هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 الظاهرية بين القول بسنيتهم وزعم اهل الإفك من المتسلفين بانهم من أهل البدع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى



عدد المساهمات : 1147
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 48

الظاهرية بين القول بسنيتهم وزعم اهل الإفك من المتسلفين بانهم من أهل البدع  Empty
مُساهمةموضوع: الظاهرية بين القول بسنيتهم وزعم اهل الإفك من المتسلفين بانهم من أهل البدع    الظاهرية بين القول بسنيتهم وزعم اهل الإفك من المتسلفين بانهم من أهل البدع  Icon_minitime1الأحد أكتوبر 10, 2010 7:53 pm

الإخوة الكرام حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم .
فى هذه المرة نلتقى حول موضوع لطالما كرره كل من يزعم انه سلفى او ينتسب للمدرسة السلفية ، والسلفية من امثالهم براء .
هذا الموضوع هو ما كرره جماعة من المتسلفين تقليدا لمن زعموا عنهم انهم مشايخ كبار وانهم رؤساء فى العلم سادوا وبزوا .
وخلاصة الموضوع فى مقولة مفادها " ان أهل الظاهر من اهل البدع والزيغ والضلال "
ولقد كرر هذا القول أناس كثيرون على ما سنطرحه فى موضعه إن شاء الله .
وللأسف من ردد هذا الإفك ما رأينا له مستند اصلا إلا قولا استحبه واستهواه، إذ إن جل القدامى إن لم يكونوا كلهم - من المؤرخين ومنظرى الفرق- اتفقوا على ان اهل الظاهر من أهل السنة .
ومن ثم فهذه المشاركة سنجمع فيها كلام المنظرين والمؤرخين فى أهل الظاهر ، لعل المتسلفين الذين يزعمون انهم يلف يتبعون السلف لعلهم يفيقون من غفلتهم ، ويقفوا على أقوال القدامى فيتركوا ما هم عليه من الإفك والكذب بشان أهل الظاهر.
وسبب هذا الموضوع أن بعض من طمس على قلبه عقله سالنى قائلا " هل أنت ظاهرى" .
قلت له نعم .
قال الظاهرية من اهل الضلال والبدع .
وانت بذلك تدعو للضلالة وللبدعة .
وراح ياتى بكلام لفلان وعلان رحم الله من مات منهم ، وغفر الله للحى .
قلت له هل تعرف معنى الظاهر او تعرف شيئا عن الظاهرية .
قال هم أهل ضلال وبدع ، وليسوا من أهل السلف كابن تيمية
ولما شرعت لتوضيح معنى الظاهر وان اصل الظاهر هو النص ، واصل المدرسة الظاهرية مدرسة تحتكم للنصوص ن ولا تتقول على الله فى الأحكام إلا بالأدلة .
هنا صاح شخص آخر قائلا " كل يدعى وصلا بليلى".
وقتها آثرت ان اتوقف لئلا يسبقنى لسانى بما لا تحمد عقباه ، وقلت أوضح بطلان هذا المعتقد واعرى قائليه الذين استجازوا الوقيعة فى اناس هم من أعلى الناس كعبا وفهما للدين ، ومن أكثر الناس تمسكا بسنة سيد المرسلين ، وبذلك شهد لهم من سبق ولحق من اهل الفضل والدين .
وهذه اقوال أهل العلم القدامى عن سنية الظاهرية فلينظرها هؤلاء القوم وليقفوا عليها لعلهم يفهمون او يتريثون فى أحكامهم التى يتلقفونها من هنا وهناك بلا تحقيق ولا تدقيق .
1- قول البغدادى منظر الفرق الكبير وصاحب كتاب الفرق بين الفرق قال فى كتابه السابق" فأما الفرقة الثالثة والسبعون فهى اهل السنة والجماعة من فريق الراى والحديث ....... ثم قال ودخل فى هذه الجملة جمهور الامة وسوادها الأعظم من أصحاب مالك والشافعى وأبى حنيفة والأوزاعى والثورى وأهل الظاهر " .
2-قول ابن جرير الطبرى وابن سريج نقلا عن طبقات الشافعية للسبكى:
قال قاسم بن أصبغ الحافظ : ذاكرت ابن جرير الطبري , وابن سريج في كتاب ابن قتيبة في الفقه , فقالا : ليس بشيء , فإذا أردت الفقه , فكُتب أصحاب الفقه , كالشافعي , وداود , ونظرائهما . ثم قالا : ولا كتب أبي عبيد في الفقه , أما ترى كتابه في "الأموال" , مع أنه أحسن كتبه ؟
3- أن داود بن على كان يُقرئ مذهبه , ويناظر عليه , ويفتي به في بغداد , والأئمة كانوا بها كثرة وبغيرها , فلم نرهم قاموا عليه , ولا أنكروا فتاويه ولا تدريسه , ولا سعوا في منعه من بثه , وبالحضرة مثل إسماعيل القاضي , شيخ المالكية , وعثمان بن بشار الأنماطي , شيخ الشافعية , والمروذي , شيخ الحنبلية , وابني الإمام أحمد , وأبي العباس أحمد بن محمد البرتي شيخ الحنفية , وأحمد بن أبي عمران القاضي , ومثل عالم بغداد إبراهيم الحربي . بل سكتوا له
ولعل هذه حجة قوية على من احتج بقول الجوينى الذى جاء فيه "أن منكرى القياس كالظاهرية ليسوا من علماء الأمة ".
فهل لهؤلاء الذين يحتجون بالإجماع وبالكثرة ان ياخذوا بما فعله هؤلاء الائمة الاعلام من سكوتهم عن داود وتركه يبث علمه وينشره دون تبديع او ماشابه ذلك ن هل لهم ان يتركوا ما هم عليه من التناقض بأخذهم بقول واحد وترك قول جماعة من أهل العلم الراسخين .
هل لهم ان يعترفوا اعترافا للحق بان داود إمام من أهل السنة ومن العلماء الكبار هو واتباعه ، بتطبيق منهجهم هم فى الإجماع.
4- قول ابن الصلاح فى فتاواه " الذي اختاره الأستاذ أبو منصور , وذكر أنه الصحيح من المذهب , أنه يعتبر خلاف داود . ثم قال ابن الصلاح : وهذا الذي استقر عليه الأمر آخرا , كما هو الأغلب الأعرف من صفو الأئمة المتأخرين , الذين أوردوا مذهب داود في مصنفاتهم المشهورة , كالشيخ أبي حامد الإسفراييني , والماوردي , والقاضي أبي الطيب , فلولا اعتدادهم به لما ذكروا مذهبه في مصنفاتهم المشهورة .
5- قال ابوإسحاق الشيرازى عن داود " انتهت إليه رياسة العلم ببغداد" وبمنطق من يزعم انه ينتسب للسف فكيف يقر العلماء واحدا من أهل البدع والضلالة مثل داود على قولهم ان يظهر ويبز حتى صار راس العلم ببغداد ؟
6- أن جل من ترجم لداود وصفه بالإمام والفقيه والحافظ وانه ثقة ومن هؤلاء ابن عبدالهادى الحافظ الحنبلى الذى يطير به السلفيين والحنابلة كل مطار ، والشيخ الالبانى ، والذهبى ن وابن خلكان ، والصفدى ووووو .
7- قول الشهرستانى فى كتابه الملل والنحل " وأما السلف الذين لم يتعرضوا للتأويل، ولا تهدفوا للتشبيه، فمنهم: مالك بن أنس رضي الله عنهما، إذ قال: الأستواء معلوم، والكيف مجهولة، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة. ومثل أحمد بن حنبل، وسفيان الثوري، وداود بن علي الأصفهاني، ومن تابعهم "
وقال أيضا : " أصحاب الحديث: وهم أهل الحجاز؛ هم أصحاب مالك بن أنس، وأصحاب محمد بن إدريس الشافعي، وأصحاب سفيان الثوري، وأصحاب أحمد بن حنبل، وأصحاب داود بن علي الأصفهاني" .
8- وقال شيخ الإسلام ابن تيمية " والشافعي وأحمد بن حنبل وإسحاق وأبو عبيد وأبو ثور ومحمد بن نصر المروزي وداود بن علي ونحو هؤلاء كلهم فقهاء الحديث رضي الله عنهم أجمعين "
9- وقال التاج السبكى فى جمع الجوامع " ونعتقدُ أنَّ أبا حنيفة ، ومالكاً ، والشافعيَّ ، وأحمدَ ، والسُّفْيَانّين ، والأوزاعيَّ ، وإسحاق بنَ راهوية ، وداود الظاهريَّ ، وابن جرير ، وسائرَ أئمة المسلمين : على هُدىً من الله تعالى في العقائد وغيرها ، ولا التفاتَ إلى من تَكلَّم فيهم بما هم بريئون منه ، فقد كانُوا من العلوم اللَّدُنِّيَّةِ ، والمواهب الإلهية ، والاستنباطات الدقيقة ، والمعارفِ الغزيرة ، والِّينِ والوَرَعِ والعبادةِ والزهادةِ والجلالة : بالمحلِّ الذي لا يُسامى ".
10- وقال ابن الزبير فى كتابه صلة الصلة عن ابن دحية الظاهرى " كان سنيا مجانبا لاهل البدع"

نحن بفضل الله نتبع النصوص ، ولا نتبع ابن حزم ، ومن بلغ رتبة الاجتهاد فى مسالة فمن حقه ان يجتهد ويخالف حتى ولو صحابيا . ما دام القول بالدليل والبرهان .
وابن حزم رضى الله عنه وسائر رجال اهل الظاهر هم مشايخ لنا ، وليسوا بمعصومين ولا انبياء .
إنما نتبعهم إن وافق قولهم الحق ، ونترك اقوالهم إن جانبت الحق.
ومن ثم نردد مع ابن حزم قوله " وما نسر بمن ينصر اقوالنا إنما نسر بمن ينصر الحق"
ولقداحصيت فى رسالة صغيرة مخالفات ابن حزم لداود رضى الله عنهما فبلغت قرابة الستين ، ولا أزعم اننى استوعبت فيها كل الكتب ، فلعل من الإخوة من لديه زيادات وإضافات على ما سطرته أيدينا بخصوص هذا الشان .
اضف إلى ذلك انه ما من ظاهرى إلا وله محخالفات معاهل الظاهر مع الائمة الكبار ومع غيرهم .
مع المتقدمين من اهل الظاهر ومع المتأخرين.
وهذه المخالفات هى التى تميز المنهج الظاهرى عن غيره .
لكن بشرط ان يكون الخلاف قائما على دليل وبرهان ، ويكون من أصحاب البصر بالشريعة والعلوم المساعدة لها.
ولذا سمحت لنفسى أن أختلف مع ابن حزم فيما يقارب العشر مسائل فى الفقه ، رايت ان رايه فيها هناك ما هو أرجح منه.
وبخصوص طرحى بنقل اقوال للعلماء بخصوص الظاهرية ليس هذا منهجا كما ظن البعض.
إنما هو منهج الخصوم ، ومن ثم استخدمنا منهجهم فى إسقاط شبهتمهم ، فهم الذين يقولون قال الرجال وبدع الرجال وضلل الرجال.
وهم الذين قالوا لو كان بعد النبى نبيا لكان ابن تيمية .
وقالوا أقوال العلماء والسلف مقدمة ، ولا نرفع اصواتنا على قول العلماء وطلبة العلم المشهود لهم بالفهم والصلاح .
فاستخدمنا منهجهم فى الطرح ليس إلا .
فأنت غن خاطبت المخالف عليك ان تلزمه بما هو مقتنع به وبمنهجه هو لتبطل حججه من خلال منهجه . لا من خلال منهجك انت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى



عدد المساهمات : 1147
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 48

الظاهرية بين القول بسنيتهم وزعم اهل الإفك من المتسلفين بانهم من أهل البدع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الظاهرية بين القول بسنيتهم وزعم اهل الإفك من المتسلفين بانهم من أهل البدع    الظاهرية بين القول بسنيتهم وزعم اهل الإفك من المتسلفين بانهم من أهل البدع  Icon_minitime1الأحد أكتوبر 10, 2010 8:14 pm

وقد وجدنا تعقيبا وردا على كلامنا السابق لأحد المتعصبين واسمه مبارك الحثلان من السعودية ، ونص كلامه كما هو منشور على ملتقى المذاهب الفقهية كالتالى :
قال هداه الله :
في البداية أرجو من المشرف الكريم أن لا يُعْمِلَ يده الكريمة في مشاركتي فقد قرأت في منتدى الظاهرية بعض اللمز لأتباع المذاهب الأربعة والسلفية ولم أر أي تعقيب أو تعديل من المشرف لذا أرجو ترك المشاركة كما هي:
المنسوبون إلى المذهب الظاهري يمكن تقسيمهم إلى ثلاثة أقسام:
القسم الأول أهل الظاهر:وهم أتباع داود وابن حزم وهؤلاء انتهى مذهبهم في القرن الثامن تقريباً وأنكر عليهم علماء الأمة في القديم والحديث كما سيأتي.
القسم الثاني أهل الحديث:والمقصود هنا العلماء المعتنون بالحديث كالشوكاني وصديق حسن خان والوادعي وأغلب المعاصرين المنكرين لتقليد المذاهب الأربعة فهؤلاء عندهم نزعه ظاهرية واضحة ولا يخفون إعجابهم بابن حزم وهم يرفضون نسبتهم للظاهرية.
القسم الثالث:بعض المتكلفة في زماننا ولهم منتدى في الشبكة وهؤلاء لا يشك عاقل أنهم جهال وينطبق عليهم المثل القائل ((خالف تذكر)) فهم ليس لهم من هذا المذهب إلا الاسم فقط وموقعهم طافح بالنيل من علماء الأمة الكبار فجمعوا مع مخالفتهم للأمة سوء الأدب مع علمائها.
وبالمناسبة ليت الإدارة الكريمة تعيد النظر في وجود قسم للمذهب الظاهري لأن المذهب انتهى مع إنكار الأمة له فما الفائدة من وجوده هنا,وأخشى أن يكون هذا القسم فرعاً لمنتداهم الرئيسي فلعل الإدارة تتكرم مشكورة بإقفاله.
......................... ......................... ......................... .....
قلت هدانا الله وإياك للحق ((ومن ثم فهذه المشاركة سنجمع فيها كلام المنظرينوالمؤرخين فى أهل الظاهر ، لعل الذين يزعمون هذا الزعم يفيقون من غفلتهم ، ويقفواعلى أقوال القدامى فيتركوا ما هم عليه من الإفك والكذب بشان أهل الظاهر))
أقول:أبشر بما أنك تبحث عن كلام أهل العلم في أهل الظاهر سأذكر لك ما فاتك من كلامهم:
1. قال إمام الحرمين: المحقّقون لا يقيمون لخلاف الظّاهريّة وزنا لأنّ معظم الشّريعةصادرة عن الاجتهاد, ولا تفي النّصوص بعشر معشارها
2. أبي بكر بن العربي في كتابه العواصم والقواصم.
3.قال الزركشي في البحر المحيط 4/471:
مسألة ذهب قوم منهم القاضي أبو بكروالأستاذ أبو إسحاق الإسفرايينيّ ونسبه إلى الجمهور أنّه لا يعتدّ بخلاف من أنكرالقياس في الحوادث الشّرعيّة, وتابعهم إمام الحرمين والغزاليّ، قالوا: "لأنّ منأنكره لا يعرف طرق الاجتهاد, وإنّما هو متمسّك بالظّواهر, فهو كالعامي الّذي لامعرفة له.
ونقل كلام إمام الحرمين السابق وزاد عليه في 4/472 قال: وقال في كتاب اللعان إن قول داود بإجزاء الرقبة المعيبة في الكفارة نقل الشافعي رحمة الله تعالى الإجماع على خلافه.وقال وعندي أن الشافعي لو عاصر داود لما عده من العلماء.
4.قال الإمام النّوويّ : وقد أنكر أصحابنا المتأخرون على الشيخ أبي حامد وغيره نقل الوجوب عن داود وقالوا مذهبه أنه سنة كالجماعة ولو صح إيجابه عن داود لم تضر مخالفته في انعقاد الإجماع على المختار الذي عليه المحققون والأكثرون. شرح مسلم 1/142
قال أيضا الإمام النووي:" وهذا إنما يحتاج إليه على قول من يعتد بقول داود في الإجماع و الخلاف وإلا فالمحققون يقولون لا يعتد به لإخلاله بالقياس. شرح مسلم 14/29.
5. قال صاحب المفهم:جلّ الفقهاء والأصوليّين على أنّه لا يعتدّ بخلافهم, بل هم من جملة العوامّ.
6. قال أبو بكر الرّازيّ من الحنفيّة: لا يعتدّ بخلافهم ولا يؤنس بوفاقهم.
7. قال الباقلاني: إنهم عوام لا علماء .
8. الإمام النووي رحمه الله في الأذكار :العلماءالمحققون لا يعدون خلاف داود خلافا معتبرا ، ولا ينخرق الإجماع بمخالفته
9. قال ابن رجب في فتح الباري ويحكى في هذه المسألة الإجماع خلافا للظاهرية فإنهم قد تعودوا على خرق الإجماعات.
وقال أيضا كتاب فضل علم السلف على الخلف : وليكن الإنسانعلى حذر مما حدث بعدهم فإنه حدث بعدهم حوادث كثيرة و حدث منانتسب إلى متابعة السنة و الحديث من الظاهرية و نحوهم و هو اشد مخالفة لها لشذوذهعن الأئمة و انفراده عنهم بفهم يفهمه أو باخذ ما لم يأخذ به الأئمة من قبله
.
10. قال ابن العربي المالكي في عارضة الأحوذي:
وانعقد الإجماع على وجوبالغسل بالتقاء الختانين وإن لم ينزل. وما خالف في ذلك إلا داود. ولا يعبئ به، فإنه لولا الخلاف ما عُرِف. 1/169.170
11.قال الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية عن ابن حزم (والعجب كل العجب منه أنه كان ظاهرياً حائرا في الفروع لا يقول بشيء من الأقيسة لا الجلية ولا غيرها وهذا الذي وضعه عند العلماء وأدخل عليه خطأ كبيرا في نظره وتصرفه وكان مع هذا من أشد الناس تأويلا في باب الأصول وآيات الصفات وأحاديث الصفات لأنه كان أولا قد تضلع من علم المنطق .......ففسد بذلك حاله في باب الصفات13/162.
وقال رحمه الله ورأيت في ليلة الاثنين الثاني والعشرين من المحرم سنة ثلاث وستين وسبعمائة الشيخ محي الدين النواوي رحمه الله فقلت له يا سيدي الشيخ لم لا أدخلت في شرحك المهذب شيئاً من مصنفات ابن حزم؟ فقال ما معناه :إنه لا يحبه فقلت له: أنت معذور فيه فأنه جمع بين طرفي النقيضين في أصوله وفروعه أما هو في الفروع فظاهري جامد يابس وفي الأصول تول مائع قرمطة القرامطة وهرس الهرائسة ورفعت بها صوتي حتى سمعت وأنا نائم ثم أشرت له إلى أرض خضراء تشبه النخيل بل هي أردأ شكلا منه لا ينتفع بها في استغلال ولا رعي فقلت له :هذه أرض ابن حزم التي زرعها قال انظر هل ترى فيها شجراً مثمراً أو شيئا ينتفع به؟ فقلت: أنما تصلح للجلوس عليها في ضوء القمر فهذا حاصل ما رأيته ووقع في خلدي أن ابن حزم كان حاضرنا عندما أشرت للشيخ محيي الدين إلى الأرض المنسوبة لابن حزم وهو ساكت لا يتكلم.16/427.428
12.قال العلامة حمود التويجري في كتابه الرد الجميل على أخطاء ابن عقيل بعد نقله لكلام العلماء في ابن حزم(فهذه أقوال العلماء في ابن حزم وهذا أجماع فقهاء عصره على تضليله والتشنيع عليه فهل يقول المتعصب له أن هذه الأقوال من المدح له وليست بقدح في دينه وعدالته)
13.قال ابن حجر الهيتمي أن ابن حزم حمله تعصبه لمذهبه الفاسد الباطل في أباحة الأوتار....
14.قال العيني في عمدة القاري : التحميد غير واجب على المؤتم بالإجماع و لا يضرذلك إيجاب الظاهرية إياه على المؤتم لأن خلافهم لا يعتبر
15.كذلك انظر رسائل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمة الله إلى ابن عقيل الظاهري.
16.كذلك انظر كتابا العلامة حمود التويجري الرد الجميل على أخطاء ابن عقيل وفصل الخطاب.
وكلام أهل العلم فيهم كثير
قلت هدانا الله و إياك للحق ((وسبب هذا الموضوع أن بعض من طمس على قلبه وعقلهسالنى قائلا " هل أنت ظاهرى"قلت لهنعم(( .
أقول:
إذا لم يكن عونٌ من الله للفتى@فأولُ ما يجنيعليه اجتهادُهُ
كيف اخترت هذا المذهب مذهباً لك هل أخذته عن شيخ أم من باب خالف تذكر كيف ارتضيته وأنت تعرف أنه انتهى قبل أكثر من خمسة قرون هل تظن أنهم على حق وينتهي مذهبهم وكيف نجمع بين هذا وبين قول النبي صلى الله عليه وسلم ((لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون))
قلت هدانا الله وإياك للحق ((وراح ياتى بكلام لفلان وعلان رحم الله من مات منهم، وغفر الله للحى((
أقول:يظهر لي أن صاحبك نقل لك كلام أهل العلم فيهم فليتك تقنع بكلامهم ولا تكابر فلو كان أهل الظاهر على شيء لما أنكرت عليهم الأمة قاطبة في القديم والحديث
قلت هدانا الله وإياك للحق ((ولما شرعت لتوضيح معنى الظاهر وان اصل الظاهر هوالنص ، واصل المدرسة الظاهرية مدرسة تحتكم للنصوص ولا تتقول على الله فى الأحكامإلا بالأدلة هنا صاح شخص آخر قائلا " كل يدعى وصلابليلى))
أقول:علماء الأمة الذين سبق ذكر شيء من كلامهم أعرف منك بحالهم
هل تريد أن تقنعنا أن هؤلاء الأعلام على سعة علمهم واطلاعهم فاتهم ما توصلت له في بحثك
هل أخطأت الأمة قاطبة في الحكم على الظاهرية؟ وما توصل للحق إلا أنت!!!
وما حكم الأمة عندك بعد اندثار المذهب الظاهري في القرن الثامن تقريبا هل كانوا على ضلال؟!!
يظهر والله أعلم أن تخصصك له دور كبير في ميولك فحب التاريخ جعلك تهتم بالأشياء المندثرة والقديمة ولو أشغلت نفسك بجمع المخطوطات والتحف والمقتنيات القديمة لقربها من تخصصك لكن خيراً لك من الكلام فيما لا تحسن
إذا لم تستطع شيئاً فدعه@ وجاوزه إلىما تستطيعُ
قلت هدانا الله وإياك للحق ))أن جل من ترجم لداود وصفه بالإمام والفقيه والحافظ وانه ثقة))
أقول:من ترجم لداود وأثنى عليه أثنى على شخصه وعلمه
وليتك سلكت منهج أهل الظاهر في هذا وأخذت بظاهر كلامهم وهو الثناء على داود وليس على مذهب أهل الظاهر فلا تدلس
قلت هدانا الله وإياك للحق ((ومن هؤلاء ابنعبدالهادى الحافظ الحنبلى الذى يطير به السلفيين والحنابلة كل مطار ، والشيخالالبانى))
أقول:
إذا لم تخش عاقبةالليالي @ولم تستحي فاصنع ما تشاء
قولك أن ((ابن عبد الهادي الحافظ الحنبلي الذي يطير به السلفيين والحنابلة كل مطار))
هذا من سوء أدبك ولا غرابة فمن أدام مطالعة المحلى لا عجب أن يصدر منه مثل هذا الكلام
في الختام أنصحك بالتوبة والرجوع عن هذا المذهب وتذكر وقوفك بين يد الله عز وجل ويسعك ما وسع الأمة فالأمة ارتضت المذاهب الأربعة وتمذهب بها ملايين البشر الذين لا يحصيهم إلا الله فأسلك مسلكم ولا تشذ عنهم
فكيفَ تقيكَ من بَرْدٍ خِيـامٌ @ إذا كانتْ ممزَّقةَ الرّواقِ؟!

وهذا ردى على هذا الحثلان بنصه :الحمد لله أولا وآخرا
بداية إخوانى الكرام انقطعت فترة عن هذا المنتدى المبارك ، ثم ها انا اليوم بمجرد ان أطللت بعينى عليه وقفت اولا على مشاركة للأخت اصولية على الملتقى الحنفى .
ثم فوجئت بما تمنيت أن لا اراه من التجريح الشخصى وخلافه .
وحاولت ان لا اكمل مطالعة هذا الموضوع لكن ما فيه من التعصب ومن التقليد والنقل من هنا وهناك بلا تحقيق كما سابين اضطرنى مكرها ان اكمل الموضوع وبالانتهاء من مطالعته أطرح الآتى :

أولا : يا اخى الحثلان هل رايت لى مشاركة واحدة تعرضت فيها للنيل من الأئمة الاربعة او اتباعهم من الائمة المجتهدين ؟
وهل داب الظاهرية أنهم يتطاولون على غيرهم ؟
وهل الظاهرية الذين يدعون الناس إلى الدليل والبرهان ينطبق عليهم ما طرحته؟
وهل يا اخى إن وجدت خطا تقومه بمثل ما قومته ؟
وما هى مطالعاتك اخى الحبيب حول الظاهرية؟
وهل جمعت المذهب وأحطت به؟
أم أنك مجرد ناقل ومقلد؟

ثانيا : بخصوص قولك لى بلزوم الأدب فأنا والحمد لله أعرف قدرى جيدا ، وعندى من الادب والحمد لله ما يجعلنى انزل كل شخص منزلته .
وبشان الحافظ ابن عبدالهادى وما طرحته حوله فيعلم الله انى لم أتجاوز فيه الحد ، ولم أتطاول على الرجل .
وإن كانت لديك ملكة تحقيق فانظر انت يارعاك الله إلى ترجمته لابن حزم فى طبقاته ، وحقق إن شئت العديد من الروايات التى نقلها نقلا عن الحافظ الذهبى دون تحقيق ، وهى روايات باطلة .
ومنها على سبيل المثال ما طرحه بشان تلقى ابن حزم العلم وهو فى السادسة والعشرين من عمره .
لماذا لم يعقب عليها وعلى غيرها من الروايات ؟.
هل تعرف يا من تبسط لسانك فى الآخرين متى طلب ابن حزم العلم؟
وهل لديك دراية بهذه الامور؟
ام ان أهل التاريخ امثالى تريدهم يعلموك؟
هل قرات لابن حزم وللظاهرية شيئا ام هو التعالى والغرور ، والنقل من هنا وهناك دون تحقق وتدبر؟.
هل تعرف ان أعظم شيخا من مشايخ ابن حزم وهو ابن الجسور مات فى العام 401هـ ، وكان ابن حزم قد طلب على يديه الحديث والفقه والتاريخ وغيرهم؟.
وهل تعرف ان ابن حزم ولد فى العام 384هـ فكم يكون عمر ابن حزم غذا وقت وفاة شيخه؟
وكم يكون عمره يوم ان بدا التحصيل؟
ولماذا انتم تهربون من هذه الحقائق ؟
وقد وضعتها على بعض المنتديات فحذفت!!!!!
هل تعرف لماذا يا من تنشد الحق لأن فيها تخطئة للحافظ ابن عبدالهادى!!!!
هل تريدون ان تخطئوا الناس جميعا حتى لا ئظهر خطا لمن تتبعونهم وتقلدونهم !!!!

ثالثا: اما بخصوص كلامك عن انى متخصص فى التاريخ فاعلم يا أيها الاخ الحبيب ان التاريخ عندنا بمصر له مدارس والمدرسة التى انتسبت إليها قبل الخوض فيها لابد من إتقان الفقه والفرق والمذاهب مع قدر لاباس به من علوم الشريعة .
ثم الا تعلم ان علم التاريخ من العلوم النقلية التى تعد من أخصب العلوم الإسلامية لارتباطه بالحديث والفقه والتفسير وخلافه!!!
ألم يكن ابن جرير مؤرخا؟
وابن الاثير؟
وابن إسحاق؟
وابن قتيبة؟
وجل أهل الحديث !!
أم انه إن وجد من ينتسب للتاريخ من اهل الظاهر صار ذلك سبة فى حقه لأنه من الظاهرية!!!!!!!!
ليتك يا اخى تجلس مع نفسك ، وتعاود التفكير فيما قلته ، ووالله الذى لا إله غيره لن أسامحك فى كل كلمة تطاولت فيها على وعلى اى من اهل العلم من الظاهرية ومن غيرهم .
وعلى الجادة غدا نختصم وسيعلم من الظالم ومن المظلوم .

رابعا:أما عن قولك عن من حصلت المذهب عن المشايخ ام عن ماذا ؟
قلت : لو كانت لك دراية لعلمت ان المذهب يدرس عن طريق المشايخ ، وقد حصلت ولله الحمد والمنة على العديد من الإجازات على يد مشايخ أجلاء من الظاهرية ومن غيرهم.
وإن شئت ان ترى هذه الإجازات فى الفقه والحديث وغيرها نريكها .

خامسا: أما قولك بان المذهب الظاهرى انتهى عند القرن الثامن الهجرى فهو تقليد لما طرحه ابن خلدون وغيره فى مقدمته ، واسال إن شئت اهل التاريخ الذين هم أعلم منك قطعا فى هذا الأمر وفى غيره يجيبونك ، ويخبرونك ان المذهب لو كان انتهى على زعمك ما وصلتنا الإجازات التى حصلنا عليها فى زماننا هذا وطريقها جله منقول عن ظاهرى عن ظاهرى ، ولا تخلو طرقها منهم اللهم إلا من ذكر ابن حجر العسقلانى فقط .

ولقد اثبت لى يا اخى الحبيب انك بتوقفك بعقلك بشان الظاهرية عند القرن الثامن الهجرى . لست مطالعا ماهرا ، ولا محققا مدققا ، وحسبك التقليد والنقل من هنا وهناك .
وإن شئت اطلعتك على كتاب لى عن تاريخ أهل الظاهر يؤكد لك انه ما من قرن من القرون إلى قرننا هذا الذى نحيا فيه إلا وكان فيه ثلة من الظاهرية ، ولكن ما الحيلة فى ذلك لا نملك إلا ان نكذب انفسنا ، ونقبل ما طرحته ايها المنظر الهمام بشان توقف المذهب الظاهرى عند القرن الثامن الهجرى!!!!!!!!!

سادسا: أما قولك كيف اخترت هذا المذهب مذهباً لك هل أخذته عن شيخ أم من باب خالف تذكر .

أقول لك انا ارتضيته يا الحبيب لانه المذهب الذى يعزز النصوص ، ويرفض ما دونها منقول بالأوهام والظنون ، ويدعو دائما إلى الرجوع للكتاب والسنة عند النزاع.
ولست يا اخى فى حاجة لأن أخالف حتى اذكر فأنا والحمد لله عندى من الاعمال ، ومن العلاقات ، ومن المصنفات ما يقطع كل لسان يصفنى باننى اخالف لاجل الذكر.
وكفانى فخرا والحمد لله موسوعتى عن تاريخ العالم فى مائة مجلد ( صحيح انها لم تكتمل ، لكن يعين الله على إتمامها)، هذا فضلا عن أكثر من ثلاثين بحثا فى الفقه والحديث والفرق والعقيدة وغيرها ، والحمد لله على ما اولانا من نعم وفضل.
وإن شئت انظر ندوة عقدت بجامعة قسنطينة فى العام 2006م وقدمت فيها ورقة بحثية حول بحث من ابحاثى ألقاه احد مؤرخى مصر والعالم العربى .
وإن شئت أحلتك على بضعة كتب لأكابر منظرى الحضارة الإسلامية اثنت والحمد لله على طروحاتى وابحاثى ، وهذا أذكره من فضل الله تعالى ، لا كبرا ولا تعاليا .

سابعا : أما قولك " كيف ارتضيته وأنت تعرف أنه انتهى قبل أكثر من خمسة قرون هل تظن أنهم على حق وينتهي مذهبهم " لا أدرى لماذا لم تحسن الحسبة وتقول على مذهبك بانقضاء المذهب عند القرن الثامن فيكون الحساب ستة قرون ، فلماذا جعلتهم على تعبيرك أكثر من خمسة!!!!!!!!!
هل تريد باكثر من خمسة أن توهم الناس بأن المذهب انقضى منذ ان نشا ؟
أم ان هناك أمرا آخر!!!!!!!!!

ثامنا :أما قولك "وكيف نجمع بين هذا وبين قول النبي صلى الله عليه وسلم ((لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون".

أقول لك يا اخى الحبيب ما معنى الطائفة فى اللغة ؟
أليست تعنى واحدا فصاعدا أم ماذا تعنى عندك؟
وهل تعلم ان الكثرة دائما على ضلال ، وانظر عن ذلك فى آيات القرآن وتدبر .
وهل تعلم انه لم يخل عصر من الأعصر من ثلة من الظاهرية؟
وهل تعرف ظاهرية عصرنا من هم ؟
اللهم رحمتك .

تاسعا : نقلت لى قول ابن العربى فى الظاهرية - ويعلم الله كم هو إعظامى لهذا العلم الفذ رغم ما صدر منه بشان الظاهرية- هل تعلم من هو القاضى أبا بكر ابن العربى ؟
وهل تعلم ماذا قال عن الشافعى وأبى حنيفة وداود وغيرهم من الائمة العظام.
فمن يكفر ويضلل ويزندق هؤلاء فجدير به ان يقول ما يشاء عن أى مذهب .

عاشرا: نقلت لى كلام الجوينى والنووى والرازى وغيرهم بشان الظاهرية فهل وقفت على انتقاد ابن الصلاح لكلامهم فى الظاهرية ، ونقله التحقيق فى هذه المسألة فى فتاويه ؟
لماذا تعمد إلى أمور كهذه دون التحقيق الجاد ؟

حادى عشر : أما قولك : هذا من سوء أدبك ولا غرابة فمن أدام مطالعة المحلى لا عجب أن يصدر منه مثل هذا الكلام.

فأشكر لك حسن كلامك وجميل ادبك وعظم عبارتك وتلطفك مع اخ لك فى الدين ، وإن لم ترتضينى أخا لك فى الدين فلعلى اكون أخا لك فى الإنسانية .
ولعل ما وصفتى به من سوء الادب بسبب مطالعتى للمحلى ينطبق على الإمام المجتهد الفذ عز الدين بن عبدالسلام الذى قال " ما رايت فى كتب الإسلام أفضل من المحلى والمغنى للشيخ الموفق يعنى ابن قدامة"
ولعله أيضا ينطبق على الحافظ الذهبى الذى قراه مرات عده ثم لخصه.
بل لعل كلامك ينطبق على شيخ الإسلام ابن تيمية الذى كان مدمنا لقراءة كتب ابن حزم خاصة المحلى الذى حفظه عن ظهر قلب كما صح النقل عنه بذلك .

ثانى عشر : أما قولك "في الختام أنصحك بالتوبة والرجوع عن هذا المذهب وتذكر وقوفك بين يد الله عز وجل ويسعك ما وسع الأمة فالأمة ارتضت المذاهب الأربعة وتمذهب بها ملايين البشر الذين لا يحصيهم إلا الله فأسلك مسلكهم ولا تشذ عنهم "

أقول لك غفر الله لى ولك هل تريدنى بعد هذه الطريقة فى الخطاب ان اسمع نصحك كلا وربى ، ولو لان لى غير مسلم فى الكلام لاستمعت لنصحه وقبلت من كلامه إن وافق الحق ، اما أن تأتينى نصيحة من مسلم بعد هذا الأسلوب فبئس النصيحة وبئس الاسلوب .
وليت الناس يعرفون اقدارهم ، ويعرفون للناس أقدارهم .
أما ما ذكرته عن التمذهب بالمذاهب التى يتمذهب بها ملايين البشر فأسال الله السلامة والعافية من التعصب والتقليد.
وأحمد ربى على ما اولانى به من فضل عظيم .
وبخصوص ما ذكره الاخ أحمد العنزى من مسائل عن الظاهرية ومنها رؤية جسد المخطوبة فليته يتحقق من الأمور اولا من كتب الظاهرية ولاينقل ممن لا يدرى عن الظاهرية شيئا .
وانظر يا اخى إلى ما ذكره ابن القطان الفاسى رحمه الله من قوله بعدمصحة هذا الكلام لداود رحمه الله .
ولنا تفصيل حول هذا نردفه لاحقا .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
 
الظاهرية بين القول بسنيتهم وزعم اهل الإفك من المتسلفين بانهم من أهل البدع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا لو قال احد أئمة البدع بقول من أقوال أهل السنة ... أينسب للسنة أم ماذا ؟
» القول المرضي في بيان حال محمد بن السائب الكلبي
» النحاة الظاهرية
» القول الرضي بتقوية حديث معاوية بن صالح الحضرمي
» مفسرو الظاهرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الرسمى للدكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى :: أخبار الدكتور عبدالباقى وإنتاجه العلمى :: المقالات والردود-
انتقل الى: