الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 الواجب حقيقته والصيغ الدالة عليه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو الوفاء الظاهري
عضـــو
عضـــو


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 13/10/2011

مُساهمةموضوع: الواجب حقيقته والصيغ الدالة عليه   الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 11:25 am

مقدمة

لما لعلم أصول الفقه من أهمية في آلية الوصول إلى الحكم واستنباطه من الأدلة الشرعية التفصيلية ، فقد عني به الأقدمون غاية العناية فخرجوا فروع المذاهب على أصولها، ولما لهذا العلم من ارتباط واضح من جهة التكليف والأحكام التكليفية كان من أهم الأحكام التكليفية أن يعرف المكلف ماذا أوجب الله عليه ، ولكي يعرف الواجب ، ومالمقصود به بحث الأصولييون الواجب وتوسعوا فيه، وأتى بحثي هذا على جل هذه القضايا مختصراً ، وجامعا بقدر الأمكان على ماستطعت من أقوال دون إسهاب ودون إقتضاب مخل.
وقد وضعت خطة لبحث هذا الموضوع فقسمت الموضوع إلى مبحثين الأول هو الواجب وحقيقته والمبحث الآخر صيغ الدلالة على الواجب.
وجعلت المبحث الأول تحته عدة مطالب:
المطلب الأول: الفرق بين الواجب والإيجاب . المطلب الثاني: تعريف الواجب لغة .
المطلب الثالث : تعريف الواجب اصطلاحاً. المطلب الرابع: الفرق بين الفرض والواجب.
المطلب الخامس:تقسيمات الواجب.

منهجي في البحث:
قمت بتقسيم هذا البحث إلى مبحثين وعدة مطالب وحرصت على استخدام علامات الترقيم المناسبة لكل موطن في هذا البحث ، وألزمت نفسي عند ذكر الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أن أقوم بتخريجها من مضانها ، وحتى لو ورد الحديث في البخاري ومسلم لا أكتفي بهذا لما أراه من الفائدة في ذكر المواطن التي ذكر فيها أهل العلم هذا الحديث رجاء الفائدة التي يستفيدها القارئ عند ذكر الكتب التي ورد فيها هذا الحديث، كما ألزمت نفسي بالبحث عن المعلومة في أكثر من مصدر وذكرها في الحاشية لتوثيقها ، وأذكر عند أول مرة لذكر المرجع في البحث عناوين المصدر من اسم المؤلف ودار النشر والطبعة وتاريخها وعندي تركي لأحد هذه المعلومات عن المرجع لأنها لم توجد في الكتاب ، وعند تكرار المرجع أكتفي بذكره مع رقم الصفحة والمجلد وأشير بقولي سبق ذكره ليتنبه ان تم ذكر تفاصيل الكتاب ،أما في تخريج الأحاديث لم ألتزم بذكر بيانات المصادر وحاولت قدر المكان أن أرتب الحواشي بالأقدم في الوفاة ولكن لم ألزم نفسي بهذا .
وألزمت نفسي بمقارنة الأقوال عند الاختلاف والترجيح بما يظهر لي من خلال البحث والنظر.
كما أني لم أحرص على كثرة النقول بل أطالع المعلومة في أكثر من مصدر ، ومن ثم أصيغها بأسلوب سهل مقبول يؤدي المعنى المراد وأشير في الحاشية بقولي أنظر أو أذكر المصدر دون قولي أنظر.
كما ألتزمت في النقاط المهمة بتوضيحها بخط عريض، و ألتزمت في متن البحث بخط بحجم ثمانية عشر وفي الهوامش أربعة عشر ، وألتزمت بسبعة وعشرين سطر في الورق الواحدة على الأكثر لا أزيد على هذا ،وقمت بفهرسة مراجع البحث دون مراجع التخريج ، وجعلت ترتيبها بحسب ورودها في البحث، وقمت بفهرسة الموضوعات.
وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

[ سأرفق البحث على ضيغة بدي أف لاختلال التنسيق لو كتبته في المنتدى]
فهرس المراجع.
1- التقرير والتحبير، ابن أمير الحاج محمد بن محمد، دار الفكر، بيروت- لبنان، 1417هـ - 1996م.
2- إجابة السائل شرح بغية الآمل، محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني، تحقيق: القاضي حسين بن أحمدالسياغي و الدكتور حسن محمد مقبولي الأهدل، مؤسسةالرسالة ،بيروت-لبنان، الطبعة الأولى.
3- تاج العروس من جواهر القاموس، محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، تحقيق مجموعة من المحققين، دار الهداية.
4- الكليات، أبو البقاء أيوب بن موسى الحسيني الكفومي،تحقيق: عدنان درويش - محمد المصري،مؤسسة الرسالة ، بيروت-لبنان،1419ه.
5- التعريفات،علي بن محمد بن علي الجرجاني،تحقيق : إبراهيم الأبياري، دار الكتاب العربي – بيروت،الطبعة الأولى ، 1405هـ.
6- الفصول في الأصول، أحمد بن علي الرازي الجصاص، المحقق : د.عجيل جاسم النشمي، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية دولة الكويت، الطبعة :الأولى، 1408هـ.
7- معجم مقاييس اللغة، أحمد بن فارس بن زكريا بن حبيب الرازي،تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر،بيروت-لبنان، 1399هـ.
8- الجليس الصالح والأنيس الناصح، المعافى بن زكريا.
9- والمحيط الأعظم، علي بن إسماعيل بن سيده المرسي، تحقيق عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، 2000م.
10- المخصص، علي بن إسماعيل النحوي اللغوي الأندلسي المعروف بابن سيده، تحقيق : خليل إبراهم جفال، دار إحياء التراث العربي،بيروت-لبنان، الطبعة : الأولى، 1417هـ.
11- الزاهر فى معانى كلمات الناس، محمد بن القاسم الأنباري، تحقيق : د. حاتم صالح الضامن، مؤسسة الرسالة، بيروت-لبنان، الطبعة : الأولى، 1412 هـ.
12- أصول السرخسي، محمد بن أحمد بن أبى سهل السرخسي، حقق أصوله أبو الوفاء الأفغاني، نشره لجنة إحياء المعارف النعمانية بحيدر اباد الدكن بالهند، دار الكتاب العلمية، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى، 1414 هـ.
13- كنز الوصول الى معرفة الأصول(أصول البزدوي)، علي بن محمد البزدوي الحنفيى، مطبعة جاويد بريس، كراتشي-باكستان.
14- ديوان الأدب، أبو إبراهيم الفارابي.
15- قواطع الأدلة في الأصول، منصور بن محمد بن عبد الجبار ابن أحمد المروزى السمعاني التميمي الحنفي ثم الشافعي،تحقيق: محمد حسن محمد حسن اسماعيل الشافعي، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى، 1418هـ.
16- : الإبهاج في شرح المنهاج على منهاج الوصول إلى علم الأصول، علي بن عبد الكافي السبكي، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، تحقيق : جماعة من العلماء، الطبعة الأولى ، 1404هـ.
17- المحصول في علم الأصول، محمد بن عمر بن الحسين الرازي، تحقيق : طه جابر فياض العلواني، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض- المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى ، 1400هـ.
18- البحر المحيط في أصول الفقه، بدر الدين محمد بن بهادر بن عبد الله الزركشي،تحقيق: د. محمد محمد تامر، دار الكتب العلمية،بيروت-لبنان، 1421ه.
19- كشف الأسرار عن أصول فخر الإسلام البزدوي، عبد العزيز بن أحمد بن محمد، علاء الدين البخاري،تحقيق: عبد الله محمود محمد عمر، دار الكتب العلمية،بيروت-لبنان، الطبعة الأولى، 1418ه.
20- قواطع الأدلة في الأصول، منصور بن محمد بن عبد الجبار ابن أحمد المروزى السمعاني التميمي الحنفي ثم الشافعي،تحقيق: محمد حسن محمد حسن اسماعيل الشافعي،دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان،الطبعة الأولى، 1418هـ
21- غاية البيان شرح زبد ابن رسلان، محمد بن أحمد الرملي الأنصاري، دار المعرفة،بيروت-لبنان.
22- أصول السرخسي، محمد بن احمد بن أبى سهل السرخسى، دار الكتاب العلمية، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى، 1414 ه.
23- الأشباه والنظائر، زين العابدين بن إبراهيم بن نجيم، دار الكتب العلمية،بيروت-لبنان، 1400ه.
24- السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار، محمد بن علي بن محمد الشوكاني، دار ابن حزم، الطبعة الأولى.
25- الإحكام في أصول الأحكام، علي بن محمد الآمدي أبو الحسن،تحقيق: سيد الجميلي ، دار الكتاب العربي،بيروت- لبنان، الطبعة الأولى ، 1404هـ.
26- هذا شرح المقاصد في علم الكلام،سعد الدين مسعود بن عمر بن عبد الله التفتازاني،دار المعارف النعمانية،باكستان،1401هـ.
27- نهاية السول شرح منهاج الوصول، جمال الدين عبد الرحيم الإسنوي، دار الكتب العلمية،بيروت-لبنان، الطبعة الأولى،1420هـ.
28- غذاء الألباب شرح منظومة الآداب، محمد بن أحمد بن سالم السفاريني الحنبلي،تحقيق: محمد عبد العزيز الخالدي، دار الكتب العلمية،بيروت-لبنان، الطبعة : الثانية، 1423 هـ.
29- المجموع شرح المهذب، محيي الدين يحيى بن شرف النووي، دار الفكر.
30- شرح الكوكب المنير، تقي الدين أبو البقاء محمد بن أحمد بن عبد العزيز بن علي الفتوحي المعروف بابن النجار،تحقيق: محمد الزحيلي و نزيه حماد، مكتبة العبيكان، الطبعة الثانية 1418هـ.
31- المستصفى في علم الأصول، محمد بن محمد الغزالي،تحقيق: محمد عبد السلام عبد الشافي، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان ، الطبعة الأولى ، 1413 هـ.
32- الإحكام في أصول الأحكام ، علي بن محمد الآمدي أبو الحسن ، تحقيق : د. سيد الجميلي ،دار النشر : دار الكتاب العربي - بيروت - 1404 ، الطبعة : الأولى
33- المطلع على أبواب الفقه،محمد بن أبي الفتح البعلي الحنبلي أبو عبد الله،تحقيق: محمد بشير الأدلبي،المكتب الإسلامي،بيروت-لبنان،1401ه.
34- قواطع الأدلة في الأصول ، أبو المظفر منصور بن محمد بن عبد الجبار السمعاني، تحقيق : محمد حسن محمد حسن إسماعيل الشافعي ، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت - 1418هـ.
35- السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار ، محمد بن علي بن محمد الشوكاني ، تحقيق : محمود إبراهيم زايد ،دار النشر : دار الكتب العلمية ، بيروت – لبنان ، الطبعة : الأولى ،1405 هـ.
36- الفتاوى الهندية في مذهب الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان ، الشيخ نظام وجماعة من علماء الهند ، دار النشر : دار الفكر ، 1411هـ ،1/67.
37- غمز عيون البصائر شرح كتاب الأشباه والنظائر، شهاب الدين أحمد بن محمد مكي الحسيني الحموي الحنفي، دار الكتب العلمية،بيروت-لبنان، 1405هـ.
38- أصول الفقه الإسلامي،وهبة الزحيلي، دار الفكر، دمشق- سوريا، 2005م .
39- تهذيب التهذيب ، أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي ، دار النشر : دار الفكر ،بيروت – لبنان ،الطبعة : الأولى ، 1404 هـ .
40- البحر الرائق شرح كنز الدقائق ،زين الدين ابن نجيم الحنفي ، دار النشر : دار المعرفة ،بيروت-لبنان ، الطبعة : الثانية.
41- شرح التلويح على التوضيح لمتن التنقيح في أصول الفقه ، سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني الشفعي ، تحقيق : زكريا عميرات ، دار النشر : دار الكتب العلمية ،بيروت – لبنان ، 1416هـ.
42- درر الحكام شرح غرر الأحكام اسم المؤلف: محمد بن فراموز الشهير بمنلا خسرو.
43- بريقة محمودية اسم المؤلف: أبو سعيد محمد بن محمد الخادمي (المتوفى : 1156هـ).
44- حاشية رد المختار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار فقه أبو حنيفة، محمد أمين عابدين . ، دار النشر : دار الفكر للطباعة والنشر. - بيروت. - 1421هـ - 2000م.
45- إعلام الموقعين عن رب العالمين ، أبو عبد الله شمس الدين محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد الزرعي الدمشقي ، تحقيق : طه عبد الرؤوف سعد، دار النشر : دار الجيل ، بيروت - لبنان ،1973 م.
46- تيسير التحرير ، محمد أمين المعروف بأمير بادشاه ، دار النشر : دار الفكر – بيروت.
47- الفروق أو أنوار البروق في أنواء الفروق، أحمد بن إدريس الصنهاجي القرافي، تحقيق:خليل المنصور، الناشر دار الكتب العلمية،بيروت- لبنان، 1418هـ.
48- روضة الناظر وجنة المناظر اسم المؤلف: عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي أبو محمد ،، تحقيق : د. عبد العزيز عبد الرحمن السعيد، دار النشر : جامعة الإمام محمد بن سعود، الرياض – السعودية ، الطبعة : الثانية، 1399 م.
49- المدخل إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل ، عبد القادر بن بدران الدمشقي ، تحقيق : د. عبد الله بن عبد المحسن التركي، دار النشر : مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان ،الطبعة : الثانية ، 1401 هـ.
50- القواعد والفوائد الأصولية وما يتعلق بها من الأحكام ،علي بن عباس البعلي الحنبلي ، تحقيق : محمد حامد الفقي ، دار النشر : مطبعة السنة المحمدية ،القاهرة – مصر، 1375هـ.
51- معجم جامع الأصول في أحاديث الرسول ، اسم المؤلف: المبارك بن محمد ابن الأثير الجزري.
52- الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي وهو شرح مختصر المزني ، علي بن محمد بن حبيب الماوردي البصري الشافعي ، تحقيق : الشيخ علي محمد معوض - الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، دار النشر : دار الكتب العلمية ، بيروت - لبنان ،الطبعة : الأولى ، 1419 هـ.
53- إختلاف الأئمة العلماء ، الوزير أبي المظفر يحيى بن محمد بن هبيرة الشيباني ، تحقيق : السيد يوسف أحمد، دار النشر : دار الكتب العلمية ، بيروت – لبنان، الطبعة : الأولى ، 1423هـ.
54- الشرح الكبير لابن قدامة ، اسم المؤلف: ابن قدامة المقدسي ، تحقيق/:عبد الرحمن بن محمد.
55- الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع ، محمد الشربيني الخطيب ، دار النشر : دار الفكر ، تحقيق : مكتب البحوث والدراسات - دار الفكر، بيروت – لبنان ،1415هـ.
56- مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج ، محمد الخطيب الشربيني ، دار النشر : دار الفكر، بيروت-لبنان،1/149.
57- حاشيتان. قليوبي: على شرح جلال الدين المحلي على منهاج الطالبين ، شهاب الدين أحمد بن أحمد بن سلامة القليوبي ، تحقيق : مكتب البحوث والدراسات ،دار النشر : دار الفكر، بيروت – لبنان، الطبعة : الأولى، 419هـ.
58- تهذيب اللغة ، أبو منصور محمد بن أحمد الأزهري ، تحقيق : محمد عوض مرعب ،دار النشر : دار إحياء التراث العربي،بيروت - لبنان ، الطبعة : الأولى ، 2001م.
59- الإحكام في أصول الأحكام ،علي بن أحمد بن حزم الأندلسي أبو محمد ، دار النشر : دار الحديث ، القاهرة – مصر، الطبعة : الأولى، 1404 هـ.
60- المبسوط ، شمس الدين السرخسي ، دار النشر : دار المعرفة، بيروت- لبنان.
61- بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع ، علاء الدين الكاساني ، دار النشر : دار الكتاب العربي، بيروت – لبنان، الطبعة : الثانية، 1982 م.
62- انظر فواتح الرحموت شرح مسلم الثبوت في أصول الفقه بهامش (المستصفى)للغزالي،اللكنوي الأنصاري ، المطبعة الأميرية ببولاق ، 1322هـ.
63- الحكم التكليفي في الشريعة الإسلامية، محمد أبو الفتح البيانوني،دار القلم للنشر، دمشق- سوريا،الطبعة : الأولى ، 1409هـ.
64- المنخول في تعليقات الأصول ، محمد بن محمد بن محمد الغزالي أبو حامد ، ، تحقيق : د. محمد حسن هيتو، دار النشر : دار الفكر، دمشق – سوريا، الطبعة : الثانية 1400هـ.
65- الذخيرة ، شهاب الدين أحمد بن إدريس القرافي ، تحقيق : محمد حجي،دار النشر : دار الغرب، بيروت –لبنان، 1994م .
66- حاشية العطار على جمع الجوامع ، حسن العطار ، دار النشر : دار الكتب العلمية - لبنان/ بيروت – لبنان ،الطبعة : الأولى 1420هـ ، 1/246.
67- الموافقات في أصول الفقه ،إبراهيم بن موسى اللخمي الغرناطي المالكي ، تحقيق : عبد الله دراز ،دار النشر : دار المعرفة ، بيروت _ لبنان.
68- ، الحاوي للفتاوي في الفقه وعلوم التفسير والحديث والاصول والنحو والاعراب وسائر الفنون ،جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، تحقيق : عبد اللطيف حسن عبد الرحمن ، دار النشر : دار الكتب العلمية ،بيروت_ لبنان، الطبعة : الأولى، 1421هـ.
69- المعتمد في أصول الفقه ،محمد بن علي بن الطيب البصري أبو الحسين ، تحقيق : خليل الميس ،دار النشر : دار الكتب العلمية ، بيروت – لبنان ،1403 هـ، الطبعة : الأولى.
70- كشف النقاب الحجاب لابن فرحون.
71- التعريف برجال جامع الأمهات، محمد بن عبد السلام الأموي.


72- نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج ، شمس الدين محمد بن أبي العباس أحمد بن حمزة ابن شهاب الدين الرملي الشهير بالشافعي الصغير، دار النشر : دار الفكر للطباعة، بيروت – لبنان ، 1404هـ.
73- حاشية الشيخ سليمان الجمل على شرح المنهج ( لزكريا الأنصاري ) ، سليمان الجمل ، دار النشر : دار الفكر ،بيروت _ لبنان،.
74- حاشية البجيرمي على شرح منهج الطلاب (التجريد لنفع العبيد) سليمان بن عمر بن محمد البجيرمي ، دار النشر : المكتبة الإسلامية ،ديار بكر – تركيا.
75- حاشية إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين لشرح قرة العين بمهمات الدين ،أبي بكر ابن السيد محمد شطا الدمياطي، دار النشر : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ،بيروت_لبنان.
76- التلخيص في أصول الفقه ، أبو المعالي عبد الملك بن عبد الله بن يوسف الجويني ، تحقيق : عبد الله جولم النبالي وبشير أحمد العمري ،دار النشر : دار البشائر الإسلامية ، بيروت – لبنان 1417هـ.
77- التمهيد في تخريج الفروع على الأصول ، اسم المؤلف: عبد الرحيم بن الحسن الأسنوي أبو محمد ، تحقيق : د. محمد حسن هيتو، دار النشر : مؤسسة الرسالة، بيروت –لبنان ،الطبعة : الأولى ، 1400 هـ.
78- الفواكه العذاب في الرد على من لم يحكم السنة والكتاب ، حمد بن ناصر بن عثمان آل معمر التميمي الحنبلي.
إرشاد الفحول إلى تحقيق علم الأصول ،محمد بن علي بن محمد الشوكاني ، تحقيق : محمد سعيد البدري أبو مصعب، دار النشر : دار الفكر،بيروت –لبنان، الطبعة : الأولى، 1412هـ

فهرس الموضوعات.
• مقدم البحث................................................................أ
• خطة البحث................................................................أ
• منهج البحث...............................................................ب،ج
1- المبحث الأول الواجب وحقيقته................................................1
2- المطلب الأول/ الفرق بين الواجب والإيجاب....................................2
3- المطلب الثاني/ تعريف الواجب لغة.............................................2
4- المطلب الثالث/ تعريف الواجب اصطلاحاً......................................6
5- التعريف المختار للواجب......................................................9
6- المطلب الرابع/ الفرق بين الفرض والواجب....................................10
7- المطلب الخامس/ تقسيمات الواجب.........................................11
8- باعتبار وقت الأداء........................................................12
9- باعتبار تقديره من الشارع..................................................21
10- باعتبار الملزم بفعله........................................................ 22
11- باعتبار تعيين المطلوب به...................................................25
12- المبحث الثاني صيغ الوجوب............................................... 27
13- فهرس المراجع ............................................................32
14- فهرس الموضوعات.........................................................40


وهذا رابط البحث المصغر عن الواجب وشكراً



أنقر هنا لمشاهدة الملف كامل


مع تحيات أخوكم / عبد الله مسفر الشمراني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 1140
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: الواجب حقيقته والصيغ الدالة عليه   الأربعاء ديسمبر 14, 2011 2:48 pm

يا ابا الوفاء هل أنت الحبيب الشمرانى ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
أبو الوفاء الظاهري
عضـــو
عضـــو


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 13/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: الواجب حقيقته والصيغ الدالة عليه   الإثنين ديسمبر 19, 2011 11:14 am

أنا هو ياسعادة الدكتور شرفني مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الواجب حقيقته والصيغ الدالة عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الإسلامى :: العلوم الشرعية ( القرآن وعلومه - الحديث وعلومه - الفقه وأصوله- العقيدة والفرق والمذاهب)-
انتقل الى: