هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 الطريقة الشاذلية وموقف الشيخ محمد رشيد رضا منها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى



عدد المساهمات : 1147
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 48

الطريقة الشاذلية وموقف الشيخ محمد رشيد رضا منها  Empty
مُساهمةموضوع: الطريقة الشاذلية وموقف الشيخ محمد رشيد رضا منها    الطريقة الشاذلية وموقف الشيخ محمد رشيد رضا منها  Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 11, 2010 5:51 pm

إلى حضرة السيد الإمام، مفتي الإسلام، سيدي محمد رشيد رضا، مفتي "المنار" المضيء حفظه الله...

إنني مسلم موحد الله - لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم - وأريد أن أطلع على الحقوق المطلوبة مني للحق عز وجل، وأريد أن أسألكم سؤالاً واحدًا يكون جوابه من لطفكم وعواطفكم، لا حرمنا الله من متعتكم الدنيوية، وأريد نشره في مجلتكم "مجلة المنار" التي أتمنى لها خير النجاح، وهو كما يأتي، ولكم الأجر والثواب عند الله الواحد القهار:

ما هي الطريقة الشاذلية؟ منافعها؟ مضارها؟ تأثيرها؟ مقصودها؟ خطتها؟
نشوءها؟ نموها؟

وإن كان عندكم شيء زيدوا على ما سألت أنا، ولكم الفضل سيدي.

ملاحظة؛ إن الذي أجبرني على أن أسأل حضرتكم هذا السؤال هو شيء واحد، وهو أخي يعرض عليَّ دخول هذه الطريقة ومسلكها، وأيضًا الذي جعلني أن أمتنع عن القبول؛ هو كلام الناس يحكون في حقها ما لا تقبله المسامع.

فيا ترى هذا الكلام صحيح أم لا؟ أخبرنا.

فإن كان لا، فتكون أولاً نفعتني وثانيًا نفعت الذي يريد أن يسلك في هذا المسلك.

فلهذا سألت هذا السؤال، وأملي بأن ينشر على صفحات "مناركم" مع جوابه، ولكم الفضل سيدي ومولانا.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

كان سبب تأخير الجواب عن هذا السؤال؛ أنني كنت أريد أن أكتب خلاصة تاريخية لهذه الطريقة وفروعها، ولا سيما الفرع الذي انتشر واشتهر في فلسطين بدعوى الحلول والجمع بين النساء والرجال في الأذكار والخلوات، وغير ذلك من المنكرات التي أشار إليها السائل بقوله: "يحكون في حقها ما لا تقبله المسامع".

وهذه الخلاصة تتوقف على بحث ومراجعة، ولذلك مرت هذه السنوات ولم أجد لها فراغًا، ونسيت هذا السؤال، بل ضل عني بين الأسئلة المهملة، لأسباب مختلفة، منها سبق الجواب عن مثلها، ومنها انتظار الفرص للبحث عن موادها وأدلتها كهذا السؤال.

وإن أكثر فتاوى "المنار" في هذه السنين؛ تُكتب بدون مراجعة شيء من الكتب، وأقلها بعد مراجعة لا تستغرق وقتًا طويلاً، ولما نجد فرصة لكتابة هذه الخلاصة.

والذي ننصح به للسائل عن الطريقة الشاذلية:

أن يتجنبها ويتجنب أمثالها من هذه الطرائق التي بيَّن غرضها أحد كبار رجالها في القرن الماضي، وهو السيد محمد الزعبي الجيلاني - شيخ الطريقة القادرية في طرابلس الشام - وهو والد الأستاذ الكبير السيد عبد الفتاح الزعبي - نقيب السادة الأشراف والخطيب المدرس في الجامع الكبير المنصوري من زهاء قرن -

فقد أخبرني هذا الأستاذ؛ أن بعض مريدي والده سأله عن سبب اختلاف أصحاب هذه الطرائق في عمائمهم وشاراتهم وأعلامهم وأورادهم وأذكارهم، مع دعواهم أن الغرض من سلوك كل طريقة منها معرفة الله تعالى وعبادته الصحيحة؟!

فقال له السيد المنصف رحمه الله تعالى: (تغيير شكل لأجل الأكل)!

وأخبرني الأستاذ الشيخ محمد الحسيني - أشهر علماء طرابلس لهذا العهد - أنه كان مرة في درس الشيخ الخضري الكبير في الجامع الأزهر، فمرَّ بالقرب من الجامع موكب لأهل الطريق، بدفوفهم وصنوجهم وضجيجهم، فسكت الشيخ عن تقرير الدرس إلى أن بعدوا وخف صوتهم، وقال لتلاميذه: (إن جميع طرق الصوفية دخلتها البدع، إلا الطريقة النقشبندية والطريقة الدمرداشية) اهـ.

ولكنني انتظمت بعد سماع هذا القول في سلك الطريقة النقشبندية، فألفيتها لم تخل من البدع، ثم اختبرت الطريقة الدمرداشية فوجدتها كذلك، ولكن بدعهما أهون من بدع غيرهما، فليس فيهما معازف ولا ملاه ولا أغاني ولا عبادة قبور، ولا أوراد غير ذكر الله تعالى.

وقد تكلمت على بدعة الرابطة عند النقشبندية، وبدعة الذكر بالأسماء المفردة عندهم وعند غيرهم من قبل.

وأين هي من التيجانية والحلولية والإباحية من الشاذلية الترشيحية وغيرها؟!

فعليك أيها المسلم؛ أن لا تقرب أحدًا منهم.

وإن لبعض من تفقه من شيوخهم؛ فائدة في إرشاد العوام إلى الصلاة والصيام وذكر الله، وإن كان بعضه غير مأثور أو مبتدع - كالذكر بالأسماء المفردة، وهو هو، وآه آه - فلو اعتصموا بالمأثور لكان خيرًا لهم، وقد فصَّلنا هذه المسائل مرارًا.

وعليك بتلاوة القرآن والأذكار والأوراد المأثورة في السنة الصحيحة، وحسبك من مختصراتها كتاب "الكلم الطيب من أذكار النبي صلى الله عليه وسلم" لشيخ الإسلام ابن تيمية، فإن أحببت المزيد فعليك بكتاب "الأذكار" للإمام النووي أو "الحصن الحصين" للمحدث الجزري.

مجلة المنار، العدد 9
جمادى الآخر/1351 هـ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
 
الطريقة الشاذلية وموقف الشيخ محمد رشيد رضا منها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رساله السلطان عبدالحميد لشيخ الطريقة الشاذلية
» موقع الشيخ محمد الغزالى
» ترجمة العلامة الشيخ الدكتور محمد تقى الدين الهلالى المغربى
» ردود على تساؤلات صاحبنا الشيخ الأجل محمد بن إبراهيم الريحان بشأن حياة ابن حزم
»  حمل كتـاب :الجهمية والمعتزلة نشأتهما وأصولهما ومناهجهما وموقف السلف منهما :pdf

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحوار العام :: الحوار الإسلامى والفكرى و السياسى والاقتصادى والاجتماعى-
انتقل الى: