الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 المُعرب في مختصر تاريخ التصوف بالمغرب لشيخنا بوخبزة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 1140
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: المُعرب في مختصر تاريخ التصوف بالمغرب لشيخنا بوخبزة   الجمعة نوفمبر 12, 2010 8:13 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد الله رب العالمين وصلى على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم .
وبعد :



كان المغرب منذ أن دخله الإسلام . تربة خصبة لنحل المبتدعة وطوائفهم. وفي وقت مبكر ذرّ قرن الخوارج الصفرية .و أقاموا به دولة .كما كان مهدا للدعوة الشيعية . منه انبعثت طلائعها . فانتشرت في إفريقيا تونس و ليبيا إلى أن دخلت مصر .وبنى المعز الفاطمي على يد قائده جوهر, مدينة القاهرة . أسس بها الجامع الأزهر ليكون مركزا للدعوة . كما استفحلت نحلة البرغواطيين في تامسنا .وما حولها إلى أن قضى عليها عبد الله بن ياسين .
وفي أيام المرابطين والموحدين نشطت الحركة الصوفية .وتجلى نشاطها في الخلوة والمبالغة في العبادة والزهد والتقشف .كما في سيرة الأخوين الهزميريين , ومن تحدث عنهم التادلي في ( التشوف ),والبادسي في ( المقصد الشريف )وابن قنفذ في ( أنس الفقير ), ولن تجد في أخبار هؤلاء إلا نادرا , جنوحا إلى التصوف الفلسفي , وادعاء الشطحات .

وفي أيام بني مرين تكاثرت الزوايا , وتتامت الدعاوى وتدوولت مؤلفات و أنظام , وعمّ البلاء وطم فيمن بعدهم , وأخلد إلى الراحة والخمول والاشتغال بالكرامات والمنانات يلتمسون فيها العزاء عن تكالب العدو على الوطن , ونقضه من أطرافه .

ومنذ سنوات ألف أحد الإخوان من مكناس , من خريجي الجماعة الإسلامية بالمدينة المنورة كنابا ضخما عن( الطرق الصوفية بالمغرب ), وكان عنوانه أوسع من مضمونه , إذ قصره على ست بدعوى أنها اكبر الطوائف وأوسعها انتشارا, ولو صبر نفسه على البحث والتقصي لبلغ عددها العشرات , علما بأن شيخنا عبد الحفيظ الفاسي الفهري ألّف في خصوص فروع الشاذلية بالمغرب فبلغت عددا كبيرا في كتابه( ترجمان المعرب لأشهر فروع الشاذلية بالمغرب ), وذكر الفقيه المؤقت المسفيوي في كتابه Sadالرحلة المراكشية) , كثيرا من الطرق الموجودة بمراكش.

وبالأمس القريب أفرزت الزاوية الدرقاوية بطنجة طريقتين امتازت كل واحدة بدعاوى وطقوس , ومادام الباب مفتوحا على مصراعيه للأدعياء والدجاجلة في غيبة الحسبة الشرعية , والوازع الديني فلكل من أراد الحق في إنشاء طائفة , وبناء زاوية , ولن يكلفه ذلك إلا تصنع الحال وادعاء منامات , والشطح بكلمات , والأغبياء في الدنيا كثير والأنعام خلقها لكم ...
كما ظهرت الطريقة البوتشيشية بشرق المغرب , وترامى شررها فعم السهل والحزن وانشق عنها أحد أقطابها الشيخ عبد السلام ياسين فانفرد بطريقة جذبت إليه آلافا من الشباب المندفع بغريزته للجديد , ولا سيما والمرشد معروف بإطلاعه على المذاهب الفكرية وإتقانه بعض اللغات , وفضل جرأته في الترويج لأفكاره ومواقفه السياسية , وقد تصدى للرد عليه كثير من الناس حتى من جماعته , ناقمين عليه شذوذه وانحرافه عن الجادة , وخلطه الحق بالباطل في مؤلفاته الكثيرة , وآخر من تصدى لتقد أفكاره ودعاويه الأستاذ الصريح الصادع بالحق أبو عاصم عمر بن مسعود في كتابه الممتع حوار هادئ مع الأستاذ عبد السلام ياسين, وقد قرأته فحمدت صراحته وتقصيه لمعظم زلقات الشيخ في مختلف مؤلفاته القديمة والحديثة , وقد أجاد كذلك في الكشف عن بعض ترهات الدباغ في كتابه( الإبريز) وابن العربي الحاتمي في( الفصوص والفتوحات ) ناقلا عنهما وعن( تنبيه الغبي) للبقاعي وقد أبلغها عصريه شمس الدين السخاوي في كتابه الحافل ( القول المنبي في ترجمة ابن العربي ) إلى أكثر من مائة ناقلا لفتاوي أكثر من مائة وأربعين عالما من المذاهب الأربعة ومشايخ الصوفية من عصر ابن العربي إلى القرن العاشر تدور كلها على تكفيره أو تفسيقه مع الدليل من كلامه والكتاب رهن التحقيق. ولعله يصدر قريبا إن شاء الله في مجلدين أو أكثر , وإليه المنتهى في هذا الموضوع الذي يجهله معظم المغاربة .

وبالجملة فإن عمل الأستاذ أبي عاصم رائد في هذا الباب , جامع من موضوعه اللباب.

بارك الله في جهود المصلحين النافين عن الدين ,تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين , وألهمنا وإياكم التوفيق والسداد . وآخر دعونا أن الحمد لله رب العالمين. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

مساء الأربعاء 12 محرم الحرام فاتح 1423هٍِـ.
وكتبه:
أبو أويس الحسني.

من تقديم شيخنا العلامة أبي أويس محمد بوخبزة الحسني- حفظه الله-


لكتاب :

حوار هادئ مع الأستاذ عبد السلام ياسين-هداه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
 
المُعرب في مختصر تاريخ التصوف بالمغرب لشيخنا بوخبزة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التاريخ والحضارة والسير والطبقات والأنساب :: التاريخ القديم والوسيط والإسلامى والحديث وتاريخ الدول العربية المحتلة والسير والأنساب-
انتقل الى: