هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 الحنافشة....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو محمد المصرى
مراقب عا م
مراقب عا م



عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

الحنافشة.... Empty
مُساهمةموضوع: الحنافشة....   الحنافشة.... Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 4:29 pm

الحنافشة


* بداية هذا النحت : قال الذهبي في ميزان الاعتدال (3/528) عن محمد بن حمد بن خلف أنه تحنبل ثم تحنف ثم تشفع فلقب بحنفش


* كان أبو بكر الدهان النحوي حنبلياً ثم شافعياً لأنه يدرس في النظامية وقد شرط الواقف أن يكون المدرس شافعياً فهو إذن من الحنافشة


* كان الإمام داود بن على الظاهري حنفياً ثم شافعياً ثم ظاهرياً


*كان الإمام أبو محمد بن حزم مالكياً ثم شافعياً ثم ظاهرياً


* عمر بن إبراهيم العلوى أفتى بمذهب أبي حنيفة ظاهرا وبمذهب زيد تديناً (ميزان الاعتدال 3/181)


*والفرغاني كان حنفياً شافعياً والزرندي كان شافعياً ثم حنفياً وأبو موسى المقدسي كان حنفيا ثم شافعيا وابن أبي حجلة كان شافعياً حنفيا وعلى طريقة أهل الحديث وأبو العباس السروجي كان حنبلياً ثم حنفياً وأحمد بن سليمان كان حنبلياً ثم شافعيا (الدرر الكامنة مواضع مختلفة)


هؤلاء غيروا مذاهبهم اجتهاداً منهم لاعتقادهم الحق في غيرها أما في عصرنا فكثير من المنتسبين إلى التدين والقصاص المسمين بالدعاة ومن يمارس مهنة تحقيق الكتب يرتدون مختلف الأقنعة من أجل الدنيا فتجد أحدهم يحقق كتاباً لابن حزم مثلاً ويحشر في هوامشه ما يظن -وظنه كذب- أنه يبطل فكر صاحب الكتاب من نقولات لابن القيم أو لابن تيمية أو حتى هراء ابن سهل الجياني ليتوصل بذلك إلى أموال غلاة الحنابلة وكأن هذا الشعر قيل في هؤلاء المحققين المزعومين :


تمذهبت للنعمان بعد ابن حـنـبـلٍ ** و ذلـك لـمـا أعـوزتـك الـمآكلُ


و ما اخترت قول الشافعي ديانة ** و لكـن تـبـغـي الـذي هـو حـاصـل


و عــمـا قـلـيـل لا شــك صـائــر ** إلـى مـالـك فـانـظر إلى ما أنت قائل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aldahereyah.net/forums/index.php
 
الحنافشة....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منهج أهل الظاهر :: مقالات أهل الظاهر من المعاصرين :: قسم عام-
انتقل الى: