هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 النظام السياسى الإسلامى بين القديم والحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور عبدالباقى السيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى



عدد المساهمات : 1147
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 48

النظام السياسى الإسلامى بين القديم والحديث  Empty
مُساهمةموضوع: النظام السياسى الإسلامى بين القديم والحديث    النظام السياسى الإسلامى بين القديم والحديث  Icon_minitime1السبت أكتوبر 09, 2010 9:34 am

يتساءل البعض هل هناك خلاف بين أنظمة الدولة الإسلامية منذ عهد الدولة الأموية حتى الآن؟
أم أن هناك خلافا بين نظام الدولة الأموية والعباسية والعثمانية والموحدية والسعدية وغير ذلك؟
فى المجمل المرتبط بشكل الدولة الخارجى لم يحدث تغيير
لكن من داخل كل دولة وقع تغيير كبير
فى العهد الأموى كان النظام السياسى نظاما قبليا يقوم على العرب وحده
ودعا للعصبية وإن كان نظاما إسلامية متفننا فى جوانب عدة حيث عمم العربية ونشر الإسلام فى ربوع عديدة من المعمورة ، ولكن ليس هذا محط رحالنا
المهم كان نظام الحكم نظاما إسلاميا قائما على المركزية حيث كان الخليفة يعى ويعرف كل ما يحدث بدولته
وكان نظام القضاء بسيطا وكذا النظم المالية وخلافها من النظم المرتبطة بالنظام السياسى
أمافى العصر العباسى فاتسع المجال ليشمل خلافة قوية ازدهرت شتى الأفكار فى عهدها مع قوة سياسية اعتمدت تحديدا فى العصر العباسى الأول الممتد من 132هـ حتى 232هـ على العنصر الفارسى
مع عناصر عربية ورومية وتركية وخلافه
إذا أصبحنا فى هذا العصر أما نظام سياسى يشمل كل الفئات
ثم فى العصر العباسى الثانى والذى امتد من 232هـ حتى 656هـ حسب تقسيم بعض المؤرخين - وإن كنت لاأرى هذا التقسيم وأعتمد تقسيما آخر وهو الذى يقول بأربعة عصور للدولة العباسية - صرنا أمام نوعين من الوزارة وزارة تنفيذ وأخرى للتفويض
فوزير التنفيذ ما كان عليه إلا أن ينفذ أوامر الخليفة وهذه كانت بداياتها من العصر العباسى الأول
أما وزير التفويض فكان مفوضا من قبل الخليفة بفعل كل شىء
وهذه أيضا كانت لها جذور من العصر العباسى الأول
ثم أنظر للولاية كانت ولاية استكفاء وهى التى تنعقد من الخليفة لوالى الدولة
وولاية استيلاء وهى التى تقع بسيطرة أمير قوى على بلد من البلاد فى حالة ضعف الخليفة
فهذا نظام جديد مختلف عن الدولة الأموية رغم ما فيه
ثم أنظر إلى القضاء هل القضاء الأموى الذى كان بسيطا ويتم فى المسجد وبقاضى واحد
مثل نظام القضاء فى العصر العباسى والذى كان يمثله أربعة قضاة حسب المذاهب
ولهم رئيس يسمى بقاضى القضاة وأقضى القضاة وهو كبيرهم ومقره بغداد
بل أنظر فى العصر البويهى وهو ضمن العصر العباسى الثانى حسب ما اعتمدته فى هذا الطرح
تجد آل بويه الشيعة وهم شيعة إمامية جعفرية يولون قاضيا ظاهريا بشيراز ليوسعوا دائرة القضاء ليشمل المذهب الظاهرى
فهل مثل هذا النظام السياسى نقول عنه أنه ليس متكاملا
ثم لو انتقلت بك إلى عهد الموحدين فى المغرب والأندلس
فانظر لحضارة هذه الدولة وتنظيرها السياسى نظريا وعمليا
كيف طبقت نظرية ابن حزم السياسية فى شتى جوانبها
من حيث حقوق وواجبات الحاكم ، وكيف يكون القضاء ، والولاة
وكيف تكون إمامة الصلاة ومن الذى يشرف على الايتام
وعلى الأنكحة
وعلى الأسواق
وعلى الضعفاء
ومن يراقب الولاة
ومن ومن
أنظر إلى هذه الدولة وإلى بحث الكنانى بعنوان بين يدى شذرات من كتاب السياسة لابن حزم ، نشر بمجلة تطوان
انظر إلى هذا وأنتظر ردك
وللحديث بقية
فانا لا أريد أن أسرف فى هذا السرد طويلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhadyalzahry.yoo7.com/index.htm?sid=c2228a5c38d098018d4d
 
النظام السياسى الإسلامى بين القديم والحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ابن حزم مؤسس الفكر السياسى الإسلامى فى الشرق والغرب وليس الماوردى
» قراءة في النظام الأخلاقي لرجال الدين الشيعة بقلم : محمد حسن فلاحية
» انقلابات عبر التاريخ الإسلامى
» بلغاريا وعودة النشاط الإسلامى ( منقول)
» رابطة باحثى التاريخ الإسلامى فى مصر والعالمين العربى والإسلامى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الرسمى للدكتور عبدالباقى السيد عبدالهادى :: أخبار الدكتور عبدالباقى وإنتاجه العلمى :: المقالات والردود-
انتقل الى: