هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 كيف تكتب سيرتك الذاتية Cv

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م.شيماء مخيمر
عضـــو
عضـــو
م.شيماء مخيمر


عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 40

كيف تكتب سيرتك الذاتية Cv  Empty
مُساهمةموضوع: كيف تكتب سيرتك الذاتية Cv    كيف تكتب سيرتك الذاتية Cv  Icon_minitime1الأحد أكتوبر 24, 2010 3:24 pm

السيرة الذاتية

كيف تكتب السيرة الذاتية ؟

قبل ان تبدأ في كتابة سيرتك الذاتية يجب في البداية عمل تقييم ذاتي لنفسك ، اي تحدد مهاراتك وخبراتك والاعمال التي يمكن ان تقوم بها ، ويفضل ان تتم هذه الخطوة في مسودة ورقية حتى تسهل الخطوة التالية وهى كتابة السيرة الذاتية

محتويات السيرة الذاتية

يجب ان تقسم السيرة الذاتية الى فقرات كل فقرة لها عنوان جانبي وتعبر عن مجموعة متجانسة من البيانات
بيانات شخصية Personal Data

وهى البيانات الشخصية الخاصة بك وبيانات الاتصال ، وهى : الاسم ، تاريخ الميلاد ، العنوان ، رقم التليفون ، البريد الالكتروني ، موقع الانترنت ، الحالة الاجتماعية (اعزب ، متزوج ..... ) ، موقف التجنيد في حالة الذكور فقط
وهناك بعض النصائح الخاصة بكتابة البيانات الشخصية
- اكتب الاسم الحقيقي ولا تكتب اسماء الشهرة او الالقاب
- اكتب التليفون الذي تستخدمه دائما ويفضل كتابة ايضا التليفون المحمول
- اكتب عنوان المنزل الذي تتواجد به بصفة مستمرة
- عند كتابة البريد الالكتروني يفضل ان تذكر البريد الذي يكون له سمة مهنية ان وجد


الاهداف Objectives


وهذه الفقرة يكتب فيها ملخص عن الاهداف من العمل في هذا المجال والطموحات التي تتمنى ان تحققها من خلال عملك باي وظيفة ، ويذكر ايضا المهام التي يمكن ان تقوم بها

التعليم Education
وتذكر هنا البيانات الخاصة بالمؤهلات الدراسية التي حصلت عليها
- تذكر اولا الدرجة العلمية التي حصلت عليها ، مثل ليسانس ، بكالوريوس B.A ، ماجستير .....
- تذكر القسم والكلية ثم الجامعة ، وسنة التخرج والتقدير الحاصل عليه
- ذكر اولا الشاهدة الجامعية الاولى ثم تليها اي شهادات او دراسات اخرى كاماجستير او الدكتوراه


خبرات العمل Work Experience
وهذه الفقرة بالطبع لا تكتب بالنسبة للخريجين الجدد حيث يكتب بها خبرات العمل السابقة ، ويجب ان تبدأ بكتابة الوظيفة الاحدث اولا وتليها الاقدم فالاقدم وهكذا ... وعن كل وظيفة لابد من ذكر البيانات التالية : - اسم المنصب ، مثل اخصائي مكتبات ، مفهرس ، اخصائي تويثيق
- اسم جهة العمل
- مكان جهة العمل
- تاريخ العمل ، ويذكر بالشهور والسنوات ، مثل من 7 / 2000 حتى 12 / 2004
- شرح المهام لتي كنت تقوم بها في هذه الوظيفة في شكل نقاط


معلومات اخرى
وهذه الفقرة قد تحمل اي مسمى اخر وفقا لكل شخصة وحسب طبيعة المعلومات التي تكتب فيها ، وبصفة عامة يذكر فيها اي مهارات او خبرات اخرى تتمتع بها ، مثلا اكتب هنا مهارات الحاسب الآلي التي تعلمتها ، كذلك البرامج والنظم الآلية المتخصصة في المكتبات والمعلومات التي تدربت عليها ، ويذكر هنا ايضا التدريبات العملية والميداني التي حصل عليها
المرجع Reference
المقصود بالمرجع هنا اسم شخص او اشخاص الذين يلجأ اليهم صاحب العمل ختى يسألهم عنك ، لهذا تكتب في هذه الفقرة اسماء الاشخاص الذين يكون لديهم معرفة جيدة عن شخصيتك وخبراتك ومهاراتك ، هؤلاء الاشخاص قد يكونوا استاذتك بالجامعة ، مديريك السابقين ، وهناك بعض الارشادات الهامة في هذا الصدد :
- يجب ذكر الاشخاص اصحاب المناصب
- لا تكتب اسم اي شخص الا قبل ان تخبره ويوافق اولا
- من الممكن الا تذكر بيانات الاتصال بهؤلاء الاشخاص ، وفي هذه الحالة لابد من ذكر ملاحظة في السيرة الذاتية تقول ان بيانات الاشخاض يمكن الحصول عليها عند طلبها
- لا تذكر اسماء غير صحيحة او وهمية
- لا تذكر اسماء اشخاص وتعقد معهم اتفاق ليمدحوك عندما يسألهم صاحب العمل لان اصحاب العمل لديهم من الخبرة الكثير حتى يمكنهم كشف كدب هؤلاء الاشخاص



منقووووووووووووووووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تكتب سيرتك الذاتية Cv
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصائح لكتابة السيرة الذاتية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى العلمى :: مناهج البحث وكيفية كتابة الرسائل والابحاث-
انتقل الى: