هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 وقفة مع النفس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قلب الدين
عضـــو
عضـــو



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 28/10/2010

وقفة مع النفس Empty
مُساهمةموضوع: وقفة مع النفس   وقفة مع النفس Icon_minitime1الأحد نوفمبر 28, 2010 11:35 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرفالمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
رب يسر وأعن وتمم بخير يا كريم


وقفة مع النفس



الحمد لله الذي أحاط بكل شيء علمًا،وقهر كل مخلوق عزة وحكمًا. أحمده على نعمه التي لا تعد ولا تحصى، وأصلي وأسلم علىرسوله المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه والتابعين، وعلى من اهتدى بهديهواتبع سنته إلى يوم الدين، وبعد :

فإن البصيرة تدعوك لأن تقف مع نفسكموقف المحاسب المذكر، فمن حاسب نفسه في الدنيا خف في يوم المعاد حسابه، وحضر عندالسؤال جوابه، وحسن مُنقلبه ومآبه، ومن لم يحاسب نفسه دامت في ذلك اليوم حسراته،وطالت في عرصات القيامة وقفاته. ورحم الله الخليفة الراشد عمر بن الخطاب القائل: "حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوها قبل أنتوزنوا"، والصنف الذي يديم الحساب لنفسه هو الصنف الذي يوصف برجاحةالعقل، كما يوصف بالقوة والحزم، والذي تغلبه نفسه، ويسيطر عليه هواه، هو العاجزالذي فقد القوة والعزم، وفي ذلك يقول المصطفى المختار صلوات الله وسلامه عليه:"الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز منأتبع نفسه هواها، وتمنى على الله الأماني". والكيس: العاقل، وداننفسه: أي حاسبها.

ونحن ندعوك لتقف مع نفسك وقفتين:
- وقفة تحاسبها عما وقع وانقضى .
- ووقفة تبصرها بالمقبل الآتي.

الوقفة الأولى: وقفةمع ما مضى

قف مع نفسك بين الفينةوالأخرى ناظرًا في أمسك الغابر، وتفكَّر فيما أودعته بياض نهارك من قول أو عمل،وما تضمنه سواد ليلك من صمت أو فكر، وانظر إلى ما قدمته يداك، وما تحرك به لسانك،وما وقع عليه طرفك، وما استمعت إليه أذناك، وما مشت إليه قدماك، فإنك مسؤول عن ذلككله: {إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّأُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً} الإسراء: آية_36.

وانظر في الحقوق التي كلفكالله القيام بها، فكانت عندك أمانة، هل أديتها كما طلبمنك أم أنك ضيعتها، وغلبك طبعك الظلوم الجهول؟

وأول هذه الحقوق التي يجبأن تنظر فيها حق سيدك وإلهك ومولاك، رب العباد؛ فقد أمرك بأداء حقه بقوله : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَتَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ} آل عمران:آية_102، وحقهتبارك وتعالى أن يطاع فلا يعصى، وأن يشكر فلا يكفر، وأن يعبد وحده لا شريك له.

وكيفأنت في أيامك الغابرة من هذه التيارات التي تتصارع في عالم البشر:
- هل كنت قشة يتلاعب بها التيار؟ أم كنت صخرة تتحطم عليها الأمواج؟
- أكان همك من دنياك لقمة تأكلها وشربة تشربها، ولباسا تلبسه؟
أم كنت صاحب دعوة ورسالة تريد أن تقيم حياتك وفقها، وتريد إبلاغهاللعالمين، ثم تريدها إطارًا يحكم الحياة ويهيمن عليها؟
- ما الذي آلمك في أيامك الماضية؟ منصب لم تستطيع تحصيله؟ودنيا لم تستطيع اجتيازها؟
أم أن دعوة الله هي التيتسيطر على كل خلجة في نفسك؟ فإذا علا منارها وارتفع لواؤها خفق القلب فرحًا،وتهادت النفس سرورًا، وإذا أصابتها العواصف والأنواء دمعت العين، وحزنت النفس،وجأر اللسان يشكو إلى رب العباد ظلم العباد؟
- هل كنت في الماضيزارعا تغرس بكلماتك الفضائل، وتنشر العطر بأفعالك؟ أم كنت تغرس الشر والأذى؟ أمكنت لا في العير ولا في النفير؟
أسئلة كثيرة يمكن أن توجهها إلىنفسك، تحاسبها عما مضى وانقضى، وتدرك بذلك صواب المسار وصدقه، ثم يأتي التقويم وفقميزان الشريعة الإلهية.

الوقفة الثانية: وقفة مع الزمن المقبل

الوقفة الثانية التي نريدك أن تأخذنفسك بها هي وقوفك مع نفسك في الأوقات الآتية التي تمثل عمرك الباقي، وساعاتكالقادمة، فإن الماضي لا حيلة لك في إرجاعه، وإن كنت تستطيع أن تصلح ما فسد منهبالتوبة والإنابة والاستغفار، أما الآتي فإنك تملكه، وتستطيع بالعزيمة القويةوالهمة العالية أن تستقيم على أمر الله، وتكون كما يريد الله، ولذا فإنه يتوجبعليك أن تستغل الفرصة فقد يكون اليوم الذي تحياه هو يومك الأخير، وقد تكون ساعتكالتي أنت فيها هي الساعة الأخيرة، وكلنا يعلم أن له يوما هو اليوم الأخير، وساعةهي الساعة الأخيرة، فما يدريك متى تحين؟!

إننا ندعوك لأن تعمل في يومك عملمن أيقن أن شمسه آذنت بالمغيب، فهو يودع دار الفناء، ويستقبل دار البقاء. وقد تقوللي: إن لي نفسًا شرودًا جموحًا، كلما حاولت أن ألجمها بلجام التقوى، وآخذها بالعملالمرتضى دافعتني، وذهبت مني كل مذهب، فلا تنقاد إلي، ولا تستكين إلى الحق، فكيف حيلتي مع هذه النفس الحرون، وكيف أداوي أدواءها، وكيفألزمها الصراط المستقيم ؟!

والجواب أن النفس كالطفل الرضيع إنلم تفطمه عن ثدي أمه شب وهو يلتقم الثدي، وإن فطمته انفطم.
والنفس كالطفل إن تهمله شبّ على حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم


ونفوسنا تحتاج إلى ترويض كي تستقيمعلى طاعة الله، وتتخلص من أدوائها كالظلم والجهل والعجلة، فقد وصف الله الإنسان بأنهظلوم جهول عجول: {وَحَمَلَهَا الْإنْسَانُ إِنَّهُ كَانَظَلُومًا جَهُولًا} سورة الأحزاب: 72. {وَكَانَ الإِنسَانُعَجُولاً} الإسراء: آية_11.

ومفتاح النفس الإنسانية الذي تقومبه وتتهذب جاء به الإسلام، فإذا هديت إليه انقادت نفسك واستقام أمرك.
إن هذه النفوس إذا عرفت خالقهاومولاها ومعبودها ووقفت بين يديه، والتفتت إليه وشغلت به صفا معدنها، وتألق نورها،وهديت إلى صراط مستقيم.

أدِم تذكير نفسك بالله، وتوجه إليهكأنك تنظر إليه، فإن لم تستطع أن تبلغ هذا المستوى-فاعبده على أنه يراك، وهذه هيرتبة الإحسان، وتتحقق هذه الرتبة العالية كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم بأن :"تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك"متفق عليه.

ذكر نفسك بأن ربك وإلهكوسيدك مطلع عليك دائمًا، أحاط علمه بكل شيء، وقد حدثنا الحق عن علمه الواسع الشاملفقال: {وَعِندَهُ مَفَاتِحُالْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّهُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَاوَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍمُّبِينٍ} الأنعام: آية 59.

وحدثنا ربنا عن إحاطة علمه بنا فيأعمالنا البادية وأسرارنا الخافية فقال: {قُلْ إِنتُخْفُواْ مَا فِي صُدُورِكُمْأَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللّهُ}آل عمران:آية_29، {وَهُوَ اللهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الأرْضِ يَعْلَمُسِرَّكُمْ وَجَهْرَكُمْ} الأنعام:آية_3، {وَمَاتَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُومِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّاعَلَيْكُمْشُهُودًاإِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ} يونس: آية_61.

فإذا أيقنت النفوس بأن الله بهاعليم، وعليها رقيب، فإنها تحسن العمل وتتجافى عن الخمول والكسل، وما أحسن قولالقائل:
إذا ما خلوت الدهر يوما فلا تقل خلوت ولكن قل علي رقيب

ولا تحــسـبن الله يغفل ساعة ولا أن ما تخـفيه عنه يغيب

ألـم تـر أن اليوم أسرع ذاهب وأن غدا للناظــرين قريب


وذكر النفس الشرود الجموح بنعمةالله عليك؛ خلقك خلقا سويًا، وأكرمك بالعقل، ووهبك الحواس، وإذا أنت نظرت في هذاالكون الواسع تتأمل وتتفكر فإن القلب يخشع، والنفس تأنس بالله وهي ترى نعمه التيلا تعد ولا تحصى تحيط بها من كل جانب، تفكر في الشمس وأشعتها، والقمر وضيائه،والنجوم وتلألئها، والبحر وما حوى، والأنهار وما ضمت، والماء النازل من السماءوالخيرات التي تنبتها الأرض، وما سخر الله لك من الأنعام.. كل ذلك يأسر النفسويدفعها إلى أن تفر من عذاب الله إلى رحمة الله.
وذكر نفسك بحقيقة الدنيا التي تهفوالنفوس إليها وتقبل عليها، ذكرها بأن أيامها زائلة، وزهرتها ذاوية، وزينتها فانية،ومسراتها لا تدوم، وهي مع كل هذا متاع قليل وعارية مسترجعة، وذكرها بالنعيم المقيمفي دار البقاء، التي لا يفنى أهلها، ولا يذوي منهم الشباب، ولا تذهب المسرات {أُكُلُهَا دَآئِمٌ وِظِلُّهَا} الرعد:آية_35من يدخلها ينعم ولا يبأس، ويسعد ولا يشقى.

فإن كان القلب أقسى مما تظن، وأبتالنفس أن تلين، فوبخها توبيخ السيد عبده الآبق، وقل لها:
ويحك يا نفس، إن كانت جرأتك علىمعصية الله مع الاعتقاد أن الله لا يراك.. فما أعظمكفرك!!
وإن كان مع علمك بإطلاعه عليك.. فما أشد وقاحتك وأقل حياءك!!
ويحك يا نفس، لو واجهك عبد منعبيدك بل أخ من إخوانك بما تكرهين، كيف كان غضبك عليهومقتك له؟
بأي جسارة تتعرضين لمقت الله وغضبهوشديد عقابه، أفتظنين أنك تطيقين عذابه؟
هيهات هيهات.. أنت أعجز من أن تطيقينار الدنيا وعذابها، فكم أضناك حر الشمس في نهار الصيف!!
وكم هزك زمهرير الشتاء، وكم أطارصوابك مس حديدة محماة.

فإن أبت إلا عنادًا، ولجّتفي الخصومة والرعونة، فذكرها بالموت وسكراته، والقبر وآفاته وفتنته، وكيف يكونروضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار، وذكِّرها باليوم الذي يفنى فيه الكون،ويخسف فيه شمسه، ويكسف قمره، وينفرط عقد نجومه، وتدك فيه الأرض والجبال، ثم ذكرهابالبعث والنشور عندما يقوم الناس لرب العالمين، حيث يحشر الناس حفاة عراة غرلابُـهما، يجمع الله الأولين والآخرين في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة، واعرض عليهاشيئا من أهوال ذلك اليوم، تلك الأهوال التي تجعل الوالدان شيبا، وتجعل الناسسكارى، وما هم بسكارى، ولكن عذاب الله شديد. {وَلاَتَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَايُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ مُهْطِعِينَ مُقْنِعِيرُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْطَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء} إبراهيم: آية_42،43 .

وذكرها بحال السعداء أصحابالجنان الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله {أَصْحَابُالْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُّسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلًا} الفرقان: آية_24.

وفقنا الله وإياكملأن نلجم أنفسنا بلجام التقوى.. وأن نكون عباد الله المخلصين..

الذين رضي عنهموأرضاهم.


وصلى الله وسلم على عبده ورسولهوعلى آله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى



عدد المساهمات : 1147
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 48

وقفة مع النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع النفس   وقفة مع النفس Icon_minitime1الأحد نوفمبر 28, 2010 7:07 pm

بارك الله فيكم وسدد على طريق الخير خطاكم .
لله درك يا قلب الدين ، كلمات نيرات تحوى من الفرائد والنفائس ما تشحذ همة المسلم وتدفعه للعمل الجاد تجاه آخرته .
ورضى الله تعالى عن أمير المؤمنين عمر لما قال " حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا ، وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم "
ننتظر منكم المزيد أيها الصاحب النبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
ابوعمار نصر
عضـــو
عضـــو
ابوعمار نصر


عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 01/12/2010

وقفة مع النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع النفس   وقفة مع النفس Icon_minitime1السبت ديسمبر 04, 2010 7:50 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد

بارك الله فيك يا أخى على حديثك الشيق والممتع ولكن لى بعض الملاحظات أرجو من الله أن تتقبلها بصدر رحب والله المستعان .
لقد وجت شئ من الصعوبة في قراءة موضوعكم الجميل بسبب تشابك بعض الكلمات مما يؤدى إلى شء من المعاناه في القراة
نرجو منك عدم التسرع عند الكتابة .
وفق الله سبحانه وتعالى كل من يساهم فى نشر الإسلام.أخوك / أبو عمار نصر
Smile


عدل سابقا من قبل ابوعمار نصر في الأحد ديسمبر 05, 2010 8:57 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى



عدد المساهمات : 1147
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 48

وقفة مع النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع النفس   وقفة مع النفس Icon_minitime1السبت ديسمبر 04, 2010 9:01 pm

الخطأ لعله من البرنامج أخى الحبيب عند النقل من الوورد إلى الموقع يحدث هذا التشابك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
 
وقفة مع النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وقفة حول قول الأشعرى وابن حزم الظاهرى أن فى النساء عدة نبيات
» وقفة مع تصريحات مفتى مصر الدكتور على جمعة بشان الشيعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الإسلامى :: الدعوة الإسلامية وطالبات العلم الشرعى-
انتقل الى: