هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 الجوينى بين الاشعرية والسلفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى



عدد المساهمات : 1147
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 48

الجوينى بين الاشعرية والسلفية  Empty
مُساهمةموضوع: الجوينى بين الاشعرية والسلفية    الجوينى بين الاشعرية والسلفية  Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 11, 2010 5:43 pm

إخوانى الكرام نحن أمام طرح لا أدرى أجديد هو أم قديم .
هذا الطرح هو محاولة لاستقراء حال الجوينى فى اول أمره عندما تمسك بالأشعرية وبعلم الكلام وراح يكيل لكل من خالفه ، ثم إنتهى به الامر غلى ترك ذلك والتمسك بقول السلف .
للمدارسة والمناقشة بعيدا عن التعصب بارك الله فيكم .
إمام الحرمين أبو المعالي عبدالملك بن عبدالله الجويني : ( 419-478هـ / 1028-1085م ) . دافع عن الأشعرية فشاع ذكره في الآفاق ، إلا أنه في نهاية حياته رجع إلى مذهب السلف . وقد قال في رسالته : النظامية والذي نرتضيه رأياً وندين الله به عقيدة اتباع سلف الأمة للدليل القاطع على أن إجماع الأمة حجة … ويعضد ذلك ما ذهب إليه في كتابه غياث الأمم فبالرغم من أن الكتاب مخصص لعرض الفقه السياسي الإسلامي فقد قال فيه :" والذي أذكره الآن لائقاً بمقصود هذا الكتاب ، أن الذي يحرص الإمام عليه جمع عامة الخلق على مذاهب السلف السابقين ، قبل أن نبغت الأهواء وزاغت الآراء وكانوا رضي الله عنهم ينهون عن التعرض للغوامض والتعمق في المشكلات … " .
- نقل القرطبي في شرح مسلم أن الجويني كان يقول لأصحابه : " يا أصحابنا لا تشتغلوا بالكلام ، فلو عرفت أن الكلام يبلغ بي ما بلغ ما تشاغلت به " . توفي بنيسابور وكان تلامذته يومئذ أربعمائة .
وقال عنه الحافظ ابن دحية الكلبى السبتي الظاهرى :" ..، و لذلك فر الإمام أبو المعالي في تواليفه في آخر عمره إلى السمعي ، و هو الحق الذي يلجأ إليه كل عالم ألمعي..،"

قلت : ,السمعيات هى الأمور التى لا تؤخذ إلا بالسماع من النبى الكريم ولا يستقل العقل بإدراكها وهذه الأشياء ورد بها الكتاب والسنة.
أو هي كل ما ثبت بالسمع - أي بطريق الشرع ولم يكن للعقل فيه مدخل.
أو يقال: هي الأدلة المسموعة المنقولة عن كتاب الله العزيز، والسنة المطهرة.
وقد جمعها ناظم الخريده فى قوله
ويلزم الإيمان بالحساب والحشر والعقاب والثواب
والنشر والصراط والميزان و الحوض والنيران والجنان
والجن والأملاك ثم الأنبياء و الحور والولدن ثم الأولياء
وهذا المصطلح يَرِدُ كثيراً في كتب العقائد، ويقابله مصطلح آخر وهو مصطلح (العقل) .
ومصطلح السمعيات من مصطلحات أهل الكلام، ولا مشاحة في الاصطلاح ما دام المعنى صحيحاً، وإن كان الأولى استعمال المصطلح الشرعي.
وهناك أسماء أو مصطلحات ترادف مصطلح السمعيات؛ حيث تدل عليه، ويعبر بها عنه، فيكون المعنى المقصود واحداً.
ومن ذلك، ما يلي:
1 - السمع.
2 - النقل.
3 - الأدلة السمعية.
4 - الأدلة النقلية.
5 - الأدلة المأثورة.
6 - الأدلة الخبرية.
7 - الأدلة من الكتاب والسنة.
8 - الأدلة الشرعية.
9 - الشرع.
10 - الخبر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
 
الجوينى بين الاشعرية والسلفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الرسمى للدكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى :: أخبار الدكتور عبدالباقى وإنتاجه العلمى :: المقالات والردود-
انتقل الى: