بداية اعترف بان كتاب ظاهرة الإرجاء فى الفكر الإسلامى للدكتور سفر الحوالى من أمتع الكتب التى طالعتها حول المرجئة ، رغم العديد من التحفظات التى سأردفها لاحقا مع بداية المدارسة بدءا من العنوان ومحل الإشكال فى تسميته حتى منتهى الكتاب إن شاء الله.
وقبل المدارسة لابد لى من ان اطرح رأيا لعلم من السلفيين وهو الشيخ الالبانى تجاه كتاب ظاهرة الإرجاء ومؤلفه ، ليتضح لكل ذى عينين ان من تشدقوا بالدكتور سفر الحوالى وقالوا عنه أنه إمام من الأئمة وانه ابن تيمية العصر ، وانه كذا وكذا ، وانه قال عن الظاهرية أنها بدعة وضلال .
لينظر هؤلاء ماذا قال سفر الحوالى فى الألبانى ، وماذا قال الألبانى فى سفر .
قال الشيخ الالبانى رحمه الله عن الكتاب السالف الذكر «وقد بدا لي من مطالعتي للكتاب المذكور أنه ذو فائدة كبيرة جداً في الرد على علماء الكلام الذين يخالفون أهل الحديث في قولهم: (الإيمان يزيد وينقص، وأن الأعمال الصالحة من الإيمان)، مع غلو ظاهر في بعض عباراته؛ حتى ليخال إليَّ أنه يميل إلى مذهب الخوارج، مع أنه يرد عليهم، وغمزني بالإرجاء أكثر من مرة؛ تارة تصريحاً وأخرى تلويحاً، مع إظهاره الاحترام والتبجيل -خلافاً لبعض الغلاة ولا أقول: الأتباع-، وهو يعلم أنني أنصر مذهب الحديث، متعذراً بأنني لا أكفر تارك الصلاة كسلاً؛ ما لم يدل على أن تركه عن عقيدة وجحود، كالذي يقال له: (إن لم تصل، وإلا؛ قتلناك)، فيأبى فيقتل؛ فهذا كافر مرتد -كما كنت نقلته في رسالتي «حكم تارك الصلاة»، عن ابن القيم وشيخه ابن تيمية - وعلى مثله حمل ابن تيمية الآثار التي استفاضت عن الصحابة في كفر تارك الصلاة، وقوله -صلى الله عليه وسلم-: «ليس بين العبد وبين الكفر إلا ترك الصلاة» . انظر كلاهما في الرسالة المذكورة (ص38-46). ومع هذا رمانا المؤلف بالإرجاء.. سامحه الله، وهدانا الله وإياه لما اختلف في مِن الحق؛ إنه يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم.
ومجال مناقشته واسع جداً فيما نَبا قلمه عن الصواب، وما فيه من الأخطاء والتناقضات، وبخاصة في تأويله للأحاديث والنصوص وليُّه إياها إلى ما يتفق مع ما ذهب إليه مع محاولته التشكيك في صحة الحديث المتفق على صحته؛ إذ شعر أن تأويله غير مقنع -كما فعل بحديث الجهنميين الذين يخرجهم الله مِن النار بغير عمل عملوه-. بل وإعراضه أحياناً عن ذكر ما هو عليه منها.
أقول: هذا باب واسع جداً يتطلب التفرع له وقتاً مديداً، مما لا أجده الآن .
والله المستعان» (1)
قلت وهذا رابط لكتاب " ظاهرة الإرجاء" لمن أراد أن يتابع فى الموضوع
الجزء الأول
http://www.saaid.net/Warathah/safar/sf4.zipالجزء الثانى
http://www.saaid.net/Warathah/safar/sf4-2.zipـــــــــــــــــ
(1)أنظر : سلسلة الأحاديث الضعيفة، 14/949.