هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 مرض الحسد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله مسفر الشمراني
عضـــو
عضـــو



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 04/12/2010

مرض الحسد Empty
مُساهمةموضوع: مرض الحسد   مرض الحسد Icon_minitime1السبت ديسمبر 04, 2010 9:23 pm

مرض الحسد 831608 مرض الحسد 949953 مرض الحسد 929
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله هذذا جمع لبعض أقوال أهل العلم حول الحسد

فأبدأ بعون الله في تعريف هذا الداء.


مامعنى الحسد



يقول ابن جزي في القوانين الفقهية


الحسد وهو حرام ومعناه تألم القلب بنعمة الله على عباده وتمنى زوالها عن المنعم عليه فإن تمنى مثلها لنفسه ولم يتمن زوالها عن غيره فذلك غبطة جائزة


هل الحسد جميعه يضر الآخرين؟


ولذلك يقول سلطان العلماء في قواعد الأحكام


فإن قيل: ما معنى وقوله تعالى: {وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ} فالجواب أن الحسد الحكمي لا يضر المحسود لغفلة الحاسد عنه،


والحسد الحقيقي هو الحاث على أذية المحسود، فقوله تعالى: {وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ} صالح للحسد الحكمي والحقيقي قال:


{إِذَا حَسَدَ} تخصيصا للحسد الحقيقي الذي هو مظنة الأذى بالاستعاذة فإن الحكمي لا ضرر فيه.






مالدليل على أنه خلق فاسد؟


أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قال : " دب إليكم داء الأمم قبلكم : الحسد والبغضاء والبغضاء هي الحالقة لا أقول تحلق الشعر


ولكن تحلق الدين والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أفلا أنبئكم بما يثبت ذلك لكم ؟


أفشوا السلام بينكم أخرجه الترمذي


: " لا يحسدوننا على شيء كما يحسدوننا على يوم الجمعة التي


هدانا الله و ضلوا عنها و على القبلة التي هدانا الله لها و ضلوا عنها و على


قولنا خلف الإمام : آمين " . و هذا إسناد جيد رجاله ثقات رجال مسلم غير محمد بن


الأشعث و قد وثقه ابن حبان


ماحكم معرفة الحسد ومعالجة القلب؟


وقال السيوطي في الأشباه والنظائر


وأما علم القلب ومعرفة أمراضه من الحسد والعجب والرياء ونحوها فقال الغزالي إنها فرض عين وقال غيره من رزق قلبا سليما منها كفاه وإلا فإن تمكن من تطهيره بغيره لزمه وإن لم يتمكن إلا بتعلمه وجب


هل الخالي قلبه من الحسد يحسد؟


قال ابن سينا في كتابه المنطق:


كذلك إن قال قائل: " إن الفاضل قد يحسد " ، فلننظر في حد الحسد، فنجده أذى يلحق بسبب الشعور حال الأخيار، ونجد الفاضل


هو الذي يجري في الفعل والانفعال، والتلذذ والتأذي، على ما هو الجميل والعدل؛ فيجب أن يكون الفاضل غير حسود.


كيف ينشأ الحسد؟


يقول الإمام ابن حزم


141 - الحرص متولد عن الطمع، والطمع متولد عن الحسد. والحسد متولد عن الرغبة. والرغبة متولدة عن الجور والشح والجهل.


ويتولد من الحرص رذائل عظيمة منها الذل والسرقة والغضب والزنا والقتل والعشق والهم بالفقر.


والمسألة لما بأيدي الناس [تتولد فيما بين الحرص والطمع] (1) ،


وإنما فرقنا بين الحرص والطمع لأن الحرص هو إظهار ما استكن في النفس من الطمع.






ماهي أضرار الحسد؟


يقول القرافي في الفروق


وَفِي الْحَسَدِ أَنَّك جَمَعْت بَيْنَ خَسَارِ الدُّنْيَا بِحَسَدِك لَهُ عَلَى نِعْمَتِهِ وَكَوْنِهِ مُعَذَّبًا بِالْحَسَدِ وَخَسَارَةِ الْآخِرَةِ ؛ لِأَنَّك نَصَرْته بِإِهْدَاءِ حَسَنَاتِك


إلَيْهِ أَوْ طَرْحِ سَيِّئَاتِهِ عَلَيْك فَصِرْت صَدِيقَهُ وَعَدُوَّ نَفْسِك فَجَمَعْت إلَى خُبْثِ حَسَدِك جَهْلَ حَمَاقَتِك ،


هل للحسد فائدة؟


وَرُبَّمَا كَانَ ذَلِكَ مِنْك سَبَبَ انْتِشَارِ فَضْلِهِ


كَمَا قِيلَ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ نَشْرَ فَضِيلَةٍ طُوِيَتْ أَتَاحَ لَهَا لِسَانَ حَسُودِ






مالشيء المنهي عنه في الحسد؟


قال الإمام تاج الدين السبكي






فنقول الحسد المنهي عنه إما أن يراد منه حقيقته ، أو لازم حقيتقه أو ملزوم حقيقته ، أو شيء بينه وبين حقيقته علاقة


"أو شيء بينه وبين ملزوم حقيقته علاقة" [أو شيء بينه وبين لازم حقيقته علاقة]5.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرض الحسد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الإسلامى :: الدعوة الإسلامية وطالبات العلم الشرعى-
انتقل الى: