الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 تدني الانتاجية المصرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نشأت النادي
مشرف منتدى الحوار العام
مشرف منتدى الحوار العام


عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

مُساهمةموضوع: تدني الانتاجية المصرية   الإثنين ديسمبر 20, 2010 9:21 am

تدني الإنتاجية المصرية


هل ترى اليوم فلاحاً يخرج بعد الفجر ليذهب إلى حقله؟، هل ترى اليوم حرفياً أو فنياً يبادر للعمل باكرا؟، هل بحثت في مخيلتك عن صور قديمة (لست قامت تعجن في الفجرية، والديك "بيدن كوكو كوكو" وهل رأيت الصنايعية وهم على باب الله؟، ويدعون أن يجعل الله صباحهم صباح خير لهم وللأسطة عطية). هل وجدت تلك الصورة في عصرنا الآن، أم اندثرت مع تسارع الأحداث وتغير الزمن؟.

لماذا أذكرك بهذه المقدمة التي تحمل في طياتها عبق التاريخ القريب؟ لأننا وجدنا تلك الصورة راسخة وحاضرة في زمن لا زالت فحواه في المكان، واثر عبقه يحوم، إلا أن الوضع الآن تغير تغيرا لافتاً حتى كادت تندثر تلك الصورة.

اليوم الفلاح لابد أن يسهر أمام الشاشة ليتابع آخر المستجدات على الساحة الإخبارية والسياسية والفنية والرياضية، كل فيما يحب ويهوى، وتجد ربة المنزل لا تفوت حلقة من مسلسل أذيع عرضه الأول في الشهر الفضيل، ويتم استنساخه مرات عديدة وأزمنة مديدة، حتى يدرك الجمهور ما به من حيل ومقولات جديدة للتعامل بها في المجتمع، وكذلك ليتشبع الجمهور بكمية العري الفاضح والأنماط الغريبة على المجتمع، وأيضا ليتشبع إعلانياً بإعلانات تزيد من تغير نمط الحياة وتحول الكماليات إلى ضروريات.

الصنايعية اليوم لا يذهبون إلى أعمالهم إلا في التاسعة صباحاً ولا يهمهم الإتقان بقدر ما يهمهم الشاي والدخان . كل ذلك أتى علينا من تغير نمط الحياة، الذي لم ننجح في التعامل معه وتحويله إلى نعمه وليس إلى نقمه كما نرى.

المجتمع الغربي الذي جئنا منه بالعديد من تلك التكنولوجيا التي غيرت وجه الحياة تراه ملتزماً منتجاً بأقصى طاقته، فلو نزلت للمجتمع الألماني فستجد الشوارع خالية في الثامنة صباحاً لأن الجميع ذهب لعمله مبكراً، وكذلك ساعات العمل مقدسة ولا يتم تآكلها بأشياء تمنع الإنتاج أو تقلل منه، و الإتقان في العمل والإدارة الجيدة هو ديدنهم ، وهناك سبباً آخر يساعدهم على ذلك وهو الاعتماد على الميكنة في كل شيء فهي تزيد الإنتاج وتوفر الوقت والجهد. هذه هي أهم أسباب تلك الطفرة التي يتمتع بها معظم مجتمع أوربا وأمريكا واليابان والصين فالكل يعيش على نفس النمط تقريباً.

اليوم ينقصنا العديد من الآلات والمعدات الحديثة التي تساعد على غزارة الإنتاج فارتفاع أسعار الجمارك والضرائب يمنع دخولها ويظل الوضع على قديمه.

وتنقصنا روح المشروع القومي وروح التحدي. كما تتآكل البركة بيننا بغلاء الأسعار وتدني الأجور وزيادة التضخم.

اتجهنا إلى الاقتصاد الخدمي الذي يعتمد على عوامل متذبذبة كالتعامل في البوصات والسياحة التي تضرب كل فترة بقصد وبدون قصد، وتركنا الاقتصاد الإنتاجي الذي يعتمد على المشروعات الصغيرة التي تنتج كافة احتياجاتنا الزراعية والصناعية واتجهنا للهث وراء العملة الصعبة عن طريق خدمات موسمية لنوفي وارداتنا من المواد الغذائية والصناعية، تركنا الابتكار والتخطيط والإدارة وجلبنا الأجنبي ليستثمر ويسخر ويعبد الأيدي العاملة المصرية ويتحكم فيها بدراهم معدودات.

نحن نتفوق على الغرب في كثير من العوامل التي تجعلنا أفضل فطقسنا مستقر طول العام ولا يوجد ثلوج أو عواصف أو فيضانات تشل الحياة، لدينا عقولا محترمة تفكر وتخطط بكل ايجابية ونجاح، ولدينا تعداد سكاني رهيب يساعدنا على تنمية المشروعات التي تتطلب أيدي عاملة بكثرة، لدينا صلاة فجر وقرآن ورسول كريم يحضونا على القيام مبكرا لأنه الوقت الذي تشهد الملائكة قيامه وقرآنه، وتوزع فيه الأرزاق، وكذلك فالبركة بالبكور، فهل نغير ما بأنفسنا حتى يغير الله ما نحن فيه. (نشات النادي)

http://nashaatalnadi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م.خالد محمود على
عضـــو
عضـــو


عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 12/11/2010

مُساهمةموضوع: تحليل رائع   الثلاثاء يناير 04, 2011 9:33 am

موضوع رائع حضرتك تناولته بابعاد اكثر من رائعه كما انه موضوع حيوي جدير بالنقاش لاننا الان نعيش في بيئه يعمها الكسل لدرجه ان الكسل وصل الي لقمه عيشنا فجزاكم الله خير علي تنبيهنا لهذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدني الانتاجية المصرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى العلمى :: الطب والصيدلة والعلوم والهندسة والحاسب الآلى والإنترنت والتنمية البشرية وتعليم اللغات الأجنبية-
انتقل الى: