الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 كيفية حفظ المواد الكيميائيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد جرامون
عضـــو
عضـــو


عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 24/12/2010

مُساهمةموضوع: كيفية حفظ المواد الكيميائيه   السبت ديسمبر 25, 2010 9:24 pm


ويمكن حفظ المواد الكيميائية بما يلي :

4- أ‌- المواد شديدة الاشتعال والقابلة للالتهاب : وتحفظ في مكان مظلم بعيداً عن أشعة الشمس ، وتغطى أرضية المكان المخصص لحفظها بطبقة سميكة من الرمل المندى بالماء أو بملح كربونات الصوديوم وتوضع الزجاجات قائمة ومتباعدة أو توضع فوق أرفف حديد متين ( في الطبقات السفلى ) بعد فرشها بكربونات الصوديوم أو الرمل .

4- ب‌- المواد التي لا تشتعل : كالأملاح فتوضع الأملاح في الرفوف العليا ، وتصنف بحسب عناصرها ( مجموعة الصوديوم ، مجموعة البوتاسيوم ……. الخ )

4- ت‌- الأحماض : فيجب أن توضع على الأرض وغير مكدسة وفي حجرة بعيدة عن الأملاح والمواد الكيميائية وتغطى أرضية المكان المخصص لحفظها بطبقة سميكة من الرمل المغطى بطبقة من ملح كربونات الصوديوم ، وتوضع مادة ماصة للرطوبة ( مثل السيليكا جيل ) في أكياس خاصة في جميع أجزاء المستودع الموجودة فيه ، كما ينبغي ألا توضع الأحماض بجانب الجليسرين .

4- ث‌- الصوديوم والبوتاسيوم : يحفظان في زجاجات مملوءة بزيت البترول وينبغي التحقق من انغماس هذه الفلزات في زيت البترول ، ولاتعرض للشمس ، كما يجب ملاحظة استخدام ملعقة الصوديوم ذات الشبكة عند استعماله لمنع تناثر أجزائه في الهواء أو على الجسم فتحرقه .

4- ج‌- ثاني كبريتيد الكربون و كبريتيد الأمونيوم الأصفر: يحفظ في زجاجات ذات أغطية محكمة في مكان بعيد عن ضوء الشمس .

4- ح‌- الايثر : يحفظ في زجاجاته ذات السداد الزجاجي المزدوج في مكان مغلق بعيد عن تيار الهواء والشمس

4- خ‌- الأسيتون :يحفظ في زجاجات بيضاء مغلفة بالشمع حتى لا يتسرب بالبخر ويعامل مثل الأثير

4- د‌- البروم :يحفظ في أنابيب مغلقة (أمبولات ) في مكان رطب ن وإذا أفرغت الأنبوبة فيكون ذلك في زجاجة وداخل خزانة الغازات السامة ثم يحكم الغطاء جيداً .

4- ذ‌- فوق أكسيد الهيدروجين : يجب أن تفتح الزجاجة باحتراس ، كما يجب أن لا يزيد تركيزه عن 10% .

4- ر‌- الصودا الكاوية (هيدروكسيد الصوديوم ) الصلبة : لاتلمس باليد بل تتناول بالملقط ، وتحفظ في زجاجات محكمة الغلق بسدادات من الفلين المغطى بطبقة من الشمع ، أما محلولها فيحفظ في زجاجات ذات سدادات من الفلين أو الزجاج المصنفر ويغطى بطبقة خفيفة من الفازلين .
الموا د الكيميائية الشائعة الاستعمال وأضرارها:



يوجد الكثير من المواد الكيميائية الضارة إلا أننا سنستعرض هنا أهم المواد الكيميائية الشائعة الاستعمال:

1. الكحولات:

تعتبر معظم الكحولات سريعة الاشتعال وهي مواد مخدرة وسامة ومن أمثلتها الكحول الميثيلي والايثيلي والبروبيلي والبيوتيلي وغيرها.والكحول الايثيلي هو الذي يستخدم في المشروبات الكحولية وهو أقل سمية نسبيا من الكحول المثيلي الذي يوجد في العطور وتسبب تراكيز قليلة منه العمى نتيجة التهاب العصب البصري وضموره وفي حالة تناول تراكيز عالية نسبيا منه فإنه يؤدي إلى الوفاة.



2. هاليدا ت الأ لكيل:

وتشمل كل فلوريدات وكلوريدات وبروميدات وأيودات الأكيل.تعتبر معظم هاليدات الألكيل مواد مخدرة، وبعضها يسبب السرطان، وجميعها سامة، وأخطرها سمية أيودات الألكيل حيث تسبب ألكلة لمكونات الخلايا وخاصة دي.إن.أي ( D.N.A ) كما أن رابع كلوريد الكربون يعتبر مادة سامة ويؤثر في الكبد والكلى.ومعظم هاليدا ت الألكيل لا تشتعل بسهولة.فمثلا الكلوروفورم ورابع كلوريد الكربون من المذيبات الشائعة الاستعمال وهي سامة ومخدرة وغير قابلة للاشتعال.وتزيد قابلية الهاليدات للا شتعال كلما قل عـدد ذرات الهالوجين فيه فمثلا نجد أن قابلية اشتعال كلوريدالميثل أكثر من ثنائي كلوريدالميثان وهذا أكثر قابلية للاشتعال من الكلوروفورم .

هذا ونجد أن قابلية اشتعال الكلوريدات أكثر من البروميدات.



3. هاليدات الأريل:

تتميز بقابليتها للا شتعال وهي مواد مخدرة وسامة ومن أمثلتها كلورو بنزين.



4. كلورو بنزين:

سريع الاشتعال وهو سام ومخدر.



5. السيانيدات:

جميعها سامة حيث تسم الدم وأخطرها هو حمض الهيدروسيانيك (حمض البروسيك) وتؤدي السينايدات إلى شلل مركز التنفس في المخ.



6. الهيدروكربونات:

وهي المركبات المكونة من كربون وهيدروجين وتشمل الألكاينات والهيدروكربونات الأروماتية.وتعتبر جميعها مواد سريعة الاشتعال،وهي مركبات سامة ومخدرة.إلا أن الهيدروكربونات الأروماتية أكثر سمية، فمثلا البنزين سام جدا وله صفة تراكمة بحيث أن استنشاق كميات قليلة منه بصورة مستمرة تتراكم في داخل الخلايا حتى تصل إلى تركيز معين بعد ذلك تظهر أعراضه ومنها فقر دم (أنيميا) واللوكيميا وإتلاف نخاع العظام وهو يؤثر على الكبد والكليتين والمخ والجهاز العصبي المركزي كما أنه من مسببات السرطان، لذلك ينصح باستعمال التولوين بدلا منه لأن التولوين له نفس خواص البنزين ألا أنه لحسن الحظ أقل تطايرا وأقل ضررا.



7. مركبات النيترو:

معظمها مركبات متفجرة وسامة وبعضها يسبب السرطان. ومن أمثلتها نترات الأمونيوم ومركبات النيترو العضوية الأروماتية والأليفاتية .



8. الكلورات:

معظمها مركبات متفجرة.



9. المعادن القلوية:

وتشمل كل من الليثيوم والصوديوم والبوتاسيوم.تمتاز هذه المعادن بنشاطها الكيميائي الكبير تجاه الماء والعديد من الكواشف العضوية وخاصة المركبات التي تحتوي على ذرة هيدروجين حمضية مثل الأحماض والكحولات.تتفاعـل هذه المعادن بعنف مع الماء وقد تسبب انفجارأواشتعالا شديدا.



10. المركبات العضو معدنية:

تعتبر المركبات العضو معدنية - للمعادن ذات الكهرو إيجابية العالية - مثل المركبات العضو معدنية للمعادن القـلوية ( الزنك والألومنيوم والكالسيوم وغيرها ) تعتبر نشيطة جدا وخواصها مثل المعادن القـلوية من ناحية حساسيتها للماء والأكسجين ولكثير من المركبات العضوية مثل الكحولات ومركبات الكربونيل والهاليدات العضوية وغيرها ، فهي خطرة قد تشتعل عـند ملا مستها للماء أو الهواء أو لهذه المواد العضوية ، كما أن معظم المركبات العضو معدنية سامة وتؤثر على الجهاز التنفسي.



11. المعادن الثقيلة ومركباتها :

تشمل المعادن الثقيلة المعادن التي لها وزن ذري مرتفع نسبيا ومن أمثلتها الكادميوم والرصاص والزئبق والمنجنيز والنحاس والزرنيخ والزنك والأنتيمون وغيرها ، وتعتبر معظم المعادن الثقيلة ومركباتها العضوية وغير العضوية تعتبر مركبات سامة ولها صفة تراكمية ( أي تتراكم في الخلايا ) ويظهر أثرها عندما يصل تركيزها في جسم الانسان عند حد معين ، وهي تلوث المختبرات على شكل أتربة وغبار وأحيانا أبخرة ، فمثلا تتصاعد أبخرة الزئبق في أوعية مفتوحة أو على الأرض يحدث تركيزات عالية من أبخرته في المختبر والتي تحدث أضرارا كبيرة في الجهاز التنفسي والهضمي ، كما أن غبار الزرنيخ يسبب قروحا جلدية ويؤثر على الجهاز العصبي المركزي والأغشية المخاطية وهكذا .



12. الأكسجين والمواد المؤكسدة :

تساعد على الاشتعال وخطرة لأنها تتفاعل مع كثير من المواد ، والمواد المؤكسدة غير العضوية مثل الكرومات والبرمنجنات وفوق أكسيد الهيدروجين غير قابلة للاشتعال ولكنها تساعد عليه ، أما فوق الأكاسيد العضوية فهي للاشتعال ، والمواد المؤكسدة عبارة عن مواد سامة وضارة ، فمثلا غبار وأبخرة الكرومات تعتبر سامة جدا ، وفوق أكسيد الهيدروجين يلهب الجلد والعينين إذا كان مركزا ، وأما إذا كان مخففا ( 3% ) فهو غير ضار .



13. الأحماض المعدنية :

وتشمل كل من حمض الهيدروفلوريك وحمض الهيدروكلوريك وحمض الهيدروبروميك وحمض الهيدرويوديك وحمض الكبريت وحمض النيتروجين وجميع هذه الأحماض سامة وحارقة حيث تؤثر على الجلد والأغشية المخاطية وتسبب الحروق .



14. حمض الخل :

سائل له رائحة الخل وهو يشتعل عند الحرارة المرتفعة ، وللتراكيز العالية منه تأثير حارق على الجلد ولكن بصورة أقل بكثير من تأثير الأحماض المعدنية .



15. القواعد ( القلويات ) القوية :

وتشمل كل من هيدروكسيد البوتاسيوم وهيدروكسيد الصوديوم وهيدروكسيد الكالسيوم ، وجميعها لها تأثير حارق على الجلد والأغشية المخاطية ، وهي مواد لاتشتعل ولاتساعد على الاشتعال .
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 1140
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رد: كيفية حفظ المواد الكيميائيه   الأحد ديسمبر 26, 2010 12:05 am

أهلا بصاحبنا النبيل الأستاذ خالد جرامون موجه العلوم بمحافظة القليوبية حللت أهلا ونزلت سهلا ، سعدت بتسجيلك ن وأشعر بالنور يشع على صفحات المنتدى .
نتمنى أن تسعد مع أحبابك هنا ، وأن تفيد وتستفيد ، وتنتظر منك إثراء القسم العلمى ، فضلا عن طروحاتك الأخرى فى المجالات السياسية والفكرية والدينية .
شكرا على مشاركتك التى لا تخلو من فوائد ، ودمت بخير أيها الحبيب الأريب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
د/محمدنوار
عضـــو
عضـــو


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 27/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيفية حفظ المواد الكيميائيه   الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 2:36 pm

تحية للأستاذ خالد .. نعم الحديث و المقام



بلغكم الله من علا المرام



و لكم مني خالص التحية و الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.kafrshukr.com/forum
 
كيفية حفظ المواد الكيميائيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى العلمى :: الطب والصيدلة والعلوم والهندسة والحاسب الآلى والإنترنت والتنمية البشرية وتعليم اللغات الأجنبية-
انتقل الى: