هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 ما هي حدود عورة الصغير ذكراً كان أو انثى ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالعزيز الحنوط
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر



عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

ما هي حدود عورة الصغير ذكراً كان أو انثى ؟  Empty
مُساهمةموضوع: ما هي حدود عورة الصغير ذكراً كان أو انثى ؟    ما هي حدود عورة الصغير ذكراً كان أو انثى ؟  Icon_minitime1الإثنين يناير 03, 2011 7:46 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
سؤال : ما هي حدود عورة الصغير ذكراً كان أو انثى ؟ .
الجواب : حدود عورة الصغير والصغيرة لم يرد فيهما أدلة صريحة من الكتاب والسنة ، قال الإمام ابن القطان في كتابه النفيس " النظر في أحكتم النظر بحاسة البصر " (ص/262) وهو بصدد الكلام عن نظر الأجنبي إلى عورة الصغير : " ونرى أن لا دليل على تحريم النظر إلى ذلك من الصغير الذي لا تميل الطباع إليه ، ولا تتحرك شهوة للاطلاع عليه ، وهو جائز بحكم الأصل ، ولا يتناوله قوله : " لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل " فإن هذا لا يقال له رجل ، ولا ذلك منه عورة ، فإنه لا يستحيي من بدوها والله أعلم " .
قال الإمام الجليل أبو محمد بن حزم في " جامع المجلى " (ص/ 82 ـ 83 ـ الذخيرة ) :
" ولا يحل لأحد أن ينظر إلى عورة أحد : إلا الزوجين ، والسيد وأمته ، فرؤية بعضهم عورة بعض حلال ، وعورة الصغير " .
( تنبيه ) : ورد في هذا الباب جملة من الأحاديث، كلها لا تخلو من مقال ، منها :
1ـ حديث : " غطوا حرمة عورته؛ فإن حرمة عورة الصغير كحرمة عورة الكبير، ولا ينظر الله إلى كاشف عورة " .
موضوع . انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة (4/ 220ـ 221) رقم (1735) .
2ـ ـ أخرج البيهقي (1/ 137) من طريق محمد بن إسحاق ثنا محمد بن عمران : حدثني أبي حدثني ابن أبي ليلى عن عيسى عن عبدالرحمن بن أبي ليلى [ عن أبيه ] (1) قال : " كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فجاء الحسن ، فأقبل يتمرغ عليه فرفع عن قميصه ، وقبل زبيبته " .
قال البيهقي عقبه : " إسناده غير قوي " .
قلت : وهو ضعيف وعلته ابن أبي ليلى وهو محمد بن عبدالرحمن بن أبي ليلى وهو سيء الحفظ جدا كما قال الحافظ .
وأخرج الطبراني في " الكبير " (3/ 45 رقم 2658 ، 12/ 108 رقم 12615) وابن عدي في " الكامل " (6 / 2072) وضياء الدين المقدسي في " الأحاديث المختارة " (9/ 555 رقم 549) من طريق جرير عن قابوس بن أبي ظبيان عن أبيه عن ابن عباس قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فرج فخذي الحسين وقبل زبيبتَهُ .
قلت : قابوس قال عنه أبو حاتم :
" يكتب حديثه ، ضعيفٌ " .
وقال النسائي :
" ليس بالقوي ، ضعيف " .
وقال ابن حبان :
" كان رديء الحفظ ، ينفرد عن أبيه بما لا أصل له " .
وقال ابن سعد "
" ضعيف لا يحتج به " .
وقال الدار قطني :
" ضعيف ولكن لا يترك ".
وقال ابن حزم :
" ضعيف " .
وقال ابن معين في رواية :
" ضعيف الحديث "
وقال أحمد بن حنبل :.
" ليس بذاك ، وقد روى الناس عنه " .
وقال الساجي :
" ليس بثبت يقدم علياً على عثمان " .
قلت : ووثقه يعقوب بن سفيان ويحيى في رواية .
وقال العجلي ك
" كوفي لا بأس به " .
وقال ابن عدي :
" أرجو أنه لا بأس به " .
وخلاصة القول أنه صدوق له أوهام ، وأخطاء ، يكتب حديثه ، ولا يُحتجُّ به .
أخرج الخطيب البغدادي في " تاريخه " (3/ 290) ومن طريقه ابن عساكر في" تاريخ دمشق " (14/ 224) : أخبرني الأزهري حدثنا المعافى بن زكريا الجريري حدثنا محمد بن مزيد بن أبي الأزهر حدثنا علي بن مسلم الطوسي قال : حدثنا سعيد بن عامر عن قابوس بن أبي ظَبِيان عن أبيه عن جده عن جابر بن عبدالله قال : وأنبأنا مرة أخرى عن أبيه عن جابر قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يفحج بين فخذي الحسين ويقبل زُبيبته ويقول : " لعن الله قاتلك " قال جابر : فقلت يارسول الله ومن قاتله ؟ قال : " رجل من أمتي يبغض عترتي لا يناله شفاعتي ، كأني بنفسه بين أطباق النيران يرسب تارة ويطفو أخرى ، وإن جوفه ليقول عِقْ عِقْ " .
قال الخطيب عقبه : وهذا الحديث موضوع اسناداً ومتناً ، ولا أبعد أن يكون ابن أبي الأزهر وضعه ورواه عن قابوس عن أبيه عن جده عن جابر ، ثم عرف استحالة هذه الرواية فرواه بعد ونقص عنه عن جده ، وذلك أن أبا ظبيان رأى سلمان الفارسي وسمع منه وسمع من علي بن أبي طالب ايضاً . واسم أبي ظبيان حصين بن جندب وجندب أبوه لا يعرف ، أكان مسلماً أو كافراً ؟ فضلاً عن أن يكون روى شيئاً ، ولكن في الحديث الذي ذكرناه عنه فساد آخر لم يقف واضعه عليه فيغيره ، وهو استحالة رواية سعيد بن عامر عن قابوس ، وذلك أن سعيدا بصري وقابوساً كوفي ولم يجتمعا قط ، بل لم يدرك سعيد قابوساً وكان قابوس قديماً روى عنه سفيان الثوري وكبراء الكوفيين ، ومن آخر من أدركه جرير بن عبدالحميد . وليس لسعيد بن عامر رواية إلا عن البصريين خاصة ، والله أعلم .
وقال الخطيب في آخر ترجمة محمد بن مزيد بن أبي الأزهر :
" وكذبه أصحاب الحديث . قال محمد بن عمران أنا أقول : وكان كذاباً قبيح الكذب ظاهره " .
قال أبو عبدالرحمن : في رواية ابن أبي ليلى نجد فيها ذكر الحسن وفي رواية ابن عباس نجد فيه ذكر الحسين وهذا يوهن الرواية ، أما رواية جابر فهي لا تصلح كونها منكرة غاية النكارة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shady 60
عضـــو
عضـــو



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 13/12/2010

ما هي حدود عورة الصغير ذكراً كان أو انثى ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي حدود عورة الصغير ذكراً كان أو انثى ؟    ما هي حدود عورة الصغير ذكراً كان أو انثى ؟  Icon_minitime1الأربعاء يناير 05, 2011 10:25 pm

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هي حدود عورة الصغير ذكراً كان أو انثى ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عورة الرجل فى الصلاة ؟ و عورة النساء فى الصلاة؟
» تحريم النظر إلى عورة المخطوبة عند أهل الظاهر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منهج أهل الظاهر :: مقالات أهل الظاهر من المعاصرين :: قسم الشيخ عبدالعزيز الحنوط-
انتقل الى: