـ طبعة دار الكتب العلمية ـ بيروت ... ومعه نقد مراتب الإجماع لا بن تيمية ... وفيه تعليقات سيئة للغاية للمدعو محمد زاهد الكوثري ـ سامحه الله وعفا عنه ـ
ج ـ تصحيح : حسام الدين القدسي ، القاهرة 1357ه/ 1938م .
10ـ جمهرة أنساب العرب
وله طبعتان هما :
أ ـ طبعة دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ كُتِب على طرتها : راجع النسخة وضبط أعلامها لجنة من العلماء بإشراف الناشر .
ب ـ طبعة دار المعارف بمصر ـ تحقيق وتعليق عبدالسلام هارون .
11ـ مُخَتصَرُ طَوْقِ الحَمَامَةِ وَظِلِّ الغَمَامَةِ في الأُلْفَةِ والأُلَّافِ
وقد طبع وحقق عشرات المرات ، وترجم إلى عدة لغات ، وأفضل طبعاته هي :
أ ـ تحقيق عبدالحق التركماني ـ نشر دار ابن حزم ـ بيروت .
ب ـ تحقيق الدكتور إحسان عباس ـ المؤسسة العربيّة للدراسات والنشر ـ وهو ضمن رسائل ابن حزم الأندلسي .
12ـ الأخلاق والسير أو رسالة في مداوة النفوس وتهذيب الأخلاق والزّهد في الرّذائل
وقد طبع وحقق عشرات المرات ، وترجم إلى عدة لغات ، وأفضل طبعاته هي :
أ ـ تحقيق إيْفا رياض ... راجعه ، وقدم لَه ، وعلق عليه عبدالحق التركماني ـ نشر دار ابن حزم ـ بيروت .
ب ـ تحقيق الدكتور إحسان عباس ـ المؤسسة العربية للدراسات والنشر ـ وهو ضمن رسائل ابن حزم .
13ـ حجة الوداع
وله أكثر من طبعة ، أذكر منها :
أ ـ دار اليقظة العربية للتأليف والترجمة والنشر ـ بيروت ـ عَلّق عَلَيْهِ وَقَدّمَ لَهُ الدكتور ممدوح حقي .
مع الأسف الشديد لقد شوه هذا المحقق هذا الكتاب الماتع بكثرة التصحيف والتحريف والسقط ولم يبذل فيه أدنى جهد من مستلزمات التحقيق ، وتكلم في مقدمة الكتاب بكلام نجل الإمام ابن حزم عن مثله ، وفي المقدمة ـ أيضاً ـ عرف بالظاهر تعريفاً غير محقق .
ب ـ طبعة بيت الأفكار الدولية للنشر ـ حققه وقدَّم لَهُ وَعَلَّقَ عَليْه أبو صهيب الكرمي وهو المدعو حسان عبدالمنان الذي حذر منه شيخنا الإمام الألباني في كتابه العُجاب " النصيحة بالتحذير من تخريب (ابن عبدالمنان ) لكتب الأئمة الرّجيحة وتضعيفه لمئات الأحاديث الصَّحيحة "
مقدمة حسان للكتاب سيئة جداً وفيها وضع قواعد من تلقاء نفسه حتى يحاكم من خلالها الأحاديث النبوية وهذا ما فعله من تضعيفه عدة أحاديث .
ج ـ طبعة مركز البحوث الإسلامية بالسويد مع دار ابن حزم ( بيروت ) ( 1429هــ / 2008م ) ، تحقيق الأستاذ الفاضل عبدالحق التركماني والكتاب يقع في( 888 ) صفحة منها مقدمة المحقق (108) صفحة... وقد نبه المحقق لبعض الأخطاء العلمية التي وقع فيها ( أبو صهيب الكرمي وهو المدعو حسان عبدالمنان ) .. والحق أنها أفضل الطبعات .
د ـ صدرت عن مكتبة صنعاء الأثرية في اليمن (سنة 1411هــ ) بتحقيق : أبي عبدالرحمن عبدالمجيد بن قائد الشميري اليمني ، وبتقديم : العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله ، وهي في (463) صفحة ، خالية من الفهارس العلمية ، وجاءت مقدمة العلامة الوادعي رحمه الله في أربع صفحات ، ذكر في ثناياها أنَّ المحقق قد " قام بتحقيق الكتاب أتمَّ قيام " .
هـ ـ دار الكتب العلمية في بيروت (1421هــ / 2001م ) . تحقيق سيد كسروي حسن ، وهو في ( ص07) صفحة ، منها مقدمة المحقق (30) صفحة ، وهي خالية من الفهارس العلمية .
14ـ الإعراب عن الحيرة والألتباس الموجودين في مذاهب أهل الرأي والقياس
دراسة وتحقيق الدكتور محمد بن زين العابدين رستم ـ نشر دار أضواء السلف ـ الرياض ـ والكتاب يقع في ثلاث مجلدات . والكتاب بعض أجزاءه مفقوده .
15ـ الرِّسَالَة البَاهرة في الرد على أهل الأقوال الفاسدة
تحقيق محمد صغير حسن المعصومي ـ مطبُوعات مجمع اللغة العربية بدمشق .
وهي غاية في النفاسة والإبداع .غير أنها بحاجة ماسة إلى تحقيق جديد .
16ـ المحلّى
ولهذا السفر العظيم أكثر من تحقيق :
أ ـ الإمام الكبير أحمد محمد شاكر ـ وقد حقق الأجزاء الستة الأولى ، وحقَّق الجزء السابع : الشيخ عبدالرحمن الجزيري ـ رحمه الله ـ ، وأتمَّ تحقيقه الشيخ محمد منير أغا الدمشقي ـ رحمه الله ـ طبع بمصر بالمطبعة المنيرية 1347ـ 1350ه( 1928ـ 1931م) . قلت : وكل الطبعات بعد ذلك مأخوذه عن الأصل وهي المنيرية .
ب ـ عبدالغفار البنداري ـ طبعة دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ لبنان ـ والكتاب عنده باسم : المحلى بالآثار .
وتحقيقه سيء للغاية وضعف أحاديث لم يسبق بتضعيفها من قبل مستخدما في ذلك العقل ، نسأل الله السلامة ، وله تعليقات سقيمة جداً سيما مباحث الطلاق .
ج ـ حسن زيدان طلبة ـ نشر مكتبة الجمهورية العربية ، 1967م .
د ـ طبعة دار إحياء التراث العربي ـ بيروت ـ لمجموعة من الباحثين
يستحسن اقتناء كتاب " المستدرك على تُحفة الأَشراف ومعه الخطأ والصواب على بعض أجزاء المحلى المطبوع " لأبي الأشبال أحمد شاغف . وكذا كتاب " المُجلى في تحقيق أحاديث المحلى " للأستاذ الفاضل علي رضا بن عبدالله بن علي رضا ـ حفظه الله ـ وهو نافع ومفيد ( مع بعض التحفظ على ما ورد في الكتاب ) .
قال العلامة محمد رشيد رضا ـ رحمه الله ـ عن " المحلى " :
" وإذا أراد الله تعالى أن يتجدد فقه الإسلام فلا بد أن يعرف المجددون له من قدر كتابه ما عرف العز ابن عبدالسلام ، ولا بد أن يطبعوه في يوم من الأيام " (6) .
17ـ جامع المجلى
حققه / أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري ـ د .عبدالحليم عويس ـ غفر الله لهما ـ وقد طبعته دار الاعتصام ـ وهوأيضاً ضمن كتاب " الذخيرة من المصنفات الصغيرة " للعلامة أبي عبدالرحمن بن عقيل الظاهري ـ حفظه الله ـ .
وهذا الكُتيب عبارة عن " مجموعة من آداب الإسلام وعقائده وأصوله تقوم على أدلة واضحة صحيحة صريحة ، وعلى مسلمات يلم بها السواد الأعظم وأغلبها مما يعرف من الدين بالضرورة ، ومعظمها أيضاً مما ذكره ولخصه أبو محمد علي بن حزم في مقدمته للمحلى ، وفي مواضع متفرقة من المحلى والفصل وغيرهما ، إلا أنه هناك يذكر البرهان ، وهنا يذكر الحكم دون برهان وكأنه يقول للناس : هذه عقيدتي !!
ونقول تأكيدا لما قلناه آنفا : إنه خلاصة عقيدة عالم موسوعي مجتهد حرٍّ، وهو بهذا نافع للمبتدئين والعامة الذين لا يطلبون إلا الحقائق النهاية المجردة " هذا ما قاله المحققان .
18ـ رسائل الإمام ابن حزم الأندلسي
وقد صدر منها أربعة أجزاء بتحقيق الدكتور إحسان عباس ـ المؤسسة العربيّة للدرسات والنشر .
الجزء الأول ويتضمن الرسائل التالية :
1ـ طوق الحمامة في الألفة والألاف .
2ـ رسالة في مداواة النفوس .
3ـ رسالة في الغناء الملهي .
4ـ فصل في معرفة النفس بغيرها .
الجزء الثاني ويتضمن الرسائل التالية :
1ـ رسالة نقط العروس في تواريخ الخلفاء .
2ـ رسالة في أمهات الخلفاء .
3ـ رسالة في جمل فتوح الإسلام .
4ـ رسالة في أسماء الخلفاء .
5ـ رسالة في فضل الأندلس وذكر رجالها .
الجزء الثالث ويتضمن الرسائل التالية :
1ـ رسالة في الرد على ابن النغريلة اليهودي .
2ـ رسالتان أجاب فيهما عن رسالتين سئل فيهما سؤال تعنيف .
3ـ رسالة في الرد على الهاتف من بعد .
4ـ رسالة التوقيف على شارع النجاة .
5ـ رسالة التلخيص لوجوه التخليص .
6ـ رسالة البيان عن حقيقة الإيمان .
7ـ رسالة في الإمامة .
8ـ رسالة في حكم من قال إن أرواح أهل الشقاء معذبة إلى يوم الدين .
الجزء الرابع ويتضمن الرسائل التالية :
1ـ رسالة مراتب العلوم .
2ـ التقريب لحدّ المنطق .
3ـ رسَالة في ألم الموت وإبطاله .
4ـ الرد على الكندي الفيلسوف .( وقد رجح الدكتور إحسان عباس أن هذا الكتاب ليس للإمام ابن حزم ) .
5ـ تفسير ألفاظ تجري بين المتكلمين في الأصول .
( تنبيه ) كتاب الناسخ والمنسوخ لأبي عبدالله محمد بن حزم ، وهو غير الإمام الظاهري " أبي محمد علي بن أحمد بن حزم ) وقد جزم العلامة ابن عقيل الظاهري بعدم صحة نسبته للإمام الكبير أبي محمد بن حزم الظاهري بأدلة قوية وذلك في كتابه " نظراتٌ لاهثة " (ص :35ـ 37) .
19ـ البيوع المنهي عَنها .
تحقيق / السيد عزت المرسي ... إبراهيم إسماعيل القاضي
إشراف / محمد عوض المنقوش .
من منشورات دار الحرمين ـ القاهرة .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
(1) طبقات الأمم (ص 183) وأخبار العلماء (ص 156) .
(2) وللمراكشي نحو تعليق صاعد وانظر : المعجب في تلخيص أخبار المغرب (ص 51) .
(3) الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة (1/ 104) .
(4) رسالة فضل الأندلس ضمن رسائل ابن حزم (2/ 185ـ 186) .
(5) وطبع بتحقيق مُسعد عَبدالحميد السَّعدني ـ مكتبة القرآن للطبع والنشر والتوزيع ـ القاهرة .
وطبع بعنوان : بقيُّ بْنُ مَخْلدَ القرطبي ومقدمة مسْنَده ( عدد مالكل واحدٍ من الصحابة مِنَ حديث ) . دراسة وتحقيق الدكتور أكرم ضياء العمري .
وله طبعة ثالثة في مجلد ضخم لا أذكر الآن اسم المحقق وكذا الدار الناشرة .
(6) مقدمة رشيد رضا للمغني (1/ 15) المطبوع عام 1397 .


عدل سابقا من قبل عبدالعزيز الحنوط في السبت ديسمبر 11, 2010 12:36 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 1140
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: آثار الإمام ابن حزم العلمية المطبوعة    الجمعة ديسمبر 10, 2010 4:11 pm

بارك الله فيك شيخنا الحبيب على هذا الجهد الطيب ، وهذا عهدنا بك ، ولقد أجدت وأفدت بتذكيرك بأفضل الطبعات لبعض مؤلفات الإمام ، كما أجدت فى تنبيهك على المطولات التى يضعها الشيخ مشهور حسن والتى تفسد الكتاب وتذهب برونقه وجماله .
وبخصوص طوق الحمامة فالنسخة التى بين ايدينا يا سادة ليست هى النسخة الاصلية إنما هى نسخة مختصرة عن الاصل ، والاختصار تم بواسطة الناسخ تحسينا لها على حد زعمه ، وللأسف هذا الاختصار أفقدنا الكثير من شعر الإمام فضلا عن معلومات لا شك أن الناسخ ظنها غير مفيد ، والأمر بعكس ما ارتآه غفر الله لنا وله .
لذا استحسنت منك شيخنا ذكرك عن الكتاب مختصر طوق الحمامة .
هذا وقد حقق هذا الكتاب الماتع أستاذنا الدكتور الطاهر أحمد مكى متعه الله بالصحة والعافية ، فقد طعن فى الثمانين وزاد عليها بسنين عددا ، وهو تحقيق ماتع قوم فيها بعض الأامور تقويما ، وقد صدر عن دار المعارف ، وعن دار الهلال .
وكذا كتاب مداوة النفوس ، أو الأأخلاق والسير فى مداوة النفوس وكلاهعما واحد حققه استاذنا الدكتور الطاهر مكى أيضا ونشر عن دار المعارف .

وبخصوص المحلى بالآثار فيتم تحقيقه ونشره من جديد على يد ثلة من خيرة الباحثين الظاهريين من مصر والأردن وفلسطين والكويت والجزائر والمغرب .... وغيرها .
والعمل فى مجمله يتم تحت إشراف شيخنا وصاحبنا النبيل محمد بن إبراهيم الريحان الشهير بابن تميم مدير دارة أهل الظاهر ، وبمعرفة ومباركة من شيخنا العلامة ابن عقيل الظاهرى متعه الله بالصحة والعافية .
ولى شرف الانضمام للمشاركة فى تحقيق هذا السفر النفيس للعلامة ابن حزم الظاهرى .
ويشارك فى هذا العمل أيضا من مشرفى منتديات الهادى الظاهرية صاحبنا النبيل أبومحمد المصرى ، وأبوحذيفة الظاهرى .
ونسأل الله العلى القدير ان يوفقنا جميعا على إتمام هذا العمل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
أبو محمد المصرى
مراقب عا م
مراقب عا م


عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: آثار الإمام ابن حزم العلمية المطبوعة    الجمعة ديسمبر 10, 2010 6:50 pm

بارك الله فيكم شيخينا الكريمين على ما أفدتما به
وبخصوص قول شيخنا المبجل عبد العزيز الحنوط
اقتباس :
وأخبرني الشيخ الفاضل حسن مشهور أنه انتهى من تحقيقه وهو يعد له المقدمة والفهارس العلمية .
أسأل الله ألا تصدر هذه الطبعة أبداً وألا يتمكن مشهور هذا من تحقيق أي كتاب لأهل الظاهر
مشهور حسن لا يجيد إلا نفخ الكتب وتكبير أحجامها لزيادة ثمنها وأرباحه منها كما أنه كثير الاستطرادات في مقدماته بلا فائدة ، حتى لربما فاقت مقدمته للكتاب حجم الكتاب أو نصفه
فالإحكام الذي صدر في مجلدين أتوقع أنه سيصدره في عشرة مجلدات
وكتاب الصادع الذي حققه أو بمعنى أصح خربه حشر فيه كلام ابن القيم وكتاب ابن سهل الجياني المالكي الكذاب السباب عامله الله بعدله ترويجاً للكتاب بين أعداء مدرسة النص من المقلدة وغيرهم من فقهاء النفط الحنابلة وحول صاحب المال يدور الوراقون المنتفعون في طواف كله هرولة.
كما أن مشهور نفسه سبق له الكذب والافتراء على ابن حزم
راجع
http://www.alhadydhahiriya.com/montada-f70/topic-t814.htm#1318

http://abomohamad.wordpress.com/2009/05/16/%d9%85%d9%86-%d8%ad%d9%83%d8%a7%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b1%d8%a7%d9%82%d9%8a%d9%86/

وليت مشهور سلمان يبحث عن كتب أخرى بخلاف كتبنا يحققها أو يبحث له عن مصدر للمال بعيداً عن تشويه التراث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aldahereyah.net/forums/index.php
 
آثار الإمام ابن حزم العلمية المطبوعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منهج أهل الظاهر :: مقالات أهل الظاهر من المعاصرين :: قسم الشيخ عبدالعزيز الحنوط-
انتقل الى: