هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 قاعدة حمل المطلق على المقيد إذا اتحد المخرج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالعزيز الحنوط
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر



عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

قاعدة حمل المطلق على المقيد إذا اتحد المخرج Empty
مُساهمةموضوع: قاعدة حمل المطلق على المقيد إذا اتحد المخرج   قاعدة حمل المطلق على المقيد إذا اتحد المخرج Icon_minitime1السبت مايو 23, 2020 10:41 pm

[rtl]بسم الله الرحمن الرحيم [/rtl]

[rtl]الحمد لله ، والصلاو والسلام على رسول الله ، محمدٍ ، وآله ، وصحبه ، ومن اتبع هداه .

وبعد : فإن من الأمور المهمة التي يحتاجها الباحث معرفة القواعد الفقهية لتعينه على فهم الأحكام الشرعية ، ومن تلكم القواعد حمل المطلق على المقيد إذا اتحد المخرج وهي : أن الراوي أحياناً يذكر الحديث مجملاً ، ثم من الطريق نفسه يرويه مقيَّداً ، فالعمل هنا بالمقيَّد إجماعاً ، كما نقل الحافظ ابن حجر ذلك في " الفتح " [ شرح كتاب الوضوء ] عن ابن دقيق العيد رحمهُم اللهُ جميعاً .

ومثال ذلك : حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ في " صحيح مسلم " : قال صلى الله عليه وسلم : " إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ بالله من أربع : من عذاب جهنم ، ومن عذاب القبر ، ومن فتنة المحيا والممات ، ومن شر المسيح الدجال " وجاء في بعض الرِّوايات اطلاق التشهد دون التقييد بالتشهد الأخير ، ولكن هذه الرِّوايات جاءت من الطَّريق الأول نفسه ، مما يدلُّ على أنّ الرَّاويَ أجملَ مرَّة ، وفصَّلَ أخرى ، ولذلك فإننا نأخذُ بالرِّواية المفصَّلةِ التي تُوجب الاستعاذة بالله من أربع في التشهد الأخير دون الأخرى التي أطلقت التشهد ، ولو كان هناك روايةٌ من طريق أخرى لأعملنا الدَّليلَ الذي يشمَلُ الرِّوايتين .

ومثال ذلك ـ أيضاً ـ حديث أمِّ سلمة في " صحيح مسلم " : قال صلى الله عليه وسلم : " إنَّ الذي يأكلُ أو يشربُ في إناءِ الذهبِ والفضَّةِ إنما يُجَرْجِرُ في بطنه نارَ جهنمَ " فهذا ظاهرٌ في تحريم الأكل والشراب في إناء الذَّهب والفضَّة . وجاء في بعض الرِّوايات اطلاقُ التَّحريم دونَ التقييد بأكلٍ أو شربٍ ، ولكنّ هذه الروايات جاءتْ من الطريق الأولِ نفسه ، مما يدلُ على أن الرَّاويَ أجملَ مرَّة ، وفصَّلَ أُخرى ، ولذلك فإننا نأخذُ بالرِّواية المفصَّلةِ التي ينصب فيها التحريم على الأكلِ والشُّرِبِ في آنيةِ الذَّهب والفضةِ دون الأخرى التي اطلقت التحريم ولو كان هناك روايةٌ من طريقِ أخرى ، لأعملْنا الدليلَ الذي يشملُ الرِّوايتينِ .

ومن الأمثلة على ذلك ـ أيضاً ـ حديث أُمِّ عطية في " صحيح مسلم " قالتْ  : " أمَرَنَا رَسُولُ اللهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنْ نُخْرِجَهُنَّ في الفِطرِ والأضْحى : العواتقَ والحِيَّض وذواتِ الخُدُور فأمَّا الحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلاةَ وَيَشْهَدْنَ الخَيْرَ وَدَعْوَةَ المسْلِمينَ .... " وظاهر الأحاديث يُفِيد تحريم الصلاة على الحائض فقط وأما أتيان المُصَلَّى والمكث فيه أمرٌ مسكوت عنه والأصل الإباحة . وجاء في بعض الرِّواياتِ إطلاقُ المُصَلَّى ، ولكن هذه الرِّواياتِ جاءت من الطريق الأولِ نفسه ، مما يدلًّ على أنّ الرَّاويَ أجملَ مرَّة وفصَّل أخرى ، ولذلك فإننا نأخذُ بالروايةِ المفصَّلةِ التي ينصب فيها التحريم على لأداء الصلاة من الحائض دون الأخرى التي اطلقت التحريم ، ولو كان هناك روايةٌ من طريقٍ أخرى ؛ لأعملْنا الدَّليلَ الذي يشمَلُ الرِّوايتينِ .

قال أبو عبدالرحمن : أما إذا ورد النص مقيد وجاء من طريق أخر مطلقاً فالحق الأخذ بالعموم ؛ لأن فيه استعمالاً للنصوص كلها إذا ثبت أنه عموم وليس اختصاراً من بعض الرواة .

مثال ذلك : ما ورد في " صحيح البخاري " : " أن الرَّسولَ ـ صلى الله عليه وسلم ـ أمرَ بالزكاة في سائمة الغنم في كل أربعين شاة شاة " وجاء في نصٍّ أخرَ في " الصحيحين " عن غير واحد من الصَّحابةِ ـ رضي الله عنهم ـ أنها في الغنم مُطلقاً ، دونَ ذكر السَّوْمِ ؛ ففرضِ الزكاةِ في الغنم مُطلقاً يتضمَّنُ النُّصَّيْنِ ، وهو الأيْقَنُ والاقوى .

لذا أقول: ذكر بعض أفراد العام الموافق له في الحكم لا يقتضي التخصيص " .. انظر "  إرشاد الفحول "  ( ص : 119 ) للشوكاني .[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قاعدة حمل المطلق على المقيد إذا اتحد المخرج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شماعة الإرهاب د. إبراهيم بن عبدالله المطلق
» سؤال عن قاعدة عدم النقل
» تعقيب الشيخ ابن عقيل الظاهري على فتوى الدكتور المطلق حول الزواج بنية الطلاق
» أما آن الأوان لقراءة ملفات التنظيم السري العالمي للإخوان المسلمين؟!!د. إبراهيم بن عبدالله المطلق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منهج أهل الظاهر :: مقالات أهل الظاهر من المعاصرين :: قسم الشيخ عبدالعزيز الحنوط-
انتقل الى: