هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 الفقه مرقاً لا يعتليه الجبناء … و إن تعلَّموا !

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو محمد المصرى
مراقب عا م
مراقب عا م



عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

الفقه مرقاً لا يعتليه الجبناء … و إن تعلَّموا ! Empty
مُساهمةموضوع: الفقه مرقاً لا يعتليه الجبناء … و إن تعلَّموا !   الفقه مرقاً لا يعتليه الجبناء … و إن تعلَّموا ! Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 08, 2010 11:02 am

الفقه مرقاً لا يعتليه الجبناء … و إن تعلَّموا !

كتب بعض الناس :

(( قال الدارقطني في إحدى تعليقاته :” الحديث ليس بموقوف و لكن الراوي جبن أن يرفعه ! ” أو كما قال .
هذا جبن ورع …
و قال ابن تيمية ما معناه : كم من جبان يظن نفسه ورعاً و هو لا يحجم الا لجبنه و الفرق بين الورع والجبن لا يميزه كثير من المتورعين !.
و قيل في الشافعي ما قيل و ضرب و وضعت الأحاديث المرفوعة في سبه …
و ما ضر الشافعي من شئ ! …
نحن بحاجة لأن نفهم قبل أن نتعلم …
هناك فرق بين أن تجبن عن الفهم و الإستقصاء و تعبد الله بهذا الجبن و تظنه ورعا ً و طيب خلق وبين أن توقر من سبقك من الأئمة و لا تترك قولهم تعالياً و تعالماً …
ومن لم يتجاوز أقوال الناس لن يصل إلى قول ” يوقن به ” … و الرجوع أحمد إن لم تجد وراء ما قالوا ما يحمد من القول و العلم … و لا يزال الله يرزق و لا يزال القران العزيز لا تفنى عجائبه غير أن الجبناء تزينوا بقول فلان و فلان و هم لا يعون ما قال و لا لم قال ؟ غير أنها حربة يطعنون بها كل من يخالفهم …
من أنت كي تخالف الأئمة ؟…
جبنوا ويدعونني إلى الجبن …. تواضعاً , زعموا …
نحن نعيش في عصر لا يقبل الا من يستوعب و يفهم و يقاتل عن عقيدة و يقين و فهم صحيح حاذق لنصوص الشريعه …
تعالوا نثق بأنفسنا …لكي يثق بنا الناس !
قال أحد الطلبة لشيخنا عبد الكريم الخضير :
من قال بهذا القول الذي ذكرته يا فضيلة الشيخ ؟
فقال الشيخ : أنا ! .
فلو لم يثق هذا الرجل بنفسه لما تعلم و لما ارتقى المرقى الذي لا يرتقيه الجبناء …
ولا يزال شيخنا يقول : سألت شيخنا ابن باز …و سمعت شيخنا ابن باز …
و يصعب علي ترك قول الجمهور …
ولكن هذا لم يمنعه أن يخالف عندما يفهم و يوقن و يلمس ما لم يلمسه الآخرون !
رحم الله الشيخ ابن عثيمين أو غيره حينما قال في مسألة ، فقيل له : لكن قول الجمهور كذا .! فقال : ” لست جمهوريا!!”.
ورحم الله المحدث الألباني حينما خالف ابن حجر – رحمه الله – في حكم على راوي ، فقيل له : لكن ابن حجر يقول كذا..، فقال : لست حجريا!!.
المشكلة في كل مقال يكتب تجد أن الرد فيه يكون هجوماً مدججاً بالتهم و تصاغرا لرأي الكاتب لمجرد أن القارئ وجد في كلامه نكهة لا تروق له ! .
مازلنا نبتعد عن الموضوعيه و مازلنا نمارس الغضب العشوائي بل و نعبد الله به فكلمتين في تعظيم السلف و مدح علمهم كفيلة بأن تجعلك الحكيم وتجعل خصمك لصاً يتحذلق على أهل العلم !.
برغم كل ما قيل كان الواجب على كل من رد أن يبحث عن المعاني الطيبه فيما قيل قبل أن يبحث عن مطاعن يعمل فيها جام ” ورعه و حبه للمتقدمين ” فينخر بها نية أخيه و يثلم بها شخصيته بل و يتقول عليه ! و يلبسه من شنيع الصفات ما يشاء !.
أوليست طريقة السلف في فهم النصوص أن تفهم النص على مراد من جاء به ؟ … فمالنا نقعّد القواعد ثم نخلع ربقتها متى شئنا ؟
ما العيب في أن تتجاوز أقوال الأئمة حال التفقه و لا تقف عندها ؟
أليس الفقه ربط للحكم من مصادره بواقع حال المكلفين ؟ فهل كان الأئمة يعانون من كل ما نعاني اليوم ؟
قال الشيخ ابن جبرين : شاع عن السلف أن الجماعة الثانية في المسجد باطله !
وهذا قول غير صحيح ولكنهم كانوا يشددون في ذلك لأن أهل البدع كانوا يتعمدون التأخر واقامة جماعة خاصة بهم فأراد أئمة السلف دحرهم بمثل هذا القول .
فكل زمان له معطيات و له معان ٍ جديده نستفيد ممن سبقنا التفريع في المسائل و كيف يبنى التفريع وعلى اي أساس ثم نأتي نحن ونفرع كما فرعوا و نربط عمومات الشريعه بخصوصاتها لأن كل يوم نازله وكل يوم تطلع فيه الشمس تطلع على أمة من المعاملات الجديده ومن لم يفهم حق الفهم و لم يكن له قلب شجاع يدرك و يعي و يجتهد لن يبلغ أن يكون حجة لله على خلقه بل لن يبلغ أن يكون حجة على أي شئ .
لو جاء رجل الآن و جمع ماءه وماء امرأة في رحم أخرى فنتج ولد !
هل يقام حد الزنا ؟
بأي المرأتين يلحق الولد؟
ماذا عن الرجل ؟
هذا يحدث و حدث ! و سيحدث اكبر منه و نحن ننقف أنوفنا ونتغنى بتعظيم السلف !
وهل ريم للسلف جانب كي تذكرني كل ساعة بقدرهم ؟
و هل أنا إلا خرزة في و شيهم ؟ و امتداد لعلمهم ؟ … كيف تؤجر و أنت تجحد من نقل لك الدين و فتح عيميك على ابوابه و منافذه ؟
أي حمار أحمق هذا الذي يقول : جئت فعرفتها لوحدي ؟
ولكننا مازلنا نحفظ حتى المسائل ! تخيل رجل يحفظ مسائل العلم ؟
فإذا جاءت مسألة جديدة لم يجد لها حل و لم يستطع أن ينظر فيها !؟
هناك من المسائل التي تطرح في بعض المنتديات ولاتجد لا أقول من يفتي ولكن من يشارك مجرد المشاركة برأيه فالحذق من يأتي بفتوى من موقع اسلام نت أو اسلام سؤال و جواب أو يقطع لنا عبارتين من المغني أو الفتح و يلصقها و يختمها بدعاء بالتوفيق والسداد ! .
لماذا لا يتكلم الناس بفهومهم ؟
ألستم طلبة علم ؟
أين علمكم ؟
سائل يسأل ” هل يصح الاستجمار بالاسمنت؟ “
يقرأ الموضوع ما يزيد على سبعين متصفح ليس فيهم من يجتهد في مناقشة الموضوع؟
أي ورع هذا ؟ …
ولكن الموضوع الذي يتاح فيه مجال اللصق و الترقيع يدخله الجموع و يشارك فيه المنتدى بأكمله !
لماذا لا نحترم أنفسنا فإن جاءك أخوك برأي ناقشته فيه و رفعت لغتك في خطابه فشعر بوقار العلم و التعلم و أتى لك بحشاشة فؤاده و ثمرة علمه ؟
لماذا نحتقر أنفسنا ثم نطالب الناس باحتقار أنفسهم ومن يرفض ذلك نصمه بالعليَة و الجهل المركب ؟
أوليس الجهل المركب أن أكون جاهلا جباناً ثم أحسد الناس على علمهم و جرأتهم في استيعاب المسائل ؟
كان علي بن المديني يقول : أمرني سيدي أحمد أن لا أحدث الا من كتاب !.
نتغنى بالمديني ثم اذا خاصمنا فجرنا و فحشت ظنوننا و ألسنتنا … و اقل ما يتصوره مناظرنا أن نقول له : يا جاهل يا فارغ …
لا يا أخي ليس هكذا يحفظ السلف و لا هكذا يوقر الأولون … و إنما هي محبة ما قالوا و العلم به و حمله على محامله …
خرج رجل على يحيى القطان في مجلسه في المسجد وقال له : من أنت يا خوزي .. أنت خوزي ..
فبكى يحي و قال : نعم ! و من أنا ؟ و ما أنا ؟
و طرق رجل الباب على وكيع فأقذع له القول فسكت وكيع ودخل الى منزله ومرغ وجهه بالتراب ثم خرج وقال : زد وكيعا ً بذنبه فلولاه ما سلطك الله عليه !!.
لا تخف على السلف فلو كان حفظهم معتمده علي وعليك لضاعوا و شبعوا ضياعا منذ عقود ولكن الله يحفظهم بورعهم وصدقهم حيث كتبوا العلم بريش النعام ومازال يطبع و ينشر و تدور به أقراص الحاسبات !.
فان شئت أن تحفظ فاحفظ نفسك و اتعب على خويصة حالك و رم العلياء و اصدق و اخلص …
والله من وراء القصد و عند الله تجتمع الخصوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aldahereyah.net/forums/index.php
 
الفقه مرقاً لا يعتليه الجبناء … و إن تعلَّموا !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أئمة الفقه العشرة
» السادة الغماريين وموقفهم من الفقه الظاهرى
» الظاهرية طبقت فى الفقه والعقيدة واللغة
» شرح صوتي للنبذ في اصول الفقه للعلامة ابن حزم
» مقدمة فى مناهج البحث في اصول الفقه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الإسلامى :: العلوم الشرعية ( القرآن وعلومه - الحديث وعلومه - الفقه وأصوله- العقيدة والفرق والمذاهب)-
انتقل الى: