هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 ترجمة كثير بن زيد الأسلمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالعزيز الحنوط
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر



عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

ترجمة كثير بن زيد الأسلمي  Empty
مُساهمةموضوع: ترجمة كثير بن زيد الأسلمي    ترجمة كثير بن زيد الأسلمي  Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 15, 2017 3:22 pm

سم الله الرحمن الرحيم
الحمد للهِ الذي أنزل الكتاب ولم يجعل له عوجاً ، والصلاةُ والسلامُ على أعرف الخلق بربه محمد عبد الله ، وعلى آلهِ وصَحْبِهِ الذين هم أفضل هذه الأمة ، أبرها قلوباً وأعمقها علماً وأقلها تكلفاً ، أمَّا بَعْدُ :
فهذه ترجمة مختصره لأحد رواة الحديث أرجو أن تنال رضاكم ، وهو :
[size=32]كثير بن زيد الأسلمي ، ثم السَّهْمِيُّ ، أبومحمد المَدَني ، مولى بني سَهْم ، من أَسْلَم يقال له : ابن مَافَنَّهْ ، وهي أُمّه .[/size]
قال أحمد بن حنبل : ما أرى به بأس .
وقال يحي بن معين : ليس به بأس .
وقال مرة : صالح .
وقال ـ أيضاً ـ :ليس بالقوي .
وقال ( أي ابن معين ) : ليس بشيء .
وقال ـ أيضاً ـ :ضعيف .
قلت : وهذا الأختلاف عند ابن معين في حق كثير بن زيد محمول عند علماء الحديث على أحد أوجه :
1 ـ إما على التضعيف النسبي ـ أي أنه ضعيف بالنسبة لراوٍ أوثق منه ـ .
2 ـ وإما للتغير في اجتهاد الناقد .
3 ـ وإما ضعفه في شيء خاص ـ أي في حديث بعينه ـ .
4 ـ وإما سئل عنه وعمن فوقه فضعَّفه بالنسبة إليه .
وقال محمد بن عبدالله بن عمار الموصلي : ثقة .
وقال أبو زُرْعة : صدوق ، فيه لِين .
وقال أبوحاتم : صالحٌ ، ليس بالقوي ، يُكتب حديثُه .
ذكره ابن شاهين في كتاب " الثقات " .
وقد أخرج حديثه ابن خزيمة في " صحيحة " .
قُلْتُ : وهو ممن اشترط الصحة ، ومن المعلوم أن التصحيح يستلزم التوثيق كما هو ظاهر .
وقال ابن عدي : ولم أر به بأساً ، وأرجو أنَّه لا بأس به .
وقال يعقوب بن شيبة : ليس بذاك الساقط ، وإلى الضعف ماهو .
وقال النسائي : ضعيف .
وقال ابن سعد : وكان كثير الحديث .
قُلْتُ : وهذا القدر من الوصف غير كاف في تثبيت روايته فكم من مُشْتَغِل بالحديث والعناية به لا تقبل روايته .
وقال أبو جعفر الطبري : وكثير بن زيد عندهم ممن لا يحتج بنقله .
وقال علي بن المديني : هو صالح ٌ ، وليس بالقوي .
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " ، وذكره في كتاب " المجروحين " ـ أيضاً ـ فقال :
" كان كثير الخطأ على قِلَّة روايته ، لا يُعْجبني الاحتجاج به إذا انفرد " .
قُلْتُ : الخطأ مع قلة الرواية يؤكد الجرح ، لأن الخطأ قد يغفر مع سعة الرواية .
وقال ابن حزم : مذكور بالكذب .
وقال مرة : هالك تركه أحمد ويحي .
وقال ـ أيضاً ـ : كثير بن عبدالله هو ابن زيد واسمه كثير بن عبدالله بن زيد ، ساقط متفق على أطراحه وأن الرواية عنه لا تحل .
وقال ـ أيضاً ـ : كثير بن زيد هو كثير بن عبدالله وهو هالك متروك باتفاق .
وقد تعقب ابن حجر ـ رحمه الله ـ هذا الكلام في " التهذيب " فقال :
" وخلطه ابن حزم بكثير بن عبدالله بن عمرو بن عوف فقال في الصلح : روينا من طريق كثير بن عبدالله وهو كثير بن زيد عن أبيه عن جده حديث : " الصلح جائز بين المسلمين " (1) الحديث . ثم قال : كثير بن عبدالله بن زيد بن عمرو بن عوف ساقط متفق على اطراحه وأن الراوية عنه لا تحل ، ... ثم قال ابن حجر : فظنهما ابن حزم واحد ، وكثير بن زيد لم يوصف بشيء مما قال بخلاف كثير بن عبدالله " .
وقال ابن القطان : ضعيف .
وقال الذهبي في " تلخيص المستدرك " : وكثير ضعفه النسائي ، ومشاه غيره .
وقال في " معجم الشيوخ " : صُوَيْلح فِيهِ لين .
وقال ابن حجر في " التقريب " :
" صدوق يخطىء " . وقال في " تغليق التعليق " :
" وكثير بن زيد أسلميٌّ ، لينه ابن معين ، وأبوزرعة ، والنسائي ، وقال أحمد : ما أرى بحديثه بأساً ، فحديثه حسن في الجملة ... " .
وقال الألباني : حسن الحديث إن شاء الله ـ تعالى ـ مالم يتبين خطؤه " .
قال أبو عبدالرحمن ـ كان الله له ـ : ومثله ممّا يتردد النظر في الحكم على حديثه بين الحسن والضعف .
وكتبه لكم :
أبوعبدالرحمن عبدالعزيز بن مبارك الحنوط
ـ عفا الله عنه ـ
المراجع : التاريخ الكبير ( 7 / 216 ) ، العلل ومعرفة الرجال ( 2 / 317 رقم 2406 ) ، معرفة الرجال ـ رواية ابن محرز ـ ( 1 / 70 رقم 164 ) ، سؤالات ابن أبي شيبة ( 95 رقم 97 ) ، الجرح والتعديل ( 7 / 150 ) ، طبقات ابن سعد القسم المتمم ( 423 رقم 356 ) ، الضعفاء والمتروكين للنسائي ( 206 رقم 530 ) ، ثقات ابن حبان ( 7 / 354 ) ، تاريخ أسماء الثقات لا بن شاهين ( 194 رقم 1179 ) ، بيان الوَهْم والإيهام ( 4 / 644 ) ، الكامل ( 6 / 2087 ) ، المحلى ( 2 / 186 و 8 / 375 ، 414 ) ، الإحكام في أصول الأحكام ( 5 / 23 ) ، تهذيب الكمال ( 24 / 113 ـ 117 ) ، ميزان الاعتدال ( 3 / 404 ) المغني في الضعفاء ( 2 / 128 ) ، الكاشف ( 3 / 4 ) ، معجم الشيوخ ( 1 / 300 ) ، تلخيص المستدرك ( 2 / 49 ) ، تاريخ دمشق ( 50 / 20 ) لا بن عساكر ، تهذيب التهذيب ( 8 / 413 ) ، تقريب التهذيب (514 رقم 5611 ) ، تغليق التعليق ( 3 / 282 ) ، الضعفاء والمتروكين ( 3 / 22 رقم 2786 ) لا بن الجوزي ، الترغيب والترهيب ( 4 / 290 ) ، مجمه الزوائد ( 1 / 277 و 2 / 140 و 4 / 14 ، 66 و 5 / 245 و 9 / 411 و 10 167 ) ، المعرفة والتاريخ ( 1 / 459 ) للبسوي ، إرواء الغليل ( 5 / 143 ) ، سلسلة الأحاديث الصحيحة ( 3 / 121 ) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) أخرجه أحمد ( 2/ 366) ، وأبوداود ( 4 / 19 رقم 3594) ، وابن الجارود برقم ( 637 ) و (638) ، وابن حبان ( 11 / 488 رقم 5091 ـ ترتيب ) ، والدارقطني ( 3 / 27 ) ، والحاكم ( 2 / 49 ) ، والبيهقي ( 6 / 79 ) ، وابن عديَّ في " الكامل " ( 6 / 2088) ، والخطيب في " التلخيص " ( 1 / 458 ) من طريق كثير بن زيد ، عن الوليد بن رباح ، عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فذكره .
قال ابن حجر العسقلاني في " تغليق التعليق " ( 3 / 281 ) :
" حديث : المسلمون عند شروطهم . روي من حديث أبي هريرة ، وعمرو بن عوف ، وأنس بن مالك ، ورافع بن خديج ، وعبدالله بن عمر ، وغيرهم ، وكلها فيها مقال ، لكن حديث أبي هريرة أمثلها " .
انظر صحيح سنن أبي داود ( 2 / 395 ) رقم ( 3594) ، إرواء الغليل ( 5 / 142 ـ 146 ) رقم ( 1303 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ترجمة كثير بن زيد الأسلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ترجمة أسامة بن زيد الليثي ، أبو زيد المدني
» ترجمة سُليمان بنُ أبي سليمان ، الشيباني الكوفي
» أمور يجهلها كثير من الصائمين...مقال للشيخ عبد العزيز بن مبارك الحنوط
» ترجمة الوَضين بن عطاء بن كِنانة الخزاعي الدمشقي
» ترجمة أسامة بن زيد الليثي ، أبو زيد المدني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منهج أهل الظاهر :: مقالات أهل الظاهر من المعاصرين :: قسم الشيخ عبدالعزيز الحنوط-
انتقل الى: