هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 بيان للسادة الأعضاء والزوار بشأن تسمية المنتديات بالهادى الظاهرية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى



عدد المساهمات : 1147
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 48

بيان للسادة الأعضاء والزوار بشأن تسمية المنتديات بالهادى الظاهرية  Empty
مُساهمةموضوع: بيان للسادة الأعضاء والزوار بشأن تسمية المنتديات بالهادى الظاهرية    بيان للسادة الأعضاء والزوار بشأن تسمية المنتديات بالهادى الظاهرية  Icon_minitime1السبت ديسمبر 11, 2010 12:13 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم ، وأسال الله العلى القدير أن يرفع درجاتنا وأن يزلفنا من جنابه ، وأن يظلنا فى ظله يوم لا ظل إلا ظله.
أحبتى فى الله هذه كلمة وبيان أحببت أن أوضح فيها حال " منتديات الهادى الظاهرية" من ناحية اسمها وفكرها ومذهبها .
لماذا وسمت هذه المنتديات بهذا الاسم ؟
وما هى العقيدة التى تدعو إليها هذه المنتديات ؟
وما فكرها ؟
وما منهجها ؟
وهل الظاهرية هذه مذهب جديد عن الإسلام ؟
وهل هى كالمذاهب الهدامة الباطلة التى بزت وظهرت على الساحة ؟
أم أنها مذهب إسلامى أصيل يحارب المذاهب الهدامة والافكار العفنة ؟

إخوانى الكرام لعل سائلا يسال فيقول :
ما الذى حمل صاحب المنتديات على كتابة هذا الكلام ؟
فأبادر قائلا " ان الاخ الحبيب والصاحب الفضيل صاحب السعى المحمود الاستاذ محمد جرامون أبلغنى فى صراحة معهوده أنه والمهندس فايق شقران وغيرهما فى حيرة وشرود من أمر المنتديات .
هل هى سنية ؟
أم تدعو لمذهب جديد مغاير للإسلام ؟

ولا أخفيكم أنى فى الحقيقة شعرت بفتور من بعض الأحبة فى منتدانا هذا وفى غيره .
ولعل مرد ذلك ظنهم أن منتديات الهادى الظاهرية منتديات تدعو لباطل والعياذ بالله .
ولعلى ألتمس العذر لمن ظن فينا هذا الظن ، وذلك لأن هناك فرقة من فرق الخوارج عرفت بالظاهرية ، لجمودها فربما ظنوا أن ما ندعو إليه هو مذهب الخوارج وحاشانا من ذلك .
وهذا الوهم هو هو الذى أوقع بعض من لا دراية له عندما اتهم الوهابية بانها فكرة خارجية ، عندما ربط بينها وبين الوهبية ( الوهابية) أتباع عبدالوهاب بن عبدالرحمن بن رستم أحد أئمة الخوارج الاباضية .
وشتان بين الوهابية السنية اتباع محمد بن عبدالوهاب الذى أحيا السنة وأمات البدعة ، ودعا إلى التأصيل الشرعى متبعا نهج شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم وغيرهما من أئمة الهدى والإصلاح فى تغيير حال مجتمعه .

والأمر كذلك بالنسبة لظاهرية الخوارج ومنهجنا الذى ندعو إليه .
فشتان بين ظاهرية الخوارج وبين ظاهرية أهل السنة التى أصل قواعدها الإمام داود بن على الاصبهانى الظاهرى اول من نفى القياس من أهل السنة ، وتبعه على مذهبه جماعة من الأعلام كالقاضى الخرزى ، وابن المغلس ، والمنذر بن سعيد البلوطى قاضى القضاة فى عهد الناصر الأندلسى ، وابن حزم الاندلسى الإمام الفذ صاحب المحلى والإحكام والفصل والنبذة وطوق الحمامة والتقريب وغيرها من المصنفات الماتعة فى المعقول والمنقول ، والحميدى تلميذ ابن حزم ، وابن القيسرانى المحدث الشهير صاحب كتاب السماع ، وابن حوط الله قاضى القضاة فى عهد الموحدين ، وابن دحية الكلبى ، وابن مضاء النحوى ، وأبو حيان الغرناطى صاحب البحر المحيط فى التفسير والذى كان يردد دائما " محال أن يترك الظاهر من علق بذهنه" ، وابن سيد الناس صاحب كتاب أمهات الأولاد ، وابن خليل، والمقريزى المؤرخ الشهير صاحب كتاب السلوك ، والخطط المقريزية ، والمقفى وغيرها ، وأحمد بن عبدالرحمن بن يزيد أحد أحفاد الإمام الفذ بقى بن مخلد ، وابن نباتة المحدث الاندلسى الشهير ، وحكام الدولة الموحدية كلهم عن بكرة ابيهم ، وكوكبة من ألمع الناس وخيرتهم فى ميدان العلم.

الواقع يا سادة أننا فى زمان غلب فيه الجهل على كثير من الناس ، ومن ثم راينا المعارضات لكل فكرة ظنها الناس أنها جديدة وهى قديمة موغلة فى القدم ، ورحم اله العلامة ابن حجر عندما قال " من تحدث فى غير فنه أتى بالعجائب" ، ورحم الله القائلط من جهل شيئا عاداه"
قديما سالنى أحدهم هل أنتم الظاهرية ؟
قلت له نعم ؟
قال أها أنتم الخوارج ؟
قلت اى خوارج !!
الظاهرية مذهب إسلامى أصيل يدعو إلى العمل بكتاب الله وسنة نبيه والإجماع المتيقن ، وفهم النصوص فى إطار اللغة التى خاطبنا بها ربنا ، وبناء على أوليات الحس وبديهيات العقل .
الظاهرية يا أخى تحارب كل فكر دخيل على أهل السنة ، واقرأ إن شئت الفصل لابن حزم وانظر تأصيلاته وردوده على الشيعة والمرجئة والمعتزلة والجهمية وغيرهم من أتباع الفرق الإسلامية .
هنا صمت السائل وانقطع .

ثم أتانى غيره فقال ألستم أتباع الخوارج كما قال فلان وسمى الدكتور سفر الحوالى .
هنا كتبت مقالة ردت عليه وعلى سفر الحوالى بعد أن بينت شططه فى غير ما مسأله أفضت به إلى فكر الخوارج ، وهو معروف مشهور بذلك ، وتحدث عن ذلك جل علماء المملكة وطلبة العلم فيها ، ومع ذلك لا أبخسه حقه فهو رجل صاحب عقل .

ثم أتى ثالث فقال الظاهرية وإمامهم ابن حزم الذى يقول بان السعى بين الصفا والمروة أربعة عشر شوطا ، وقال هكذا قال الشيخ الجبرين ، والشيخ بكر أبوزيد .
قلت : والله إن هذا لعجب ، هل اطلع الشيخ الجبرين والشيخ بكر على المحلى أو كتاب حجة الوداع لابن حزم .
فيجيب الناقل الجهول قطعا وهم أعلم منا بذلك .
فاستخرجنا ما ذكره ابن حزم فى محلاه ، وفى كابه العظيم حجة الوداع ، فما وجدنا هذا الكذب اصلا ، وثبت لدينا كذب الناقل ، وعدم اطلاع كل من الشيخ الجبرين والشيخ بكر اصلا على المحلى ولا على حجة الوداع .

ثم إذا برابع يكتب مقالة يدعونى فيها ان أتوب من الانتساب للمذهب الظاهرى لأنه بدعة وضلالة ، وليسعنى ما وسع الأمة من اتباع الائمة الاربعة .
ثم ذهب به سوء الظن مذهبا بعيدا فراح يتهمنى باننى ما اعتنقت فكر الظاهرية إلا من باب خالف تعرف .
فرددت عليه بمقالة أوضحت فيها أن الائمة الأربعة نهوا عن تقليدهم ، ودعوا إلى اتباع النصوص وتعزيزها وهذا هو عين ما تدعو له الظاهرية ، ولعلنا نفصل أقوال الائمة بشأن التقليد لاحقا .
كما أن الأئمة ما رأيناهم يبدعون أهل الظاهر اصلا ، ولا ضللوهم كما يفعل البعض فى زماننا
ثم إن المذاهب السنية ليست بأربعة حتى نحصر أنفسنا فيها وحسبنا أن أئمة المذاهب قديما كانوا عشرة كل إمام له من الأتباع ما جعله مذهبا مستقلا وهم ( أبوحنيفة ، ومالك ، والشافعى ، وأحمد بن حنبل ، والأوزاعى ، والليث بن سعد ، وداود بن على الظاهرى ، وأبوثور ، والحسن البصرى ، وابن جرير الطبرى ) فهل يستطيع أحد أن يدعى أن داود أحد أئمة السنة العشرة ومؤسس المذهب الظاهرى انه كان على ضلال أو يدعو للبدع أو ما شابه ذلك .
ثم إن التعبد لايكون بقول المذهب إنما يكون بالحجة والبرهان ، وحسبنا أننا نقول قال الله وقال رسوله .

لذا ابادركم يا سادة القول بحديث البنى "إياكم والظن " ، وبقوله تعالى " إن بعض الظن إثم"
وبقوله تعالى " يا ايها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا"
فما أكثر الاقوال التى تنقل ، وما أكثر الأخطاء التى وقع فيها العلماء ، وإنما علمنا دليل وبرهان ، فمن جاءنا ببرهان قبلنا منه ، ومن فاه بشىء بلا برهان فالأولى أن لا يلتفت إلى كلامه .


هذه أمور أحببت ان أطرحها بين ايديكم لأن ترويجها بين العامة بل بين بعض طلبة العلم من المتعصبين جعلت منها حقيقة غير قابلة للتبديل . ألا وهى أن الظاهرية إن لم تكن هى عين فكر الخوارج ، فهى مذهب يحوى الاباطيل ، وحسبهم ان إمامهم ابن حزم جعل السعى بين الصفا والمروة كذا وكذا شوطا وخالف القرآن وخالف النبى العدنان .

أظن بعد هذه التقدمة بقى على من ظن ظن السوء ان يتيقن ويتأكد مما قلناه وطرحناه وسطرناه بايدينا .

ثم أزيدكم بأقوال الائمة الثقات الأعلام فى الظاهرية وأئمتها دون الالتفات إلى المتعصبين الذين رفعوا عقيرتهم فضللوا وكفروا وزندقوا كل مخالف لهم فى المذهب حتى أن أحدهم كفر ابا حنيفة ، وأبا حامد الغزالى ، وأحدهم ضلل الشافعى ، وداود ، واتهم الظاهرية بأنهم إخوان اليهود .
.
1- قول البغدادى منظر الفرق الكبير وصاحب كتاب الفرق بينالفرق قال فى كتابه السابق" فأما الفرقة الثالثة والسبعون فهى اهل السنة والجماعةمن فريق الراى والحديث ....... ثم قال ودخل فى هذه الجملة جمهور الامة وسوادهاالأعظم من أصحاب مالك والشافعى وأبى حنيفة والأوزاعى والثورى وأهل الظاهر " .

2- قول ابن جرير الطبرى وابن سريج نقلا عن طبقات الشافعية للسبكى:
قال قاسمبن أصبغ الحافظ : ذاكرت ابن جرير الطبري , وابن سريج في كتاب ابن قتيبة في الفقه , فقالا : ليس بشيء , فإذا أردت الفقه , فكُتب أصحاب الفقه , كالشافعي , وداود , ونظرائهما . ثم قالا : ولا كتب أبي عبيد في الفقه , أما ترى كتابه في "الأموال" , مع أنه أحسن كتبه ؟

3- أن داود بن على كان يُقرئ مذهبه , ويناظر عليه , ويفتي بهفي بغداد , والأئمة كانوا بها كثرة وبغيرها , فلم نرهم قاموا عليه , ولا أنكروافتاويه ولا تدريسه , ولا سعوا في منعه من بثه , وبالحضرة مثل إسماعيل القاضي , شيخالمالكية , وعثمان بن بشار الأنماطي , شيخ الشافعية , والمروذي , شيخ الحنبلية , وابني الإمام أحمد , وأبي العباس أحمد بن محمد البرتي شيخ الحنفية , وأحمد بن أبيعمران القاضي , ومثل عالم بغداد إبراهيم الحربي . بل سكتوا له
ولعل هذه حجة قويةعلى من احتج بقول الجوينى الذى جاء فيه "أن منكرى القياس كالظاهرية ليسوا من علماءالأمة ".
فهل لهؤلاء الذين يحتجون بالإجماع وبالكثرة ان ياخذوا بما فعله هؤلاءالائمة الاعلام من سكوتهم عن داود وتركه يبث علمه وينشره دون تبديع او ماشابه ذلك ؟
هل لهم ان يتركوا ما هم عليه من التناقض بأخذهم بقول واحد وترك قول جماعة من أهلالعلم الراسخين؟
هل لهم ان يعترفوا اعترافا للحق بان داود إمام من أهل السنةومن العلماء الكبار هو واتباعه ، بتطبيق منهجهم هم فى الإجماع؟

4- قول ابن الصلاح فى فتاواه " الذي اختاره الأستاذ أبو منصور , وذكر أنه الصحيح من المذهب , أنه يعتبر خلاف داود . ثم قال ابن الصلاح : وهذا الذي استقر عليه الأمر آخرا , كماهو الأغلب الأعرف من صفو الأئمة المتأخرين , الذين أوردوا مذهب داود في مصنفاتهمالمشهورة , كالشيخ أبي حامد الإسفراييني , والماوردي , والقاضي أبي الطيب , فلولااعتدادهم به لما ذكروا مذهبه في مصنفاتهم المشهورة .

5- قال ابوإسحاق الشيرازى عن داود " انتهت إليه رياسة العلم ببغداد" فكيف يقرالعلماء واحدا من أهل البدع والضلالة مثل داود على قولهم ان يظهر ويبز حتى صار راسالعلم ببغداد ؟

6-أن جل من ترجم لداود وصفه بالإمام والفقيه والحافظ وانه ثقة ومن هؤلاء ابن عبدالهادى الحافظ الحنبلى الذى يطير به السلفيين والحنابلة كل مطار ، والشيخ الالبانى ، والذهبى ، وابن خلكان ، والصفدى .......

7-قول الشهرستانى فى كتابه الملل والنحل " وأما السلف الذين لم يتعرضوا للتأويل، ولا تهدفوا للتشبيه، فمنهم: مالك بن أنس رضي الله عنهما، إذ قال: الأستواء معلوم، والكيف مجهولة، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة. ومثل أحمد بن حنبل، وسفيان الثوري، وداود بنعلي الأصفهاني، ومن تابعهم "
وقال أيضا : " أصحاب الحديث: وهم أهل الحجاز؛ هم أصحاب مالك بن أنس، وأصحاب محمد بن إدريس الشافعي، وأصحاب سفيان الثوري، وأصحاب أحمد بن حنبل، وأصحاب داود بن علي الأصفهاني" .

8- وقال شيخ الإسلام ابن تيمية " والشافعي وأحمد بن حنبل وإسحاق وأبو عبيد وأبو ثور ومحمد بن نصر المروزي وداود بنعلي ونحو هؤلاء كلهم فقهاء الحديث رضي الله عنهم أجمعين "

9- وقال التاج السبكى فى جمع الجوامع " ونعتقدُ أنَّ أبا حنيفة ، ومالكاً ، والشافعيَّ ، وأحمدَ ،والسُّفْيَانّين ، والأوزاعيَّ ، وإسحاق بنَ راهوية ، وداود الظاهريَّ ، وابن جرير، وسائرَ أئمة المسلمين : على هُدىً من الله تعالى في العقائد وغيرها ، ولا التفاتَإلى من تَكلَّم فيهم بما هم بريئون منه ، فقد كانُوا من العلوم اللَّدُنِّيَّةِ ،والمواهب الإلهية ، والاستنباطات الدقيقة ، والمعارفِ الغزيرة ، والِّينِ والوَرَعِوالعبادةِ والزهادةِ والجلالة : بالمحلِّ الذي لا يُسامى ".

10-وقال ابن الزبيرفى كتابه صلة الصلة عن ابن دحية الظاهرى " كان سنيا مجانبا لاهل البدع".

11- وقال شيخ الإسلام ابن تيمية عن ابن حزم ومذهبه " وكذلك أبو محمد بن حزم فيما صنفه من الملل والنحل، فإنه يستحمد بموافقة السنةوالحديث مثل ما ذكره في مسائل القدر والإرجاء ونحو ذلك، بخلاف ما انفرد به من قوله في التفضيل بين الصحابة، وكذلك ما ذكره من باب الصفات فإنه يستحمد فيه بموافقة أهل السنة والحديث لكونه يثبت الأحاديث الصحيحة ويعظم السلف وأئمة الحديث، ويقول إنهموافق للإمام أحمد في مسألة القرآن وغيرها، ولا ريب أنه موافق له ولهم في بعض ذلك،وإن كان ابن حزم في مسائل الإيمان والقدر أقوم من غيره وأعلم بالحديث وأكثر تعظيماًله ولأهله من غيره، لكن قد خالط من أقوال الفلاسفة والمعتزلة في مسائل الصفات ماصرفه عن موافقة أهل الحديث في معاني مذهبهم في ذلك فوافق هؤلاء في اللفظ وهؤلاء في المعنى، وبمثل هذا صار يذمه من يذمه من الفقهاء والمتكلمين وعلماء الحديث باتباعهظاهر لا باطن له، كما نفى المعاني في الأمر والنهي مضموماً إلى ما في كلامه منالوقيعة في الأكابر والإسراف في نفي المعاني ودعوى متابعة الظاهر، وإن كان له منالإيمان والدين والعلوم الواسعة الكثيرة ما لا يدفعه إلا مكابر، ويوجد في كتبه من كثرة الاطلاع والمعرفة بالأحوال والتعظيم لدعائم الإسلام ما لا يجتمع مثله لغيره.

12- وقال الإمام الذهبي في سير:أعلام النبلاء عن ابن حزم "الإمام الأوحد البحر ذو الفنون والمعارف الفقيه الحافظ المتكلم الأديب الوزير الظاهري صاحب التصانيف، رزق ذكاء مفرطاً وذهناًسيالاً وكتباً نفيسة مهر أولا في الأدب والأخبار والشعر وفي المنطق وأجزاء الفلسفةفأثرت فيهتأثيراً ليته سلم من ذلك، فإنه رأس في علوم الإسلام، متبحر في النقل، عديم النظيرعلى يبس فيه وفرط ظاهرية في الفروع لا الأصول... فلا نغلو فيه ولا نجفو عنه، وقد أثنى عليه قبلنا الكبار "

13- وقال الحميدي: كان ابن حزم حافظاً للحديث وفقهه مستنبطاً للأحكام من الكتاب والسنةمفنناً في علوم جمة، عاملا بعلمه، ما رأينا مثله فيما اجتمع له من الذكاء وسرعةالحفظ وكرم النفس والتدين.

قلت : فنحن بفضل الله نتبع النصوص ، ولا نتبع ابن حزم ، ومن بلغ رتبة الاجتهاد فى مسالةفمن حقه ان يجتهد ويخالف حتى ولو صحابيا . ما دام القول بالدليل والبرهان .
وابن حزم رضى الله عنه وسائر رجال اهل الظاهر هم مشايخ لنا ، وليسوا بمعصومين ولا انبياء .
إنما نتبعهم إن وافق قولهم الحق ، ونترك اقوالهم إن جانبت الحق.
ومن ثم نردد مع ابن حزم قوله " وما نسر بمن ينصر اقوالنا إنما نسر بمن ينصرالحق"
ولقد احصيت فى رسالة صغيرة مخالفات ابن حزم لداود رضى الله عنهما فبلغتقرابة الستين ، ولا أزعم اننى استوعبت فيها كل الكتب ، فلعل من الإخوة من لديه زيادات وإضافات على ما سطرته أيدينا بخصوص هذا الشان .
اضف إلى ذلك انه ما من ظاهرى إلا وله محخالفات معاهل الظاهر مع الائمة الكبار ومع غيرهم .مع المتقدمينمن اهل الظاهر ومع المتأخرين.
وهذه المخالفات هى التى تميز المنهج الظاهرى عنغيره .
لكن بشرط ان يكون الخلاف قائما على دليل وبرهان ، ويكون من أصحاب البصربالشريعة والعلوم المساعدة لها.
ولذا سمحت لنفسى أن أختلف مع ابن حزم فيما يقارب العشر مسائل فى الفقه ، رايت ان رايه فيها هناك ما هو أرجح منه.

أما عن معتقد المنتديات والظاهرية فهو معتقد أهل السنة والجماعة كما نقل إلينا عن النبى وأصحابه الكرام والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

وأما عن المنهج فهو منهج يتمسك بالنصوص ويذعن لها ، ولا يلتفت إلى غيرها.

وأما فكرها فهو فكر إسلامي أصيل يعتمد على الاجتهاد والتجديد بعد الإحاطة بالنصوص ومرامى اللغة التى خاطبنا الله بها .


وأما عن الظن بأن الظاهرية مذهب جديد فهذا باطل فالظاهرية اسسها داود بن على المتوفى فى العام 270هـ ، وتبعه على ذلك أئمة أعلام كما أسلفنا ، وإن كان النهج الظاهرى القائم على النصوص يضرب بجذوره إلى ايام النبى ، وقد مثله من الصحابة ابن عمر ، وأبوهريرة ، والطائفة التى عملت بقول النبى عندما أمرهم بأن لا يصلي أحد منهم العصر إلا فى بنى قريظة"


وأما عن سبب التسمية فالهادى نسبة لجدنا عبدالهادى الشيخ الأزهرى رحمه الله .
وأما الظاهرية فنسبة إلى المذهب السنى الخامس المشهور والمعمول به فى الأأزهر الشريف ، والذى كان فى يوم من الأايام متقدما على المذهب الحنبلى فكان هو الرابع بعد الحنفى والمالكى والشافعى ، إلى أن جاء القاضى أبو يعلى فمكن لمذهبه الحنبلى فتقدم على الظاهرى .


والظاهر ليس هو الجمود بل إن الظاهر هو النص كما عرفه ابن حزم فى إحكامه .


عدل سابقا من قبل المشرف المساعد في الجمعة فبراير 18, 2011 8:10 pm عدل 1 مرات (السبب : تثبيت الموضوع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
فتى الإسلام السلفي
عضـــو
عضـــو



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 03/01/2011

بيان للسادة الأعضاء والزوار بشأن تسمية المنتديات بالهادى الظاهرية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان للسادة الأعضاء والزوار بشأن تسمية المنتديات بالهادى الظاهرية    بيان للسادة الأعضاء والزوار بشأن تسمية المنتديات بالهادى الظاهرية  Icon_minitime1الإثنين يناير 03, 2011 11:50 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عندما تقرأ لرجل هادئ و رزين ، فإن قلبك يركن لراحة عظيمة ، حتى و إن اختلفت معه ، ذلك أنه رجل لا يدفع الحجة إلا بالحجة ، و هو مع ذلك من الأدب بمكان .

جزاكم الله خيراُ دكتورنا الفاضل ، و رغم اختلافي مع حضرتك في القليل ، لكني أكن لأدبك كل الاحترام .

أخوك / فتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى



عدد المساهمات : 1147
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 48

بيان للسادة الأعضاء والزوار بشأن تسمية المنتديات بالهادى الظاهرية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان للسادة الأعضاء والزوار بشأن تسمية المنتديات بالهادى الظاهرية    بيان للسادة الأعضاء والزوار بشأن تسمية المنتديات بالهادى الظاهرية  Icon_minitime1الأربعاء يناير 05, 2011 12:19 am

شكر الله لك اخى الحبيب فتى الإسلام ، وأدام علينا وعليك اللين والرحمة فى الطرح ، وأسبل علينا ستره .
وأنتظر أن تطرح ما تخالفنا فيه لننظره وإن كان قليلا لعل الله أن يهدى إلينا عيوبنا ، ويبصرنا بأخطائنا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
 
بيان للسادة الأعضاء والزوار بشأن تسمية المنتديات بالهادى الظاهرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيان بشأن استنفار الغرب لضرب سوريا
» طلب مساعدة بشأن العرف عند الظاهرية
» استطلاع رأى حول تسمية مصر ..جمهورية مصر العربية الإسلامية
» زراعة الأعضاء
» إعلانات جوجل منعناها عن الأعضاء فقط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الرسمى للدكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى :: أخبار الدكتور عبدالباقى وإنتاجه العلمى :: حوارات واستشارات وبيانات ووثائق وفتاوى-
انتقل الى: