هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 رد الإمام ابن عقيل الظاهري على الشيخ التويجري في عدالة ابن حزم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أصبهاني
عضـــو
عضـــو



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 12/10/2010

رد الإمام ابن عقيل الظاهري على الشيخ التويجري في عدالة ابن حزم  Empty
مُساهمةموضوع: رد الإمام ابن عقيل الظاهري على الشيخ التويجري في عدالة ابن حزم    رد الإمام ابن عقيل الظاهري على الشيخ التويجري في عدالة ابن حزم  Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:48 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

قال العلامة الشيخ أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري ـ حفظه المولى تعالى ـ في كتابه النفيس " نوادر الإمام ابن حزم | (1/ 148 ـ 150) :
" ألف الرجل الصالح طالب العلم حمود بن عبد الله التويجري كتيبا رماني فيه بالتعصب وسماه الرد الجميل على أخطاء ابن عقيل استنتج فيه من هذه الفقرة شواهد تقدح في عدالة ابن حزم ! .
وهي كالتالي :
1ـ أنه طلب الدنو من الأجنبية ، وطلب الوصال منها ! .
2ـ استماعه لغنائها وضربها بالعود .
3ـ إطلاق بصره في النظر إلى المرأة الأجنبية .
4ـ حضوره عند النياجة وإقراره لها.
* قال أبو عبد الرحمن : لا ريب في حرمة النظر إلى الأجنبية ، وحرمة الاستماع بشهوة جنسية إلى المرأة ، وحرمة النياحة ، ولكنني أشير إلى أمور :
أولها : أن حب أبي محمد لأليفة صباه كان قبل سنة 399 هـ ويكون علوقه بها قبل ذلك بسنتين .
أي وعمره ثلاث عشرة سنة .
وتفسيق عالم جليل ـ خلال هذه الفترة ـ من الفضول والتزمت البغيض .
وثانيها : أن حضوره للنياحة وعمره أقل من خمس عشرة وهي عادة في بيوت الكبراء ، وربما كان أبو محمد يومها لا يعرف حرمتها . وربما كان لا يمكنه تغييرها .
على أن مذهبه ـ منذ كان عالما ـ تحريم النياحة .
وثالثها : أن تفسيق ابن حزم ـ بهذه الصبوة ـ قول لم يسبق إليه التويجري .
ورابعها : أن الغناء ـ عندنا ـ مباح لذاته ، حرام لغيره ومن أداه اجتهاده إلى هذا فليس بفاسق .
وخامسها : أن أبا محمد ـ رغم صبوته ـ كان عفيفا وقد أقسم على ذلك كما سيأتي . وأليفة ـ صباه ـ رحمها الله رحمة الأبرار ـ في منتهى العفة وهي لا تجيبه بغير ما يقع في الحديث الظاهر إلى كل سامع وحينما تحس بقربه تغادر مكانها في لطف حركة .
وسادسها : أن أبا محمد أحب والحب إذا كان غير إرادي لا محذور فيه .
وسابعها : أن نشأة أبي محمد المترفة جعلته في صباه يغرق في الحب والنظر وسماع الملاهي .
ولا حرج على صبي نشأ هذه النشأة .
ولكن عظمة ابن حزم أنه منذ حذق العلم نزع إلى الجد والجهاد والعبادة والحسبة رحمه الله " أ . هــ .

http://www.aldahereyah.net/forums/showthread.php?t=7620
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رد الإمام ابن عقيل الظاهري على الشيخ التويجري في عدالة ابن حزم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رد الإمام ابن عقيل الظاهري على الشيخ التويجري
» الجديد في مكتبة العلامة الشيخ أبي عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري
» تعقيب الشيخ ابن عقيل الظاهري على فتوى الدكتور المطلق حول الزواج بنية الطلاق
» ابن عقيل الظاهري يرد على العشماوي : يا ويحه إذا لقي الله على هذا الكذب!
» الحج تصوراً وسلوكاً -مقال للعلامة ابن عقيل الظاهري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منهج أهل الظاهر :: مقالات أهل الظاهر من المعاصرين :: قسم العلامة ابن عقيل الظاهرى-
انتقل الى: