هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 عُمر بن حمزة بن عبدالله بن عمر بن الخطاب القُرَشيُّ العَدَويُّ العُمريُّ المَدَنيُّ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالعزيز الحنوط
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر



عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

عُمر بن حمزة بن عبدالله بن عمر بن الخطاب القُرَشيُّ العَدَويُّ العُمريُّ المَدَنيُّ Empty
مُساهمةموضوع: عُمر بن حمزة بن عبدالله بن عمر بن الخطاب القُرَشيُّ العَدَويُّ العُمريُّ المَدَنيُّ   عُمر بن حمزة بن عبدالله بن عمر بن الخطاب القُرَشيُّ العَدَويُّ العُمريُّ المَدَنيُّ Icon_minitime1الخميس ديسمبر 07, 2017 11:17 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه .
أما بعد : فهذه ترجمة مختصره لأحد رواة الحديث المتكلم فيهم أرجو أن تنال رضاكم ، وهو :
عُمر بن حمزة بن عبدالله بن عمر بن الخطاب القُرَشيُّ العَدَويُّ العُمريُّ المَدَنيُّ .
احتج به مسلم ، واستشهد به البخاري في " الصحيح " ، وروى له في " الأدب " ، وروى له الباقون سوى النسَّائيُّ .
قال أحمد بن حنبل : أحاديه مناكير .
قُلْتُ : وظاهر هذه العبارة يقتضي أن جميع أحاديثه مناكير ؛ فهو إذاً وصفٌ في الرجل يستحق به الترك لحديثه ، والله أعلم .
وقال الدارمي عن ابن معين : ضعيف .
وقال ابن الجنيد : سألت يحيى عن عمر بن حمزة الذي روى عنه أبو أسامة (1) ؟ فقال : هو عمري . قُلْتُ : هو مستقيم الحديث ؟ قال : صالح ليس بذاك ، يحدث عنه مروان الفزاري (2) .
وقال عباس الدُّوريُّ عن يحي بن معين : عمر بن حمزة ... وعمر بن محمد بن زيد (3) ... ، عمر بن حمزة أضعفهما .
وقال أبو زرعة الرازي : ليس بذا خير .
وقال النسائي : ضعيف ، وقال مرة :
ليس بالقوي .
وذكره ابن حبان في كتابه " الثقات " وقال : كان ممن يُخطىء .
وقال ابن عدي : وهو ممن يُكتب حديثه .
وقال الحاكم : أحاديثه كلها مستقيمه .
وذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " ، وقال : هو عندي في الطبقة الرابعة من المحدثين .
وقال ابن حزم : لا شيء ، وقال مره :
ضعيف .
وقال ابن القطان : ضعفه ابن معين ، وقال : إنه أضعف من عمر بن محمد بن زيد ، وهذا تفضيل لعمر بن محمد بن زيد عليه ؛ فإنه ثقة ـ أعني عمر بن محمد ـ فهو الحقيقة تفضيل أحد ثقتين على الآخر . وأما ابن حنبل فقال : أحاديثه مناكير .
وقال الذهبي : صدوق يغرب ، ضعفه ابن معين .
وقوله " يغرب " ليست من عبارات التوثيق بحال من الأحوال بل هي أقرب إلى الجرح ، ولكنها جرح غير صريح ولا مطلق ، وإنما يكون بحسب حال الراوي ، فإن كان ثقة وأغرب فلا يضر ، وإن كان حاله كحال عمر بن حمزة فإن الأغراب يضره ولا شك ، فتنبه .
وقال الحافظ : ضعيف .
ذكره العقيلي وابن شاهين وابن الجوزي في " الضعفاء " .
قال عبدالعزيز الحنوط : وجملة القول أن عمر بن حمزة وإن احتجَّ به مسلم فالكلام في تليينه وحفظه له اعتبار ، فهو حينئذ ضعيف ، أضف إلى ذلك أنه لم يقابل هذا التضعيف توثيقاً معتبراً ، والله أعلم .
وكتبه لكم :
أبوعبدالرحمن عبدالعزيز بن مبارك الحنوط
ـ عفا الله عنه ـ
المراجع :
التاريخ الكبير ( 6 / 148 ) ، تاريخ ابن معين ( 2 / 427 ) ، تاريخ الدارمي ( 142 رقم 478 ) ، سؤلات ابن الجنيد ( 186 رقم 687 ) ، الضعفاء والمتروكين للنسائي ( 190 رقم 494 ) ، العلل ومعرفة الرجال ( 2 / 506 رقم 3336 ) ، الكامل ( 5 / 1676 ) ، ثقات ابن حبان ( 7 / 168 ) ، الضعفاء للعقيلي ( 3 / 153 ) ، الجرح والتعديل ( 6 / 104 ) ، الضعفاء والمتروكين لا بن الجوزي ( 2 / 207 ) ، ميزان الإعتدال ( 3 / 192 ) ، المغني في الضعفاء ( 2 / 38 ) ، الكاشف ( 2 / 308 ) ، من تكلم فيه وهو موثق ( 142 رقم 258 ) ، تهذيب التهذيب ( 7 / 437 ) ، تقريب التهذيب ( 453 رقم 4884 ) ، إكمال تهذيب الكمال ( 10 / 39 ) ، المحلى ( 6 / 209 ) ، الفصل في الملل والأهواء والنحل ( 4 / 196 ) . بيان الوهم والإيهام ( 4 / 451 رقم : 2021 ) ، تهذيب الكمال ( 21 / 311 ـ 312 ) . أبو زرعة الرازي وجهوده في السنة النبيوية ( 2 / 364 ) ، الجمع بين رجال الصحيحين ( 1 / 344 ) ، تاريخ أسماء الضعفاء والكذابين لا بن شاهين ( 123 رقم 367 ) .

ـــــــــــــــــــــــــــ
( 1) حماد بن أسامة القرشي مولاهم الكوفي ، أبوأسامة ، مشهور بكنيته ، ثقة ثبت ، ربما دلس ، وكان بآخره يحدث من كتب غيره كما في " التقريب " .
( 2) أبو عبدالله الكوفي ، نزيل مكة ، ثم دمشق ، ثقة حافظ ، وكان يدلّس أسماء الشيوخ كما في " التقريب " .
( 3) عمر بن محمد بن زيد بن عبدالله بن عمر بن الخطاب المدني ، نزيل عسقلان ، ثقة كما في " التقريب " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عُمر بن حمزة بن عبدالله بن عمر بن الخطاب القُرَشيُّ العَدَويُّ العُمريُّ المَدَنيُّ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ترجمة عبدالله بن المثنَّى بن عبدالله بن أنس بن مالك الأنصاري البصري
» هل كان عمر بن الخطاب من أهل الرأى ؟
» تجديد الخطاب الدينى إلى أين ؟
» ثمانية إيرانيين شاركوا في مسلسل الفاروق "عمر بن الخطاب رضى الله عنه"
» ترجمة يحيى بن عبدالله بن عبدالرحمن بن سعد بن زرارة الأنصاري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منهج أهل الظاهر :: مقالات أهل الظاهر من المعاصرين :: قسم الشيخ عبدالعزيز الحنوط-
انتقل الى: