هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 ترجمة الوَضين بن عطاء بن كِنانة الخزاعي الدمشقي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالعزيز الحنوط
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر



عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

ترجمة الوَضين بن عطاء بن كِنانة الخزاعي الدمشقي Empty
مُساهمةموضوع: ترجمة الوَضين بن عطاء بن كِنانة الخزاعي الدمشقي   ترجمة الوَضين بن عطاء بن كِنانة الخزاعي الدمشقي Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 15, 2017 3:55 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاةوالسلام على من لا نبي بعده .
أما بعد : فهذه ترجمة مختصره لأحد رواة الحديث المتكلم فيهم أرجو أن تنال رضاكم ، وهو :
[size=32]الوَضين بن عطاء بن كِنانة بن عبد الله بن مِصُدع الخزاعيَّ ،أبو كِنانة ويقال : أبو عبد الله الدمشقيَّ .[/size]
قال احمد بن حنبل :
"ثقةٌ " .
وقال مرّه :
ليسَ به بآس كان يَرى القَّدَر ".
وقال يحيى بن معين :
"ثقةُ ".
وقال مرّه :
" لاباس به " .
وقال دحيم :
"ثقة " .
وقال أبو عبيد الأجري عن أبي داود : صالحُ الحديث . قلت : هو قدريُّ ؟ قال :نعم .
وذكر ابن حبان وابن شاهين في كتاب "ا لثقات " .
وقال أبو أحمد بن عدي :
"ماأرى بأحاديثه بأسأً " .
وقال محمد بن سعد :
"كان ضعيفاً في الحديث " .
قلت : وهذا الجرح فيه نظر لأنه من غير بيان السبب .
وقال الجوز جاني :
"واهي الحديث ".
وهذا جرح غير مفسر فلا يعارض بتوثيق من وثقه .
وقال أبو حاتم :
"تعرف وتنكر " .
ومعنى هذه الجمله على وجهيها أنه يأتي بأحاديث معروفه يوافق فيها الثقات ومره بأحاديث منكره يتفردبها ومن كان حاله هكذا تعرض مرويائه على مروبات الثقات العدول ، مما وافقها أخذنا به وما خالفها يرد .
وقال ابراهيم بن إسحاق الحربي :
" غيره أوثق مئه " .
قلت : وهذه العبارة ليست بجرح إنما تعنى مفاضلة بين راويين ولا يقصد جرح المفضل عليه ، وهذا إنما يظهر أثره عندما يخالف من هو أوثق منه .
وقال الوليد مسلم :
" كان صاحب خطب ولم يكن في الحديث بذلك " .
وهذا تلييًّنٌ هينٌ يشعر أنه ليس من الحفاظ الاثبات .
وقال عبد الباقي بن قانع وابن حزم :
" صنعبفُ " .
وهذا تليين مبهم لا يقبل .
وقال الساجي :
" عنده جديث واحد منكر عن محفوظ بن علقمة ، عن عبدالرحمن بن عائذ ، عن علي بن أبي طالب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " العينان وكاء السه " قال أبو يحيى : ورأيت أبا داود أدخل هذا الحديث في كتاب السنن ولا أراه وضعه فيه إلا وهو عنده صحيح " أ .هـ .
قال عبدالعزيز : الحديث المشار إليه في كلام الإمام الساجي في " سنن أبي داود " برقم (203) وقد خرجه شيخنا الإمام الألباني في " صحيح سنن أبي داود " (1/ 367ـ 369) فارجع إليه غير مأمور .
وقال الذهبي :
" ئقة وبعضهم ضعّفه " .
وقال ابن حجر :
" صدوق سيء الحفظ ورمي بالقدر " .
وقال الهيثمي :
" وثقه أحمد وابن معين وابن حبان وضعفه من هو دونهم في المنزلة " .
وقال الألباني :
" حسن الحديث على أقل الدرجات إذا لم يظهر خطأُه .
وقال عبد الله بن يوسف الحدبع :
"صدوق لابأس به " .
قال أبو عبد الرحمن كان الله له:
فعلى هذا حديثه حسنٌ منحط عن الدرجة العليا من الصحيح .
وكتبه لكم :
أبوعبدالرحمن عبدالعزيز بن مبارك الحنوط
ـ عفا الله عنه ـ
المراجع :طبقات ابن سعد (7 /466 ) ، تاريخ ابن معين (2 /629 ) ، العلل ومعرفه الرجال (2 / 538 رقم 3550 ، 3 /115 رقم 4480 ) ، احوال الرجال للحوز جاني (168 رقم 299 )، تاريخ البخاري الكبير (8 /189 )، التاريخ الصغير (2 /91 )، المعرفه والتاريخ (1 / 131 ،131 و2 /357 395 )، تاريخ أبي زرعه الدمشقي (1/ 257 و2/ 701 ، 713 )، الجرح والتعديل (9 / 213 ) ، ثقات ابن حبان (7 /564 )، تاريخ اسماء الثقات لابن شاهين (248 رقم 1513 )، الكامل لابن عدي (7 /2550 )، تاريخ بعذاد (13 / 482 )، ميزان لا عتدال (4 / 334 )، الكاشف (3 / 236 ) ، تهذيب الكمال ( 30 / 449 )، المغني في الضعفاء (2 / 382 رقم 6841 ) ، تهذيب التهذيب (11 /120 ) ، تقريب التهذيب (2 / 331 )، مجمع الزوائد (5 / 163 )، مشاهبر علماء الأمصار(184 رقم 1493 )، الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي (3 / 183 رقم 3639 )، إكمال تهذيب الكمال(12 / 219 )، سلسلة الأحاديث الصحيحة( 6 / 1260 )وصحيح سنن أبي داود (1/ 368) ، بيان الوهم والإيهام لابن القطان (3/ 9) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ترجمة الوَضين بن عطاء بن كِنانة الخزاعي الدمشقي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ترجمة مبارك بن سعيد بن مسروق الثوري
» ترجمة كثير بن زيد الأسلمي
» ترجمة أسامة بن زيد الليثي ، أبو زيد المدني
» ترجمة أسامة بن زيد الليثي ، أبو زيد المدني
» ترجمة سُليمان بنُ أبي سليمان ، الشيباني الكوفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منهج أهل الظاهر :: مقالات أهل الظاهر من المعاصرين :: قسم الشيخ عبدالعزيز الحنوط-
انتقل الى: