هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 جلال الدين السيوطي ومدى القدوة في الدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى



عدد المساهمات : 1147
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 48

جلال الدين السيوطي ومدى القدوة في الدين  Empty
مُساهمةموضوع: جلال الدين السيوطي ومدى القدوة في الدين    جلال الدين السيوطي ومدى القدوة في الدين  Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 4:28 pm

كتبت كتب حديثة عن جلال الدين السيوطي ـ رحمه الله ـ أسرفت في إثبات إمامته في الدين والاعتداد به حافظاً مجتهدا .. والدافع في أكثر هذه الكتب تعصب إقليمي ، وهذه آفة كثير من كتب المعاصرين كما نرى في كتب المدافعين عن الفاطميين القرامطة .. وجلال الدين السوطي ـ رحمه الله ـ نسب إليه ما يقرب من ألف كتاب ما بين كتاب من ورقات إلى كتاب من أسفار .. وأنا على وعي بالحذر من قول الأقران بعضهم ببعض ، لان ذلك يدخله الهوى ، وصراعه مع السخاري في الضوء اللامع عن مؤلفات السيوطي هو الحق ، وبيان ذلك من أمور .. أولهما :أن له كتباَ في غاية الودة كنواهد الأفكار في التفسير وهو حاشية على البيضاوي ، ولم يطبع بعد .. إلا أن هذا الكتاب الفحل يعود في تقريراته إلى من سبقه من الشراح الكتاب الفحل يعود في تقريراته إلى من سبقه من الشراح الكتاب الفحل يعود في تقريراته إلى من سبقه من الشراح واصحاب الحواشي .. وقل مثل ذلك عن المزهر والأشباه والنظائر في النحو فكل ذلك جمع ، وكذلك في الدر المنثور في التفسير بالمأثور إنما أثره فيه الجمع المخلص من المصنفات المسندة في الحديث من الصحاح والسنن والمعاجم مع أن عزوه للأجزاء لا يكاد يوجد .. ومن المصنفات المسندة في التفسير لابن جرير وابن الضريس وابن أبي حاتم والثعلبي ..الخ
وثانيهما : غالب كتبه التي وصلت إلينا مطبوعة ومخطوطة إنما هو اختصار أو إضافة نقلية بحتة إلى كتب مذكورة مشهورة قبله ككتاب ابن الجوزي عن الحبشة وغير ذلك .
وثالثها : أن أجزاءه الصغيرة فيها ما هو من جمعه لا من البناء على تأليف غيره ، إلا أن هذا الجمع نقل بحت ، ولا يحقق في الأحاديث صحة وضعفاَ وإنما يكتفي بالعزو إلى الكتب .
ورابعها : أنك لا تكاد تجد له اجتهادا محققا في أي فن من الفنون كما تجد للفقهاء والحفاظ والأصوليين .. وأعني بالتحقيق الدراية والرواية عن أصول علمية وقكرية وأنما ينقل اجتهاد غيره ، ويرجح بالبخت على مذهب الإمام الشافعي ـ رحمه الله ـ .
وخامسها :موسوعيتة في التأليف وجمع الكتب هي موسوعة الوراق وليس هي موسوعيتة العلماء الحفاظ ، وما استجيد من كتبه فإنما الجودة لصاحب النص الذي نقله عنه .
وسادسها : أن من ماثوره كتباَ عديدة ينبغي هجرها ، لتخرص نتائجها ، وعدم قيامها على علم محقق مثل كتبه في التصوف وحكمه بإيمان أبوي المصطفى ـ عليه الصلاة والسلام ـ مخالفاَ للأحاديث الصحية .. وأما ما كتبه في المجون فحدث ولاحرج ، وإليك مسردا ببعضها من هدية العارفين : الأس فيمن رأس في الكس ـ وو صفه بأنه من المطايبات ـ والزنجبيل القاطع في وطء ذوات الراقع ، ومباسم الصباح في مواسم النكاح ، والمستظرفة في أحكام دخول الحشفة (ولعل هذا إن شاء الله في الأحكام الفقهية ) ..والموجود بين يدي الان منها نواضر الأيك في معرفة النيك ونسب له في كتب الفهارس إلا أن حاجي خليفة مرض النسبة قال : هو مختصر الكتاب المسمى بالوشاح في فوائد النكاح ولعل كليهما من تأليفة لكن الذي في المقدمة أنه تذييل وليس اختصار ا ، وهو من كتب (الباءة ) ، وما كتب في الباءة تدور عليه الأحكام التكليفية الخمسة .. أي منه المحمود والمذموم وليس اقلة (ودعك من أكثره ) ينتسب إلى الشريعة ، أو الى السيرة العملية ، كما أن كتابه الوشاح من ضمن كتب الباءة ويه مجون كثير .. وفي غير هذه المناسبة بينت الفارق العظيم بين ما ألف في الألفة والالاف وبين ما ألف في الباءة والمجون الفاحش مما اطلق عليه بلغة العصر الحديث (الكتب الجنسية ) مع ان هذا الاصطلاح ليس عربيا وان كانت المادة عربية حسب استقرائي لكتب اللغة والمصطلحات ، فلعل ذلك آت عن طريق الترجمة (* ) .
وللسيوطي كتب أخرى في هذا الفن لا يظهر من عناوينها أنها منكرو ، لأنها مباحث لغوية أو شرعية موضوعها الباءة مثل :الإفصاح في أسماء النكاح ، وضوء الصباح في لغات النكاح ، ونزهة العمر في التفصيل بين البيض والسود والسمر .
وهي من الكتب المستهجنة إن لم يحصل توثيق تاريخي بوقت تصنيفها محمولة على انه ألفها وقت تقميشه غير الواعي من كتب الآخرين ، وان كتبه النافعة محمولة على نضجه العلمي وإن كان علمه مجرد نقل وتقليد ، ولا تؤهله للإمامة والاجتهاد كما ادعى لنفسه ، وإنما تعني أنه إن شاء الله أحسن الفينة في آخر عمره العلمي ..
وان صح بتوثيق تاريخي أن المستقبح منها ألفه في حياته العلمية الناضجة فليس هو بحجة على الشريعة ولا على علماء الأمة ، لأنه لم يحل هذا المجون إلى إباحة شرعية ، فيكون الأمر تجاوزا وتقصيراَ منه حسبما ذكرته عن الأصناف الثلاثة في سورة فاطر .
والتمعن في كتبه يصحح قول السخاوي في الضوء اللامع : " بل أخذ من كتب المحمودية وغيرها كثيراَ من التصانيف المتقدمة التي لا عهد لكثير من العصريين بها في فنون فغير فيها يسيراَ وقدم وأخر ونسبها لنفسه .. إلخ " .( * * ) . والله المستعان .
كتبها لكم :
أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري

المجلة العربية العدد 317 السنة 28 ... صفحة (67) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
( *) بل إن ذلك هو الصواب بعينه ، لأن كلمة (جنس ) بمضمونها الدال على العلاقة بين الذكر والأنثى : هي ترجمة لكلمة seXe في حين أن معنى الجنس في العربية لا يحمل من قريب أو بعيد هذا المفهوم الحديث ، فعن طريق الخضوع لمدلول الكلمة الأجنبية في التعبير عن علاقة الذكورة بالأنوثة جاءت كلمة جنس في اللغة العربية المعاصرة .. بينما نجد القدماء يتحدثون عن النكاح والمواقعة والمس والمباشرة والمضاجعة ، وغير ذلك الألفاظ للتعبير عن تلك العلاقة ، والكلمة في اللغة الأجنبية شأنها في العربية حيادية لا تدل على العلاقة وإنما على مجموعة من المعاني منها العضو المذكر أو المؤنث ، ومنها الجماعة من الناس ينتمون إلى أصل واحد ( د .محمد خير البقاعي ).
( * * ) السيوطي : هناك أكثلر من اسم لعلماء مختلفين ، فهل يبرح لنا أبو عبد الرحمن المزيد وهل هناك ما نسب من سقطات لآخرين غير العالم المشهور .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
 
جلال الدين السيوطي ومدى القدوة في الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حملوا : كتاب قبر الأمام السيوطي (ت911هـ) و تحقيق موضعه
» من درر الإمام عز الدين بن عبدالسلام
» هل الدين أفيون الشعوب ؟
» لا أذهب إلى أن يدرس الدين في المدارس
» دماء بنى امية ... للعلامة محب الدين الخطيب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منهج أهل الظاهر :: مقالات أهل الظاهر من المعاصرين :: قسم العلامة ابن عقيل الظاهرى-
انتقل الى: