هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 من أشهر المصنفات فى علم مصطلح الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م.شيماء مخيمر
عضـــو
عضـــو
م.شيماء مخيمر


عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 40

من أشهر المصنفات فى علم مصطلح الحديث Empty
مُساهمةموضوع: من أشهر المصنفات فى علم مصطلح الحديث   من أشهر المصنفات فى علم مصطلح الحديث Icon_minitime1السبت أكتوبر 02, 2010 10:41 am



علم مصطلح الحديث هو العلم الذى يعين المسلم على معرفة صحيح الحديث من ضعيفه، وتعين على تمييز ثقات الرواة من ضعفائهم، ومعرفة كل ما يتعلق بهم من أسماء وأنساب وألقاب وكنى .. وخلافه .

ومن المصنفات المشهورة في هذا العلم:

1-المُحَدِّث الفاصل بين الراوي والواعي»: صنفه القاضي أبو محمد الحسن بن عبدالرحمن بن خلاد الرَّاَمهُرْمُزي المتوفى سنة 360هـ لكنه لم يستوعب أبحاث المصطلح كلها، وهذا شأن من يفتتح التصنيف في أي فن أو علم غالباً.

2-معرفة علوم الحديث»: صنفه أبو عبدالله محمد بن عبدالله الحاكم النيسابوري المتوفى سنة 405هـ، لكنه لم يهذب الأبحاث، ولم يرتبها الترتيب الفني المناسب.

3-المُسْتَخْرج على معرفة علوم الحديث»: صنفه أبو نُعَيْم أحمد بن عبد الله الأصبهاني المتوفىَّ سنة 430هـ ، استدرك فيه على الحاكم ما فاته في كتابه معرفة علوم الحديث من قواعد هذا الفن ، لكنه ترك أشياء يمكن للمتعقب أن يستدركها عليه أيضاً.

4-الكفاية في معرفة أصول الرواية»: صنفه أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي المتوفَّى سنة 463هـ، وهو كتاب حافل بتحرير مسائل هذا الفن، وبيان قواعد الرواية، ويعتبر من أجلِّ مصادر هذا العلم.

5-الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع»: صنفه الخطيب البغدادي -أيضاً-، وهو كتاب يبحث في آداب الرواية كما هو واضح من تسميته وهو فريد في بابه، قيم في أبحاثه ومحتوياته، وقَلَّ فن من فنون علوم الحديث ألا وصنف الخطيب فيه كتاباً مفرداً، فكان كما قال الحافظ أبو بكر بن نقطة: «كل من أنصف علم أن المحدثين بعد الخطيب عِيال على كتبه».

6-الإلْماع إلى معرفة أصول الرواية وتقييد السماع»: صنفه القاضي عياض بن موسى اليحصبي المتوفى سنة 544هـ، وهو كتاب غير شامل لجميع أبحاث المصطلح، بل هو مقصور على ما يتعلق بكيفية التحمل والأداء وما يتفرع عنها لكنه جيد في بابه، حسن التنسيق والترتيب.

7-مالا يَسَعُ المُحَدِّثَ جَهْلُه»: صنفه أبو حفص عمر بن عبدالمجيد الميانجي المتوفى سنة 580هـ، وهو جزء صغير ليس فيه كبير فائدة.

8-علوم الحديث» أو «مقدمة ابن الصلاح»: صنفه أبو عمرو عثمان بن عبدالرحمن الشَّهْرَزُورِي المشهور بابن الصلاح المتوفى سنة 643هـ، وكتابه هذا مشهور بين الناس بمقدمة ابن الصلاح، وهو من أجود الكتب في المصطلح، جمع فيه مؤلفه ما تفرق في غيره من كتب الخطيب ومن تقدمه، فكان كتاباً حافلاً بالفوائد، لكنه لم يرتبه على الوضع المناسب، لأنه أملاه شيئاً فشيئاً، وهو مع هذا عمدة من جاء بعده من العلماء، فكم من مختصر له وناظم ومعارض له ومنتصر.

9-التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير»: صنفه محيي الدين يحيى بن شرف النووي المتوفى سنة 676هـ، وكتابه هذا اختصار لكتاب علوم الحديث لا بن الصلاح، وهو كتاب جيد لكنه مغلق العبارة أحياناً.

10-الإرشاد»: صنفه أبو زكريا يحيى بن شرف النووي (676هـ)؛ تحقيق ودراسة عبدالباري فتح الله – المدينة المنورة: الجامعة الإسلامية، 1403هـ - (ماجستير)، وهو مختصر من كتاب «علوم الحديث» لابن الصلاح، ثمّ اختصره ثانياً وسماه: التقريب.

11-الاقتراح في بيان الاصطلاح وما أضيف إلى ذلك من الأحاديث المعدودة الصحاح»: تأليف تقي الدين بن دقيق العيد (702هـ)، دراسة وتحقيق قحطان عبدالرحمن الدوري - بغداد: وزارة الأوقاف والشؤون الدينيّة، 1402هـ، (691ص) - (إحياء التراث الإسلامي؛ 61).

12-علم الحديث»: تأليف أحمد بن عبدالحليم بن تيمية (ت728هـ)، تحقيق وتعليق موسى محمد علي، القاهرة: دار الكتب الإسلامية 1404هـ، 535ص. ط2 - بيروت: عالم الكتب 1405هـ، 536ص.

13- «التمييز»: صنفه مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري (261هـ)؛ قدّم له وحققه وعلق عليه محمد مصطفى الأعظمي - الرياض: جامعة الرياض 1395هـ، 198ص. 2- « 3- « 4- « 5- « 6- « 7- « 8- « 9- « 10- « 11- « 12- « 13- «

14- «رسوم التحديث في علوم الحديث»: للجعبري إبراهيم بن عمر بن إبراهيم بن خليل برهان الدين أبو محمد الجعبري الخليلي الشافعي ويقال له ابن السراج أيضا دار البلاد وسكن دمشق توفي سنة(ت732هـ)؛ اثنين وثلاثين وسبعمائة . دراسة وتحقيق محمد بن عبدالله الخضير؛ إشراف: سعد بن غرم الله الغامدي - الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية أصول الدين (ماجستير).

15- «المنهل الروي في مختصر علوم الحديث النبوي»: تأليف أبي عبدالله بدر الدين محمد بن إبراهيم بن جماعة (ت733هـ) - بيروت: دار الكتب العلمية 1410هـ، 158ص.

16- «اختصار علوم الحديث»: عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن كثير (774هـ)؛ تصحيح وتعليق محمد بن عبدالرزاق حمزة - مكة المكرمة: المطبعة الماجديّة، 1352هـ، 95ص.

17- «التذكرة في علوم الحديث»: تصنيف عمر بن علي المعروف بـ (ابن الملقن) (804هـ)؛ قدم لها وضبط نصها علي حسن عبدالحميد - عمان: دار عمار، 1408هـ، 32ص.

18- «التبصرة والتذكرة» أو (ألفية العراقي): صنفها زين الدين عبدالرحيم بن الحسين العراقي المتوفى سنة 806هـ، وهي مشهورة باسم «ألفية العراقي» نظم فيها علوم الحديث لابن الصلاح وزاد عليه، وهي جيدة غزيرة الفوائد، وعليها شروح متعددة، منها شرحان للمؤلف نفسه.

19- «التقييد والإيضاح: شرح مقدمة ابن الصلاح»: تأليف: زين الدين عبدالرحيم بن الحسين العراقي (ت806هـ)؛ حققه عبدالرحمن محمد عثمان - المدينة المنورة: المكتبة السلفيّة 1389هـ، 489ص. القاهرة: مكتبة أنس بن مالك 1400هـ، 490ص.

20- «رسالة في علم أصول الحديث»: تأليف علي بن محمد بن علي الجرجاني (ت816هـ)؛ حققها وعلق عليها عقيل بن محمد بن زيد المقطري – صنعاء: مكتبة دار القدس؛ بيروت: دار ابن حزم 1413هـ، 88ص.

21- «الديباج المذهب»: صنفه علي بن محمد الجرجاني (ت816)؛ تحقيق عبدالغفار سليمان البنداري - القاهرة: دار الحديث، المقدمة 1405هـ، 75ص.

22- «المختصر في أصول الحديث»: لأبي الحسن الجرجاني (816هـ)؛ تحقيق فؤاد عبد المنعم أحمد – الإسكندريّة: دار الدعوة 1403هـ، 94ص.

23- «جواهر الأصول في علم حديث الرسول»: لأبي الفيض محمد بن محمد بن علي الفارسي المشهور بفصيح الهروي (837هـ)، حققه وقابله وعلق عليه أبي المعالي القاضي أظهر المباركفوري - المدينة المنورة 1390هـ، 160ص.

24- «نُخْبَة الفكر في مصطلح أهل الأثر»: صنفه الحافظ ابن حجر العَسْقَلاَني المتوفى سنة 852هـ، وهو جزء صغير مختصر جداً، لكنه من أنفع المختصرات وأجودها ترتيباً، ابتكر فيه مؤلفه طريقة في الترتيب والتقسيم لم يسبق إليها، وقد شرحه مؤلفه بشرح سماه «نزهة النظر»، كما شرحه غيره.

25- «النكت الوفية بما في شرح الألفيّة»: برهان الدين إبراهيم بن عمر البقاعي (ت885هـ)؛ تحقيق ودراسة خبير خليل عبدالكريم – المدينة المنورة: الجامعة الإسلامية 1406هـ (ماجستير).

26- «فتح المغيث بشرح ألفية الحديث»: صنفه محمد بن عبد الرحمن السَّخَاوي المتوفَّى سنة 902هـ، وهو شرح على ألفية العراقي، وهو من أوْفَى شروح الألفية وأجودها.

27- «الغاية: شرح متن ابن الجزري (الهداية في علم الرواية)»: صنفه محمد بن عبد الرحمن السخاوي (ت902)؛ تحقيق محمد سيدي محمد الأمين؛ إشراف السيد أحمد صقر – مكة المكرمة: جامعة أم القرى 1403هـ (ماجستير).

28- «ألفيّة السيوطي في علم الحديث»: صنفه جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت911هـ)، تصحيح وشرح أحمد محمد شاكر - القاهرة: عيسى البابي الحلبي، تم الشرح والتصحيح في 1353هـ، 291ص، بيروت: دار المعرفة 291ص.

29- «تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي»: صنفه جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي المتوفى سنة 911هـ، وهو شرح لكتاب تقريب النووي كما هو واضح من اسمه، جمع فيه مؤلفه من الفوائد الشيء الكثير.

30- «قفو الأثر في صفو علوم الأثر في المصطلح على مذهب السادة الحنفيّة»: صنفه رضي الدين محمد بن إبراهيم بن يوسف التاذفي (971هـ) – القاهرة: مطبعة السعادة 1306هـ، 48ص. وط2 حلب: مكتب المطبوعات الإسلامية 1408هـ، 232ص، يليه: بلغة الغريب في مصطلح الأثر الحبيب للمرتضى الزبيدي (ت1205).

31- «خلاصة الفكر: شرح المختصر في مصطلح أهل الأثر»: تأليف عبدالله بن محمد الشنشوري المصري (ت983هـ)؛ حققه وعلق عليه صابر بن محمد بن سعد الله الزيباري - الكويت: دار الأرقم 1405هـ، 277ص.

32- «المنظومة البيقونية»: صنفها عمر بن محمد البيقوني المتوفى سنة 1080هـ، وهي من المنظومات المختصرة، إذ لا تتجاوز أربعة وثلاثين بيتاً، وتعتبر من المختصرات النافعة المشهورة، وعليها شروح متعددة.

33- «نيل الأماني في توضيح مقدمة القسطلاني»: تأليف عبدالهادي نجا الإيباري (ت1305هـ) - القاهرة: المطبعة الميمنية 1323هـ، 121ص.

34- «قواعد التحديث»: صنفه جمال الدين القاسمى المتوفى سنة 1332هـ، وهو كتاب محرر مفيد، وهناك مصنفات أخرى كثيرة يطول ذكرها، اقتصرنا على ذكر المشهور منها، فجزى الله الجميع عنا وعن المسلمين خير الجزاء.

35- «الباعث الحثيث: شرح اختصار علوم الحديث لابن كثير»: أحمد محمد شاكر (ت1377هـ) – القاهرة: مطبعة حجازي، 1356هـ، 20، 315ص.القاهرة: مكتبة ومطبعة محمد علي صبيح 1370هـ 252ص.

36- «إتحاف النبيل بأجوبة أسئلة الملطلح والجرح والتعديل»: لأبي الحسن مصطفى بن إسماعيل؛ قدّم له أبو عبدالرحمن مقبل بن هادي الوادعي – القاهرة: مكتبة ابن تيمية؛ جدة: مكتبة العلم، 1414هـ، مج1202ص.

37- «اجتناء الثمر في مصطلح أهل الأثر»: تأليف عبدالمحسن بن حمد العباد – الرياض: دار الثقافة الإسلامية، 1339هـ، 63ص.

38- «الامالي المكيّة على المنظومة البيقونيّة»: إملاء أبي عبدالله سليمان بن ناصر العلوان - الرياض: دار الجلالين، 1413هـ، 63ص.

39- «الإيضاح في تاريخ الحديث وعلم الاصطلاح»: تاليف سعدي ياسين - دمشق؛ بيروت: المكتب الإسلامي، 1401هـ، 182ص.

40- «الباكورة الجنية من قطاف متن البيقونيّة»: جمعه وألفه محمد أمين بن عبدالله الأثيوبي - مكة المكرمة: مطابع الصفا، فسح 1404هـ، 123ص.

41- «البيان الصريح: شرح قصيدة غرامي صحيح»: تأليف عبدالقادر بم محمد سليم الكيلاني الشهير بـ (الاسكندراني) - دمشق: مطبعة التوفيق، 1346هـ، 40ص.

وقصيدة غرامي صحيح من نظم إسماعيل بن أحمد بن فرح الإشبيلي (ت699هـ).

42- «تبسيط علوم الحديث وأدب الرواية»: محمد نجيب المطيعي – القاهرة: توزيع المختار الإسلامي: دار الاعتصام، 1399هـ، 230ص (تحت راية السنّة؛1).

43- «التقريرات السنيّة: شرح المنظومة البيقونيّة في مصطلح الحديث»: حسن محمد المشاط؛ تحقيق وتعليق فواز أحمد زمرلي - ط2 بيروت: دار الكتاب العربي، 1406هـ، 154ص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أشهر المصنفات فى علم مصطلح الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ابن عباس من أشهر مفسرى الصحابة
» أهل الحديث -1-
» التذكير بسماع الحديث المسلسل بيوم عاشوراء
» takreej1-تخريج الحديث النبوي
» معارضة شعرية بين أهل الحديث وأهل الرأي..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الإسلامى :: العلوم الشرعية ( القرآن وعلومه - الحديث وعلومه - الفقه وأصوله- العقيدة والفرق والمذاهب)-
انتقل الى: