هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 كيف نحرر مذهب الظاهرية ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى



عدد المساهمات : 1147
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 48

كيف نحرر مذهب الظاهرية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف نحرر مذهب الظاهرية ؟   كيف نحرر مذهب الظاهرية ؟ Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 06, 2010 8:12 pm


الإخوة الكرام حياكم الله جميعا .
هذه مدارسة حول تحرير مذهب أو منهج الظاهرية أتمنى من الإخوة التفاعل معها من خلال الطروحات الدقيقة والمتأنية .
من المتعارف عليه أن أصل التحرير فى المذهب هو القول المنضبط بالدليل أيا كان قائله .
ولكن ماذا إذا وقع خلاف بين ابن حزم وداود فى حكم ما ؟
ايهما يقدم ؟
علما بان كلا منهما يركن إلى دليل
وماذا إذا خالف ابن مضاء او ابن نباتة أو ابن دحية أو الحميدى ابن حزم
أى قول يقدم ؟
وماذا لو خالف أحد الظاهرية فى عصرنا الحالى القدامى
وكيف يتم حصر أقوال من يحرر المذهب عليها
وهل هناك قاعدة تجعل فقه داود أمتن واقوى من فقه ابن حزم ؟
وهل فقه ابن حزم مقدم على فقه المتأخرين من الظاهرية ؟
لسعة علمه وكثرة معارفة ، وقوة أدلته ؟.

وتتمثل طروحاتى بشأن التحرير فى الآتى :
أولا : أن الظاهرية سواء اقلنا عنها مذهبا او منهجا اعتمادا على نظرتنا نحن للمنهج والمذهب فهى تعنى التعويل على النصوص ، وتتجنب كل ما فيه ظنون وأوهام ، وقد عبر ابن حزم عن ذلك بتعريفه الظاهر فى إحكامه بأنه هو النص .
ومن ثم فالاصل فى تحرير مسألة ما أو رأى ما هو ضبطه على أصول الظاهرية والمتمثلة فى النصوص اليقينية قطعية الثبوت والدلالة .
ثانيا : أن كل من نفى الرأى والقياس والتقليد والتعليل والظنون جملة وعمل باليقين والقطعى فهو الظاهرى وإن كان معيار فقهه مسألة أو بضع مسائل .
ثالثا : أن من الظاهرية من انتسبوا للمذهب الظاهرى بناءا على الفقه الفروعى فضلا عن عملهم ببعض اصول الظاهرية ، وتنظيرهم وطرحهم لها فى كتبهم ، مثل ابن تومرت الهرغى الملقب بالمهدى كذبا وزورا ، ومثل محيى الدين ابن العربى الصوفى .
فرغم أن كلا منهما وافق الظاهرية فى أمور كثيرة إلا أن أحدهما نهج نهجا شيعيا فى مسألة العصمة والمهدوية ، والثانى راح يعول على التفسير الباطنى فى طروحاته وأفكاره ، وإن ظل متمسكا بالنهج الظاهرى فى الفقه الفروعى .
عموما بناء على المنهج المتبع فى كتب التاريخ والطبقات فابن تومرت وابن العربى من الظاهرية ، ولا يمكن ان ننفى ذلك ، لكن بناء على المنهج التاصيلى لفقه وأصول الظاهرية فهما ممن خالف الظاهرية فى أمور عدة ، بل خالفا أصول الظاهرية نفسها .
ولذا إن أطلقنا عليهما لقب الظاهرية فمن باب التنظير التاريخى ، وإن قلنا إنهما خالفا الظاهرية فمن باب النهج التأصيلى لفقه واصول الظاهرية .
ولعلنا بنظرة متأنية لفقه المنصور الموحدى مثلا وقد كان حاكما كابن تومرت للموحدين نرى ان المنصور اعتمد أصول الظاهرية ، وفطن إلى خطورة دعوى ابن تومرت للمهدية والعصمة ، وأن فيها ما فيها من الخطورة على الفقه والدين ودولة الموحدين .
ومن ثم رأيناه يبطل القول بالعصمة والمهدوية عن المهدى ، ويتهمه بالكذب فى ذلك ، وهو الأمر الذى تلقفه عنه ابنه المأمون واصله تأصيلا فى دولته وكتب الكتب بإبطال ذلك فى ايام حكمه .
رابعا : أن تقعيد قاعدة " فقه داود أمتن من فقه ابن حزم" هو تقعيد سديد حقا باعتبار أن داوود رحمه الله كان من كبار الفقهاء فى عصره ، وكان صاحب سنة ، وصاحب عقل وفهم وفطنة وفراسة وهو الرائد وهو المؤسس وهو واضع اصول الظاهرية وضابطها .
ولنا أن نقول ايضا ما من ظاهرى إلا ولداود عليه فضل. إلا ما كان من أمر ابن حزم فله فضل على داود . لأنه هو الذى أحيا المذهب من رقدته بعد موات بفضل العلى القدير .
خامسا : أن أصل المنهج الظاهرى قائم على تعقب الأقوال حتى ولو كانت لإمام المذهب داود أو لابن حزم نفسه ، ولولا ذلك لما راينا ابن حزم يخالف داود فى عشرات المسائل . بل لما راينا من ظاهرية العصر من يخالف ابن حزم وداود نفسه بناء على ما صح عنده من أدلة أقوى مما اعتمد عليها كل من الإمامين الجليلين .

إن تحرير المسائل الفقهية عند الظاهرية يمر بمراحل :
أولها : التأكد من صحة نسبة المسألة الفقهية لفقهاء الظاهرية او لأحدهم أو ثلة منهم .
فكم من أقوال نسبت خطأ لأهل الظاهر من قبل مخالفيهم ؟
وكم من مصطلحات استخدمت من قبل المخالف وهى لا تعبر بدقة عن مدلولها كالقول مثلا عن مسألة بعينها انفرد فيها ابن حزم بقول فيقال " وهذا قول أهل الظاهر" أو قول الظاهرية أو ما شابه ذلك .
فهذا الأمر لابد من التحقق منه جيدا والاحتياط له لأجل التحرير الصحيح لمسألة فقهية بعينها ، وذلك بالرجوع إلى المصادر والمصنفات الظاهرية .
ثانيا : التأكد من أن المسألة الفقهية هذه قال بها أهل الظاهر جميعا من لدن داود حتى ابن حزم منقح المذهب ؟
أم أنها انفرد بها داود عن غيره؟
أم انفرد بها ابن حزم عن داود وغيره وهكذا؟
وهذا يتسنى من خلال كتاب المحلى لابن حزم ، مقارنة ببعض كتب العلامة ابن عبدالبر والذى كان ظاهريا فترة ليست بالقليلة فى شبابه ، وكان قد حصل من كتب الظاهرية الكثير من العلم وطرحه فى كتبه كالتمهيد والاستذكار .
كما أن ابن رشد بث فى كتابه بداية المجتهد كثيرا من أقوال أهل الظاهر التى تساعد على استيضاح المسألة أكثر فاكثر مقارنة بما هو مدون فى المحلى ليس إلا .
ثالثا : تعقب أقوال المتأخرين من أهل الظاهر وأعنى بهم من جاء بعد ابن حزم من أمثال ابن نباتة ، وابن دحية ، وابن مضاء ، وأحمد بن يزيد بن عبدالرحمن بن بقى بن مخلد ، وابن سيد الناس اليعمرى ، وابن حوط الله الغرناطى ، والمنصور الموحدى الفقيه وحاكم الموحدين، وأبى حيان الغرناطى صاحب التفسير الشهير وغيرهم كثير.
وهؤلاء كلهم لهم أقوال فقهية متناثرة فى كتب النوازل والطبقات .
رابعا : عرض المسألة الفقهية التى قال بها أحد الظاهرية او ثلة منهم سواء من المتقدمين أو المتأخرين على النصوص لتوضيح الصحيح من أقوال اهل الظاهر اعتمادا على الدليل والبرهان .
أعلم أن هذا أمر شاق ، ولكن هذا هو طبع المذهب الظاهرى أو المنهج الظاهرى الذى يعتمد على الدليل والبرهان ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى



عدد المساهمات : 1147
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 48

كيف نحرر مذهب الظاهرية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نحرر مذهب الظاهرية ؟   كيف نحرر مذهب الظاهرية ؟ Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 06, 2010 8:15 pm

بشأن تحرير منهج الظاهرية وذلك للمدارسة :
أولا : أن جل المالكية فى عهد دولة الموحدين تحديدا - والتى راج المذهب الظاهرى فى عهدها رواجا لم يشهد له مثيل من قبل ولا من بعد حتى يومنا هذا - استخدموا مصطلحات مثل قال " أهل الظاهر" ، قال " بعض أهل الظاهر" ، " ذهبت الظاهرية" وعنوا بها ابن حزم وحده .
كما استخدموا مصطلح " اهل الظاهر" ،" الظاهرية " وعنوا بذلك الظاهرية قاطبة من لدن داود إلى يومهم .
وهذا الخلط هو الذى أوقع من جاء بعدهم فى الخطا ، إذ نجد ان فقهاء المالكية وغيرهم بعد عصر الموحدين راحوا ينقلون هذه النقول دون الرجوع إلى كتب الظاهرية ذاتها ، مما أوجد هذا الخلل .
وباستثناء عبارات وجدت عند ابن حجر العسقلانى الشافعى فى فتح البارى ، وعند ابن رشد الحفيد فى بداية المجتهد كانا يخصان ابن حزم بما انفرد به من أقوال . فإن الغالبية العظمى من غير الظاهرية لك تفرق بين قول ابن حزم وحده وقول غيره من الظاهرية .
وهل قول ابن حزم ملزم للظاهرية جلها ام قول إمامه داود .
الثانى : أن التحرير إن كان المقصود منه حصر الأقوال المرجوحة عند الظاهرية والتى يرجع إليها كقول معتمد فى المذهب يتمثل فيما اتفق عليه داود بن على وابن حزم ومن بينهما كمحمد بن داود ، ونفطويه ، وعبدالله بن قاسم ، وابن المغلس وغيرهم كثير .
وجل من اتى بعد ابن حزم من الظاهرية اعتمد هذا النهج وراحوا ينشرون المذهب الظاهرى اعتمادا على هذا الأصل .
ومفاده أن موافقة ابن حزم ومن قبله للأدلة التى ساقها داود دون مخالفة تؤكد صحة هذا القول للظاهرية قاطبة .
وإن وقعت مخالفات من ابن حزم أو غيره لاحقا فهذا من باب الاجتهاد والاستدراك ، تنزيها للمذهب من التقليد.
كل ما نرجوه فقط لمن أراد أن يحرر مسألة لأهل الظاهر ان ينقحها من كتب الظاهرية المشهورة بناء على هذا الاصل .
أما أن يركن إلى قول غير الظاهرية ويقول قال فلان - من غير الظاهرية- وهذا هو قول الظاهرية قاطبة .
فهذا ليس بمسلم إذ كما نبهت كثيرا ما وجدنا من يقول قالت الظاهرية ثم وجدنا أن القول لا يعدو قول ابن حزم فقط ، وربما بعض المتأخرين من الظاهرية فحسب على عصر من قال هذا الكلام .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
 
كيف نحرر مذهب الظاهرية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من مشايخ الظاهرية
» من شعراء الظاهرية
» الظاهرية الولاة
» وقفات مع بعض من طعن فى الظاهرية
» الظاهرية الوزراء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الرسمى للدكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى :: أخبار الدكتور عبدالباقى وإنتاجه العلمى :: المقالات والردود-
انتقل الى: