الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 ماالراجح في إسناد بهز بن حكيم عن أبيه عن جده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالعزيز الحنوط
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر
مشرف منتدى منهج أهل الظاهر


عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

مُساهمةموضوع: ماالراجح في إسناد بهز بن حكيم عن أبيه عن جده    الجمعة ديسمبر 01, 2017 11:29 pm

سؤال : ماالراجح في إسناد بهز بن حكيم عن أبيه عن جده إذا صح السند إلى بهز؟
الجواب :
سئل يحيي بن معين عن بهز بن حكيم ، عن أبيه ، عن جده ، فقال : إسناد صحيح ، إذا كان دون بهز ثقة . (تهذيب الكمال 4/261 ) .
و قال أبو عبيد الآجري : قيل لأ بي داود : بهز بن حكيم ، عن أبيه ، عن جده ؟ قال :هو عندي حجة ...( نقل ذلك الذهبي في التذهيب كمافي حاشية تهذيب الكمال4/262 ) .
قلت : لم أجد ذلك في فهرس المطبوع من كتاب سؤلات الآجري
وقال صالح بن محمد البغدادي : بهز بن حكيم عن أبيه عن جده ، إسناد أعرابي . ( تهذيب الكمال 4/262 ) .
وفي ( زاد المعاد) (1/45) : قال علي بن المديني وأحمد : حديث بهز بن حكيم عن أبيه عن جده صحيح .
وقال أبو جعفر السبتي : إسناد بهز ، عن أبيه ، عن جده ،صحيح .
( تهذيب التهذيب 1/499) .
و قال أبو زرعة : صالح ، و لكنه ليس بالمشهور .
و قال عبد الرحمن بن أبى حاتم : سمعت أبى يقول : هو شيخ ، يكتب حديثه ، و لا يحتج به .
و قال أيضا : سئل أبى : عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ، أحب إليك ؟ أم بهز بن حكيم عن أبيه عن جده ؟ فقال : عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ، أحب إلى .
و قال ابن القطان في ( الوهم والإيهام ) (5/566) متعقبا أباحاتم في كلامه في بهز( لا يحتج به ) فقال : لا ينبغي أن يقبل منه إلا بحجة ، وبهز ثقة عند من علمه ، وقد وثقه من ذكر ، كالنسائي، وابن الجارود ، وصحح حديثه الترمذي عن أبيه ، عن جده .
وقال علي بن المديني : ثقة . ( علل الحديث : 624 رقم 158 ) .
و قال النسائى : ثقة .
وذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " .
و قال الحاكم أبو عبد الله : من ثقات البصريين ، ممن يجمع حديثه ، و إنما أسقط من الصحيح روايته عن أبيه ، عن جده لأنها شاذة ، لا متابع له في الصحيح .
و قال أبو أحمد بن عدى : قد روى عنه ثقات الناس ، و قد روى عنه الزهرى ، و جماعة من الثقات ، و أرجو أنه لا بأس به ، و لم أر له حديثا منكرا ، و إذا حدث عنه ثقة ، فلا بأس به .
و قال ابن قتيبة : كان من خيار الناس .
و قال الترمذى : و قد تكلم شعبة فى بهز ، و هو ثقة عند أهل الحديث .
و قال ابن حبان : كان يخطىء كثيرا ، فأما أحمد و إسحاق فهما يحتجان به ، و تركه جماعة من أئمتنا ، و لولا حديثه : " إنا آخذوها و شطر ماله " لأدخلناه فى " الثقات " ، و هو ممن استخير الله فيه .
و قال الآجرى ، عن أبى داود : هو عندى حجة ، و عند الشافعى ليس بحجة ، و لم يحدث شعبة عنه ، و قال له : من أنت ، و من أبوك ؟ .
قلت : قوله ( ولم يحدث شعبة عنه ) يعني لم يروِ عنه ، وعدم التحديث قد يكون لشبهةٍ لا توجب الجرح ، ويقابل ذلك توثيق من وثقه وصحح روايته .
وذكر أبو جعفر البغدادي أنه سأل أباعبدالله محمد بن نصر المروزي ، فقلت : ما تقول في بهز بن حكيم ؟ فقال : سألت غندراً عنه ؟ فقال : قد كان شعبة مسَّه ، ثم تبين معناه فكتب عنه .
وقال الدار قطني : لا بأس َ به .
قال الذهبي : صدوق وفيه لين وحديثه حسن .
وقال ابن حجر : صدوق .

أما حكيم بن معاوية بن حيدة القُشيري البصري ، والد بهز .
وثقه العجلي وابن حبان وابن خلفون .
وقال النسائي : ليس به بأس .
وقال ابن حزم : غير مشهور العدالة .
قلت : يعني بذلك أي ليس معروفاً بقوة النقل ؟ ! وهل مثل هذا يُعدُّ جرحاً ؟ !!
وقال ابن حجر : صدوق .
سئل يحيى بن معين عن بهز بن حكيم ، عن أبيه ، عن جده ، فقال : إسناد صحيح ، إذا كان دون بهز ثقة .
خلاصة القول : قد يصحح الإسناد وقد يحسن إذا لم يوجد في المتن نكارة أو مخالفة .

وكتبه لكم :
أبوعبدالرحمن عبدالعزيز بن مبارك الحنوط
ـ عفا الله عنه ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماالراجح في إسناد بهز بن حكيم عن أبيه عن جده
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منهج أهل الظاهر :: مقالات أهل الظاهر من المعاصرين :: قسم الشيخ عبدالعزيز الحنوط-
انتقل الى: