|
| | ديوان أمير المؤمنين وخليفة المسلمين يزيد بن معاوية | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عبد الله مسفر الشمراني عضـــو
عدد المساهمات : 13 تاريخ التسجيل : 04/12/2010
| موضوع: ديوان أمير المؤمنين وخليفة المسلمين يزيد بن معاوية السبت ديسمبر 04, 2010 9:19 pm | |
| | |
| | | عبد الله مسفر الشمراني عضـــو
عدد المساهمات : 13 تاريخ التسجيل : 04/12/2010
| موضوع: تابع السبت ديسمبر 04, 2010 9:21 pm | |
| تابع أُجِلُّكِ يا لَيْلَى عن العَيْنِ إِنَّما ... أَراكِ بقَلْبٍ خاشِعٍ لكِ خاضِعِ
الحماسة البصرية
حمل بعض العمال إلى يزيد بن معاوية مالاً جليلاً، فقطع عليه قسيم الغنوي فأخذه، وأمر يزيد بطلبه، فلما حصل بين يديه قال: ما حملك على الخروج علينا وأخذ مال يحمل إلينا؟ قال: إذنك يا أمير المؤمنين أعزك الله، قال: ومتى أذنت لك؟ قال: حين قلت وأنا أسمعك: اعص العواذل وارم الليل عن عرض ... بذي سبيب يقاسي ليله خببا كالسيد لم ينقب البيطار سرته ... ولم يدجه ولم يقطع له لببا حتى تصادف مالاً أو يقال فتى ... لاقى التي تشعب الفتيان فانشعبا فعصيت عواذلي، واسهرت ليلي، وأعلمت جوادي، فأصبت مالاً قال: قد سوغناكه فلا تعد.
العمدة في محاسن الشعر والأدب
يزيد بن معاوية: أقولُ لصحبٍ ضمّتِ الكأسُ شملَهُمْ ... وداعي صباباتِ الهوى يترنّمُ خذوا بنصيبٍ من نعيمٍ ولذّةٍ ... فكلٌّ وإنْ طالَ المدى يتصرَّمُ ألا إنَّ أهناَ العيشِ ما سمحتْ بهِ ... صُروفُ الليالي والحوادثُ نُوَّمُ قال: ناديتُ في الدَّيرِ بني علقَما ... أسقيهُم مشمولةً عندَما كأنَّ ريحَ المسكِ في كأسِها ... إذا مزجْناها بماءِ السَّما علقمُ، ما بالُكَ لم تأتِنا ... أما اشتهَيْتَ اليومَ أن نَنعَما مَن سرَّهُ العيشُ ولذّاتُهُ ... فلْيجعَلِ الراحَ لهُ سُلّما
المحب والمحبوب والمشموم والمشروب
قال يزيد بن معاوية
نالت على يدها مالم تنله يدي نقشاً على معصمٍ أوهت به جلدي كأنهُ طُرْقُ نملٍ في أناملها أو روضةٌ رصعتها السُحْبُ بالبردِ وقوسُ حاجبها مِنْ كُلِّ ناحيةٍ وَنَبْلُ مُقْلَتِها ترمي به كبدي
مدتْ مَوَاشِطها في كفها شَرَكاً تَصِيدُ قلبي بها مِنْ داخل الجسد
إنسيةٌ لو رأتها الشمسُ ما طلعتْ من بعدِ رُؤيَتها يوماً على أحدِ سَألْتُها الوصل قالتْ :لا تَغُرَّ بِنا من رام مِنا وِصالاً مَاتَ بِالكمدِ
فَكَم قَتِيلٍ لَنا بالحبِ ماتَ جَوَىً من الغرامِ ، ولم يُبْدِئ ولم يعدِ
فقلتُ : استغفرُ الرحمنَ مِنْ زَلَلٍ إن المحبَّ قليل الصبر والجلدِ
قد خَلفتني طرِيحاً وهي قائلةٌ تَأملوا كيف فِعْلُ الظبيِ بالأسدِ
قالتْ:لطيف خيالٍ زارني ومضى بالله صِفهُ ولا تنقص ولا تَزِدِ فقال:خَلَّفتُهُ لو مات مِنْ ظمَأٍ وقلتُ :قف عن ورود الماء لم يرِدِ
قالتْ:صَدَقْتَ الوفا في الحبِّ شِيمتُهُ يا بَردَ ذاكَ الذي قالتْ على كبدي
واسترجعتْ سألتْ عَني ، فقيل لها ما فيه من رمقٍ .. و دقتْ يداً بِيَدِ
وأمطرتْ لُؤلؤاً من نرجسٍ وسقتْ ورداً ، وعضتْ على العِنابِ بِالبردِ وأنشدتْ بِلِسان الحالِ قائلةً مِنْ غيرِ كُرْهٍ ولا مَطْلٍ ولا مددِ
واللهِ ما حزنتْ أختٌ لِفقدِ أخٍ حُزني عليه ولا أمٌ على ولدِ إن يحسدوني على موتي ، فَوَا أسفي حتى على الموتِ لا أخلو مِنَ الحسدِ
المرقصات والمطربات وقيل قال ذلك يزيد بن معاوية لأبيه حين نهاه عن شرب الخمر
من شربة من ماء كرم شربتها ... غضبت علي الآن طابت لي الخمر ) ( سأشرب فاسخط لارضيت كلاهما ... حبيب إلى قلبي عقوقك والسك
المستطرف يزيد بن معاوية ( وشمسة كرم برجها قعر دنها ... وطلعتها الساقي ومغربها فمي ) مدام كتبر في إناء كفضة ... وساق كبدر مع ندامى كأنجم ) وقال آخر ( كأن الندامى والسقاة ودننا ... وكاساتنا في الروض تملى وتشرب ) ( شموس وأقمار وفلك وأنجم ... ونور ونوار وشرق ومغرب ) المستطرف
قال عبد الله بن محمد العطار وقيل يزيد بن معاوية ( وكاس يرينا آية الصبح في الدجى ... فأولها شمس وآخرها بدر ) ( مقطبة ما لم يزرها مزاجها ... فإن جاءها جاء التبسم والبشر ) ( فيا عجبا للدهر لم يخل مهجة ... من العشق حتى الماء يعشقه الخمر ) المستطرف
أن رجلا اسمه شقيق مات عند النعمان من بين وفود أتته فأعطى الوفود وأنفذ نصيبه إلى أهله قال يزيد بن معاوية ( الخفيف ) ( أنعمى أم خالد ... رب ساع لقاعد ) ( إن هذى التي ترين سبتنى بوارد ... ) المستقصى في أمثال العرب
قال يزيد لا فأمل لي كاسات خمر وغنّ لي ... بذكرى سليمى والرباب وتنعم وإياك ذكر العامرية إنني ... أغار عليها من فم المتكلمي أغار على أعطافها من ثيابها ... إذا لبستها فوق جسم منعم واحسد كاسات تقبل ثغرها ... إذا وضعتها موضع اللثم في الفم
تزيين السواق في أخبار العشاق
يزيد بن معاويه. أليل دجا أم شعرك الفاحم الجعد ... وبدر بدا أم وجهك المشرق السعد ونرجسة هاتيك أم هي مقلة ... وتفاحة ذاك المضرج أم خد نقا برد في فيك هذا منضد ... أبيني لنا أم لؤلؤ ضمه العقد وحقان من عاج لطيفان ركبا ... بصدرك أم ثديان هذان أم نهد ودعصان إذ وليت أم كفل يرى ... وكثبان رمل في الغلائل أم قد وأنك لو عاينت ما بي من الأسى ... لقلت جنون ثابت بك أم وجد إذا ما أتى من نحو أرضك مخبر ... تضوّع من أرجائه المسك والند وقفت فأضجرت الرسولا مسائلاً ... وأنشدته بيتاً له المثل الغرد وحدثتني يا سعد عنهم فزدتني ... شجونا فزدني من حديثك يا سعد
تزيين الأسواق في أخبار العشاق
خذوا بدمي ذات الوشاح فإنني... رأيتُ بعيني في أناملها دمي أغار عليها من أبيها وأمها ...ومن خطوة المسواك إن دار في الفم ِ أغار على أعطافها من ثيابها... إذا ألبستها فوق جسم منعم ِ وأحسدأقداحا تقبلُ ثغرها ...إذا أوضعتها موضع المزج ِفي الفم ِ خذوا بدمي منها فإني قتيلها... فلا مقصدي ألا تقوتو تنعمي ولا تقتلوها إن ظفرتم بقتلها... ولكن سلوها كيف حل لها دمي وقولوا لها يا منية النفس إنني ...قتيل الهوى والعشق لو كنتِ تعلمي ولا تحسبوا أني قتلت بصارم ...ولكن رمتني من رباهابأسهم ِ لها حكم لقمـان وصـورة يوسـف ...ونغـمـه داود وعـفـه مـريـم ِ ولي حزن يعقوب ووحشـه يونـس ...وآلام أيـــوب وحـســرة آدم ِ ولو قبـل مبكاهـا بكيـت صبابـة... لكنت شفيت النفـس قبـل التنـدم ِ ولكن بكت قبلي فهيج لـي البكـاء... بكاهـا فكـان الفضـل للمتـقـدم ِ بكيت على من زين الحسن وجههـا... وليس لها مثـل بعـرب وأعجمـي مدنيـة الألحـاظ مكيـة الحشـى ...هلاليـة العينيـن طائيـة الـفـم ِ وممشوطة بالمسك قد فاح نشرهـا ...بثغـر كـأن الـدر فيـه منـظـم ِ أشارت بطرف العين خيفـة أهلهـا... إشـارة محـزون ٍِ ولــم تتكـلـم ِ فأيقنت أن الطرف قد قـال مرحبـا... وأهـلا وسهـلا بالحبيـب المتيـم ِ فوالله لـولا الله والخـوف والرجـا... لعانقتهـا بيـن الحطيـم ِ وزمـزم ِ وقبلتهـا تسعـا وتسعيـن قبـلـة ...ً براقـة ًبالكـف ِوالـخـدِ والـفـم ِ ووسدتهـا زنـدي وقبلـت ثغرهـا... وكانت حلالا لي ولو كنـت محـرم ِ ولمـا تلاقينـا وجــدت بنانـهـا... مخضبـه تحكـي عصـارة عنـدم ِ فقلت خضبت الكف بعـدي ,هكـذا ...يكـون جـزاء المستهـام ِ المتيـم ِ فقالت وأبدت في الحشى حر الجوى... مقاله من فـي القـول لـم يتبـرم ِ وعيشـك ما هـذا خضـاباً عرفتـهُ ...فلا تكُ بالبهتان ِ والـزور ظالمي ولكننـي لمـا رأيـتـك نائياً ...وقد كنت كفي في الحياة ومعصمـي بكيت دما يـوم النـوى , فمسحتـهُ... بكفي فاحمرت بناني من دمي
تزيين الأسواق في أخبار العشاق قال يزيد بن معاوية نالت على يدها ما لم تنله يدي ** نقشا على معصم اوهت به جلدي كـأنه طـرق نمـل في انامـلــها ** او روضة رصعتها السحب بالبرد وقوس حاجبها من كل ناحـيـة ** ونـبـل مـقـلتـها تـرمـي به كـبـدي مدت مواشطها في كفها شركا ** تصيد قلـبي به من داخـل الجـسـد أنيسة لورأتها الشمس ما طلعت ** من بـعـد رؤيتها يومـا علـى أحـد سأتها الوصل قالت:لاتغر بنا ** من رام منا وصالا مات بالكمد فكم قتيل لنا بالحب مات جوى ** مـن الغــرام ولم ـيبـدى ولم يعــد فقلت:استغفر الرحمن من زلل ** إن المحـب قلـيل الصبـر والجـلـد قد خلفتني طريحا وهي قائلة: ** تـأملوا كـيف فعل ظـبي بالاســد قالت لطيف خيال زارني ومضى ** بالله صفه ولا تنقص ولا تزد فقال:خـلـفـته لو مات من ظمـأ ** وقلت:قف عن ورود الماء لم يرد قالت:صدقت الوفا قي الحب شيمته * يا برد ذاك الذي قالت على كبدي واسترجعت سألت عني فقيل لها ** ما فيـه مـن رمـق دقـت يـدا بـيـد وأمطرت لؤلؤا من نرجس وسقت ** وردا وعضت على العناب بالبرد وانــشــدت بلـسـان الحـال قـائـلـة ** من غير كره ولا مطل ولا مدد والله مـا حـزنـت أخــت لـفـقـد أخ ** حـزنـي عـلـيه ولا أم عـلـى ولــد إن يحسدوني على موتي فواأسفي**حتى على الموت لا أخلو من الحسد
تزيين الأسواق في أخبار العشاق
قال أبو عبيدة وهذا الشعر مختلف فيه فبعضهم ينسبه إلى الأحوص وبعضهم إلى يزيد بن معاوية وهو: ولها بالماطرون إذا ... أكل النمل الذي جمعا حرقة حتى إذا ارتفعت ... سكنت من جلق نبعا في قباب عند دسكرة ... حولها الزيتون قد ينعا
حياة الحيوان الكبرى
ومن شعره في الخمر قوله: أقول لصحب ضمت الكأس شملهم ... وداعي صبابات الهوى يترنم خذوا بنصيب من نعيم ولذة ... فكل وإن طال المدى يتصرم حياة الحيوان الكبرى
كتب يزيد بن معاوية لسالم بن زياد قليل العتاب يؤكد أواخي الأسباب وكثيره يقطع وصائل الأنساب لا تكثرن في كل حادثة ... عتب الصديق فإنه يهفو هب مشرباً يصفو فتحمده ... أترى المشارب كلها تصفو
غرر الخصائص الواضحة
قال يزيد وقال يزيد بن معاوية : جاءت بوجهٍ كأنَّ البدر برقعه . . . حسناً على مثل غصن البانة الثَّملِ . إحدى يديها تُعاطيني مُعتَّقة . . . كخدّها عصفرته حمرة الخجلِ . ثم استبدّت وقالت وهي عالمةٌ ، . . . بما تقول وشمس الكأس لم تفلِ : لا ترحلنَّ ، فما أبقيت لي جلدا . . . ما أطيق به توديع مرتحلِ ولا من الصبر ما ألقى الفراق به . . . ولا من الدَّمع ما أبكى على طللِ
نهاية الأرب في فنون الأدب
روى هشام بن الكلبي عن أبيه قال : وجه معاوية جيشاً إلى أرض الروم فأصابهم الجدري ، وعند يزيد امرأته أم كلثوم بنت عبد الله بن عامر فسكر وأنشأ يقول : إذا ارتفقت علي الأنماط في غرف . . . بدير مران عندي أم كلثوم فما أبالي الذي لاقت جيوشهم . . . بالغذقذونة منحمى ومن موم فبلغ الخبر معاوية ، فقال : أنت هاهنا إلحق بهم ، وسيره إلى قتال الروم .
نهاية الأرب في فنون الأدب
قال يزيد
ومدامة حمراء في قارورة . . . زرقاء تحملها يد بيضاء فالخمر شمس والحباب كواكب . . . والكف قطب والإناء سماء
نهاية الأرب في فنون الأدب انتهى القتل في وقعة الحرة فيما ذكروا إلى ثلاثمائة ، كلهم من أبناء المهاجرين والأنصار ، ومنهم جماعة ممن صحب رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ، وبلغت قتلى قريش يومئذ نحو مائة ، وقتلى الأنصار والحلفاء والموالي نحو مائتين . وقيل إن يزيد بن معاوية لما بلغه ما كان من خبر هذه الوقعة قال : ليت أشياخي ببدر شهدوا . . . جزع الخزرج من وقع الأسل لأهلوا واستهلوا فرحاً . . . ثم قالوا يا يزيد لا تشل لست من عتبة إن لم أثئر . . . من بني أحمد ما كان فعل نهاية الأرب في فنون الأدب
قال يزيد سيّارة ضلَّتْ عن القصْدِ بعدما ترادَفَهَمُ جُنْحٌ من الليل مُظْلِمُ فأصغوا إلى صوتٍ ونَحن عصابةٌ وفينا فتًى من سكره يترنّمُ أضاءتْ لَهم منّا على النأي قهْوةٌ كانَّ سناها ضوء نارٍ تضرّمُ إذا ما حَسَوناها أضاؤوا بظلمةٍ وإن قُرِعَتْ بالمزجِ ساروا وعُمِّمُوا أقول لرَكبٍ ضمّت الكأسُ شَملهم وداعي صباباتِ الهوى يترنّمُ خذوا بنصيبٍ من نعيمٍ ولذّةٍ فكُلٌّ وإن طال المدى يتصرَّمُ ولا تُرْجِ أيّام السرور إلى غدٍ فرُبَّ غدٍ يأتِي بِمَا ليس تعلَمُ لقد كادت الدنيا تقول لإبنها خذوا لذّتِي لو أنّها تتكَلَّمُ ألا إن أهنا العيش ما سَمحَتْ بهِ صروفُ الليالِي والحَوادثُ نُوَّمُ أناخوا قبيل الصبح عيسَهم وكانوا قبل ذلك - كذا - فرادى وتوءَمُ
دواوين الشعر العربي على مر العصور
قال يزيد
طرقْتكَ زينَبُ والرِّكَابُ مُناخَةٌ بِجنوبِ خَبٍت والنَّدى يَتَصَبَّبُ بثنيّة العَلَمَيْنِ وهْناً بَعدَما خَفَقَ السِّماكُ وجَاوزَتْهُ العَقرَبُ فَتَحيَّةٌ وسَلامَةٌ لِخَيالِهَا ومَعَ التَّحِيَّةِ والسَّلامةِ مَرْحَبُ أَنَّى اهتَدَيْتِ ، وَمَنْ هَدَاكِ وَبَيْنَنا فَلْجٌ فَقُلَّةُ مَنْعِجٍ فالمَرْقَبُ وزَعَمْتِ أَهلكِ يَمنَعُونكِ رَغبَةً عَنِّي ، وأَهلِي بِي أَضَنُّ وَأَرغَبُ أَوَليسَ لِي قُرَنَاءُ إِنْ أَقْصَيْتنِي حَدِبُوا عَلَيَّ وفِيهمُ مُسْتَعْتِبُ يَأبَى وجَدِّك أَنْ أَلِينَ لِلَوعَةٍ عَقلٌ أَعيشُ بِهِ وَقَلبٌ قُلَّبُ وأَنَا ابنُ زَمزَمَ والحَطِيمِ ومَولِدِي بَطحَاءُ مَكَّةَ والمَحلَّةُ يَثرِبُ وإلى أَبِي سُفيَانَ يُعْزَى مَولِدِي فَمَنِ المُشاكِلُ لِي إِذَا مَا أُنْسَبُ وَلَوَ انَّ حيًّا لارتفَاعِ قَبِيلَةٍ ولجَ السَّمَاءَ ولَجْتُهَا لاَ أُحْجَبُ
دواوين الشعر العربي على مر العصور
قال يزيد وسِرْبٍ كَعَيْنِ الدِّيكِ مَيلٍ إلى الصّبا رواعف بالجاديِّ سودِ المَدَامعِ سَمِعْنَ غنَاءً بَعْدمَا نُمْنَ نَومَةً مِنَ اللَّيلِ فاقْلَوْلَين فَوقَ المضَاجعِ أَيَا دَهْرُ هَلْ شَرْخ الشَّبيبَةِ رَاجعٌ مَعَ الخفراتِ البيض أَمْ غَير راجعِ ؟ قَنعْتُ بزورٍ مِنْ خَيالٍ بعثْنَهُ وكنْتُ بِوَصْلٍ مِنْهُمُ غَير قانِعِ إِذَا رُمْتُ مِنْ لَيلَى عَلَى البُعدِ نَظرةً تُطفِّي جَوىً بين الحَشَا والأضالعِ تَقُول نساء الحيِّ : تَطمعُ أَنْ تَرَى مَحَاسِنَ لَيلَى ؟ مُتْ بِداءِ المطَامعِ وكَيفَ تَرَى لَيلَى بِعينٍ تَرَى بِهَا سِوَاهَا ؟ وَمَا طَهَّرْتَهَا بالمَدَامعِ وتلتذُّ مِنهَا بالحَديثِ وَقَدْ جَرَى حَديثُ سِوَاهَا فِي خروقِ المَسَامِعِ أُجِلُّكِ يَا لَيلَى عَنْ العَينِ ، إِنَّمَا أَرَاكِ بِقَلبٍ خَاشِعٍ لَكِ خَاضِعِ وَمَا سِرُّ لَيلَى ، مَا حَيِيتُ ، بِذَائِعِ وَمَا عَهْدُ لَيلَى إِنْ تَنَاءَتْ بِضَائِعِ
دواوين الشعر العربي على مر العصور
قال يزيد ذَا بَرَزَتْ لَيلَى مِنَ الخِدْرِ أَبْرَزَتْ لَنَا مَبْسَماً عَذْباً وَجِيداً مُطَوَّقَا كَأَنَّ غُلاماً كَاتِباً ذَا بَرَاعَةٍ تَعَمَّدَ نُونَي حَاجِبَيْهَا فَعَرَّقَا وَأَحقَافَ رَمْلٍ جَاذَبَتْهَا وَهَزَّةً عَرَتْهَا كَمَا هَزَّ الصَّبَا غُصْن النَّقَا أَتَتْ تَتَهَادَى كَالقَضِيبِ فَقَبَّلَتْ يَدِي غَلَطاً مِنْهَا فَقَبَّلْتُ مَفْرقَا وَبَاتَتْ يَدِي طَوقاً لَهَا وابْتِسَامُهَا يُرينِي شعَاعاً آخِرَ اللَّيلِ مُشْرِقَا فَلَمْ أَرَ بَدْراً طَالِعاً قَبْلَ وَجْهِهَا وَلاَ مَيِّتاً قَبْلِي مِنَ البَيْنِ أَشْفَقَا
دواوين الشعر العربي على مر العصور
قال يزيد بن معاوية: يا أيها الأعْقَفُ المزجي مطيته ... لا نعمة يبتغي عندي ولا نَشَبا
العباب الزاخر
قال الراجز - هو يزيد بن معاوية: وظاهِرِ الإرسالَ وآكْتُبْ بالقَلَمْ ... إلى ابن حرب لا تَجِده كالبَرَمْ لا عاجزَ الهوِّ ولا جَعْدَ القدَم
جمهرة اللغة
خِلْفَة الشجر: ثمر يطلع بعد الثمر الكثير. قال يزيد بن معاوية: ولها بالماطِرُونَ إذا ... أَكَل النمْلُ الذي جَمَعا خِلْفَةٌ حتى إذا ارتَبَعَتْ ... سَكَنتْ من جِلَّقٍ بِيَعا
جمهرة اللغة وأخبرنا أبو حاتم قال: قلت للأصمعي: تقول: يَنَعَ وأينعَ؟ فلم يتكلّم فيه لأنه في القرآن، فلما رآني أنظر الى فيه قال: قال الحجّاج على المِنبر: إني لأرى رؤوساً قد أينعتْ وحان قِطافُها، ثم قال لي: هذا الكلامُ الفصيح، فعلمت أن أينعَ أفصح من يَنَعَ. قلت: فما تقول في قول يزيد بن معاوية: في قِبابٍ حولَ دَسْكَرَةٍ ... حولَها الزيتونُ قد يَنَعا
جمهرة اللغة وتم هذا العمل على عجالة لشغل الوقت في صباح يوم الثلاثاء الموافق 12/10/1431هـ 21/9/2010م
جـــــمـعـــه ورتـــــــبـــــه
عبد الله بن مسفر الشمراني
---------------- تم التعيل بواسطة :المشرف المساعد
السبب : تنسيق النص
| |
| | | دكتور عبدالباقى السيد مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1147 تاريخ التسجيل : 01/10/2010 العمر : 48
| موضوع: رد: ديوان أمير المؤمنين وخليفة المسلمين يزيد بن معاوية الأحد ديسمبر 05, 2010 8:58 pm | |
| بارك الله فيكم أيها الحبيب الاريب الشمرانى ، حفظكم الرحمن وآواكم وسدد على طريق الخير خطاكم ، ودام قلمك متألقا يتحفنا بكل ما هو فائق ورائق . عمل عظيم وجهد مشكور أخى الحبيب . وحقيقة يزيد بن معاوية رحمه الله غالى فيه أقوام وجفا عنه أقوام ، وهو بحق امير المؤمنين كما لقبه الإمام الليث بن سعد ، وذب عن عرضه الكثير من أهل العلم ، ولنا مقالة فى الذود عنه رحمه الله هذا رابطها لمن أراد أن يطلع عليها http://www.alhadydhahiriya.com/montada-f10/topic-t2.htm?highlight
عدل سابقا من قبل دكتور عبدالباقى السيد في الجمعة ديسمبر 17, 2010 8:38 am عدل 1 مرات | |
| | | محمد المصرى عضـــو
عدد المساهمات : 21 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: رد: ديوان أمير المؤمنين وخليفة المسلمين يزيد بن معاوية الإثنين ديسمبر 06, 2010 10:25 pm | |
| هل تدافعون عن يزيد بن معاوية قاتل الحسين حفيد النبى ؟ | |
| | | احمد الصادق مشرف المنتدى الإسلامى
عدد المساهمات : 150 تاريخ التسجيل : 20/11/2010
| موضوع: رد: ديوان أمير المؤمنين وخليفة المسلمين يزيد بن معاوية الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 2:18 pm | |
| قتل الحسين من خرج به
بالنسبة للاخ الشمراني وفقك الله ورعاك والله مجهود طيب جدا أخي بالنسبة للاحتجاج به فهذا ليس وارد اذ الاختلاف في الاحتجاج كان بعده فالبعض حدد نهاية الاحتجاج بسنة 150 هـ واذكر ان سيبويه احتج حتى 180 وبهذا يكون كل خلفاء بني امية محتج بعربيتهم جزاكم الله خيرا | |
| | | | ديوان أمير المؤمنين وخليفة المسلمين يزيد بن معاوية | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| المواضيع الأخيرة | » ابن رشد الحفيد بين التاريخ والدراماالخميس يونيو 04, 2020 11:20 pm من طرف دكتور عبدالباقى السيد» الكتابة التاريخية عند الشيخ محيي الدين بن عربى الصوفى الظاهرىالخميس يونيو 04, 2020 10:30 pm من طرف دكتور عبدالباقى السيد» قناتى على اليوتيوبالخميس يونيو 04, 2020 10:26 pm من طرف دكتور عبدالباقى السيد» هل الكفر واقع على اليهود والنصارى أم على المسلمين على حد زعم غير المسلمين ؟ الخميس يونيو 04, 2020 10:13 pm من طرف دكتور عبدالباقى السيد» أبحاث ودراسات الخميس يونيو 04, 2020 10:10 pm من طرف دكتور عبدالباقى السيد» مع ابن قيم الجوزيةالأحد مايو 24, 2020 2:10 am من طرف عبدالعزيز الحنوط» قاعدة حمل المطلق على المقيد إذا اتحد المخرجالسبت مايو 23, 2020 10:41 pm من طرف عبدالعزيز الحنوط» طالعوا هذا الرابط عن عقيدة أهل الظاهر ثم ناقشوا إن شئتمالسبت مايو 16, 2020 5:43 pm من طرف دكتور عبدالباقى السيد» لمن يهمه الأمرالسبت مايو 16, 2020 5:40 pm من طرف دكتور عبدالباقى السيد» رد الإمام ابن عقيل الظاهري على الشيخ التويجري الأحد سبتمبر 23, 2018 5:58 pm من طرف عبدالعزيز الحنوط» ما صحة الحديث : " أَيُّما امُرَأَةٍ اسْتَعْطَرَتْ ، فَمَرَّتْ بِقَوْمٍ لِيجِدُوا رِيحَها ، فهي زانِيةُ " .الأحد سبتمبر 23, 2018 5:13 pm من طرف عبدالعزيز الحنوط» ترجمة عبدالله بن عَقِيل ، الثقفي الكوفي ، نزيل بغداد الجمعة ديسمبر 15, 2017 4:03 pm من طرف عبدالعزيز الحنوط» ترجمة سُليمان بنُ أبي سليمان ، الشيباني الكوفيالجمعة ديسمبر 15, 2017 3:59 pm من طرف عبدالعزيز الحنوط» ترجمة الوَضين بن عطاء بن كِنانة الخزاعي الدمشقيالجمعة ديسمبر 15, 2017 3:55 pm من طرف عبدالعزيز الحنوط» ترجمة القاسم بن عبدالرحمن الشامي ُّ ، أبو عبدالرحمن الدمشقيُّالجمعة ديسمبر 15, 2017 3:51 pm من طرف عبدالعزيز الحنوط» ترجمة أسامة بن زيد الليثي ، أبو زيد المدنيالجمعة ديسمبر 15, 2017 3:46 pm من طرف عبدالعزيز الحنوط» هشام بن حُجَيْر بين الجرح والتعديل الجمعة ديسمبر 15, 2017 3:40 pm من طرف عبدالعزيز الحنوط» ترجمة يحيى بن عبدالله بن عبدالرحمن بن سعد بن زرارة الأنصاري الجمعة ديسمبر 15, 2017 3:38 pm من طرف عبدالعزيز الحنوط» ترجمة مبارك بن سعيد بن مسروق الثوري الجمعة ديسمبر 15, 2017 3:35 pm من طرف عبدالعزيز الحنوط» ترجمة عبدالله بن المثنَّى بن عبدالله بن أنس بن مالك الأنصاري البصري الجمعة ديسمبر 15, 2017 3:32 pm من طرف عبدالعزيز الحنوط |
|
|
تدفق ال | |
|
|