الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 المدرسة العربية فى المغرب والاندلس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هيثم السيد عبدالهادى
عضـــو
عضـــو


عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

مُساهمةموضوع: المدرسة العربية فى المغرب والاندلس    الخميس ديسمبر 16, 2010 7:13 pm

أولاٍ المدرسة المغربية:-
من أهم المخطوطات التى وصلتنا من المغرب نسخة من مخطوط "مجموعات النجوم والكواكب الثابتة لعبد الرحمن الصوفى، الذى تم تذويقه فى مراكش، أو سبته، وهو محفوظ فى مكتبة الفاتيكان.
ومن أهم تصاويرة تصويرة تمثل " هرقل الراقصى" ويتضح منها الخصائص المميزة للمدرسة العربية فى التصوير من بساطة تكوين الصورة ، كما ان شكل الازياء المكونة من الجلباب ذو الاكمام الواسعة والعمامة مطابقة للازياء العربية.
ثانيا المدرسة العربية فى الاندلس:-
يرجع قلة الكتب المصورة التى وصلتنا من الاندلس الى قيام الاسبان بحرق أعداد كبيرة من الكتب والمدونات الاسلامية بكل ما كانت تحويه .
ومن خلال نمازج فن التصوير الجدارى أو على الورق يمكن التعرف على الطابع المميز لهذه المدرسة والذى يتضح من خلال اللوحات الثلاث التى توجد فى قاعة الملوك بقصر الحمراء .
تمثل أحداها عشرة شيوخ يعتقد أنهم ملوك بنى نصر أو قضاة غرناطة فى عصر بنى نصر.
تمثل اللوحه الثانية مبارزة بين فارس عربى واخر غير عربى .
ويتضح من اللوحات الطابع المميز لهذه المدرسة فرغم ظهور بعض السمات العربية الشرقية فى ملامح الشيوخ وفى أشكال الازياء الا انها تتميز بوجود شريط يشتمل على اشكال نجوم زرقاء على أرضية مذهبة ، كما ان ملامح النساء وطريقة تصفيف الشعر تبدو عير عربية.
ومن هم المخطوطات التى تنسب لهذه المدرسة مخطوط بمكتبة الفاتيكان يضم أربغ عشرة تصويرة ، تصور قصة حب عزرى بين فتى أسمه بياض، وجارية تسمى رياض، ويظهر الدقة المعمارية فى تصاوير المخطوط ولكن تصوير المياة مخالفة تماما عما كان عله الحال فى مخطوط مقامات الحريرى .
ويتضح التميز بين رسوم هذا المخطوط من خلال رسم الاشخاص خاصة أشكال العيون .كما ان المصور فى مخطوط بياض ورياض تظهر مقدرتة على أظهار الاحاسيس والتعبير عن الحركة ويبدو ذلك فى تصوير " مجموعة من النساء فى مجلس طرب" .
ومن المميزات الفنية لتصاوير هذا المخطوط أنها تجمع بين الواقعية فى رسم بعض العناصر خاصة العناصر المعمارية والنباتية وفى ملامح الاشخاص واشكال أزيائهم الا انها تتسم فى بعض الاحيان بعدم الواقعية خاصة فى بعض الرسوم الآدمية التى تظهر أكبر حجما من العمائر التى رسمت الى جانبها ويظهر ذلك فى رسم "شمول وهى تقدم رسالة الى بياض"
وهكذا فان المدرسة العربية جمعت بين خصائص المدرسة العربية فى التصوير وبين التميز بطابع خاص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م.خالد محمود على
عضـــو
عضـــو


عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 12/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: المدرسة العربية فى المغرب والاندلس    الثلاثاء يناير 04, 2011 9:47 am

جزاكم الله خيرا لهذه الافاده حيث انني فعلا من المتشوقين لتاريخ الاندلس حين ان الكثير يجهل الاندلس ولا يعرف الي اين وصل الفتح في بلاد الغرب وكم مكث الاسلام هناك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيثم السيد عبدالهادى
عضـــو
عضـــو


عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: المدرسة العربية فى المغرب والاندلس    الأربعاء يناير 05, 2011 10:12 pm

وجزاكم أخى الحبيب
وفى الحقيقة مجال تفصيل الكلام حول تاريخ الأندلس ساتركه لأخى الدكتور عبدالباقى فهو حجة فى هذا المجال ، فننتظر منه فى شوق ان يقوم بهذا العمل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدرسة العربية فى المغرب والاندلس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التاريخ والحضارة والسير والطبقات والأنساب :: التاريخ القديم والوسيط والإسلامى والحديث وتاريخ الدول العربية المحتلة والسير والأنساب-
انتقل الى: