هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 طلب مساعدة بشأن العرف عند الظاهرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى



عدد المساهمات : 1147
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 48

طلب مساعدة بشأن العرف عند الظاهرية Empty
مُساهمةموضوع: طلب مساعدة بشأن العرف عند الظاهرية   طلب مساعدة بشأن العرف عند الظاهرية Icon_minitime1السبت نوفمبر 20, 2010 3:01 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة في موقع دارة أهل الظاهر المحترمين
بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير
وبعد
انا الان احضر رسالة ماجستير في الأصول عن العرف عند المذاهب الإسلامية الثمانية، وعلي بداية أن أكتب مقدمة أصولية عن كل مذهب، ثم أفرد الحديث عن العرف عند كل مذهب خلال الرسالة.
الذي أريده من المساعدة هو ارشادي إلى الكتب والموضوعات التي تفيدني بداية في أصول المذهب الظاهري
ثم الكتب الأصولية التي تحدثت عن العرف، وعن مكانة العرف عند الظاهرية
وهل يوجد كتب خصت العرف بالتأليف.
انا جدا بحاجة لمن يساعدني
وهذا بريدي للتواصل
albaheeth-truth@hotmail.com
وتقبلوا مني بكل الشكر والاحترام
محبكم
عبد الله السوري

ــــــــ
هذه فقرة ذكرها العلامة ابن حزم فى الإحكام المجلد الثانى فصل "إبطال القياس فى أحكام الدين" ومنها لعلك تفهم موقف الإمام من العرف
" قال أبو محمد: وذلك الزرع يرعى، وليس متعبداً ولا جزاء عليه، في الآخر والقوم الذين شبهوا به ولا شك أنهم خلاف ذلك، وأنهم متعبدون مجازون بالجزاء التام في الآخرة. وأن العجب ليكثر من عظيم تمويههم في الدين، وتدليسهم فيه باحتجاجهم بهذه الآيات في القياس وما عقل قط ذو مسكة عقل أنه يجب في هذه الآيات تحريم بيع التبن بالتبن متفاضلاً، إذا حرم بيع التمر بالتمر متفاضلاً وما قائل هذا قريب من الاستخفاف بالقرآن والشرائع، ونعوذ بالله من هذا. واحتج بعضهم في إثبات القياس بآبدة أنست ما تقدم، وهو أنه قال من الدليل على صحة القياس قول الله تعالى: {وَالْمُرْسَلاَتِ عُرْفاً } قال: فأشار إلى العرف.
ثم يا أخى الحبيب من يقول بالعرف يحتج بقوله تعالى " خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"
ويحتج بالقول المأثور عن عبدالله بن مسعود " ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن"
كما قالوا إن العرف العام يتضمن الإجماع فالإجماع خاص بأهل الاجتهاد والعرف يدخل فيه أهل الاجتهاد وغيرهم على حد قولهم .
فانظر اخى الحبيب لموقف ابن حزم من هذه الحجج ومنها يتبين لك موقفه من العرف ، وكذا سيتضح لك منهج أهل الظاهر من العرف .
ثم انظر إلى بعض القواعد الفقهية التى قررها بعض الفقهاء لتدل على العرف
ومنها :
المعروف عرفا كالمشروط شرطا
والعادة محكمة
والتعيين بالعرف كالتعيين بالنص
ولا عبرة بالعرف الطارىء
راجع هذه القواعد عند غير الظاهرية وموقفهم منها ثم انظر لموقف ابن حزم والظاهرية من قبله ومن بعده يتبين لك حقيقة العرف عند الظاهرية .
وانظر لقول ابن عابدين الحنفى حيث قال
والعرف فى الشرع له اعتبار لذا عليه الحكم قد يدار
وله رسالة عن العرف اسمها " نشر العرف في بناء بعض الأحكام على العرف " موجودة ضمن الجزء الثانى من رسائل ابن عابدين .
بالتعرف أخى الحبيب على موقف المخالف من العرف وبالنظر إلى أصول الظاهرية سيسهل عليك معرفة موقفهم من العرف.
هذا ما أردت التنبيه عليه أولا لانك ستخوض حربا ضروسا باقتحام هذا الموضوع ، فعليك ان تتسلح ، وتعد العدة ، وتبحث وتناقش هذه الأقوال .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
 
طلب مساعدة بشأن العرف عند الظاهرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيان للسادة الأعضاء والزوار بشأن تسمية المنتديات بالهادى الظاهرية
» بيان بشأن استنفار الغرب لضرب سوريا
» سؤال من ظاهرى إنجليزى بشأن طلاق الموسوس
» محمد حسين يعقوب وتصريحاته بشأن ابن حزم
» رسالة من شيخنا ابن عقيل بشأن نشر كتابنا ابن حزم الظاهرى بدار ابن حزم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الرسمى للدكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى :: أخبار الدكتور عبدالباقى وإنتاجه العلمى :: حوارات واستشارات وبيانات ووثائق وفتاوى-
انتقل الى: