هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 حكم الاستعاذة قبل قراءة القرآن في الصلاة ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالعزيز الحنوط
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر



عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

حكم الاستعاذة قبل قراءة القرآن في الصلاة ؟  Empty
مُساهمةموضوع: حكم الاستعاذة قبل قراءة القرآن في الصلاة ؟    حكم الاستعاذة قبل قراءة القرآن في الصلاة ؟  Icon_minitime1السبت يناير 15, 2011 11:44 am

سؤال : ما حكم االتعوذ قبل قراءة القرآن في الصلاة ؟ هل هي في كل ركعة أم في أول ركعة ؟ .
الجواب : الاستعاذة واجبة بظاهر الآية : ( فاستعِذ ) ، وهو أمر ظاهره الوجوب وبمواظبة النبي صلى الله عليه وسلم عليها ، ولأنها تدرأ الشيطان وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ، وبهذ القول يقول التابعي الجليل عطاء بن أبي رباح .
وهي واجبة في كل ركعة ؛ لأن التعوذ مشروعاً لِكلِ تلاوة تتكرر في الصلاة ، لأنه يتخلل ذلك قطع الفصل وهذا يستلزم حائل بين المصلي وبين القراءة ، مثال ذلك : انتهى المصلي من الركعة الأولى وانتقل إلى الركعة الثانية فنجد هاهنا ركوع ، وسجود ، وجلوس بين السجدتين ، فهذا انقطاع فعندما تعود تنطبق عليك الآية : ( فإذا قرأت ) ، إذا ظرف لما يستقبل من الزمان ؛ فإذا وجد فاصل بين قراءتك الأولى وقراءتك الثانية لا بد من التعوذ .
قال الإمام ابن حزم في " المحلى " ( 3/ 247) :
" وفرض على كل مصل يقول إذا قرأ " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " لا بد له في كل ركعة من ذلك ، لقوله تعالى : ( فإذا قرأت القرآن فاسْتغِذ بالله من الشيطان الرجيم ) ، " أ.هـ .
قال شيخنا الإمام الألباني ـ رحمه الله ـ في " تمام المنة " ( ص/ 176 ـ 177 ) متعقبا الشيخ سيد سابق ـ رحمه الله في قوله : [ الأحوط الاقتصار على ما وردت به السنة ، وهو الاستعاذة قبل قراءة الركعة الأولى فقط ] .
" قلت : السنة المشار إليها ليست صريحة فيما ذكره المؤلف ، لأن قول أبي هريرة في حديثه المذكور في الكتاب : " ولم يسكت " ، ليس صريحاً في أنه أراد مطلق السكوت ، بل الظاهر أنه أراد سكوته السكتة المعهودة عنده ، وهي التي فيها دعاء الاستفتاح المتقدم في الكتاب ( ص 266) ، وهي سكتة طويلة ، فهي المنفية في حديثه هذا ، وأما سكتة التعوذ والبسملة فلطيفة لا يحسُ بها المؤتم لاشتغاله بحركة النهوض للركعة ، وكأن الإمام مسلماً رحمه الله أشار إلى ما ذكره من أن السكتة المنفية في هذا الحديث هي المثبتة في حديث أبي هريرة المتقدم ، فإنه ساق الحديث المشار إليه ، ثم عقبه بهذا ، وكلاهما عن أبي هريرة ، والسند واحد ، فأحدهما متمم للآخر حتى لكأنهما حديث واحد ، وحينئذ يظهر أن الحديث ليس على إطلاقه ، وعليه نرجح الاستعاذة في كل ركعة لعموم قوله تعالى : ( فإذا قرأت القرآن فاسْتغِذ بالله ) ، وهو الأصح في مذهب الشافعية ، ورجحه ابن حزم في " المحلى " . والله أعلم " انتهى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الاستعاذة قبل قراءة القرآن في الصلاة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منهج أهل الظاهر :: مقالات أهل الظاهر من المعاصرين :: قسم الشيخ عبدالعزيز الحنوط-
انتقل الى: