هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 ملخص رسالة الماجستير

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى



عدد المساهمات : 1147
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 48

ملخص رسالة الماجستير Empty
مُساهمةموضوع: ملخص رسالة الماجستير   ملخص رسالة الماجستير Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 9:34 pm

حيا الله الأحبة
هذا ملخص لأطروحتنا للماجستير والتى كانت بعنوان " ابن حزم الظاهرى واثره فى المجتمع الأندلسى "

يمثل الإمام ابن حزم جانبا مهما ومؤثرا فى تاريخ الفكر الأندلسى خاصة ، والإسلامى والإنسانى بعامة ، إذ انه من الفقهاء القلائل المعدودين الذين شغلوا أنفسهم بمشروعات علمية وسياسية واقتصادية فى آن واحد ، للخروج بالمجتمع الذى يحيا فيه من عثرته ، كما أنه يعد من أوائل الأندلسيين الذين واجهوا تسلط وسيطرة المدرسة المالكية بالأندلس ، ودعا إلى تحرير الأنظمة السياسية والعلمية والقضائية من بعض تقاليدهم ، ومن ثم كانت دعوة ابن حزم هذه تمكينا لمذهب جديد فى الأندلس ، هوالمذهب الظاهرى ( الذى يعتمد على الاجتهاد والتجديد) ، والذى لقى من الرواج والانتشار فى عهد دولة الموحدين ، ما جعلهم يتخذونه مذهبا رسميا لهم .

وقد تعددت الدراسات التى تناولت ابن حزم ، فمنهـا من تناول شخصيته وأدبه ، ومنهـا من تناول فقهـه ومذهـبه ، ومنهـا من تناول فكره التاريخي واللغوى والفلسفي ، والعقدى ، والجدلى .

ويرجع اختيارى لهـذا الموضوع وهـو (ابن حزم الظاهـري وأثره فى المجتمع الأندلسى) إلى سببين :-
الأول :- أن أحدا من الدارسين لم يتعرض له من قبل وإن كانت هـناك محاولات لدراسة بعض القضايا التى أثر فيهـا ابن حزم فى الفكر الإسلامى والإنسانى بعامة كما سبق من الدراسات التى أجريت عنه .
الثانى:- ارتباطى فكريا بابن حزم منذ أن كنت بالفرقة الرابعة من دراستى الجامعية . فأردت أن أستغل هـذا الارتباط فى دراسة عنه لعلى آت فيهـا بجديد .

وقد استخدمت لفظ الظاهـرى نسبة إلى مذهـبه الذى اعتنقه بعد المذهـبين المالكى والشافعى والذى يأخذ بظاهـر اللفظ بعد انعدام وجود نصوص من القرآن والسنة ثم إجماع الصحابة واللغة العربية والعقل والنظر، وليس كما يتوهـم البعض من أن الأخذ بظاهـر النص يكون مباشرة دون فهـم أو تدقيق . أما الأثر فقد استخدمته بمعنى الجهـد حيث لم أجد أثرا إيجابيا لبعض آراء ابن حزم فاكتفيت بعرض رأيه الذى يأتى كمعارضة لقضية كانت فى عصره ويمثل بدوره فكرا جديدا لم يسبقه إليه أحد من الأندلسيين ، كما استخدمته بمعنى اتباع الآخرين لآرائه وتأثرهـم بهـا وكان هـذا هـو الغالب فى الدراسة التى امتدت فشملت أثره من القرن الخامس الهـجرى/الحادى عشر الميلادى إلى الثامن الهـجرى/الرابع عشر الميلادى ، وإن كان التركيز بصفة عامة على القرن الخامس الذى شهـد انتعاش الفكر الظاهـرى على يد ابن حزم ، والسادس والنصف الأول من القرن السابع اللذان شهـدا ازدهـارا للفكر الظاهـرى بعامة والحزمى بخاصة على يد معظم حكام دولة الموحدين التى اتخذت من المذهـب الظاهـرى مذهـبا رسميا لهـا وخاصة فى عهـد المنصور الموحدى .

وقد اعتمدت في هـذه الدراسة على قائمة متنوعة من المصادر والمراجع ما بين كتب النوازل والتاريخ والطبقات والفرق والجغرافيا واللغة وغيرهـا .

ومن المشكلات والصعاب التى واجهت هذه الدراسة اعتمادها بالدرجة الأولى على كتب الفقه والمذاهب والفرق الإسلامية ، ومن ثم كان على الباحث أن يحيط قدر الاستطاعة بهذه المذاهب إلى جانب المذهب الظاهرى ، ليتفهم أصول كل مذهب وأسباب الخلاف بينهم ، خاصة المالكى الذى بلغ الخلاف مداه بين ابن حزم وأتباعه ، ولعل الصعوبة تتضح أكثر فأكثر إذا علمنا أن هذا الاتجاه (وهو الاعتماد على كتب النوازل فى دراسة التاريخ والحضارة الإسلامية) ما زال من الأمور الفردية المستحدثة التى لم تترسخ بعد فى الجامعات المصرية ، وتوضع لها أسس وأصول فى دراستها .

ويرتبط بهذه الصعوبة صعوبة أخرى وهى محاولة إنزال النازلة الفقهية التى يتعامل معها الباحث على الواقع التاريخى ، ولكى يتثنى للباحث فهم ذلك اضطر إلى الوقوف على تاريخ وحضارة الفترة التى أبرز فيها أثر ابن حزم قدر الاستطاعة ، ليكون قادرا على مناقشة النازلة والتعرف على أسبابها من خلال الواقع التاريخى ، ونتائجها ، هل بالسلب أم بالإيجاب ، خاصة وأن الفترة التاريخية التى عالج فيها الباحث أثر ابن حزم كانت فى معظمها خاضعة للمذهب المالكى ( أشد المذاهب الإسلامية خلافا مع ابن حزم فى الأندلس ) ، مما اضطر الباحث للنظر فى نوازل بعض فقهاء المالكية الذين كانوا على اتصال بابن حزم وكتبه ، من خلال المناظرة وغيرها ؛ للتعرف على أثر ابن حزم عليهم رغم المعارضة ، وهو أمر لا يخفى على أحد صعوبته .

ومن أوجه الصعاب أن معظم علماء وفقهاء الفترة موضوع الدراسة كانوا مالكيين ، ومن ثم صار استجلاء أثر ابن حزم ليس بالأمر الهين .

أما عن المنهج المتبع فى الدراسة فهو منهج استقرائى تحليلى يعمد إلى تحليل الحدث السياسى والنازلة الفقهية وردها إلى أصولها ودوافعها ، كما تمت الاستعانة بالمنهج النقدى فى مناقشة الروايات التاريخية المختلفة والآراء الفقهية ، لترجيح رواية على أخرى ، وتغليب رأى على آخر اعتمادا على الأصول والمصادر التى توضح ذلك .


وقد قسمت هـذه الدراسة إلى مقدمة وتمهـيد وأربعة فصول ، تناولت المقدمة تعريف بأهم المصادر والمراجع ، وعرض للدراسات التى تناولت ابن حزم بالدراسة ، والمنهج الذى استخدم فيها ، ويحتوى التمهـيد على عرض موجز لأوضاع المجتمع الأندلسى السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية والدينية فى عصر ابن حزم وتأثيرهـا على فكره ، أما الفصل الأول وعنوانه (حياة ابن حزم ومظانه ومذهـبه الظاهـرى) فقد تناول بالنقد والتحليل أصل ابن حزم ونشأته ، ثم مصادر ثقافته وتكوينه العلمى ، وتاريخ اعتناقه للمذهـب الظاهـرى وأسباب ذلك، وجهـوده فى نشره ، ومصنفاته العلمية ودلالاتهـا على عقليته والجهـد المبذول فيهـا .
أما الفصل الثانى فعنوانه (أثر ابن حزم فى الأوضاع السياسية والاقتصادية) واختص بدراسة موقف ابن حزم من الخلافة الأندلسية وما آلت إليه من ضعف وجهـوده الفكرية والعملية لإعادة مجدهـا وعزهـا، ونظرته للولايات الدينية التابعة للخلافة الأندلسية كالوزارة والولاية والقضاء والمشاورة ، والجديد الذى قدمه فى كل منهـا وأثره على المجتمع الأندلسى ، كما عالج علاقة ابن حزم بحكام عصره من الخلفاء وملوك الطوائف ومن سار فى فلكهـم من العلماء ، وأخيرا أثر ابن حزم فى الأوضاع الاقتصادية وجهـوده لتطويرهـا لا سيما الزراعة والتجارة
واختص الفصل الثالث وعنوانه (نظرة ابن حزم للحياة الاجتماعية والعلمية ) بدراسة موقف ابن حزم من الحياة الاجتماعية بالأندلس ، والعبيد والمرأة وما قدمه من آراء جديدة تجاه كل منهـما ورد الفعل الأندلسى تجاه هـذه الآراء . فضلا عن أثر ابن حزم فى النظام التعليمى الأندلسى ، وما أدخله فيه من جديد وما عارضه ، وموقف فقهـاء المالكية من ذلك .
واعتنى الفصل الرابع والأخير وعنوانه ( موقف ابن حزم من الفرق الإسلامية وأهـل الذمة) بدراسة جهـود ابن حزم فى مواجهـة الفرق الإسلامية وأفكارهـا المخالفة لأهـل السنة من خلال المناظرة لعلمائهـم وتصنيف الكتب فى الرد عليهـم ، وكذا الأمر بالنسبة لأهـل الذمة من اليهـود والنصارى ، وأثر مناظراته هـذه على الأندلسيين من أهـل السنة وعلى أتباع الفرق الإسلامية وأهـل الذمة .

واختتمت هذه الدراسة بخاتمة تشتمل على النتائج التى توصلت إليها ، ومن أهمها أن ابن حزم فارسى الاصل ، وأنه بدأ حياته العلمية وهو طفل صغير لم يتجاوز الخامسة أو السادسة ، وأنه بدأ حياته المذهبية بالمذهب المالكى ، ثم الشافعى ، ثم الظاهرى الذى ثبت عليه حتى وواتته المنية ، وأن مطالعات ابن حزم لم تكن قاصرة على العلوم الشرعية ، بل شملت كل العلوم التى ازدهرت على عصره عقلية كانت أم نقلية ، وأن ظاهريته كانت أحد الأساسيات لمشروع متكامل كان يهدف من ورائه إصلاح حال المجتمع الأندلسى المتردى ، وأن ولاء ابن حزم لبنى أمية كان ولاء محبة وتقدير للدور الذى لعبوه فى نشر الإسلام بالأندلس ، ولم يكن قائما على التعصب ، وأنه كان من أوائل العلماء الذين نبهوا على خطورة حركة الاسترداد المسيحى على الإسلام بالأندلس ، وبذل جهدا غير مسبوق فى تطوير ةتجديد النظام التعليمى بالأندلس ، وأنه كان أسبق من ابن خلدون فى التوصل إلى فلسفة التاريخ ، كما أنه كان من أوائل الأندلسيين الذين نجحوا فى تأصيل دراسة الفرق والديانات بالأندلس.
وأخيرا أظهرت الدراسة حقائق هامة عن الحياة الاجتماعية بالأندلس من خلال كتب النوازل (الفقه) لم تتعرض لها المصادر التاريخية قط ، مثل طائفة عبدة الشيطان ، وزواج المتعة ، والخلع ، مما يوضح الأهمية الكبرى لكتب الفقه فى دراسة التاريخ الإسلامى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
أبو محمد المصرى
مراقب عا م
مراقب عا م



عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

ملخص رسالة الماجستير Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص رسالة الماجستير   ملخص رسالة الماجستير Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 9:49 pm

بارك الله فيكم د/عبد الباقي
وننتظر بفارغ الصبر طبع الرسالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aldahereyah.net/forums/index.php
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى



عدد المساهمات : 1147
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 48

ملخص رسالة الماجستير Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص رسالة الماجستير   ملخص رسالة الماجستير Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 20, 2010 8:51 pm

وفيكم بارك الرحمن شيخنا الحبيب ، وأنا والله مثلكم ، وهذه الرسالة ظلت حبيسة دار رؤية بالقاهرة من العام 2005 حتى عام 2009م حيث وعدنى صاحب الدار بنشرها ، وكنت قد اطلعت على قائمة طبوعات الدار فى العام 2007م وإذا بى أجده قد ادرج الرسالة ضمن الأعمال التى ستطبع قريبا ن وحتى يوم الناس هذا لم ار الرسالة طبوعة ، ومن ثم راسلت شيخنا ابن عقيل الظاهرى وأرسلت إليه الرسالة ، وذلك منذ عام تقريبا وأرسل إلى شيخنا بخطاب مفاده أن الرسالة خاضعة للفحص ، ولكنها حتى الآن لم تظهر للنور ، ولعلى قريبا أتحمل أعباء نشرها بأى دار فى القاهرة إن شاء الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
 
ملخص رسالة الماجستير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شهادة الماجستير
» ثبت بمن حصل من أهل الظاهر على درجة الماجستير او الدكتوراة او انتسب لكليهما
» ملخص أطروحتنا للدكتوراة حول الظاهرية والمالكية فى عهد الموحدين
» الاسس العلميه لكتابه رسائل الماجستير والدكتوراه
» نصح ومباركة لقبول عبدالرحمن المغربى فى منهجية الماجستير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الرسمى للدكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى :: أخبار الدكتور عبدالباقى وإنتاجه العلمى :: الكتب والأبحاث-
انتقل الى: