هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 الشعبى من اشهر مفسرى التابعين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م.شيماء مخيمر
عضـــو
عضـــو
م.شيماء مخيمر


عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 40

الشعبى من اشهر مفسرى التابعين Empty
مُساهمةموضوع: الشعبى من اشهر مفسرى التابعين   الشعبى من اشهر مفسرى التابعين Icon_minitime1السبت أكتوبر 02, 2010 10:33 am

هو أبو عمرو 0 عامر بن شراحيل الشعبي ، الحميري ، الكوفي ، التابعي الجليل ، قاضي الكوفة 0 روي عن عمر ، وعلي ، وابن مسعود ، ولم يسمع منهم [ خلاصة تذهيب الكمال ص 155] 0 وروي عن أبي هريرة ، وعائشة : وابن عباس وأبو موسي الأشعري ، وغيرهم 0 قال الشعبي : أدركت خمسمائة من الصحابة 0 وقال العجلي : سمع من ثمانية وأربعين من الصحابة0

وقال عبد الملك بن عمير : مر ابن عمر على الشعبي وهو يحدث بالمغازي فقال : لقد شهدت القوم ، فلهو أحفظ وأعلم بها0 وقال : مكحول ما رأيت أفقه منه 0 وقال ابن عيينة : كان الناس تقول بعد الصحابة : ابن عباس في زمانه ، والشعبي في زمانه ، والثوري في زمانه 0 وقال ابن شبرمة : سمعت الشعبي يقول : ما كتبت سوداء في بيضاء ، ولا حدثني رجل بحديث إلا حفظته ، ولا حدثني رجل بحديث فأحببت أن يعيده علي 0 وقال ابن معين 0 وأبو زرعة ، وغير واحد : الشعبي ثقة 0 وقال ابن حبان في الثقات : كان فقيها شاعرا0 وهو عند أصحاب الكتب الستة 0 وقال أبو جعفر الطبري في طبقات الفقهاء : كان ذا أدب وفقه وعلم 0 وحكي ابن أبي خيثمة في تاريخه عن أبي حصين قال : ما رأيت أعلم من الشعبي ، فقال أبو بكر بن عياش : ولا شريح ؟ فقال 0 تريدني أكذب ؟ ما رأيت أعلم من الشعبي 0 وقال أبو إسحاق الحبال : كان واحد زمانه في فنون العلم 0 وعن سليمان بن أبي مجلز قال : ما رأيت أحدا أفقه من الشعبي ، لا سعيد بن المسيب ، ولا طاوس ، ولا عطاء 0 ولا الحسن ، ولا ابن سيرين 0 وعن أبي بكر الهذلي قال : قال لي ابن سيرين : الزم الشعبي ، فلقد رأيته يستفتي والصحابة متوافرون 0 وقال ابن سيرين : قدمت الكوفة وللشعبي حلقة ، وأصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم يومئذ كثير 0 وقال عاصم : ما رأيت أحدا أعلم بحديث أهل الكوفة والبصرة والحجاز من الشعبي0

كل هذه الشهادات من العلماء ، تدل على مبلغ علم الشعبي وعظيم حظه منه على اختلاف فنونه ، فمن حديث ، إلى تفسير ، إلى فقه ، إلى شعر ، إلى قوة حفظ ، وكثرة أخذ عن الصحابة وعلماء الأمصار المختلفة 0 وإذا كان الشعبي يفتي مع وجود الصحابة ووفرتهم ، ويجلس له كثير من أهل العلم يأخذون عنه ، فتلك لعمري أكبر دلالة على عظيم مكانته العلمية ، وعلو منزلته بين أتباعه ومعاصريه0

وإذا كان الشعبي قد رزق حظا وافرا من العلم ، ونال إعجاب معاصريه ، فإنه مع لم يكن جريئا على كتاب الله حتى يقول فيه برأيه ، بل كان يتحرج من ذلك ، ويتوقف عن إجابة سائليه إذا لم يكن عنده شئ عن السلف ، فقد قال ابن عطية : كان جلة من السلف ، كسعيد بن المسيب ، وعامر الشعبي ، يعظمون تفسير القرآن 0 ويتوقفون عنه 0 تورعا واحتياطا لأنفسهم ، مع إدراكهم وتقدمهم اهـ [ مقدمة تفسير القرطبي ج1 ص 34 ] ، وأخرج الطبري عن الشعبي أنه قال : والله ما من آية إلا سألت عنها ولكنها الرواية عن الله أهـ [ مقدمة تفسير ابن جرير ج1 ص 38] 0 وأخرج عنه أيضا أنه قال : " ثلاث لا أقول فيهن حتى أموت : القرآن ، والروح ، والرأي " [ المرجع السابق ] ، ومع هذا التوقف فإنا نري الشعبي رجلا نقادا لرجال التفسير في عصره 0 وكثيرا ما كان يصرح بالطعن على من لا يعجبه مسلكه في التفسر من معاصريه ، فقد ذكر أبو حيان : أن الشعبي كان لا يعجبه تفسير السدي ، ويطعن عليه وعلى أبي صالح ؛ لأنه كان يراهما مقصرين في النظر " [ البحر المحيط ج1 ص 13 ] 0

وروي ابن جرير : أن الشعبي كان يمر بأبي صالح باذان [ باذان : اسمه ، ويقال : باذام بالميم ] ، فيأخذ بأذنه فيعركها ويقول : تفسر القرآن وأنت لا تقرأ القرآن [ تفسير ابن جرير ج1 ص 30 ] 0 وروي ابن جرير أيضا عن صالح بن مسلم قال : مر الشعبي على السدي وهو يفسر فقال : لأن يضرب على إستك بالطبل خير لك من مجلسك هذا [ المرجع السابق ] 0

هذا وإن الخلاف في مولد الشعبي وفي وفاته كثير ، وأشهر الأقوال في ذلك أنه ولد في سنة عشرين وتوفي سنة 109 تسع ومائة من الهجرة [ انظر تهذيب التهذيب ج5 ص 65 ـ 69 ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشعبى من اشهر مفسرى التابعين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جحا بين الحقيقة والأسطورة وهل هو من التابعين ؟
» ابن عباس من أشهر مفسرى الصحابة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الإسلامى :: العلوم الشرعية ( القرآن وعلومه - الحديث وعلومه - الفقه وأصوله- العقيدة والفرق والمذاهب)-
انتقل الى: