هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 تعليقات على كتاب (إفادة النصيح بالتعريف بسند الجامع الصحيح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى



عدد المساهمات : 1147
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 48

تعليقات على كتاب (إفادة النصيح بالتعريف بسند الجامع الصحيح Empty
مُساهمةموضوع: تعليقات على كتاب (إفادة النصيح بالتعريف بسند الجامع الصحيح   تعليقات على كتاب (إفادة النصيح بالتعريف بسند الجامع الصحيح Icon_minitime1السبت نوفمبر 13, 2010 10:57 am

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره،
ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم أما بعد:

اقتنيت- وأنا فرح مسرور- نسخة من " إفادة النصيح في التعريف بسند الجامع الصحيح " للرحالة المحدث ابن رشيد السبتي وقد طبع بتونس طبعا جميلا بعناية وتحقيق الدكتور محمد الحبيب ابن الخوجة عميد كلية الشريعة.
و قد قرأت الكتاب بدافع الشوق الصادق إلى مثله من آثار سلفنا الصالح المتعلق بالحديث النبوي و علومه التي هي غرة في جبين العلوم الإنسانية لما تحتضنه من معارف هي النجاة و الشفاء من مسارب الحياة المظلمة و أغوارها المخوفة, و كنوز هي الثراء الروحي و اليسار الحق لمن تناولها بحقها وصدق في البحث عنها وتطلبها, وقد لمست مجهود الدكتور المحقق, و أثر ما بذله من عناية و ضبط, وكنت أمر على أخطاء مطبعية, وأخرى تدخل في باب: خلاف الأولى فأشير إليها بهامش النسخة, فلما أتممت القراءة جمعت تلك الملاحظ في هذه الورقة وأحببت وضعها بين يدي المعتنين بهذا الشأن خدمة للحقيقة وسعيا وراء الكمال, مشيرا بحرف(ص) إلى الصحيفة و( س) إلى السطر و ( تع) إلى التعليق من ذكر رقمه.
***
- في فاتحة الكتاب, قال ابن رشيد: ( فهم أولى المومنين به لاتصال سببهم بسببه).


تعقبه الدكتور فقال: من حديث عبد الله بن مسعود

.

يعني أن ابن رشيد اخذ قوله المذكور من حديث عبد الله هذا . قال: قال رسول الله

إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة » 2. قال الترمذي حسن غريب قال ابن حبان يريد أصحاب الحديث... الخ.
وقبل ذلك مباشرة قال ابن رشيد: ( وفضلهم على الخلفاء بما اختصهم به من مجاب دعوته, ووصفهم بأنهم الذين يحبون ما أمات الناس من سنته) ولم يعلق عليه فضيلة الدكتور بشيء, ويظهر أنه لم يهتد إلى معناه الوارد في حديث مشهور إلا أنه غير صحيح, وهو: « اللهم ارحم خلفائي... قوم يأتون بعدي يحيون سنتي ويعلمونها الناس » 3. انظر لفظ الحديث في الجامع الصغير و ما كتب في توهينه المناوي في فيض القدير.
- ص 2 تع 2 وتعويل الجاهلين و الصواب: و تأويل الجاهلين.
- ص13 س 11- أنا وكت والصواب: أو كانت.
- ص 14 تع 44- القيه, و الصواب: الفقيه.
15
تع 45- ترجم المحقق لأبي الوليد الباجي, وذكر من مؤلفاته خمسة, ليس بينها واحد مطبوع واغفل ذكر شرحيه "للموطأ", "الاستيفاء "( ولم يتم ) و "المنتفي", وهو مطبوع بمصر في 6 مجلدات و موضوعه شرح الحديث فكان ذكره أفيد و انسب- و في نفس الصحيفة ترجم للسمعاني- بعد ترجمة الباجي- وذكر من مؤلفاته "الآمالي", وترك ذكر كتاب "الأنساب" الذي طبع بأوربا بالزنكغراف, وطبع بعد ذلك بالهند, وبهذا الكتاب اشتهر ذكره, وظهر أمره وهو الذي هذبه ابن الأثير في كتاب "اللباب" الذي أثنى عليه ابن خلكان وذيل عليه الحافظ السيوطي و الكل مطبوع ومتداول.
- ص 21 تع 75- { وضع الموازين القسط} والصواب: { ونضع الموازين القسط}
وينبغي أن لا يتساهل في مثل هذا الخطأ لأنه في آية قرآنية.
- ص 26س 10- وضع المحقق بعد ( نقطة) انتها الكلام ( اهـ) و الصواب حذفها و نقلها للسطر قبله عقب انتهاء نقل عن الباجي.
- ص32 س 5- ذكر المحقق قول أبي عبد الله الباذني :
إلا سرخس فإنها موفورة مادام آل دغول في أكفانها
وكتب عليه :-الرجز- يعني أن البيت من بحر الرجز.
و الصواب انه من الكامل.
- ص 33 س7- مشائخنا- مهموزة - والصواب حذف الهمزة ( وهمز المشايخ لا يجوز ) و أعاد الخطأ في ص 87 س 6.
- ص38 تع 134- وقبرها بها, والصواب : وقبره بها.
- ص40 تع 142- ترجم المحقق لابن بشكوال, وذكر من مؤلفاته أربعة, واغفل ذكر " الصلة " التي هي أشهر من " قفانبك" وبسببها اشتهر ذكره, و هي المطبوعة من آثاره لم يطبع له غيرها- فيما أعلم.
- ص68 تع 228 ترجم لابن القاسم تلميذ الإمام مالك وقال له: " المدونة " رواها عن مالك, و الصواب أن المدونة لسحنون, وأصلها "الأسدية" نعم, مسائلها مروية عن القاسم و هذا مشهور.
- ص 69 تع 235- ترجم لأبي عبيد القاسم بن سلام, وذكر عددا من مؤلفاته المخطوطة و المفقودة. واغفل ذكر كتابه " الأموال " و هو من أهم مؤلفاته, وأغزرها فوائد وقد طبع بمصر مرتين.
- ص 85 تع 284- و أبو الضل- و الصواب و أبو الفضل.
- ص99 تع 325- ترجم لأبي داود صاحب "السنن", و ذكر من مؤلفاته " البعث" و المعروف أنه لابنه عبد الله وقد طبع بمصر مع شرح أبي الوفاء المراغي- المعاصر- ويجوز أن يكون لأبي داود كتاب آخر في البعث والله اعلم.



- ص101 تع 335 ترجم لعبد الرزاق الصنعاني فقال هو أبو بكر عبد الرزاق ابن هشام,
و الصواب: همام وذكر مؤلفين له و أضرب عن ذكر" المصنف" و به اشتهر وسار ذكره و ذكره أنسب بالمقام خصوصا وأنه طبع أخيرا ببيروت في أحد عشر مجلدا.طبعا علميا متقنا بعناية المحدث الحنفي حبيب الرحمان الأعظمي بارك الله في عمره وقواه.



- ص101 تع 336 أعاد ترجمة أبي داود وقد سبقت له في التعليق رقم 325 بشكل مخالف يوهم أن المترجم غيره.
- ص108 تع 358 ترجم للقاضي ابن مضاء اللخمي, وذكر له كتابا مفقودا وأغفل ذكر كتابه " الرد على النحويين " الذي طبعه الدكتور شوقي ضيف بالقاهرة.
- ص115 تع 377 ترجم لأبي الصفاء المراغي الحنبلي, وذكر من مصادر ترجمته ابن الجزري في "طبقات القراء", وفاته أنه من الشيوخ المؤلف " ابن رشيد" فقد ذكره في رحلته :
"ملء العيبة " وروى عنه, وتنبهت إلى هذا لأني سمعت أن فضيلة الدكتور- المحقق- منهمك في تحقيق الرحلة المذكورة لتقديمها للطبع.
- ص120 تع 393- وأم عربي- والصواب: عزي- بالزاي-
- وفي نفس الصحيفة والا اعتماد- والصواب: والاعتماد.
- ص127 س13 ذكر قول ابن الحسن الداروردي:
كان اجتماع الناس فيما مضى ..... الخ وكتب عليه: " البسيط "
والصواب أنه من بحر السريع.




هذه ملاحظات عابرة أمليتها متخوفا راجيا في نفس الوقت, فلعلها تكون سببا لإفادة أتلقاها من باحث كريم وتحيتي لفضيلة الدكتور.
وكتبه :
أبو أويس
محمد بوخبزة المغربي


*****************************************
الحواشي:
1-
نشرت أول مرة في جريدة النور: العدد الخامس – السنة الأولى – رجب 1394هـ - غشت 1974م.
2-
سنده ضعيف :أنظر ضعيف جامع الترمذي (2/354) للشيخ الألباني رحمه الله.
3-
موضوع : أنظر الحديث رقم :(1171) في ضعيف الجامع للشيخ الألباني رحمه الله.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
 
تعليقات على كتاب (إفادة النصيح بالتعريف بسند الجامع الصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منهج أهل الظاهر :: مقالات أهل الظاهر من المعاصرين :: قسم العلامة محمد الأمين بوخبزة-
انتقل الى: