هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 أسرة العلامة ابن حزم الظاهرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى



عدد المساهمات : 1147
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 48

أسرة العلامة ابن حزم الظاهرى Empty
مُساهمةموضوع: أسرة العلامة ابن حزم الظاهرى   أسرة العلامة ابن حزم الظاهرى Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 27, 2010 9:37 pm

خرج ابن حزم من وسط أسرة عرفت الإسلام منذ جده الأعلى يزيد بن أبى سفيان ، وكان خلف أول من دخل الأندلس من أسرته فى صحبة الأمير عبدالرحمن الداخل ، وكان مقامه فى لبلة (1 ) ، ومن ذلك نعرف أن مقر هذه الاسرة كانت الشام بعد مشاركة يزيد أصل هذه الاسرة فى الفتوحات الإسلامية بها ، ولما خرج عبدالرحمن إلى الأندلس خرج معه خلف بن معدان .
وقد بدأت هذه الأسرة تحتل مكانها الرفيع كواحدة من كرائم العائلات بالاندلس فى عهد الحكم المستنصر ، ونجحت فى امتلاك قرية بأسرها هى منت ليشم (2 ) ، ولا يعلم هل خلف بن معدان هو الذى تملكها أم أبناؤه من بعده ، ولعل ذلك يحيلنا إلى مدى ذكاء هذه الاسرة الذى انعكس بدوره على أحمد بن سعيد وولده ابن حزم من بعده .

ويعتبر أحمد بن سعيد أحد مشاهير هذه الأسرة ومؤسس ملكها حتى قال عنه ابن حيان " الوزير المعقل فى زمانه الراجح فى ميزانه … هو الذى بنى بيت نفسه فى آخر الدهر برأس رابية وعمده بالخلال الفاضلة من الرجاحة والمعرفة والدهاء والرجولة " 3) ، وقد كان لهذه الصفات إلى جانب اتجاهه للحزب الاموى وعمق ولائه لأمرائه وخلفائه دور هام فى استوزار المنصور له سنة 381هـ/991م ، وبلغ من شدة ثقته به انه كان يستخلفه على المملكة أوقات مغيبه عنها ، وصير خاتمه فى يده 4) ، وكان لأحمد بن سعيد مجلس يحضره العلماء والشعراء أمثال أبى عمر بن حبرون وخلف بن رضا ( 5) ، وكان له باع طويل فى الشعر ومشاركة قوبة فى البلاغة والادب حتى إنه ليتعجب ممن يلحن فى مخاطبة أو يجىء بلفظة قلقة فى مكاتبة 6) ، وقد كان لهذا أثره على ولده ابن حزم فى تمكنه من اللغة والشعر واهتمامه بهما ، حتى أن بلاغته كان لها من التأثير أنها تأخذ بمجامع القلوب وتنفذ إلى أعماق النفوس فى أسلوب سهل ممتنع رقيق يخلو من الاستطرادات ويتسم بطول النفس وجمال النكته وخفة الروح ، كما كان أحمد بن سعيد من المشاركين فى حركة الإفتاء بالأندلس من خلال مجالسه العلمية والمناظرات التى كانت تدور فى قصره حتى قال عنه ابن العماد " كان مفتيا لغويا متبحرا فى علم اللسان " ( 7) ، وهذه العبارة توضح الاثر الذى تركه أحمد بن سعيد على ولده ابن حزم الذى اعتمد فى فتواه وتفسيره لنصوص القرآن والسنة على ظاهر اللغة ( 8) ، ومن ثم يكون والده أحد الأسباب التى دفعته إلى المنهج الظاهرى فى الفتيا والتفسير بالرغم من أنه كان مالكى المذهب .

ظل أحمد بن سعيد وزيرا بعد المنصور لابنه المظفر ، وأخيه عبدالرحمن شنجول إلى أن أعفى من منصبه فى عهد محمد المهدى ، وترك منية المغيرة حى كبار موظفى البلاط وعاد لسكنه القديم فى بلاط مغيث بعيدا عن صخب السياسة ، وبعد اغتيال المهدى فى ذى الحجة 400هـ/1010م ومبايعة هشام المؤيد ثانية بعد الزعم بموته . اصطدم أحمد بن سعيد بالقائد الصقلبى واضح محسوب الخلافة الذى لاحقه وسجنه وصادر أمواله ، وطلت الفتن والنكبات تتوالى على بنى حزم حتى وفاة أحمد بن سعيد فى ذى القعدة 402هـ/1012م (9 ) ، وقد كان لهذه النكبات أثرها السىء على ابن حزم إذ أنها زادت من حزنه ، وكانت أحد أسباب حدته التى تظهر جلية فى مصنفاته .

أما عن أم ابن حزم فقد صمتت عنها المصادر بأسرها .بل إن ابن حزم نفسه لم يطالعنا على أدنى إشارة تجاهها فى أى من كتبه التى بين أيدينا ، ومن ثم فالخلاف بين الباحثين حول أصلها لم يحسم بعد (10 )

ولعل الحديث عن العلاقة بين بعض اقاربه ابن حزم وأثرها على نفسيته وفكره ترتبط بهذا المقام ، ونخص بالذكر أبى المغيرة عبدالوهاب ابن عمه الذى كان يتبادل مع ابن حزم رسائل المودة فى حداثة سنهما ، ثم جرت بينهما جفوة سببها كتاب وصل أبوالمغيرة عن ابن حزم وصفه الأول بأنه مبنى على الظلم والبهتان والمكابرة ( 11) مما كان لهذا أثره على ابن حزم فى اعتزازه بنفسه وشدة حدته إذ وجد أن أحد أقربائه الذى كان يتودد إليه فى الصغر ، انقلب عليه هو الآخر ، وانضم إلى خصومه ومعارضيه ، ومن ثم فقد كل نصير يمكن أن يعتمد عليه سوى ذاته الانفرادية التى اعتز بها .

ومن المصنف الذى صنغه ابن حزم عن أسرته والذى يدعى " تواريخ أعمامه وأبيه وأخواته وبنيه وبناته مواليدهم وتاريخ من مات منهم فى حياته " يتضح أن أبناءه كانوا جمعا من البنين والبنات ، ولكن لا نعرف عن بناته شيئا . لفقدان هذا المصنف ، فضلا عن عدم إشارة المصادر إليهن ، ولو قدر لنا العثور علي هذا المصنف . لكان مجالا خصبا فى التعرف على أزواجهن وأسراتهن ، وأثر هذه المصاهرة على فكر أبيهم وتراثه ، هل دافعوا عنه وأذاعوا مصنفاته ؟ أم هاجموه وانتقدوا فكره ؟ مثلهم فى ذلك مثل خصومه .

أما عن أبنائه الذكور فنعرف منهم أربعة وهم أبورافع الفضل ، وأبوأسامة يعقوب ، وأبوسليمان المصعب ، وسعيد.
ـــــــــــــــــــــــــــ
(1 ) الذهبى ، مصدر سابق ، 18/185 ؛ محمد أبوزهرة ، ابن حزم حياته وعصره ، دار الفكر العربى ، القاهرة ، 1373هـ/1954م ، ص27 ؛ سهير فضل الله ، سيرة ابن حزم ، ص17 .
( 2) ياقوت الحموى ، معجم الأدباء ، تحقيق أحمد فريد الرفاعى ، دار المأمون ومكتبة القراء والثقافة الأدبية ، (د.ت ) ، 12/240 ؛ وانظر عبدالحليم عويس ، ابن حزم ، ص58 .
( 3) نقلا عن ابن بسام ، الذخيرة ، قسم1 مجلد1 ص170 .
( 4) Asin Placios , Aben hazam de cordoba , T.1 , P.35-36 . ، وانظر إحسان عباس ، تاريخ الأدب الأندلسى ، عصر سيادة قرطبة ، دار الثقافة ، بيروت ، ط1 ، 1960م ن ص247،248.
( 5) الضبى ، بغية الملتمس ، ص263 ؛ إحسان عباس ، المرجع السابق ، ص248 .
( 6) الحميدى ، جذوة المقتبس ، 1/199 ؛ المقرى ، نفح الطيب ، 6/72 .
( 7) أنظر: شذرات الذهب ، 3/163 .
(8 ) عن استخدام ابن حزم للغة كأساس فى الفتوى والتفسير أنظر ، الفصل ، 2/4،5،7 ؛ رسائل ابن حزم ، 3/163 .
( 9) ابن حزم ، طوق الحمامة ، ص246 ؛ وأنظر الطاهر مكى ، دراسات عن ابن حزم ، ص69،70 .
(10 ) أنظر : عبدالكريم خليفة ، ابن حزم الأندلسى ، دار العربية ومكتبة الأقصى ، بيروت – عمان ، ص14،15 ؛ عبداللطيف شرارة ، ابن حزم رائد الفكر العلمى ، منشورات المكتب التجارى ، بيروت ، ( د.ت ) ، ص36،37 ؛ سهير فضل الله ، سيرة ابن حزم ، ص21 .
( 11) ابن بسام ، الذخيرة ، قسم1مجلد1 ص137 .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
 
أسرة العلامة ابن حزم الظاهرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أصحاب العلامة ابن حزم الظاهرى
» تلاميذ العلامة ابن حزم الظاهرى .
» بنو سعيد أسرة أندلسية مرموقة من نسل الصحابى الجليل عمار بن ياسر
» تساؤلات لشيخنا العلامة ابن عقيل الظاهرى
» موقع العلامة تقى الدين الهلالى المغربى الظاهرى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الرسمى للدكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى :: أخبار الدكتور عبدالباقى وإنتاجه العلمى :: المقالات والردود-
انتقل الى: