هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 هل مات ابن حزم رحمه الله وهو يجهل الترمذى ومكانته ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى



عدد المساهمات : 1147
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 48

هل مات ابن حزم رحمه الله وهو يجهل الترمذى ومكانته ؟  Empty
مُساهمةموضوع: هل مات ابن حزم رحمه الله وهو يجهل الترمذى ومكانته ؟    هل مات ابن حزم رحمه الله وهو يجهل الترمذى ومكانته ؟  Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 08, 2010 11:03 pm

حياكم الله إخوانى الكرام
هذا موضوع يمس علما فذا من أعلام المسلمين وهو ابن حزم الظاهرى الفقيه الأندلسى الشهير بجدله وحججه القوية ومناظراته الماتعه مع المسلمين وغيرهم .
لقد اخذنا على عاتقنا مذ أن شرعنا فى الدعوة إلى الله ان نذب عن عرض أهل الإسلام كافة وندفع عنهم الشبهات ما استطعنا
ومن ثم ياتى هذا الموضوع ضمن مجموعة من الموضوعات التى طرحناها بشان الدفاع عن أئمة المسلمين .
خلاصة الموضوع يا سادة باختصار ريثما نبدا فى المناقشات إن شاء الله .
ابن حزم الظاهرى رحمه الله وهو فى فترة متقدمة من عمره جهل الإمام الترمذى رحمه الله فى كتابه الإيصال فقال عنه " محمد بن عيسى بن سورة مجهول" .
وكتاب الإيصال مفقود ، ولا يوجد منه سوى جزء فيما أعلم كان عند شيخنا الراحل أبى تراب الظاهرى رحمه الله .
المهم نقل لنا الثقات كابن القطان الفاسى المالكى - صاحب النزعة الظاهرية وتلميذ المنصور الموحدى - أن ابن حزم ذكر ذلك فى كتاب الإيصال .
وهذا هو النقل الوحيد الذى وقع مباشرة لكتاب الإيصال .
وما بعد ذلك إنما هى نقول عن ابن القطان .
فجاء الذهبى رحمه الله وذكر فى كتابه تاريخ الإسلام أن ابن حزم جهل الترمذى .
ثم جاء ابن كثير رحمه الله فوهم فى النقل وذكر أن ابن حزم جهل الترمذى فى كتابه المحلى ، وهذا خطا بين على ما سنوضح لاحقا .
وللاسف الشديد وجدنا من الأساتذة الكبار فى عصرنا هذا من اعتمد على ابن كثير ولم يكلف نفسه أصلا بالاطلاع على المحلى لينظر هل جهل ابن حزم الترمذى فيه أم لا ؟!
ثم جاء الحافظ ابن حجر رحمه الله فذكر فى كتابه التهذيب نفس ما ذكره ابن القطان .
الإشكال هنا
هل مات ابن حزم وهو يجهل مكانة الترمذى ؟
وجدنا للاسف من لا علم عنده ولا دراية بالموضوع يزج بنفسه فيه ويقول مات ابن حزم وهو يجهل مكانة الترمذى وكتابه السنن .
ويحتج على ذلك بالكلام السابق .
ثم بما ذكره الإمام الذهبى فى كتابه الماتع " سير أعلام النبلاء" بان سنن الترمذى لم تدخل الأندلس إلا بعد وفاة ابن حزم .
تناقشنا مع هذا الذى نصب من نفسه إماما فى العلوم الشرعية - لأجل انه التحق حديثا بمنهجية الماجستير- وأتيناه ببعض الادلة دون ان نسرف فى الرد .
فوجدناه يدعونا لمناقشة جادة بعيدة عن النصائح والإلزامات وما أسماه ما لا يرد عليه ولا يلتفت إليه .
حقيقة هنا شعرت بحالة من الضيق والضجر .
ومن ثم شرعت فى تبيين الحقائق والرد على أسئلة توجه بها هذا الذى يرفض اى كلام غير كلامه بشان مسألة تجهيل ابن حزم للترمذى .
جاءت النتيجة التى كنت أنتظرها من اول تعليق لى على اول سؤال سأله .
وهى ترك الموضوع وعدم المشاركة فيه .
وكنت من قبل قد نصحته وغيره مرارا بالاطلاع على المظان والمصادر قبل الاندفاع فى موضوع مضبب بالنسبة لهم بل طرقه كلها مغلقة ، وليس لهم من طريق سوى النقل لكلام هذا او ذاك .
إخوانى الكرام هذا موضوع لا يخص ابن حزم لشخصه بل يخص كل عالم فذ وقعت منه أخطا أو زلات .
فالعلماء لحومهم مسمومة والتعصب والتقليد احيانا يدفع باناس لم يذوقوا طعم العلم ليشوهوا صورة الكبار لأجل حقد أسود فى قلوبهم ولا حول ولا قوة إلا بالله .
يتبع إخوانى للوقوف مع كلام الذهبى بشان سنن الترمذى هل دخلت الأندلس قبل وفاة ابن حزم أم بعد وفاته؟
وهل كلام ابن كثير صحيح بان ابن حزم جهل الترمذى فى المحلى ؟
وهل تدارك ابن حزم الخطا الذى وقع فيه فى بداية حياته وأعطى للترمذى حقه بعد ان جهله فى كتابه الإيصال ؟

ذكر الذهبى فى كتابه تاريخ الإسلام تجهيل ابن حزم للترمذى بقوله" والعجب من أبي محمد بن حزم حيث يقول في أبي عيسى: "مجهول" ، قاله من كتاب "الإيصال".

قلت : النقل هنا ليس فى قوة ولا توثيق ابن القطان ، ومن ثم فإن هذا النقل تم عن ابن القطان وليس عن الإيصال مباشرة ، ومن العبارة يتضح الأمر .

عموما ليس هذا هو الموضوع إنما ما يعنينا هو كلام الذهبى التالى والذى فيه يعتذر عن ابن حزم لتجهيله الترمذى - أى قوله فيه انه مجهول- بأن سنن الترمذى لم تعرف فى الأندلس إلا بعد وفاة ابن حزم وهذه عبارة الذهبى فى كتابه الماتع سير أعلام النبلاء قال رحمه الله " ما ذكر - أى ابن حزم- سنن ابن ماجة ولا جامع أبى عيسى فإنه ما رآهما ولا أدخلا إلى الأندلس إلا بعد موته" .

قلت : هذا الكلام الذى دافع به الذهبى عن ابن حزم ، ومن قبله ابن القطان تلقفه البعض ليشنعوا على ابن حزم ، وليؤكدوا أنه جهل الترمذى وأنه مات ولم يعرف كتابه الجامع وهذا وهم واضح وباطل بين البطلان للآتى :


أولا : أن ذكر الترمذى كان مشهورا بالأندلس حتى على ألسنة مشايخ ابن حزم وفى كتبهم ومنهم العلامة ابن الفرضى المالكى شيخ ابن حزم والذى ذكر الترمذى ونبه على قدره فى كتابه " المؤتلف والمختلف" (1)


ثانيا : أن الكتاب كان يدرس بالأندلس فى أواخر القرن الرابع الهجرى والذى شهد مولد ابن حزم ، وممن درسه يحيى بن محمد الجيانى ( توفى 390هـ) وعن الجيانى روى ابن عبدالبر جامع الترمذى من طريقه .


ثالثا : أن ابن عبدالبر ذكر الترمذى فى كتابه العظيم التمهيد ، وابن حزم قرظ هذا الكتاب ، فهل يا ترى رغم مدح ابن حزم لهذا الكتاب من الممكن أن يكون قد غفل عن ذكر الترمذى فيه ؟

ربما يكون ذلك ، وربما يكون وقف عليها ، ومن ثم غير رايه فيه بعد تجهيله له ، وهو ما سنوضحه لاحقا بتفصيل بعد طرحنا للتسلسل التاريخى لكتب الإمام إن أنسأ الله لنا فى العمر .

رابعا : إذا فرضنا جدلا أن ابن حزم لم يقف على كتاب شيخه ابن الفرضى الذى ذكر فيه الترمذى ، ولا على ذكر الترمذى فى كتاب صاحبه ابن عبدالبر فما الداعى لعدم تجهيل ابن حزم للترمذى فى كتابه المحلى .


ثم ما الداعى لجعله من الحفاظ الثقات فى رسالته الباهرة؟ .


أما بخصوص كلام الحافظ ابن كثير بشان تجهيل ابن حزم للترمذى فى المحلى فهو وهم من الحافظ رحمه الله ، وهذا نص كلامه فى البداية والنهاية عند ترجمته للترمذى فى أحداث العام 279هـ " وجهالة ابن حزم ؛ لأبي عيسى الترمذي لا تضره ، حيث قال في محلاه ومن محمد بن عيسى بن سورة ؟! فإن جهالته لا تضع من قدره عند أهل العلم ، بل وضعت منزلة ابن حزم عند الحفاظ ".

قلت : وللأسف تلقف البعض فى عصرنا هذا من الأكاديميين ومن غيرهم ممن زعموا أنهم من أهل العلم والخبرة والصنعة الحديثية وراحوا يطنطنون بكلام ابن كثير رحمه الله .
بل إن منهم من راح يحث طلبة العلم بجامعة الازهر على قراءة كلام ابن كثير الآنف الذكر بشان تجهيل ابن حزم للترمذى فى المحلى ، ولم يقم احد من هؤلاء الموسومين بالعلم -حسب زعمهم- بالتأكد من حقيقة ما ذكره ابن كثير ، وهذه هى الآفة التى نعانيها فى زماننا .
العجيب يا سادة أنك إن قلت لأمثالهم وهم ابن كثير ؟!
يرد عليك فى سرعة خاطفة كالبرق ومن أنت حتى تقول هذا اانت أعلم ام ابن كثير؟
تقول له ها هو المحلى بين ايدينا ، وليس فيه ما ذكره ابن كثير ؟
يرد سريعا هل أنت أوعى بالمحلى من ابن كثير؟
ابن كثير كان واعيا للمحلى أكثر منا ، واطلع على ما لم نطلع عليه نحن ولا أنت ؟
ومن ثم فقوله مقدم ومقبول .

المهم يا سادة هذا الكلام الذى ذكره ابن كثير رحمه الله باطل من وجهين :
الأول : أن ابن حزم لم يجهل الترمذى فى المحلى ن والمحلى بين ايدينا ليت من يقول هذا الكلام ويردده دون وعى أن ياتينا بهذا القول الذى ذكره ابن كثير ونسبه لابن حزم فى المحلى .

الثانى : أن ما ذكره ابن كثير يؤكد انه نقل عن غيره ، وحتى فى نقله لم يراع الدقة رحمه الله وإنما نقل حسب فهمه لما ذكره ابن القطان ، ووهم فى العزو ، ومن ثم فعبارة ابن القطان أضبط وأوثق لأنه وقف على كتاب الإيصال حقيقة ونقل منه على الصحيح .

ـــــــــــــــــــــــــ
(1) أشار إلى هذا الكتاب كل من ابن حزم فى رسالته فى فضل الأندلس ضمن مجموعة رسائله بتحقيق العلامة إحسان عباس وعده من الأعمال الكبيرة التي قدمها الأندلسيون وتفوقوا بها على أهل المشرق ، وأنه في أسماء الرجال وأن الحافظ عبد الغني الأزدي المصرى لم يبلغ عند هذا المعنى إلا كتابين ، وبلغ أبو الوليد نحو الثلاثين ، كما وضّح ابن حزم أنه لا يعلم مثله في فنه البتة .
وذكره الحميدي فى جذوة المقتبس، والضبى فى بغية الملتمس ، والذهبي فى سير أعلام النبلاء وفى تذكرة الحفاظ .
، كما ذكره.
وقد ذكره ابن بشكوال فى صلته بقوله : ( وجمع في المؤتلف والمختلف كتابا حسنا ) .
وللأسف هذا الكتاب الفريد فى حكم المفقود فى حدود علمى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
 
هل مات ابن حزم رحمه الله وهو يجهل الترمذى ومكانته ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إبطال شبهة بحق شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
» سيرة الشيخ الالبانى رحمه الله
» موقع الشيخ الألبانى رحمه الله
» أبو تراب الظاهري رحمه الله " سيبويه العصر.
» موقع العلامة أحمد ديدات رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الرسمى للدكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى :: أخبار الدكتور عبدالباقى وإنتاجه العلمى :: المقالات والردود-
انتقل الى: